إخوان ويكي
بحث
 
 
صفحة  نقاش  اعرض المصدر  تاريخ 
           
مرحبا بكم في الموسوعة  ادخل / أنشئ حسابا 

رفيق النتشة

من Ikhwan Wiki

اذهب إلى: تصفح, البحث
رفيق شاكر النتشة
رفيق النتشة
  • مكان الولادة:الخليل
  • تاريخ الولادة:1934

ولد رفيق شاكر النتشة (أبو شاكر) في مدينة الخليل سنة 1934، وأنهى دراسته الابتدائية والثانوية في مدينته ثم حصل على الشهادة الجامعية، وسافر إلى دولة قطر حيث عمل هناك في وزارة التربية والتعليم، وتقديراً لجهوده التعليمية عين (مديراً لمكتب وزير التربية والتعليم القطري)، ومنح الجنسية القطرية، ثم استقال من وظيفته ليتفرغ للعمل الحر والعمل الوطني، فهو من المؤسسين لحركة فتح في دولة قطر.

واستمر أبو شاكر في عمله الوطني الفلسطيني حتى استقر في عام 1979 كممثل لمنظمة التحرير الفلسطينية في الرياض (المملكة العربية السعودية) وهو يقوم بعمله على أحسن وجه، لسعة إطلاعه وثقافته العالية وتوجهه الوطني الصادق، وبحنكته في التعامل الدبلوماسي؛

وكانت له علاقة حميمة بالملك فيصل، وله كذلك علاقات متميزة مع أمير قطر والأمير سلمان بن عبد العزيز، ومما عرف عن أبي شاكر أنه رياضي محترف فقد كان عضواً في أقوى الفرق القطرية لكرة القدم، كما أشرف على تدريب الفرق المدرسية، وقام بتحكيم بعض المباريات الدولية والمحلية.

كتب أبو شاكر عدداً من المقالات والبحوث نشرت في الصحف والمجلات العربية، كما ألف عدداً من المؤلفات طبع منها:

  1. رحل إلى الربع الخالي، وهو وصف لرحلة قام بها مع الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني وزير المعارف القطري ابتدأت من سلوى على الحدود القطرية السعودية على الخليج العربي، وانتهت في أراضي حضر موت على البحر العربي اجتازا خلالها عمق رمال الربع الخالي)، بيروت، 1968.
  2. كتاب القراءة الحديثة للصف الأول الابتدائي (بالاشتراك).
  3. كتاب تاريخ العرب الحديث شهادة الدراسة الثانوية (بالاشتراك).
  4. إسرائيل مشروع استعماري (400) صفحة.
  5. السلطان عبد الحميد الثاني وفلسطين (طبع ثلاث مرات).
  6. فلسطين تاريخاً وقضي (بالمشاركة) طبع طبعتين.
  7. أطفال الأر. بي. جي.
  8. الإسلام وفلسطين، بيروت، منشورات فلسطين المحتلة، 1983.

المصادر والمراجع:

المصدر