«أحمد ياسين»: الفرق بين المراجعتين

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
سطر ١: سطر ١:
*'''بقلم [[عبدالله الطنطاوي]]'''  
+
<center><font color="green"><font size=5> '''الشيخ أحمد ياسين''' </font></font></center>
 +
 
 +
*'''بقلم [[عبد الله الطنطاوي]]'''  
  
 
== أحمد ياسين ==
 
== أحمد ياسين ==
[[صورة:Uaseen4.jpg|تصغير|<center>'''الشيخ أحمد ياسين .. شيخ حماس'''</center>]]
+
[[صورة:Uaseen4.jpg|تصغير|<center>'''الشيخ أحمد ياسين .. شيخ [[حماس]]'''</center>]]
*هو شيخ المجاهدين و رمز والمقاومة ... شيخ عجوز يعاني الشلل والأمراض أشعل جذوة المقاومة ... هو أحمد ياسين مرشد [[:تصنيف:الإخوان في فلسطين|الإخوان المسلمين في فسطين]] و مؤسس حركة المقاومة الإسلامية [[حماس]]
+
*هو شيخ المجاهدين و رمز والمقاومة ... شيخ عجوز يعاني الشلل والأمراض أشعل جذوة المقاومة ... هو أحمد ياسين مرشد [[:تصنيف:الإخوان في فلسطين|الإخوان المسلمين في فسطين]] و مؤسس [[حركة المقاومة الإسلامية]] [[حماس]]
 
 
 
 
* في يوم (22/3/2004) الذي استشهد فيه شيخ المجاهدين في هذا العصر أحمد ياسين مات الآلاف من في الصين والهند وأمريكا وما بينها، فلم يفطن لموتهم، ولم يبك عليهم، إلا ذووهم، وهؤلاء لن يلبثوا أن يطويهم النسيان.
 
  
 +
* في يوم (22/3/2004) الذي استشهد فيه شيخ المجاهدين في هذا العصر أحمد ياسين مات الآلاف من في [[الصين]] و[[الهند]] و[[أمريكا]] وما بينها، فلم يفطن لموتهم، ولم يبك عليهم، إلا ذووهم، وهؤلاء لن يلبثوا أن يطويهم النسيان.
  
 
*أما موت أحمد ياسين، فقد زلزل الناس، واهتزّ له البيت البيضاوي الذي جلّله سدنته بالسواد، كما اهتزت عروش ونفوس، ولم يفرح لموته حتى قاتلوه، فالرعب من استشهاده قتل الفرحة في قلوبهم الصدئة، وأما الذين بكوه، فلا يحصيهم عدّ، بكوه بصدق وإخلاص وحبّ، ولعنوا كل من أسهم في قتله بكلمة، أو قرار، أو تخطيط، أو وشاية من جاسوس لا يساوي شسع نعل أيّ مجاهد أو شهيد.
 
*أما موت أحمد ياسين، فقد زلزل الناس، واهتزّ له البيت البيضاوي الذي جلّله سدنته بالسواد، كما اهتزت عروش ونفوس، ولم يفرح لموته حتى قاتلوه، فالرعب من استشهاده قتل الفرحة في قلوبهم الصدئة، وأما الذين بكوه، فلا يحصيهم عدّ، بكوه بصدق وإخلاص وحبّ، ولعنوا كل من أسهم في قتله بكلمة، أو قرار، أو تخطيط، أو وشاية من جاسوس لا يساوي شسع نعل أيّ مجاهد أو شهيد.
 
  
  
 
== حياته ==
 
== حياته ==
  
ولد أحمد ياسين في قرية جورة عسقلان، قضاء المجدل، جنوبي قطاع [[غزة]] في شهر يونيو (حزيران) عام [[1936]] عام الثورة الفلسطينية الكبرى التي قادها إخوان الشيخ القائد الشهيد [[عز الدين القسّام]] وتلاميذه.
+
*ولد أحمد ياسين في قرية جورة عسقلان، قضاء المجدل، جنوبي قطاع [[غزة]] في شهر [[يونيو]] (حزيران) عام [[1936]] عام الثورة ال[[فلسطين]]ية الكبرى التي قادها إخوان الشيخ القائد الشهيد [[عز الدين القسام]] وتلاميذه.
 
