إخوان ويكي
بحث
 
 
صفحة  نقاش  اعرض المصدر  تاريخ 
           
مرحبا بكم في الموسوعة  ادخل / أنشئ حسابا 

بني سويف

من Ikhwan Wiki

اذهب إلى: تصفح, البحث
محافظة بني سويف
بنى سويف.png
موقع محافظة بني سويف
عاصمة بني سويف
أكبر مدينة بني سويف
العيد القومي 15 مارس وذلك يوم مذبحة الاحتلال الانجليزى لاهل المحافظة
المساحة 10954 كم² 
التعداد 2161754
عدد المراكز 7
Iconبني-سويف.png
شعار محافظة بني سويف
م بنى سويف.png
خريطة مراكز محافظة بني سويف
الموقع الإخواني بها إخوان بنى سويف
معلومات عامة عن المحافظة

بنى-سويف.jpg


الموقع

تبلغ مساحة المحافظة الكلية 10954 كم2 وتتوسط محافظة بنى سويف خمسة محافظات حيث يحدها شمالاً محافظة الجيزة ومن الشمال الشرقى محافظة السويس وشرقاً محافظة البحرالاحمر وغرباً محافظة الفيوم وجنوباً محافظة المنيا، تنتمى محافظة بنى سويف إلى أقليم شمال الصعيد (الفيوم. بنى سويف. المنيا) هذا الاقليم الذى يربط شمال مصر بجنوبها وشرقها بغربها، ومن هذة الانتماءات المحورية

تكونت شخصيتها الجغرافية والسكانية والحضارية والاقتصادية ان هذا الوقع البؤرى شكل لها عامل قرب جغرافى لكثير من محافظات مصر مما يحقق لها إمكانية وصول عالية على مستوى محافظات الجمهورية وساعد على ذلك شبكة النقل والمواصلات الموجودة بالمحافظة وهذا العامل مهم قي العمليات الاقتصادية يعتبر الجوار الجغرافى الذى تتمتع به المحافظة بجانب العديد من المحافظات الحيوية مثل محافظة القاهرة العاصمة ومحافظة الجيزة وكلاهما يشكل ثقل تجارى واقتصادى وسكانى ضخم ومحافظات البحر الاحمر والسويس والفيوم والاسماعلية السياحية كل هذا يساعد على تسويق المنتجات الصناعية الموجودة بالمحافظة.



السكان

يبلغ التعداد التقديري للسكان في يناير 96 (18601809 نسمه) يتواجد بالقطاع الريفي للمحافظة ( 1422340 نسمه) بنسبة تصل إلى 75% ويبلغ معدل الزيادة السكانية بالمحافظة 2.69% سنوياً .



التقسيمات الإدارية

تتكون المحافظة من 7 مراكز إدارية، 7 مدن، 39 وحدة قروية، 222 قرية تابعة. ومراكز المحافظة هي:

  • الواسطى
  • بنى سويف
  • ناصر (بوش)
  • إهناسيا
  • ببا
  • سمسطا
  • الفشن



بنى سويف منظر طبيعى.jpg

تاريخ

عندما كانت مصر مقسمة إلي 42 اقليما، كانت محافظة بني سويف تشغل اجزاء من الاقليمين العشرين و الثاني والعشرين من أقاليم مصر العليا وكانت معضم اراضي المحافظة الحالية تقع في العصر البطلمي ضمن حدود أهناسيا.

وتعتبر محافظة بني سويف متحفاً تاريخياً لكل العصور تشمل العديد من كنوز مصر حيث يوجد بها ثاني أقدم هرم مدرج في العالم والذى بناه "الملك حونى" أخر ملوك الأسرة الثالثة وأتم بناءة أبنه الملك سنفرو أول ملوك الأسرة الرابعة وهو والد الملك خوفو باني الهرم الأكبر بالجيزة - كما تتنوع الآثار الفرعونية في المراكز والقرى (أبو صير- أهناسيا -جبانة سدمنت الجبل - دشاشة - الحيبة - المضل).

وتتوزع في أرجاء المحافظة الآثار القبطية من كنائس وأديرة ومنها دير الأنبابولا و دير القديس أنطونيوس في مركز ناصر و كنيسة السيدة العذراء بقرية بياض العرب شرق النيل و دير مارى جرجس بسدمنت الجبل ولقد عثر في المضل وهي قرية صغيرة في حضن الجبل الشرقي على الضفة الشرقية لنهر النيل تجاه مدينة بنى سويف على مقبرة صغيرة بها مومياء لطفلة صغيرة وجد تحت رأسها مخطوط كامل بالخط القبطي على جلد غزال واتضح من ترجمته أنه مزامير النبي داود وهو محفوظ بالمتحف القبطي حالياً.

