إخوان ويكي
بحث
 
 
صفحة  نقاش  اعرض المصدر  تاريخ 
           
مرحبا بكم في الموسوعة  ادخل / أنشئ حسابا 

مجلة الشهاب .. العدد الأول

من Ikhwan Wiki

اذهب إلى: تصفح, البحث
بسم الله الرحمن الرحيم


مجلةالشهاب
(دعوة للخير والفضيلة)
العدد الأول- غرة شعبان 1429 - تصدر عن طلاب الإخوان المسلمون (الإصلاح) بالسودان


محتويات

كلمة العدد


الحمد لله الذى علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم , والصلاة والسلام على معلم البشرية الخير الهادى الى صراط الله المستقيم وعلى اله وصحبه وسلم.

أما بعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الاخوة الأحباب.

نطل عليكم بباكورة اصداراتنا سألين الله عز وجل أن يجعلها فاتحة خير و دالة على طرق الحق والهدى وأن تنال من حضراتكم الرضى والقبول.

الناظر الى واقع الأمة يجد أمرا يتفطر له الفؤاد وتدمع له العين يصدق فيه قول الشاعر:

أنى نظرت الى الاسلام فى بلد

وجدته كالطير مقصوصا جناحاه

هذا الواقع يحتاج منا الى تقديم ما نستطيع من أجل اخراج أمتنا من هذا الحضيض وانقاذ انفسنا من النار كما قال أحد الكتاب (ان العالم الاسلامى يحترق ويحتاج الى كل واحد منا ان يفرغ دلو ماء ليساعد فى اطفاء هذا الحريق).

ان مسؤلية الدعوة الى الله ونصرة المسلمين واجب فى اعناقنا جميعا(وليست واجبة على الدعاة فقط) وسنسأ ل عنه يوم القيامة بين يدى الله عز وجل فيا اخى أعد للسؤال جوابا وأعد للجواب صوابا.

ان المشاركة فى الدعوة لا تعنى فقط تقديم محاضرة أو درس فى المسجد, انها أوسع من ذلك بكثير, هنالك الدعوة بالقدوة الحسنة وهنالك الدعوة بالمعاملة الكريمة والاحسان, اهداء شريط , أو كتاب او ملصقة دعوية, ارسال بريد الكترونى فى أمر يهم المسلمين, الدعاء للناس بالهداية وللأمة بالنصر كل ذلك من الوسائل الدعوية والاساليب المرضية فى نصرة الأمه وغيرها من الوسائل والاساليب كثير, فليس هنالك عذر لمن لم يشارك فى النصره بأنه لايستطيع لان القليل يقبل وقليل دائم خير من كثير منقطع و قد توعد الله المنافقين لاستهزائهم بالمتصدقين بالقليل من المال الذى هو جهدهم وما يستطيعون بالعذاب الأليم ( الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين فى الصدقات والذين لا يجدون الا جهدهم فيسخرون منهم سخر الله منهم ولهم عذاب اليم) سورة التوبة.

أخى لا تحقرن من المعروف شيئا و لو أن تلقى اخاك بوجه طلق قدم ما تستطيع و لا يكلف الله نفسا الا وسعها ولكن لا تكن خاملا عن الدعوة والعمل لنصرة الأمه وليكن شعارك(أصلح نفسك وادعو غيرك). الخير موجود فى الأمة والبشارات كثيرة باقتراب هذا الأمل الموعود والنصر المنشود(ان تنصروا الله ينصركم).

ختاما نسأل الله النصر والتمكين لأمتنا وأن يجعلنا من جنوده الأوفيا الأتقياء الذين ينزل عليهم هذا النصر انه خير مسؤل.

واخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

الأخوان المسلمين(الاصلاح)

مكتب الطلاب



ماذا نريد ؟


إن منهج الإخوان المسلمين محدود الخطوات واضح المراحل, فنحن نعلم ماذا نريد و ما الوسيلة إلى تحقيق ذلك, فنحن نريد :-

Ikhwan-logo1.jpg

1- الرجل المسلم :

في تفكيره وعقيدته, وفي خلقه وعاطفته, وفي عمله وتصرفه, فالمسلم عندنا يجب أن يكون: قوي الجسم, متين الخلق, مثقف الفكر, قادرا على الكسب, سليم العقيدة, صحيح العبادة, مجاهدا لنفسه, حريصا على وقته, منظما في شؤونه ونافعا لغيره, فهذا هو تكويننا الفردي .

'2- البيت المسلم :

ونريد بعد ذلك البيت المسلم الذي يحمل أهله بعضهم بعضا على إحترام هذا الدين والمحافظة على أدابة في كل مظاهر الحياة المنزلية ونحن لهذا نعني بالمرأة عنايتنا بالرجل, ونعني بالطفولة عنايتنا بالشباب .