 
توفي والده وعمر أحمد خمس سنين، وذاق الطفل بموت أبيه مرارة اليتم، وخشونة العيش.
 
 
 
التحق الفتى بمدرسة القرية حتى الصف الخامس الابتدائي، ثم كانت النكبة الكبرى عام 1948 وكان القتل، والطرد، والتشريد لأصحاب الأرض، وكان اليهود لا يوفّرون صغيراً ولا كبيراً من اضطهادهم الذي لا مثيل لها بين بني البشر، واضطرت أسرة الفتى إلى الهجرة واللجوء إلى غزة، لتعيش في أحد مخيماتها عيشة لا يقوى على احتمالها بشر، إلا هؤلاء الفلسطينيون الذين ذاقوا ألوان الفقر والجوع والمرض، والحرمان من سائر مقومات الحياة، فكان الفتى أحمد يذهب إلى معسكرات الجيش المصري مع بعض الفتيان والفتيات ليأخذوا فضلات طعام الجنود، ويعودوا بها إلى أهلهم الفقراء الجياع، وقد اضطر الفتى لترك التعليم عام [[1949]] – [[1950]] ليعين أسرته المكونة من سبعة أفراد، فقد كان يعمل في مطعم فوّال، ويعول أسرته.
 
 
 
  
 +
*توفي والده وعمر أحمد خمس سنين، وذاق الطفل بموت أبيه مرارة اليتم، وخشونة العيش.
  
== شلله ==
+
*التحق الفتى بمدرسة القرية حتى الصف الخامس الابتدائي، ثم كانت النكبة الكبرى عام [[1948]] وكان القتل، والطرد، والتشريد لأصحاب الأرض، وكان [[اليهود]] لا يوفّرون صغيراً ولا كبيراً من اضطهادهم الذي لا مثيل لها بين بني البشر، واضطرت أسرة الفتى إلى الهجرة واللجوء إلى [[غزة]]، لتعيش في أحد مخيماتها عيشة لا يقوى على احتمالها بشر، إلا هؤلاء الفلسطينيون الذين ذاقوا ألوان الفقر والجوع والمرض، والحرمان من سائر مقومات الحياة، فكان الفتى أحمد يذهب إلى معسكرات الجيش المصري مع بعض الفتيان والفتيات ليأخذوا فضلات طعام الجنود، ويعودوا بها إلى أهلهم الفقراء الجياع، وقد اضطر الفتى لترك التعليم عام [[1949]] – [[1950]] ليعين أسرته المكونة من سبعة أفراد، فقد كان يعمل في مطعم فوّال، ويعول أسرته.
  
في عام [[1952]] وفيما كان الفتى أحمد، ابن السادسة عشرة من العمر، يدرّب بعض الفتيان على السباحة في (بحر غزة) أصيب بكسر في فقرات عنقه، وبعد أن وُضع عنقه داخل جبيرة من الجبس مدة 45 يوماً، تبيّن أنه سيعيش طوال حياته مشلولاً، ولا رجاء في شفائه.
 
  
 +
== شلله ومرضه ==
  
== أمراض ==
+
في عام [[1952]] وفيما كان الفتى أحمد، ابن السادسة عشرة من العمر، يدرّب بعض الفتيان على السباحة في (بحر [[غزة]]) أصيب بكسر في فقرات عنقه، وبعد أن وُضع عنقه داخل جبيرة من الجبس مدة 45 يوماً، تبيّن أنه سيعيش طوال حياته مشلولاً، ولا رجاء في شفائه.
  