وتتوزع الآثار الإسلامية في المحافظة حيث توجد مقبرة الأمير أحمد شديد بقرية سدس الأمراء و مقبرة مروان بن محمد في قرية أبو صير الملق ومسجد السيدة حورية في مدينة بنى سويف على بعد 18 كم وكهف سنوروهو كهف ضخم في قلب الجبل بعمق حوالي 17 متر تتوزع الصواعد والهوابط من الآلباستر النقي في شكل خلاب وفي أرضية الكهف في الركن الشرقي منه يوجد مجري مائي ينخفض عن مستوي أرضية الكهف يعتقد أنه وسيلة تصريف المياه المتجمعة في الكهف.



التعليم

وتوجد بالمحافظة جامعة بني سويف وهي جامعة حكومية تضم عدد(12) كلية وكانت تلك الكليات تابعة لجامعة القاهرة حتي تم انفصالها كجامعة مستقلة في عام 2005وكلية للدراسات الإسلامية تتبع جامعة الأزهر ومحطة للبحوث الزراعية و(7) مراكز تدريب مهنية ، ويبلغ عدد فصول التعليم قبل الجامعي ( 12264) فصل للتعليم العام يتواجد منها بالقطاع الريفي ( 6107) فصل بنسبة 66.5% و(666) فصل للتعليم الأزهرى يتواجد منها بالقطاع الريفي (390) فصل بنسبة 53% من الفصول .



الزراعة

تبلغ إجمالى المساحة المنزرعة ( 264451 فدان ) وتتفوق المحافظة في إنتاجية القمح والقطن كما تتميز بإنتاجية البصل والثوم والشمام بالإضافة إلى النباتات الطبية والعطرية كما يبلغ إجمالي مساحة الأراضي القابلة للاستصلاح إلى ما يقرب من ( 51921 فدان) .


rigth محافظة بني سويف

تاريخ الإخوان المسلمين في محافظة بني سويف

إعداد: ويكيبيديا الإخوان المسلمين

أ/ عبده مصطفى دسوقي

محتويات

دخول دعوة الإخوان بني سويف

دخلت دعوة الإخوان المسلمين إلى محافظة بني سويف في مطلع الثلاثينيات وقد نشأت شعب في بني سويف والوسطى والفشن وببا وقد جاء في إحصاء الدعوة عام 1936م تقسيم لشعب بني سويف ونوابها كالتالي:

المنطقة الحادية عشرة – بني سويف
شعب-بني-سويف-1.jpg
كما جاء توزيع الشعب عام 1940م كالتالي:

المنطقة الحادية عشرة – منطقة بنى سويف

ومندوبها العام زكى أفندى محمود
شعب-بني-سويف.jpg


ثم بعد ذلك تم اختيار الدكتور محمد عبد المجيد كرئيس شعب مركزي بني سويف والواسطى، كما أن الدكتور محمد مكين أصبح رئيس شعب مركزى الفشن وببا.

زيارات الإمام الشهيد حسن البنا لبني سويف

كان الإمام الشهيد حسن البنا يعمل على ترسيخ دعوته في قلوب الناس والاحتكاك بهم لمعرفة أحوالهم وطبيعة علاقتهم بالإسلام بمعناه الشامل فكان يقوم بعدد من الزيارات لمحافظات القطر المصري المختلفة، ومن هذه المحافظات محافظة بني سويف والتي لا تبعد كثيرا عن القاهرة فكان كثير التردد عليها.

فلقد قام بزيارة لها في 12ربيع الأول 1358هـ الموافق 3 مايو 1939م لحضور مؤتمر الواسطى ببني سويف، وألقى فيها محاضرة في حضور مدير بني سويف وحكمدارها.

وكان جدول تحركاته في يناير وفبراير عام 1939م كالتالي:
قطارات-بنى-سويف.jpg


وهذه صورة من منهاج زيارة الإمام البنا للشُعب في الوجه القبلي في يناير وفبراير من عام 1946م
قطارات-بني-سويف-2.jpg


وفي بداية الأربعينيات زار الإمام البنا بني سويف وألقى هناك محاضرة شرح فيها سماحة دعوة الإسلام، ومكانة المسيحيين عند المسلمين، وأشار إلى ما يكنه الإسلام للمسيحيين من مودة، ويذكر الدكتور محمود عساف أنه كان يجلس بجواره في هذه المحاضرة قسيسًا ما لبث أن عانق الإمام البنا بعد المحاضرة.

كما أنه وأثناء سفر الإمام البنا في رحلة الحج عام 1945م شكل لجنة لتشرف على هذه الرحلة وكان هو رئيسها واختار في عضويتها الأستاذ فؤاد أحمد السيد من سُدس "ببا" بني سويف.