3- الشعب المسلم :

ونريد بعد ذلك الشعب المسلم الذي يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر و ينشر الفضيلة ويستنكر الرذيلة و يطالب بالشريعة, لذا فنحن حريصون أن يسمع صوتنا في كل مكان, وان تتيسر فكرتنا وتتغلغل في أوساط الناس لا نألو في ذلك جهدا ولا نترك وسيله .

4- الحكومة المسلمة :

ونريد بعد ذلك الحكومة المسلمة التي تقود الشعب إلى المسجد وتحمل به الناس على هدى الإسلام, وتحفظ لأمتنا الإسلامية إستقلالها السياسي و الإقتصادي و الروحي.

5- توحيد الأمة المبعثرة:

ونريد بعد ذلك أن نضم إلينا كل جزء من وطننا الإسلامي الذي فرقته العصبية القومية من جهة والأطماع الغربية من جهة أخرى.

6- تحرير المغتصبات وإرجاعها إلى حضن الدولة المسلمة:

ونريد بعد ذلك أن تسود راية الله خفاقة عالية على تلك البقاع التي سعدت بالإسلام حينا من الدهر ودوى فيها صوت المؤذن بالتكبير والتهليل , فمن حقنا أن نعيد مجد الإمبراطورية الإسلامية التي قامت على العدل و الإنصاف و نشر نور الهداية بين الناس .

7- أستاذية العالم:

ونريد بعد ذلك أن نعلن دعوتنا للعالم و أن نبلغ الناس جميعا, وان نعُم بها آفاق الأرض وأن نُخضع لها كل جبار, حتى لا تكون فتنه ويكون الدين كله لله," و يومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم ".

ولكل مرحلة من هذه المراحل خطواتها و فروعها ووسائلها و إنما نجمل القول من غير إطالة ولا تفصيل ونترك التفصيل في الأعداد القادمة إن شاء الله .

• أيها الشباب الهائم يبغي الحياة .

• أيها التائق لنصرة دين الله .

• أيها المقدم روحه بين يدي مولاه .

• هنا الهداية والرشاد .

• هنا نشوة البذل و العطاء .

• فلتسرع إذن إلى صف الإخوان .

• و لنعمل تحت راية سيد الأنبياء .

• " حتى لا تكون فتنه ويكون الدين كله لله ".

وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين



أبيي - تاريخ منسي – وتنازل بلا ثمن


لمحه تاريخيه عن أبيي :-

قبائل جنوب السودان

يقول الدكتور أمين زين العابدين أستاذ التاريخ السابق بجامعه الخرطوم : (تاريخيا ظل من المعلوم بالضرورة منذ العهد التركي أن بحر العرب (نهر كير) هو الحد الفاصل بين مديريه كردفان و بحر الغزال , وسكن أبيي التي تقع جنوب كردفان قبائل النوبة و الداجو قبل مجيئ المسيريه إليها في أواسط القرن الثامن عشر وتنازع القادمون مع المقيمين في ملكيه الأرض و أستأثر بها المسيريه ووجدهم الرحالة براون (1792-1798) مقيمين بتلك الجهة , وكان الدينكا نجوك آنذاك ببحر الزراف في الجنوب فهجم النوير عليهم فقطعوا بحر العرب إلى أبيي في القرن التاسع عشر (نحو 1830) و هكذا جاء الدينكا نجوك إلى أبيي بعد قرن من حلول المسيريه بها , و أعتمد الإنجليز الفواصل الطبيعية (بحر العرب ) لترسيم الحدود بين جنوب كرد فان و بحر الغزال) ,ويقول دكتور أمين: (أن الإنجليز لم يحولوا منطقة أبيي من بحر الغزال إلى جنوب كرد فان كما ورد خطأ في بروتوكول نيفاشا بل أتبعت لجنوب كرد فان بالأيلولة لأنها لم تكن أبدا من ضمن مديريه بحر الغزال و يعني ذلك أنها تقع في الشمال), وأستشهد دكتور أمين بسياسة المناطق المقفولة في جنوب السودان لبيان أن ابيي لم تكن من جنوب السودان لأن تلك السياسة قصد بها فصل الجنوب من الشمال .