وصبر الفتى على ما أصابه من شلل، ثم ما أصابه من أمراض تتالت عليه واجتاحت جسمه العليل، مثل فقدان البصر في عينه اليمنى، إثر ضربة لئيمة من محقق يهودي جلاد في المخابرات الإسرائيلية أثناء اعتقاله، إلى جانب ضعف بصر عينه اليسرى أيضاً، والتهاب مزمن في الأذن الوسطى، وحساسية في الرئتين، إلى جانب أمراض أخرى، كالالتهابات المعوية وسواها.
+
وصبر الفتى على ما أصابه من شلل، ثم ما أصابه من أمراض تتالت عليه واجتاحت جسمه العليل، مثل فقدان البصر في عينه اليمنى، إثر ضربة لئيمة من محقق يهودي جلاد في [[المخابرات الإسرائيلية]] أثناء اعتقاله، إلى جانب ضعف بصر عينه اليسرى أيضاً، والتهاب مزمن في الأذن الوسطى، وحساسية في الرئتين، إلى جانب أمراض أخرى، كالالتهابات المعوية وسواها.
  
  
 
== عمله ==
 
== عمله ==
  
بعد أن أنهى أحمد ياسين دراسته الثانوية عام [[1957]]/[[1958]] عمل مدرساً لمادتي اللغة العربية والتربية الإسلامية، رغم الاعتراض عليه من الحاكم المصري لغزة آنذاك، وكان معظم دخله من التدريس يذهب لمساعدة أهله الفقراء.
+
بعد أن أنهى أحمد ياسين دراسته الثانوية عام [[1957]]/[[1958]] عمل مدرساً لمادتي اللغة العربية والتربية [[الإسلام]]ية، رغم الاعتراض عليه من الحاكم المصري لغزة آنذاك، وكان معظم دخله من التدريس يذهب لمساعدة أهله الفقراء.
  
 
ووجد ضالته في التدريس الذي أحبّه، لأنه هيّأ له الجوّ المناسب لبث آرائه وأفكاره لطلابه الذين سيكونون أعمدة العمل في المستقبل.
 
ووجد ضالته في التدريس الذي أحبّه، لأنه هيّأ له الجوّ المناسب لبث آرائه وأفكاره لطلابه الذين سيكونون أعمدة العمل في المستقبل.
سطر ٤٨: سطر ٤٣:
 
[[صورة:Yaseen.jpg|تصغير|<center>'''الشيخ أحمد ياسين'''</center>]]
 
[[صورة:Yaseen.jpg|تصغير|<center>'''الشيخ أحمد ياسين'''</center>]]
  
سمع الشيخ الشاب أحمد ياسين بدعوة [[الإخوان المسلمون]]  ، وقرأ رسائل الإمام الشهيد [[حسن البنا]] ، رحمه الله رحمة واسعة، وتأثر بأفكاره وأفكار من تلاه من مفكري الجماعة وكتّابها وأدبائها ودعاتها، وعرف الكثير عن جهاد رجالها في فلسطين، وفي مصر وسورية والأردن وسواها من الأقطار، أثناء دراسته في الأزهر بالقاهرة التي شهدت مولد [[جماعة الإخوان المسلمين]] ، فانتمى إليها، وصار من أنشط دعاتها الشباب في قطاع غزة، كان ذلك في بداية الستينيات، والشيخ شاب في بداية العقد الثالث من عمره، في وقت كان التدين غريباً على المجتمع الفلسطيني، وكانت المساجد مهجورة من الشباب، ولا يؤمّها إلا العجائز، وكان هذا نتيجة للفكر القومي العلماني الذي ساد تلك الحقبة من الزمان، والذي قاده وبشّر به دعاة القومية العربية، والأحزاب الاشتراكية والشيوعية، ونتيجة للمدّ الناصري المعادي للإسلام ودعاته، وجاءت حركة فتح لتكون ثالثة الأثافي في العلمانية المناهضة للفكر الديني.
+
سمع الشيخ الشاب أحمد ياسين بدعوة [[الإخوان المسلمون]]  ، وقرأ رسائل الإمام الشهيد [[حسن البنا]] ، رحمه الله رحمة واسعة، وتأثر بأفكاره وأفكار من تلاه من مفكري الجماعة وكتّابها وأدبائها ودعاتها، وعرف الكثير عن جهاد رجالها في [[فلسطين]]، وفي مصر وسورية والأردن وسواها من الأقطار، أثناء دراسته في الأزهر بالقاهرة التي شهدت مولد [[جماعة الإخوان المسلمين]] ، فانتمى إليها، وصار من أنشط دعاتها الشباب في قطاع [[غزة]]، كان ذلك في بداية الستينيات، والشيخ شاب في بداية العقد الثالث من عمره، في وقت كان التدين غريباً على المجتمع ال[[فلسطين]]ي، وكانت المساجد مهجورة من الشباب، ولا يؤمّها إلا العجائز، وكان هذا نتيجة للفكر القومي العلماني الذي ساد تلك الحقبة من الزمان، والذي قاده وبشّر به دعاة القومية العربية، والأحزاب الاشتراكية والشيوعية، ونتيجة للمدّ الناصري المعادي للإسلام ودعاته، وجاءت حركة فتح لتكون ثالثة الأثافي في [[العلمانية]] المناهضة للفكر الديني.
 +
 
