"أحكيلي عن شهيد".. إبداع شبابي لإحياء ذكرى الشهداء

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
نسخة ١١:٢٨، ١٩ فبراير ٢٠١٤ للمستخدم Sherifmounir (نقاش | مساهمات) (حمى ""أحكيلي عن شهيد".. إبداع شبابي لإحياء ذكرى الشهداء" ([edit=sysop] (غير محدد) [move=sysop] (غير محدد)))
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
"أحكيلي عن شهيد".. إبداع شبابي لإحياء ذكرى الشهداء


إبداع شباب.jpg

(21/10/2013)

رحلوا عن عالمنا, روت دماؤهم الارض لتنبت حرية وعدالة و كرامة يحصدها ابناء الوطن و بعدما زادت الاعداد في قائمة الشهداء أصبحوا ارقاما في ذاكرة الوطن ,فظهرت حملة "احكيلى عن شهيد", تسعى لتوثيق آثار ومآثر الشهداء على الأرض لاحياء ذكراهم.

"الشهداء ليسوا أرقام لأنه عندما يتحول الشهيد لرقم تذهب كل قيمة الحياة في تحول النظر لشيء مادي .. جسد فقط .. دون النظر الى الروح الي كانت بداخلهالتى كانت تتفاعل مع الناس والحياة وتنتج وتفيد", هكذا أوضحت أسماء خيري مديرة صفحة أحكيلى عن شهيد على موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك "الفكرة الرئيسية للصفحة .

وتضيف خيرى لشبكة رصد أن الصفحة تهدف الى اعادة مآثر الشهداء للحياة من خلال القصص عنهم لاثبات الفكرة "مش ارقام" ولاثبات قيمة الحياة ولأن المجتمع المنقسم يدرك قيمة الفقد الانساني الذي يترافق مع كل الاحداث التى نمر بها .

"في البداية كنا نحدث اصدقاء الشهداء ليحكوا لنا عنهم و ليس للناس, بعدها قررنا انه قصصهم حق للناس انها تعرفهم ايضا ,بدأنا بـ 12 قصة كنا جمعناهم , وبدأت القصص تنتشر , وبدأ أهالي الشهداء يرسلوا لنا واصدقائهم وزملائهم في الجامعات او المبادرات الشبابية", حسبما ذكرت اسماء.

وتستطرد اسماء نستهدف حكي 500 قصة شهيد على الأقل قبل نهاية العام ومن ثم يتضاعفوا ليكونوا 1000 شهيد كهدف شخصي لنا ثم نتابع حتى نلحقهم جميعا.

وتؤكد خيري أن الصفحة لا تقتصر على سرد سير شهداء رابعة و النهضة فقط , مشيرة أن هناك اكثر من 5000 شهيد موثقين قتلوا,الاغلب على يد الدولة وما قد يصل إلى 75 شهيد في اشتباكات بين مدنيين ولكن في النهاية كل هؤلاء الشهداء قدموا روحهم فداء للوطن ولقيمهم, فحقهم علينا الا يتحولوا لمجرد "رقم" وأن نحييهم.

وعن امكانية تحول الصفحة الى موقع اليكترونى تقول لو توفرت لدينا الوسائل لذلك اكيد سنفعل ونخطط للترجمة ما ان يتوفر عدد كافي من المترجمين .

و يتكون فريق العمل في الصفحة من 6 أشخاص أسماء خيري تدير الصفحة، والجميع يحاول التواصل مع اهالي الشهداء واثنين , متخصصين في مراجعة القصص لغويا من اجل العمل على جمعها في شكل كتيبات الكترونية حتى تصل لاكبر عدد ويتمكن من يرغب في نشرها من النشر .

يذكر أن صفحة "أحكيلى عن شهيد " أنشئت على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك " بعد مجازر فض اعتصامي رابعة العدوية و النهضة و قصت الصفحة حتى كتابة التقرير 220 حكاية عن شهداء فض اعتصامي رابعة و النهضة و يتابعها 30 الف و 963 شخص.

المصدر