اتفاقيه السلام وتضييع أبيي :-

من المعلوم م أن منطقه أبيي داخله في منطقه الشمال حدود 1956 م ,وهذا كان معلوما حتى بروتوكول مشاكوس فقد كانت كل الأطراف المتفاوضة تعرف ذلك جيدا ولكن تحت بدعة المناطق الثلاث المهمشه طالبت كينيا - أحد حلفاء أمريكا الإستراتيجيين في المنطقة - طالبت أن يعاد النظر في منطقه أبيي ضمن المناطق المهمشه الثلاث ومن هنا بدأ مسلسل التنازع و التنازل ثم جاءت أمريكا بالطامة" بروتوكول أبيي" الذي جعل أبيي قشه في مهب الريح ثم تبع ذلك تقرير الخبراء الذي لم يكن أكثر من مؤامرة بعد أن تجاوز التكليف المناط به و هو تحديد حدود أبيي ولكنه تجاوز ذلك إلى إعلان أبيي تابعه للجنوب .

المحكمة الدولية:-

ليس هناك أسوأ من تقرير الخبراء إلا المحكمة الدولية ففي تاريخها لم تنصف المسلمين في مختلف النزاعات و ما البوسنة والهرسك عنا ببعيد , فالحذر الحذر من المؤامرات التي تحاك في الظلام والقوم سادرون .!!!!!!



الدعوة الإسلامية فريضة شرعية (1-2)

الإسلام هو الحل-إخوان.jpg

نتقدم إليكم بهذه الكلمات وهي حديث من القلب إلى القلب تبثه إليكم جماعة الإخوان المسلمين (الإصلاح) من قلوب ما انفكت تهتم بأمر هذا الدين و كيفيه تذكير المسلمين بواجبهم نحوه,إلى من من يهمه أمر هذا الدين ومن يهمه أن يرى أعلام العزة ترفرف على أرجاء وطننا الإسلامي وإلى من بات يؤرقه أن يرى هذا الوطن في تلك الحالة المشينة من الذل والهوان وما يجري في فلسطين والعراق وأفغانستان وغيرها ليس عنا ببعيد,ومن منطلق القيام بواجب الدعوة نتقدم إليكم بدعوتنا نحن الإخوان المسلمين هادئةً ولكن أقوى من الزوابع العاصفة متواضعة ولكن أعزمن الشم الرواسي,محدودة ولكن أوسع من المظاهر الزائفة ومحفوظة بجلال الحق و روعة الوحي و رعاية الله المجردة من الأهواء ولكنها تورث المؤمنين بها والصادقين في العمل لها السيادة في الدنيا والآخرة بإذن الله ,إن واقع الأمة اليوم يعتبر دليلا قويا على وجوب الدعوة والعمل لتغيير الواقع الأليم الذي تمر به الأمة, والأدلة متضافرة على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قال تعالى :"ولتكن منكم يدعون إلى الخير يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر"وقال تعالى :" كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله "وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع بلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان),فإذا اقتنعت بأن الدعوة واجبة,قلنا لك أنه واجب أن تقوم به جماعه ألم يقل سيدنا الفاروق(لاإسلام إلا بجماعه)وألم يقل رب العزة(ولتكن منكم أمه)فنسأل الله أن نكون تلك الأمة .

من نحن وماذا نكون؟

الإخوان المسلمون جماعة إسلامية أنشأها الشيخ حسن البنا في 1928م عقب إلغاء الخلافة في تركيا ونشأت الجماعة منطلقة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم و علمت أن التغيير يكون من قوله تعالى "إن الله لايغير ما بقومٍ حتى يغيروا ما بأنفسهم"فإذا أردنا النهوض بالمسلمين فعلينا بتلك النفوس التي أفسدها بعدها عن الإسلام وذلك بإصلاح عقيدتها وعبادتها وتوجيهها إلى الإسلام منهجا لحياتها .


خصائص الجماعة :-

1-الربانية : أي أن الدعوة يجب أن تكون ربانيه في غاياتها وفي وسائلها وتتلقى من الله تعالى عقيدتها وفكرها.

2-الشمول : ذلك أن دين الله لم يترك مجالا من المجالات لم يتحدث فيه ويحدد لنا فيه وجه الحق , فالجماعة حركة عقائدية سياسيه جهادية تربويه تؤطر لعملها من المنظور الإسلامي للحياة .

3- العالمية : ذلك أن دعوة الله جاءت للعالمين كافة " وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين " فالحركة التي تدعو للإسلام يجب أن تكون عالمية لا قومية .

4-البعد عن مواطن الخلاف الفقهي: وذلك لأن الخلاف في الفروع أمر ضروري و ذلك لإختلاف الأفهام في فهم الدليل الواحد فالجماعة وسعت كل المسلمين على أصل مذهب أهل السنة والجماعة وباختلاف مذاهبهم الفقهية من مالكيه وشافعية وغيرها ورحم الله الإمام مالك حين قال لأبي جعفر وقد أراد أن يحمل الناس على الموطأ: (إن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم تفرقوا في الأمصار وعند كل قوم علم فإذا حملتهم على أمر واحد تكن فتنه).