 +
في هذه الأجِواء المحمومة المعادية للإسلام ودعاته، برز الشاب أحمد ياسين ليسبح عكس التيار، وليبدأ من المدرسة والمسجد والنادي معاً، يدعو الشباب ال[[فلسطين]]ي إلى [[الإسلام]]، ويحبّب إليهم الإيمان، ويغرس في عقولهم وقلوبهم قيم هذا الدين، ويعلمهم أمور دينهم، وينأى بهم عن العمل المسلح الذي كانت تنادي به سائر الفصائل ال[[فلسطين]]ية، وواجه الشيخ الشاب ألواناً من الاتهامات بالعمالة والرجعية والخيانة، والشاب ماضٍ في طريقه الذي رسمه لنفسه ولمن معه من الشباب، يعدّهم إيمانياً، ويرفع معنوياتهم، حتى إذا ما رأى فيهم القاعدة الصلبة التي يمكنه الاعتماد عليها، بادر إلى تنظيمهم سراً، وأبدى موهبة فذة في الإعداد والتنظيم الذي كان عام [[1982]] ولكن هذا التنظيم الذي كانت ترصده عيون العملاء والخصوم معاً، ما لبث أن انكشف.
  
في هذه الأجِواء المحمومة المعادية للإسلام ودعاته، برز الشاب أحمد ياسين ليسبح عكس التيار، وليبدأ من المدرسة والمسجد والنادي معاً، يدعو الشباب الفلسطيني إلى الإسلام، ويحبّب إليهم الإيمان، ويغرس في عقولهم وقلوبهم قيم هذا الدين، ويعلمهم أمور دينهم، وينأى بهم عن العمل المسلح الذي كانت تنادي به سائر الفصائل الفلسطينية، وواجه الشيخ الشاب ألواناً من الاتهامات بالعمالة والرجعية والخيانة، والشاب ماضٍ في طريقه الذي رسمه لنفسه ولمن معه من الشباب، يعدّهم إيمانياً، ويرفع معنوياتهم، حتى إذا ما رأى فيهم القاعدة الصلبة التي يمكنه الاعتماد عليها، بادر إلى تنظيمهم سراً، وأبدى موهبة فذة في الإعداد والتنظيم الذي كان عام 1982 ولكن هذا التنظيم الذي كانت ترصده عيون العملاء والخصوم معاً، ما لبث أن انكشف.
 
  
 
== الشيخ القائد في المعتقل ==
 
== الشيخ القائد في المعتقل ==
 
[[ملف:أحمد ياسين فى السجن.jpg|تصغير|<center>'''الشيخ ياسين فى المعتقل'''</center>]]
 
[[ملف:أحمد ياسين فى السجن.jpg|تصغير|<center>'''الشيخ ياسين فى المعتقل'''</center>]]
واعتقل الشيخ القائد عام [[1983]] ومعه ثلة من إخوانه الأولين، وحكمت المحاكم اليهودية عليه بالسجن ثلاثة عشر عاماً، بتهمة تشكيله تنظيماً عسكرياً يحرض على مقاومة الاحتلال، وتحرير الأرض من اليهود المستعمرين، وبتهمة حيازة أسلحة وتدريب الشباب على استعمالها.
+
اعتقل الشيخ القائد عام [[1983]] ومعه ثلة من إخوانه الأولين، وحكمت المحاكم اليهودية عليه بالسجن ثلاثة عشر عاماً، بتهمة تشكيله تنظيماً عسكرياً يحرض على مقاومة الاحتلال، وتحرير الأرض من [[اليهود]] المستعمرين، وبتهمة حيازة أسلحة وتدريب الشباب على استعمالها.
 
