علي لبن

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
علي لبن : لمحات من حياته

إعداد: أشرف عيد العنتبلي

موقع ويكيبيديا الإخوان المسلمين (إخوان ويكي)

أولا:المقدمة

الأستاذ على أحمد لبن موجه المواد الفلسفية وعضو مجلس الشعب لدورتين متصلتين (2000ـ2005) ثم الدورة (2005ـ2010)، ومن أعلام الإخوان المسلمين فى مصر .

ولاشك أن الإنسان وليد بيئته وحياته الأولى فيتأثر بهما فى المراحل التالية من عمره ، وغالبا ما يسير الإنسان على هداها وما تعود فيها على نحو قول القائل :

وينشأ ناشىء الفتيان منا
على ما كان عوده أبوه

عاصر الدعوة وهى تخوض محنها المختلفة بداية من محنة 1948 و1954 و1965 فزادته هذه المحن صبرا وثباتا كان لها أبلغ الأثر فى شخصيته وتربيته التى تعودت على الشدة والمحن ، وهذا ما طبع شخصيته وسلوكه.

ثانيا:سماته الشخصية

علي لبن فى البرلمان

ولد الأستاذ على لبن فى الثلاثنيات من القرن العشرين،وتربى فى دعوة الإخوان المسلمين منذ شبابه ،وتعلم منهم الكثير كما يعترف نفسه بذلك ،وقد عاش بقطور بمحافظة الغربية ، ولعل من يخالط الأستاذ على لبن يدرك أنه بهدوء نفسه واطمئنانه قد تربى على أسس تربوية إيمانية ترسخت في وجدانه وتركت أثرها تنطق فى سلوكه وحياته فتغمر من حوله ،وتمتع بصفات الحلم والأناة والتسامح والصبر .

استمر الأستاذ على لبن يخدم المجتمع ويمارس دوره فى المساعدة الاجتماعية من خلال الخطابة فى مختلف المساجد والجمعيات الاجتماعية التى تقوم بمساعدة الفقراء والمحتاجين ، إضافة إلى مشاركته لهم فى المناسبات المختلفة مما دفعهم لاختياره بقوة نائبا عنهم فى انتخابات (2000ـ2005) ثم تجددت ثقتهم فيه فى الدورة (2005ـ 2010).

وقد ظهر أثر تلك الجوانب الإيمانية فى المحن التى تعرض لها فى حياته ، فإذا به يواجهها صابرا محتسبا.فعندما اعتقل ابنه (طارق) أثناء قيامه بلصق ورقة فيها دعاء لإخواننا بغزة ودعوة للمصريين بإظهار التعاطف معهم من خلال الدعاء ، تبع ذلك الاختطاف عرضهما على النيابة بطنطا والتى أصدرت قراراً بإخلاء سبيلهما لعدم وجود جريمة ..

وهو ما لم يعجب جهابذة أمن الدولة حيث أصدروا قراراً باعتقاله وتم ترحيله بسجن دمنهور ، وترتب على هذا القرار حرمان طارق من امتحانات الكادر الخاص حيث يعمل مدرساً بالأزهر الشريف .

يقول الأستاذ على لبن:

أنا سألت طارق وهو فى النيابة أيهما أكرم لك أن تدخل امتحانات الكادر أو أن تكتب عند الله متضامناً مع غزة ، فأجاب بل متضامناً مع غزة ..وهكذا ربيت أولادى كلهم على المعنى الذى ربانا عليه أساتذتنا فى دعوة الإخوان المسلمين منذ الصغر .
وكل أولادى مستعدون للتضحية من أجل فلسطين هذه السنة طارق والسنة الماضية اعتقلوا عبد الرحمن لمدة ثلاثة شهور ، وحتى أحفادى مستعدون حتى الرضيع فليأخذوه نحن على استعداد لذلك .

توفيت زوجته فى 201021/6/ ،فقابل النبأ بالصبر والثبات ، ثم تبعها ابنه المهندس أسامة (48 عامًا) يوم 4/ 11/ 2011، إثر حادث مروّع على طريق القاهرة الفيوم الصحراوي مساء وقفة عيد الأضحى المبارك.

وأصيب ابن الفقيد الطفل "عبد الله أسامة لبن" (16 عامًا) إصابات بالغة، وتمَّ نقلهما إلى مستشفى طامية العام بالفيوم. فزاده الله صبرا وثباتا .