5-التدرج في الخطوات و الاعتماد على التربية .

6-إيثار الناحية العملية .

في العدد القادم سنتحدث بمزيد من التفصيل عن خصائص جماعة الإخوان المسلمين .



دور المرأة في العمل الإسلامي

نعلم جميعا أهمية دور المرأة في الدعوة إلى الله عز وجل فخديجة بنت خويلد زوج رسول الله صلى عليه وسلم أول من امن به وصدق دعوته وكانت السند المنيع والملاذ الأمن من أذى المشركين, أول شهيدة في الإسلام سمية بنت خياط , وعالمة الأمة وراوية الحديث أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق عائشة كلهن رضي الله عنهن وأرضاهن يمثلن قدوات لنساء المؤمنين في الدعوة إلى الله عز وجل والصبر عليها في الجيل الأول, وفى العصر الحديث نجد الداعيات زينب الغزالي وأمينة قطب والأمثلة أكثر من أن تحصى في تضحيات النساء في سبيل الله عز وجل.

الناظر لحال المرأة في العمل الإسلامي , يخلص إلى نتيجة مفادها ضعف دور المرأة بصورة عامة وبصورة أخص في واقعنا السوداني , فيا ترى ما هي الأسباب و العقبات و الحلول والمقترحات ؟.

وضعت كل هذه الأشياء في ذهني وقمت بوضع استبيان و ووزعته على مجموعة من الفتيات في أعمار مختلفة و مراحل دراسية متنوعة , و الاستبيان عبارة عن سبعة أسئلة تدور في محاور مختلفة و سوف أقوم بعرض نتائج ثلاثة أسئلة منها.

من هذه الأسئلة هل الدعوة واجبة على المرأة ؟ فكانت كل الإجابات بالإيجاب .

السؤال الثاني : لماذا دور المرأة ضعيف في العمل الإسلامي ؟ كانت الإجابات تدور حول جهل المرأة بدورها , واعتمادها على الرجل وكذلك نسبة لمعتقدات المجتمع الغير صحيحة , و أن الدعاة لا يعطونها كثير اهتمام .

السؤال الثالث : هل تقاليد المجتمع تمنع من العمل الإسلامي ؟ كانت الإجابات حول هذا السؤال متباينة ولكن أكثر الإجابات تقول أن تقاليد المجتمع تمنع فهي دائما تعمل على تحطيم العزيمة وتثبيط الهمة والفريق الأخر يرى أن تقاليد المجتمع في كثير من الأحيان لا تمنع من الانخراط في العمل الإسلامي .

• خلاصة الاستبيان :- ومن هنا يتضح الأتي :

1. أن المرأة تفهم دورها في العمل الدعوي و تفضل العمل الجماعي ولكن غياب الخطاب الإسلامي عن المحيط النسائي هو الذي يقعد بها .

2. أن تقاليد المجتمع مهما كانت يمكن التغلب عليها و أن مجتمعنا متدين بفطرته لذلك يمكن تغيير كثير من المفاهيم التي تحول دون دور المرأة في العمل الإسلامي .



ماذا تعرف عن كشمير ؟

خريطة كشمير

كنت فيما مضى أتساءل ما هي كشمير التي يدعو الشيخ في الصلاة بأن ينتصر فيها المسلمون وتكرر دعاءه كثيرا إلى أن توقفت مثل هذه الأدعية مع مرور الوقت كحال الناس حينما يقوموا لقضية ما ثم مع الوقت يهدأوا ودعونا نتعرف ما هي كشمير ؟ .

تُعرف كشمير بأنها جنه الله على الأرض، بل هي جنة العالم الإسلامي المنسية ، إن الذي يحدث في كشمير الآن هو حلقة من سلسلة صراع المسلمين لاتقاء الضربات التي يكيلها أعداء الإسلام ضد أبناء المسلمين ضمن مؤامرة تمتد خيوطها إلى بقاع شتى من الأرض تمتد من فلسطين إلى الفلبين ومن إريتريا والصومال إلى أذربيجان وأفغانستان، إنه صراع لإثبات الهوية الإسلامية وشوق لاستنشاق عبير الحرية. حرية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عالم امتلأ بالكثير من المنكرات وكاد يخلو من كل معروف .

تقع كشمير في أقصى الشمال من شبه القارة الهندية الباكستانية وفي قلب المنطقة الجنوبية من آسيا الوسطى، تلتقي حدودها مع حدود كل من أفغانستان، والصين، والهند وباكستان والاتحاد السوفيتي، وهي بشطريها: الجزء الذي تحتله الهند والجزء المحرر الذي تسيطر عليه باكستان تشغل مساحة قدرها 84.494 ميل مربع، ويشكل المسلمون 80% من سكانها البالغ مجموعهم 11 مليونًا: منهم 6.5 مليون في كشمير المحتلة، و 2.5 مليون في كشمير الحرة، إلى جانب 1.5 مليون لاجئ في باكستان لجئوا من كشمير المحتلة، وحوالي نصف مليون موزعين في أنحاء مختلفة من العالم، وخاصة في بريطانيا .