إخوان بني سويف في الهيئة التأسيسية للإخوان عام 1945م

من المعروف أن الهيئة التأسيسية للإخوان نشأت عام 1945م وكانت تتكون من الرعيل الأول للإخوان في كل المحافظات بالإضافة لبعض الإخوان من الخارج.

وقد اختير الأستاذ محمد عبد المجيد من بني سويف، والأستاذ عبد الحليم فؤاد السيد من سدس ببا، والأستاذ أحمد حسن عبد اللطيف من الفشن.

كما عقد المركز العام للإخوان المسلمين في اليوم الثاني من عيد الفطر الموافق 2 من شوال عام 1364هـ الموافق 8 من سبتمبر 1945م جمعية عمومية ودعا إليه رؤساء المناطق والشعب ومراكز الجهاد في جميع أنحاء المملكة المصرية للنظر في موقف الإخوان من الحقوق الوطنية في الظروف الحاضرة.

وقد حضر من بني سويف كلا من: الأستاذ محمد عبد المجيد . عبد التواب بيومي . أحمد الملط . سيد مراد . حسن سعد . أحمد كمال . إسماعيل الشافعي . محمود نصر الدين . أحمد عيسوي.

ومن ببا الأستاذ فؤاد أحمد السيد ، زكي يوسف سليمان .

ومن الواسطى الأستاذ عبد العزيز علي.

إخوان بني سويف ومحاولة اغتيال الإمام البنا

ما كاد نجم حسن البنا يلمع حتى لفت له الإنجليز الذين وجدوا فيه وفي جماعته الصخرة الكؤود التي تتصدى للمستعمر وعملت على إيقاظ روح الجهاد لدى الشعب، فعملوا تارة على إبعاده وتارة على اعتقاله وتارة على محاولة اغتياله.

فيحكي الأستاذ عبدالحكيم عابدين أن الإنجليز وضعوا خطة محكمة لاغتيال المرشد والسكرتير العام عن طريق حادث اصطدام عربة لورى بعربة الإمام البنا وعبد الحكيم عابدين فى أحد شوارع القاهرة تكون نتيجة مقتلهما فى حادث تصادم عادى تختم النيابة تحقيقها فيه بالحفظ بسبب القضاء والقدر، وذلك فى نهاية عام 1941م أو بداية 1942م، فيقول: بينما كنت جالسًا يومًا بالمركز العام إذ جاءني الأخ عبد اللطيف سيد أحمد من إخوان بني سويف -وكان يعمل مهندسًا زراعيًّا بالوحدة الزراعية ببنى سويف- وأخذني فى غرفة خاصة، وقص علي ما سمع من خطة تدبر لاغتيال المرشد العام وعابدين، إذ بينما هو جالس فى مكتب مدير الوحدة إذ بأحد الخبراء الإنجليز يدخل عليه، وفى ثنايا الحديث سأل الخبير مدير الوحدة عن قوة الإخوان المسلمين ومن يمثلهم، فرد عليه المدير بتهوين أمر الإخوان، وأنهم جماعة رجعية تستغل الدين، فقال له الخبير الإنجليزي: إن الإنجليز قرروا تخليص مصر البلد الطيب من طاغوت هؤلاء القوم، وذلك عن طريق قيام إحدى عربات الجيش الإنجليزي بدهس البنا وعابدين فى أحد الشوارع، ثم يظهر الأمر على أنه حادثة من الحوادث الكثيرة التى تحدث؛ خاصة أن التفاهم معهم لم يوصل لنتيجة.

وكان الإمام البنا فى هذا الوقت فى زيارة للصعيد فقرر عبد الحكيم عابدين نشر هذا الخبر بين الإخوان فى كل مكان ومنه ينتشر إلى الناس، وعندها عدل الإنجليز عن هذه الوسيلة الخسيسة، وبدءوا يفكرون فى وسائل أخرى.

إخوان بني سويف والقضية الفلسطينية

لقد تفاعل الإخوان ببني سويف مع مجريات وأحداث القضية الفلسطينية والتبرع بالمال لهم وتحريك المظاهرات ضد ما يقترفه الإنجليز أو الصهاينة في حق العزل من الفلسطينيين أو في حق المجاهدين.

فقد ورد في القوائم التي كان ينشرها المركز العام في صحف الإخوان بأسماء من تبرعوا لفلسطين عدد من إخوان بني سويف كالتالي:
تبرعات-بني-سويف.jpg
كما توالت المظاهرات في كل شعب بني سويف تندد بما يجري في فلسطين

...تابع القراءة