"اشرب فوسفات وانسى اللي فات".. 8 نصائح تقدمها "رصد" للوقاية من الكارثة

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
"اشرب فوسفات وانسى اللي فات".. 8 نصائح تقدمها "رصد" للوقاية من الكارثة

( رصد - خاص)

السبت 25 إبريل 2015

مقدمة

"اشرب فوسفات وانسى اللي فات".. 8 نصائح تقدمها "رصد" للوقاية من الكارثة

نصح خبير الريّ أحمد جادالله، بضرورة الابتعاد مؤقتا عن مياه الصبور مباشرة، مطالبا المواطنين بغلي المياه وتركها تبرد قبل شربها لتفادي أي مشكلات قد تحدث بسبب الفوسفات الغارق في النيل.

وأوضح جادالله في تصريح لـ"رصد"، أن تلك الطريقة اتبعها مواطنو أوكرانيا الذين كانوا قريبين من كارثة انفجار مفاعل تشرنوبل، متمنيا أن يكون ذلك أفضل من شرب المياه مباشرة.

2- المياه المعدنية حل مؤقت وليس مستمرًا

المياه المعدنية حل مؤقت وليس مستمرًا

جادالله أن المياه المعدنية حل جيد للابتعاد عن "كارثة الفوسفات"، لكنه نصح بأن يكون حل مؤقت مِن ثَمّ الابتعاد عنها تماما لأن بها أضرارا كثيرة على المدى البعيد.

3- الابتعاد عن السمك البلطي و"القراميط"

الابتعاد عن السمك البلطي

من جانبه نصح الباحث بجامعة آيسين الألمانية، كريم خالد، بالابتعاد تماما عن أكل أي سمك نيلي سواء انتهت أزمة الفوسفات أو استمرت، مضيفا "ولو طلبت معاك يبقى كل السمك الصغير في الحجم والسن علشان تركم الملوثات فيه مش بيكون كبير، نظرا لأن السمك يأكل شوائب الفوسفات ويختزنها وتضر بالإنسان".

4- فلتر مياه مزود بخاصية الكربون النشط والتناضح العكسي

وأشار خالد عبر حسابه على موقع فيسبوك في نصائحه لتجنب الكارثة، إلى ضرورة تركب فلتر مياه يضم Activated Carbon (الكربون النشط)، متبعا "ولو معاك فلوس هات فلتر فيه مرحلة RO Reverse Osmosis Membrane وتلك المرحلة لا تسمح بمرور أي ملوثات منه ولا فيروسات ولا حتى الجن الأزرق"؛ حسب تعبيره.

5- لجنة سريعة تشكلها الحكومة لإدارة الأزمة

لجنة سريعة تشكلها الحكومة لإدارة الأزمة

وطالب خالد الحكومة والجهات المعنية بضرورة تشكيل لجنة إدارة للأزمة من وزارة الري والبيئة والزراعة والشركة القابضة للمياه، لإزالة الصخر من المياه، ول الرواسب قدر المستطاع من المنطقة اللي وقع فيها الصخر.

6- نموذج لجودة المياه

كما طالب الحكومة بعمل Water Quality Modeling لكمية الملوثات التي لم يتم رفعها مباشرة وتتبع الملوثات دي في النهر والترع وتحديد نسبها في كل ترعة وكل تفريعة مياه. ثم يتم عمل فلاتر حيوية لتنقية المياه منها على هذه الترع والمجاري المائية مشيرا إلى أنه "حل مكلف شوية".

7- نباتات لامتصاص الفوسفات

ووجه الباحث المصري بضرورة عمل Constructed Wetlands، مبينا "دي عبارة عن أحواض فيها نباتات معينة تمتص ملوثات الفوسفات والمعادن الثقيلة ثم بعد ذلك استخدام النباتات دي في إنتاج طاقة جديدة ومتجددة".

8- جمع الطحالب

جمع الطحالب

وألمح خالد إلى أهمية وجود طريقة لجمع الطحالب Algae Harvesting واستخدامها في إنتاج الوقود الحيوي ودة عن طريق: Flotation, أو Sedimentation أو Screening & Straining.

المصدر