دخل الإسلام كشمير لأول مرة في القرن الثامن الهجري... وبالتحديد عام 1383م، عندما اعتنق الإسلام ملك كشمير هو وعائلته ووزراؤه، واتخذ الملك اسمًا مسلمًا هو صدر الدين وبتشجيع من الملك وبمساعدة الداعية الكبير سيد علي الهمداني الذي جلب معه 700 من الدعاة من مختلف أنحاء العالم الإسلامي، اعتنق الشعب الكشميري الدين الإسلامي عن بكرة أبيهم. وبذلك انتشرت تعاليم الإسلام في كافة ربوع كشمير، حيث ازدهرت أول دولة إسلامية... دولة يسودها العدل والسلام والرخاء .

وكان السلطان إسكندر 1398 ـ 1413م أول من طبق الشريعة الإسلامية في هذه المملكة، واستمرت كشمير تنعم تحت راية الإسلام بالحرية والسلام والرخاء زهاء خمسة قرون حتى وقعت فريسة في أيدي السيخ وضموها إلى دولتهم في البنجاب قبيل منتصف القرن التاسع عشر الميلادي. وفي عام 1846م بعد هزيمة السيخ على أيدي المحتلين الجدد الإنجليز قام هؤلاء ببيع ولاية كشمير لملك هندوسي من أسرة الدوغرا كان يحكم إحدى مقاطعاتها وهي مقاطعة جامو ليصبح لقبه مهراجا جامو وكشمير .

وكان الثمن الذي تقاضاه الإنجليز مقابل تسليم الولاية للمهراجا الهندوسي لا يتعدى المليون روبية, ظل المسلمون يعانون الظلم والاستعباد على أيدي المهراجا ـ أي الملك الهندوسي ـ الذي اتخذ بطانة من بعض المغرضين، الذين لم يكن لهم هدف إلا منفعتهم الشخصية، وبذلك فقد مسلمو كشمير حريتهم.. بل جُردوا من هويتهم وثقافتهم الإسلامية، وما زالوا يعانون الاضطهاد إلى يومنا هذا. بدأ الفصل الحالي من الاحتلال عام 1947م.. عندما غادر الإنجليز شبه القارة الهندية، وظهرت إلى حيز الوجود دولتا الهند وباكستان. وحسب خطة التقسيم، كان على المناطق التي يقطنها غالبية مسلمة أن تشكل دولة باكستان، والمناطق التي يسكنها غالبية هندوسية أن تشكل دولة الهند، أما الولايات شبه المستقلة التي كان يحكمها أمراء ومهراجات ـ كولاية كشمير، ـ فكان لها أن تختار بين الانضمام إما إلى الهند أو إلى باكستان أو تبقى مستقلة، وحسب المعادلة المذكورة أعلاه كان لكشمير أن تختار إما الانضمام إلى باكستان أو أن تبقى مستقلة، فغالبية سكانها من المسلمين، وهي جغرافيًا واقتصاديًا تعتبر امتدادًا طبيعيًا لباكستان، فكافة الأنهار التي تجري في باكستان، منبعها في كشمير وفي الجبال المحيطة بها، وكافة الطرق التجارية البرية المعبدة والصالحة للاستعمال طول أيام السنة تربطها بباكستان فقط، ولا يربطها بالهند غير طريق واحدة تم شقها بعد الاحتلال، فهي طريق غير طبيعية وبالغة الوعورة تقفل طول أيام الشتاء ومواسم الأمطار .

ولكن مهراجا كشمير الهندوسي، قلب كل الموازين، وأعلن في أغسطس 1947م انضمام الولاية إلى الهند. وهنا ثار الكشميريون مطالبين بحقهم في تقرير المصير، وفي 27 تشرين الأول 1947م... في يوم عرف باسم اليوم الأسود تدفقت جحافل الجيش الهندي على ولاية كشمير، وبدأ صراع مرير بين عدو غاشم وشعب أعزل. مع ذلك قاوم الكشميريون بمساعدة متطوعين من رجال القبائل في باكستان، واستطاعوا تحرير حوالي ثلث مساحة الولاية الذي يقع الآن تحت سيطرة باكستان ويطلق عليه اسم أزاد كشمير أي كشمير الحرة

واستمر الكفاح المرير بين الجيش المعتدي والمجاهدين الشجعان طوال 15 شهرًا دمويًا، أحست الهند بأنها على شفا الهزيمة، فلجأت إلى الأمم المتحدة مدعية، بأن باكستان تهاجم جيوشها في كشمير، وانتهت حرب التحرير الأولى في 31 كانون الثاني 1948م باتفاق وقف إطلاق النار، والتزمت كل من الهند وباكستان بإجراء استفتاء حر نزيه في كشمير بموجب قراري الأمم المتحدة الصادرين في 3 أغسطس 1948م ويناير 1949م، ليقرر الشعب مصيره بنفسه إما الانضمام إلى الهند أو إلى باكستان أو يقرر استقلال الولاية .