 
 
 
أمضى الشيخ في الاعتقال أحد عشر شهراً، ثم أفرج عنه عام 1985 في إطار عملية تبادل للأسرى بين سلطات الاحتلال من جهة، وبين الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة، من جهة أخرى.
 
  
 +
أمضى الشيخ في الاعتقال أحد عشر شهراً، ثم أفرج عنه عام [[1985]] في إطار عملية تبادل للأسرى بين سلطات الاحتلال من جهة، وبين الجبهة الشعبية لتحرير [[فلسطين]] – القيادة العامة، من جهة أخرى.
  
وانطلق الشيخ يعمل في هدوء، وسريّة شديدة، ولم يضع لحظة من وقته في غير فائدة، حتى إذا ما انطلقت الانتفاضة الأولى، انتفاضة المساجد، بادر الشيخ إلى الإعلان عن تنظيم جديد أطلق عليه اسم: حركة المقاومة الإسلامية [[حماس]]، وكانت عيون الجواسيس والعملاء والموساد والشين بيت ترصده، وفي أواخر شهر آب 1988 دهمت قوات الاحتلال الصهيوني منزله، وفتّشته بدقة، وهددت الشيخ المقعد بدفعه في كرسيه المتحرك عبر الحدود، ونفيه إلى لبنان.
+
وانطلق الشيخ يعمل في هدوء، وسريّة شديدة، ولم يضع لحظة من وقته في غير فائدة، حتى إذا ما انطلقت الانتفاضة الأولى، انتفاضة المساجد، بادر الشيخ إلى الإعلان عن تنظيم جديد أطلق عليه اسم: حركة المقاومة الإسلامية [[حماس]]، وكانت عيون الجواسيس والعملاء والموساد والشين بيت ترصده، وفي أواخر شهر آب [[1988]] دهمت قوات الاحتلال الصهيوني منزله، وفتّشته بدقة، وهددت الشيخ المقعد بدفعه في كرسيه المتحرك عبر الحدود، ونفيه إلى لبنان.
 
 
 
 
وفي ليلة 18/5/1989 قامت سلطات الاحتلال باعتقال الشيخ مع المئات من أعضاء حركة [[حماس]]، في محاولة منها لوقف المقاومة المسلحة التي كانت تستعمل السلاح الأبيض في هجماتها على جنود الاحتلال، وقطعان المستوطنين، واغتيال العملاء والجواسيس.
 
  
 +
وفي ليلة 18/5/[[1989]] قامت سلطات الاحتلال باعتقال الشيخ مع المئات من أعضاء حركة [[حماس]]، في محاولة منها لوقف المقاومة المسلحة التي كانت تستعمل السلاح الأبيض في هجماتها على جنود الاحتلال، وقطعان المستوطنين، واغتيال العملاء والجواسيس.
  
 
وفي المعتقل تعرّض الشيخ لألوان العذاب أثناء التحقيق، لانتزاع بعض الاعترافات، وصبر الشيخ ومن معه وصمدوا في وجه العدو الصهيوني اللئيم.
 
وفي المعتقل تعرّض الشيخ لألوان العذاب أثناء التحقيق، لانتزاع بعض الاعترافات، وصبر الشيخ ومن معه وصمدوا في وجه العدو الصهيوني اللئيم.
  
 +
وفي 16/10/[[1991]] أصدرت إحدى المحاكم الصهيونية حكمها الجائر على الشيخ، بسجنه مدى الحياة، وإضافة 15 سنة أخرى، وجاء في لائحة الاتهام أن هذا الحكم كان بسبب التحريض على اختطاف وقتل الجنود الصهاينة، وبسبب تأسيسه [[حركة حماس]] ، وجهازيها: العسكري ([[عز الدين القسام|كتائب عز الدين القسام]]) والأمني.
  