ثالثا : جهوده فى مجلس الشعب

تم انتخاب الأستاذ على لبن نائبا بمجلس الشعب عن دائرة قطور لدورتين متتاليتين (2000ـ2005) ثم تجددت ثقتهم فيه فى الدورة (2005ـ2010)، وقد تنوعت جهوده بين الخدمات لأهالى دائرته وممارسة دوره الرقابى والتشريعى على النحو التالى :

قام بتعيين 320 مواطنًا من أبناء دائرته ،وتوفير 175 ألف جنيه للمساجد ووسعى لتوفير 40 مليون جنيه لإنهاء شبكات الصرف الصحي بقطور.إضافة إلى إنجاز طلبات أبناء دائرته والقيام على شئونهم .

دوره الرقابى على الحكومة

مارس دوره الرقابى على الحكومة فتقدم ببيانات عاجلة حول مختل الموضوعات ، ومنها :

بيان عاجل إلى رئيس مجلس الوزراء بخصوص تجاوزات مدير أمن الغربية، والتي حالت دون قبول أوراق المرشحين لمجلس الشوري طوال اليومين 5، 6 مايو، وكذا لمنع المرشحين من مجرد الوصول إلى لجنة تلقي الطلبات.
اتهامه الحكومة بتبديد 17 ألف تأشيرة حج ، ويتحدث الاستجواب عن مصير 17 ألف تأشيرة حج نزلت السوق السوداء، ولديه خطاب بتوقيع وزير الداخلية يقول فيه ويؤكد أنه لم يستلم هذه التأشيرات، بينما يؤكد السفير السعودي في القاهرة أن سفارته قد أصدرت هذه التأشيرات بالفعل.
وبعد رفض الاستجواب تقدم كل من النائب على لبن و الدكتور أحمد أبو بركة ببلاغ للنائب العام يتهمون فيه الداخلية و السياحة إهدار تاشيرات الحج ال 17 ألف التى أعلن وزير الداخلية أنه لم يتسلمها

الأداء التشريعي

تقدم الأستاذ على لبن بالكثير من مشروعات القوانين إلى المجلس ، فقد تقدم ضمن نواب كتلة الإخوان المسلمين بالمجلس بـ38 مشروع قانون واقتراح بمشروع قانون من إجمالي 33 مشروع قانون و94 اقتراحا بمشروع قانون ناقشها المجلس

ومنها :

  • مشروع قانون إنشاء نقابة للفلاحين.
  • مشروع قانون عودة جميع الأوقاف الخاص بالأزهر .
  • مشروع قانون إصلاح السلطة القضائية.
  • مشروع قانون عودة جميع الأوقاف الخاصة بالأزهر.

في دورة (2005ـ2010) أقر مجلس الشعب مشروع تعديل قانون الطفل الذي حمل بين طياته في (المادة 7 مكرر 4) إضافة نص يمنع الزواج لأقل من 18 عاما لكل من الشاب والفتاة .. فجاء نص القانون " لا يجوز توثيق عقد زواج لأقل من 18 سنة ميلادية كاملة لكل من الجنسين "

وتعليقاً على هذه المادة من القانون يوضح الأستاذ على لبن عضو مجلس الشعب أنه ليس هناك مشكلة اجتماعية في الزواج المبكر ، وما يثار بشأن تسببه في ارتفاع نسبة الطلاق ، مردود عليه بأن الطلاق أصبح آفة كثير من الزيجات الحديثة في سنواتها الأولى بغض النظر عن سن الزوجين .

ويشير إلى أن الدراسات الأمريكية أكدت أن أفضل سن لإنجاب المرأة يتراوح بين 14 – 21 عاماً ، وأسوأ فترة للإنجاب تبدأ من الثلاثين ، على خلاف ما يعتقده البعض من أن السن الصغيرة لا تقوى على الحمل والتربية ..

رابعا:فى ثورة 25 يناير 2011

شارك الأستاذ على لبن فى ثورة 25 يناير ونزل ميدان التحرير برفقة الشيخ سيد عسكر مشاركا جموع الشعب المصرى ثورته المباركة.

وأثناء الانفلات الأمنى الذى صاحب ثورة 25 يناير ، قامت اللجان الشعبية فى كل منطقة فى ربوع مصر بالحفاظ على الأمن ، حيث شهدت كل شوارع المدن والقرى دفاعاً كاملاً من أفراد الإخوان جموع الشعب المصرى ومشاركتهم بلجان الخدمة الشعبية .

وشارك الأستاذ على لبن فى اللجان الشعبية، فكان يمرعلى العديد من الكمائن وشاركهم رغم كبر سنه فى حماية منطقة الاستاد بطنطا .