مرت 57 سنة، وما زالت الهند تتجاهل وتحتقر جميع قرارات الأمم المتحدة والتزاماتها الدولية باحترام رغبة الشعب الكشميري، وعمدت إلى ضم الولاية إلى الاتحاد الهندي عن طريق الغش والاحتيال وادعت أن نواب الشعب المنتخبين صوتوا على جانب الانضمام إلى الهند..، ولكن من هؤلاء النواب؟ إنهم الذين وصولوا إلى البرلمان عن طريق التزوير أو في ظل بنادق الجيش الهندي وحرابه. كما أن نسبة من أدلى بأصواتهم في آخر انتخابات لم تتعد نسبة 10% من مجموع السكان . يوجد الآن أكثر من 800 ألف جندي هندي في كشمير المحتلة، وهذه النسبة تعتبر أعلى نسبة على الإطلاق في العالم لتواجد عسكري لبلد خارج حدوده، وهم يوميًا يرتكبون جرائم ضد الشعب الكشميري، يحرقون مساكنهم ومتاجرهم وينهبون أموالهم ويعتدون على أعراض المسلمين ويعتقلون الآلاف من الشبان في غارات ليلية أو في ساعات حظر التجول التي تفرض يوميًا على سائر مدن الولاية، وخاصة عاصمتها 'سرينغر'، إن غاية هذا الاضطهاد الهندي، هو إبادة الوجود الإسلامي وتغيير تركيبة سكان الولاية، لتصبح ولاية هندوسية كبقية ولايات الهند .



قالوا ...


  • "دعوتنا إسلامية بكل ما تحمل الكلمة من معنى فأفهم فيها ما شئت بعد ذلك و أنت في فهمك هذا مقيد بكتاب الله وسنة رسوله وسيرة السلف الصالحين من المسلمين".... حسن البنا
  • " إن الفتنه في الدين اعتداء على أقدس ما في الإنسانية و من ثم فهي أشد من القتل , أشد من قتل النفس و إزهاق الروح و إعدام الحياة" .... سيد قطب
  • "إن لله عبادا يميتون الباطل بهجره , و يحيون الحق بذكره " .... عمر بن الخطاب رضي الله عنه
  • " إن الله يقبل نصف الجهد في سبيله ولكن لا يقبل نصف النية " .... محمد الغزالي
  • " إن المرء المتدين لا يعاني مرضا نفسيا قط " .... ديل كارنيجي
  • " يا هذا تكلم دعني أراك " .... أرسطو
  • " يعجبني الرجل الذي يقول لا بملء فيه إذا ما سيم الخسف و الذل و المهانة " .... عمر بن الخطاب رضي الله عنه
  • " إن قطرة الدم ما زالت غاليه على المسلمين وما دامت قطرة الدم غاليه فإنهم لن يصلوا إلى شئ لأن ثمن العزة و الحرية قطرة الدم فقط " .... حسن البنا
  • " قوام الدين بكتاب يهدي و سيف ينصر وكفى بربك هاديا ونصيرا " .... ابن تيميه



كلمة تُحدِث أثراً


مافائدة العلم إذا لم يفتح فكرا أو يضمد جرحا,أو يرقأ دمعا أو يطهر قلبا أو يكشف زيفا أو يبني صرحا يسعد الإنسان في ظلاله .

• أهجى بيت قالته العرب :-

دع المكارم لا ترحل لبغيتها

وأقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي

قاله الحطيئه في هجاء الزبرقان بن بدر وسجنه فيه عمر بن الخطاب رضي الله عنه و العرب قد اعتبروا أنه إذا طلب من رجل ألا يرحل لطلب المكارم و أن يجلس في بيته ليأكل و يشرب فقد هجي بأقذع ما يمكن في الهجاء .

