"أبو جرة" رئيسًا لـ"مجتمع السلم" خلفًا لنحناح

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
نسخة ١٣:٣٩، ٧ يونيو ٢٠١١ للمستخدم Attea mostafa (نقاش | مساهمات) (حمى ""أبو جرة" رئيسًا لـ"مجتمع السلم" خلفًا لنحناح" ([edit=sysop] (غير محدد) [move=sysop] (غير محدد)))
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
"أبو جرة" رئيسًا لـ"مجتمع السلم" خلفًا لنحناح
حمس الشهداء نبراس الأمة وياسين رمز لها.jpg

انتخب حزب حركة مجتمع السلم الجزائري -أمس الجمعة- "الشيخ أبو جرة سلطاني " رئيسًا جديدًا له، خلفًا لزعيمه السابق "محفوظ نحناح"، الذي تُوفي في 19/6/ 2003 م، وذلك في ختام المؤتمر الثالث للحزب الذي بدأ قبل ثلاثة أيام.

وشهدت الانتخابات تنافسًا قويًا بين "أبو جرة" أحد الرموز التاريخية ل حركة مجتمع السلم والنائب البرلماني للحركة "عبد الرحمن سعيدي"، غير أن مجلس الشورى للحركة حسم مسألة عدم وجود إجماع في صفوف الحركة بانتخاب "أبو جرة" بـ105 أصوات مقابل 95 صوتًا لـ"سعيدي".

تجدر الاشارة إلى أن اختيار رئيس الحزب في السابق كان يتم عن طريق تصويت المشاركين في المؤتمر العام له، لكن هذا لم يحدث هذه المرة في المؤتمر الثالث، حيث تم تنقيح القانون الأساسي للحزب، وبمقتضاه تمّ انتخاب مجلس شورى أولاً من بين 1200 مشارك بالمؤتمر، ثم قام هذا المجلس بانتخاب رئيس الحزب.

كان "أبو جرة" قد رشح نفسه لرئاسة حزب حركة مجتمع السلم خلال مؤتمره الثاني في مواجهة الشيخ نحناح، غير أنه لم يوفق حينها؛ بالنظر لشعبية الزعيم الراحل للحركة.

و"أبو جرة" من مواليد مدينة تبسة شرق الجزائر قرب الحدود التونسية، التي يمثلها في الدورة الحالية في البرلمان الجزائري، وسبق أن تولى وزارة العمل والحماية الاجتماعية في حكومة رئيس الوزراء أحمد بن بيتور التي شُكلت بداية عام 2000 م.

وفيما يتعلق بالسياسة المستقبلية للحزب، نشرت صحيفة الخبر الجزائرية في عددها الصادر الأربعاء 6-8- 2003 مقاطع من "وثيقة السياسة العامة"، وتنصُّ على "تمسك حركة مجتمع السلم بجملة المبادئ التي تكرس المعارضة الإيجابية المعتمدة منذ المؤتمر التأسيسي للحركة في مايو عام 1991 م من خلال دعم التعددية والديمقراطية والنظام الجمهوري والتصدي للمشروع العلماني".

وبخصوص المرتكزات السياسية التي سيعتمدها الحزب خلال الخمس سنوات المقبلة، أكدت الوثيقة على "دعم التحالف الوطني الإسلامي والتحالفات التي تخدم المصلحة العليا للوطن والإستراتيجية الكبرى للحزب، فضلاً عن المشاركة الفاعلة في مؤسسات الدولة ضمن مبادئ الحركة وفي إطار حماية مكتسباتها".

وأكد محمد مغارية رئيس الحركة بالنيابة -والذي ترأسها مؤقتًا بعد وفاة الشيخ نحناح- بكلمته في افتتاح المؤتمر الثالث للحزب الثلاثاء 5-8- 2003 على تمسك حركة مجتمع السلم بالخط الذي أرساه الزعيم الراحل نحناح.

المصدر

قالب:روابط أبو جرة سلطاني