وشارك فى مطاردة بعض البلطجية الذين نصبوا كميناً على مدخل سبرباى المجاورة لمدينة طنطا وقاموا بفرض إتاوات مرور على السيارات ، فقام بمعاونة بعض الإخوان بمطاردة هؤلاء البلطجية حتى أجلاهم عن مواقعهم .

خامسا:جهوده فى مجال التربية والتعليم

تربى على يد الأستاذ على لبن أجيال سواء فى مجال التعليم أو فى مجال الدعوة من خلال عمله فى بداية حياته معلما ، ومن خلال دروسه فى المساجد ، وأعماله الدعوية مع جماعة الإخوان المسلمين .

عمل الأستاذ على لبن موجها للمواد الفلسفية ، وتركز نشاطه على الجانب التربوى الذى برع فيه وقدم فيه خبرته فى جميع المجالات ، وذلك عن طريق الاستشارات التربوية للمدارس التعليمية التى أشرف عليها ، أو بالمحاضرت التربوية للمدرسين ، فيرى أن المعلم هو حجر الزاوية فى العملية التعليمية ودوره مؤثر فى النهوض بمستوى التربية التعليمية والأخلاقية .

وشارك بالتأليف فى مجال المناهج والتربية ، ومنها كتبه

علي لبن في ندوة حول المحاكمات العسكرية


  • الغزو الفكرى للمناهج الدراسية ، دار الوفاء للطبع والنشر ، 1992.يتضمن رصد وتصحيح لما ورد فى المناهج الدراسية من أخطاء بعيدة عن الصواب ،وتهدف تلك الأخطاء إلى غرس مفاهيم خاطئة لدى الأجيال الناشئة فى مدارسنا ويفرض عليهم دراستها .


  • من مبادىء الإسلام (3أجزاء).كتاب تربوى أخلاقى يركز على الأخلاق والسلوك للفرد المسلم ووعلاقته بربه والناس ، وبعد كل موضوع يوجد تقييم للسلوك يقيم به الفرد نفسه .


  • أشرف على العملية التعليمية والتربوية فى الروضة والعديد من المدارس الخاصة،مثل مدارس الجيل المسلم .. وغيرها .وقد أثنى عليه الدكتور محمد بن اسماعيل المقدم في محاضرة له بمسجد فجر الإسلام بطنطا .

سادسا:المراجع

  1. محسن راضي : الإخوان المسلمون في برلمان 2005، نسخة الكترونية على موقع إخوان ويكي .
  2. اعتقال ابن الأستاذ على لبن نائب الإخوان بالغربية لتضامنه مع غزة: موقع نافذة مصر،2004/1/1 .
  3. بقيادة الأستاذ على لبن ..الإخوان يشاركون فى لجان الخدمة الشعبية بطنطا، موقع غربية أون لاين،2 / 2 / 2011.
  4. تحديد الزواج بسن معينة يفتح باب الفساد على مصراعيه : موقع المستشار..حوار مع الأستاذ على لبن .
  5. إخوان أون لاين 2011/5/11 .
  6. بيان عاجل للأستاذ علي لبن حول التعامل غير "المحترم" مع مرشحي الشورى،موقع أنصار بور سعيد ، 8 مايو 2010.

ألبوم الصور

ألبوم صور: الأستاذ على لبن
 

علي لبن

الأستاذ-أحمد-دياب-وعبد-الله-عليوة-وعلى-لبن-أعضاء-مجلس-الشعب-عن-الإخوان.

علي لبن

الأستاذ-سعد-الحسيني-وسيد-عسكر-وعلي-لبن.

علي لبن

الدكتور-محمد-بلتاجى-والأستاذ-على-لبن-فى-الجنازة.

علي لبن

الشيخ-السيد-عسكر-والأستاذ-على-لبن.

علي لبن

الكتاتني-في-مؤتمر-ضد-المحاكامت-العسكرية.

علي لبن

جمال-نصار-والحسيني-وحازم-فاروق.

علي لبن

علي-لبن-اثناء-استجواب-بالبرلمان.

علي لبن

علي-لبن-في-البرلمان.

علي لبن

علي-لبن-في-البرلمان-يشير.

علي لبن

علي-لبن-في-قرية-كفر-بلضم-3-اغسطس-2007م.

علي لبن

علي-لبن-في-ندوة-حول-المحاكمات-العسكرية.

علي لبن

علي-لبن-وسط-ابناء-دائرته.