• من الأبيات الشعرية الجميلة :-

ليتك تحلو والحياة مريرة

وليتك ترضى والأنام غضاب

وليت الذي بيني و بينك عامر

وبيني وبين العالمين خراب

إن صح من الود فالكل هين

وكل الذي فوق التراب تراب


• من الأبيات البليغة :-

يمشي الفقير وكل شيء ضده

والناس دوما تغلق دونه أبوابها

هذا يسبه تارة وذاك مرة يهينه

وترى العداوة ولا ترى أسبابها

حتى الكلاب إذا ما رأته عابرا

نبحت عليه وكشرت له أنيابها

وإذا ما رأت يوما غنيا مقبلا

تراها خضعت له وحركت إذنابها


• مسك الختام :-

هذي مبادئ دعوةٍ قدسيةٍ

كتب الخلود لها مدى الأزمان

هذي مبادئنا التي ندعو لها

في حالة الإسرار والإعلان

الله غايتنا وهل من غايةٍ

أسمى وأغلى من رضي الرحمن

وزعيم دعوتنا الرسول ومالنا

غير الرسول محمد من ثانٍ

دستورنا القرآن وهو منزل

والعدل كل العدل في القرآن

وسبيل دعوتنا الجهاد وإنه

غن ضاع ضاعت حرمة الأوطان

والموت أمنيه الدعاة فهل ترى

ركنا يعاب بهذه الأركان



رن جرس الهاتف


رن جرس الهاتف في منزل المهندس أحمد فأسرعت أمه بالرد على الهاتف ثم نادت على إبنها :–

تليفون.gif

- أسرع يا أحمد

-من بالهاتف؟

-المشفى

-حسناً.....

-أخذ أحمد السماعة من أمه...

-المهندس أحمد

-نعم تفضل..

-يريد الدكتور رؤيتك مساء غد إذا أمكن .

-ماذا هناك؟

-شيء بسيط بخصوص الدم الذي تبرعت به قبل أسبوع .

في الطريق إلى المشفى أخذ يتسائل ما الذي دفع الطبيب إلي استدعائه ؟ماذا وجد في دمه ؟ أخذت الخواطر تتدافع إلي مخيلته, هل هو مصاب بالسكر ؟.. السكر ليس موجوداً في عائلته ... قد يكون لسبباً آخر غير الوراثة ... ربما هو التهاب في الكبد ... لا ربما أرادوا منه أن يتبرع مرة آخري ...فقد أخبره الطبيب بأن فصيلته نادرة ...نعم قد يكون هذا هو السبب ... تشاغل بقيادة السيارة والنظر إلى معالم المدينة المحيطة بطريقه حتى وصل إلى المشفى، وهناك تشاغل بتصفح رسائل هاتفه المحمول حتى ينتهى الموظف من إجراء بعض المكالمات, قلب بصره في أرجاء المكان ... بهوٌ كبير إصطفت على إحدى جوانبه كراسي للجلوس وفي الجانب الآخر منضدة طويلة يقف خلفها موظف الاستقبال وعليها بعض الملفات والأوراق... مهلاً ما هذا على الطاولة ...نعم إنه ملف يحمل اسمه وعامل الاستقبال يعبث بقلم الرصاص صانعاً دوائر حول كلمة إنجليزية كتبت بقلم الرصاص بحروف كبيرة ... لماذا لا يبعد العامل القلم قليلاً حتى يتمكن من رؤيتها ... مستحيل ... غير ممكن ... أرتد صعقاً بضع خطوات وتهاوى علي أحد الكراسي ,لا يمكن أن يكون هذا حقيقياً ...نهض مرة أخرى وتوجه نحو الموظف وقرأ الكلمة مرة أخرى ثم اندفع مهرولاً إلي خارج المشفى ونداء الموظف يلاحقه : يا أستاذ ... يا أستاذ .

أنطلق نحو سيارته وسط صياح السائقين وأبواق سيارتهم بعد أن كادت إحداها تدهسه ولكنه لم ينتبه لكل ذلك فقط ظل يردد في نفسه (HIV) لا يمكن مستحيل ... مستحيل .

دخل المنزل مسرعاً وصعد إلى غرفته دون أن يلقي التحية علي أحد ... أغلق الباب خلفه وأخذ يدور في الغرفة علي غير هدى جيئة وذهاباً...طرقات علي الباب ... تتكرر الطرقات ... يرد بعصبية : من ... ؟

-أنا أمك ... الغداء جاهز نحن في انتظارك ...

- ليس الآن أمي ليس الآن ...

- ماذا بك يابني؟ ...

-لاشيء.

