أحداث في صور .. باسم عودة في ثورة 25 يناير

من Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
باسم عودة في ثورة 25 يناير


باسم-عودة-فى-الثورة.jpg
باسم عودة في ثورة 25 يناير

كان الوزير باسم عودة من أوائل من شارك في ثورة 25 يناير، حيث تحرك مع المظاهرات التي تحركت من شارع الهرم بعد صلاة الجمعة يوم 28 يناير واستنر بها حتى وصل ميدان التحرير مع المتظاهرين مع أذان المغرب، ومنذ أن دخل الميدان وهو ظل حاميا له.

وفي معركة الجمل يوم 2 فبراير كان باسم عودة مع المجموعة التي تقف ناحية كوبري قصر النيل لحمايتها من المعتدين، وفي هذه الصورة نراه وقد اصيب حيث شجت جبهته استدعت الخياطة ومع ذلك عاد مرة أخرى الى الميدان بعد اسعافه في المستشفى ليمد المدافعين بالروح والتعاون معهم في صد الهجوم القادم من ناحية عبد المنعم رياض.

  • وهذه الصورة التقطت له في اليوم التالي لموقعة الجمل وهو يجلس وسط صينية الميدان بجوار الخيام المنصوبة.
وقفات مع الحج ..
الإمام البنا ورحلات الإخوان للحج

الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وقد حرص الإخوان المسلمون على تشجيع المسلمين على أدائه، والاستعداد له في المستقبل إن لم يتيسَّر للمسلم في الوقت الحاضر.

وقد وجَّه مكتب الإرشاد نداءً إلى الإخوان المسلمين بصفة خاصة والمسلمين بصفة عامة لأداء فريضة الحج، واعتبره من العهد الأساسي الذي بايع الإخوان عليه، وأن من يتركه مع القدرة عليه يعتبر ناكثًا للعهد، ويُسأل أمام الله عز وجل يوم القيامة عن تقصيره في الواجب والإخلال بشروط العهد، ومن لم يستطع الآن فليتجهَّز له في المستقبل ويدَّخر من أمواله ما تيسَّر حتى يستطيع أداءه في المستقبل.

الحج في فكر الإمام حسن البنا

لقد تناول الإمام البنا فريضة الحج من نواحي كثيرة سواء النواحي الفقهية أو التعبدية أو وحدة المسلمين، أو نشر دعوة الإخوان وعرضها على جموع الحجاج بعد انتهاء فريضة الحج، ولذا تنوعت كتاباته ومحاضراته حول معنى الحج الحقيقي، وهل هو أداء الفريضة فقط؟ أم هو أشمل وأعم من ذلك؟ وحاولنا الوقوف على بعض المعاني باختصار خاصة أن الإمام البنا كتب كثير من المقالات وخطب في مؤتمرات كثيرة في الحجاز بعد الانتهاء من مناسك الحج.