اندفعت عشرات الأفكار والخواطر والأصوات إلي ذهنه دفعة واحدة ... أخذت تتردد في ذهنه مستحيل ... مستحيل ... ماذا ؟... وكيف ؟... ولماذا ومتى أصيب بهذا المرض ؟... هل هي أداة حادة استعملها ... لايمكن لطالما كان حريصاً في مثل هذه الأمور ... هل هي عملية نقل دم ملوث أجريت له ؟ ولكنه لم يتذكر شيئاً من هذا القبيل حتى أنه لم يستعمل درباً من قبل ولم ... آه إنها هي ، لابد أن تكون هي ... ولكنها كانت مرة واحدة ... نزوة عابرة لم تتجاوز مدتها عشر دقائق ... نكتة سوداء في ملفه الأبيض ... يومها أنساه الشيطان نفسه ونسلخ عنه رداء العفة الذي كان يكسوه ... وسقط ... أنزلق لأخره في بوتقة النشوة ... وتذوق منها صنوفاً أسكرته وأغرقته ... ولما أفاق من نوبة الغرق هجمت علي عقله مشاعر الندم التي آلمته ألماً شديداً إذ أحس بمدى قذارته عندما خان دينه وميثاقه مع نفسه ... بعدها أقسم ألا يعاود الخطأ ثانية ... أبداً ... ومهما كانت الظروف ... وكان ذلك ... كانت أول مرة وآخر مرة يفعل فيها ذلك ... ولكن هل يمكن لنزوة عابرة امتدت لعشر دقائق أن تفسد حياته بهذه الصورة ... أحس بحياته تتسرب من بين يديه ...

قضى ليلة من أسوء ليالي حياته ... لم يطرف له جفن فيها ... ترك نفسه فيها نهباً للهواجس والوساوس ، ماذا لو عرف أهله وأصدقاؤه وجيرانه ... ماذا عن خطيبته سعاد وأهلها ... ماذا لو عرفوا ...

راودت فكره العديد من الأفكار ... فكر الانتحار وتخيل نفسه مدلى بحبل من مروحة السقف ... تخيل نفسه وهو يسقط من سطح مبنى الشركة مقر عمله ... ولكنه خاف من فضيحة أهله ... فكر في التكتم علي الأمر ... أنتبه فجأة علي صوت الآذان يؤذن لصلاة الصبح وطرقات أبيه علي الباب ليوقظه للصلاة كما تعود ...

دخل في الصلاة علي غير وعي وانتهى منها دون أن يعقل منها شيئاً ...

جلس بعد الصلاة في المسجد يتمتم بالأذكار وذهنه شارد فيما ألم به وقد استقر فكره علي السفر ... جاء صديقه عمر وجلس بجانبه وسأله عما ألم به، فروى له ما حدث بعد تردد ، صدم عمر في البداية ولكن بعد برهة أستوعب الموقف وبدأ بالتخفيف عنه وإثنائه عن فكرة السفر وحدثه عن الصبر عند البلاء وحاول إقناعه بالرجوع إلى الطبيب لإجراء فحوصات تأكيدية ولكي يحصل علي قسط من الإرشاد النفسي يعينه علي بلواه ... في البداية أصر احمد علي السفر وأصر علي عمر أن يخبر أهله بعد أن يذهب ولكنه في نهاية الأمر وافق.

شرد عقل عمر وهو ينظر إلي صديقه بينما هم في الطريق إلي الطبيب عندما أحس بأنه وبدون شعور منه يتجنب لمس صاحبه، شرد ذهنه فيما سيؤول له حال صديقه . فإذا كان هو وهو أصدق أصدقاءه لم يستطع أن يدفع عن نفسه شيئاً من النفور تسرب إليها تجاه صديقه عندما علم بما حدث فماذا سيكون حال البقية من الناس ... أستمر عمر في شروده حتى أوقفه كلام الطبيب عندما بدأ بالقول : في الحقيقة تم للمريض الذي تبرعت له بالدم قبل أسبوع النجاة بعد أن كان علي شفير الهلاك وأراد أن يشكرك شخصياً وأصر علي ... قاطعه أحمد صائحاً ماذا عن الإيدز ؟... الطبيب ماذا به ؟... أحمد :أو لست مصاباً ؟ ... الطبيب :لا لست مصاباً ... أحمد: وماذا عن الملف ؟ .

أكتشف أحمد فيما بعد أن مسألة الإيدز كانت مجرد عبث من الموظف بقلم الرصاص علي الملف ليس إلا . عاش بعد ذلك أحمد وسعاد بعد أن تزوجا في ثبات ونبات لمدة ستة سنوات وخلفوا الكثير من الصبيان والبنات وكانت حياتهم خالية من المشاكل والمشاحنات عدا القليل من شغل الحموات .

هكذا انتهت القصة ولكن ماذا لو لم يكن الإيدز مجرد عبث من الموظف ....

ماذا لو كان مصاباً حقاً ... ما الذي كانت ستؤول إليه حياته ...

ماذا لو كنت أنت أحمد هذه القصة ...



تصفح أعداد مجلة الشهاب