وفي 16/10/1991 أصدرت إحدى المحاكم الصهيونية حكمها الجائر على الشيخ، بسجنه مدى الحياة، وإضافة 15 سنة أخرى، وجاء في لائحة الاتهام أن هذا الحكم كان بسبب التحريض على اختطاف وقتل الجنود الصهاينة، وبسبب تأسيسه [[حركة حماس]] ، وجهازيها: العسكري ([[عز الدين القسام|كتائب عز الدين القسام]]) والأمني.
+
خطفت مجموعة من كتائب القسام جندياً إسرائيلياً يوم 13/12/[[1992]] وعرضت على المحتلين الصهاينة مبادلته بالشيخ الأسير، فرفض الصهاينة هذا العرض، وشنّوا هجوماً على مكان احتجاز الجندي، مما أدّى إلى قتله ومقتل قائد الوحدة العسكرية المهاجمة، واستشهاد قائد مجموعة القسام التي تحتجز الجندي.
  
 
خطفت مجموعة من كتائب القسام جندياً إسرائيلياً يوم 13/12/1992 وعرضت على المحتلين الصهاينة مبادلته بالشيخ الأسير، فرفض الصهاينة هذا العرض، وشنّوا هجوماً على مكان احتجاز الجندي، مما أدّى إلى قتله ومقتل قائد الوحدة العسكرية المهاجمة، واستشهاد قائد مجموعة القسام التي تحتجز الجندي.
 
  
 
== الإفراج ==
 
== الإفراج ==
 
   
 
   
في أواخر أيلول 1997 حاولت مجموعة من الموساد اغتيال الأستاذ [[خالد مشعل]] – رئيس المكتب السياسي لحماس، في عمان، وفشلت المحاولة، واعتقلت السلطات الأردنية اثنين من منفذي العملية الفاشلة.
+
في أواخر أيلول [[1997]] حاولت مجموعة من [[الموساد]] اغتيال الأستاذ [[خالد مشعل]] – رئيس المكتب السياسي ل[[حماس]]، في عمان، وفشلت المحاولة، واعتقلت السلطات [[الأردن]]ية اثنين من منفذي العملية الفاشلة.
  
وفي الأول من تشرين الأول 1997 جرت عملية مبادلة بين الأردن وإسرائيل، فأفرجت إسرائيل عن الشيخ، مقابل تسليمها عميلي الموساد.
+
وفي الأول من تشرين الأول [1997] جرت عملية مبادلة بين [[الأردن]] والكيان الصهيوني، فأفرج الكيان الصهيوني عن الشيخ، مقابل تسليمها عميلي الموساد.
  
  
 
==  محاولة اغتياله ==
 
==  محاولة اغتياله ==
  
في 6/9/2003 حاولت الحكومة الإسرائيلية اغتيال الشيخ بوساطة مروحيات الأباتشي التي أطلقت صواريخها على شقة كان فيها الشيخ مع تلميذه وأخيه ومرافقه الشيخ [[إسماعيل هنية]]  ، وأصيب الشيخ بجروح طفيفة في ذراعه الأيمن، ونجا من الموت.
+
في 6/9/[[2003]] حاولت الحكومة الإسرائيلية اغتيال الشيخ بوساطة مروحيات الأباتشي التي أطلقت صواريخها على شقة كان فيها الشيخ مع تلميذه وأخيه ومرافقه الشيخ [[إسماعيل هنية]]  ، وأصيب الشيخ بجروح طفيفة في ذراعه الأيمن، ونجا من الموت.
  
  
سطر ٨٩: سطر ٨٠:
 
[[صورة:Yaseen2.jpg|تصغير|<center>'''الشيخ أحمد ياسين'''</center>]]
 
[[صورة:Yaseen2.jpg|تصغير|<center>'''الشيخ أحمد ياسين'''</center>]]
  
كانت عناية الله عزّ وجلّ ترعى الشيخ فكان المسدَّد الملهم في أفكاره، وتخطيطه، وفي إجاباته على أسئلة دقيقة ومحرجة كان يوجهها إليه بعض الصحفيين، عن طيب قلب حيناً، وعن مكر حيناً آخر.
+
*كانت عناية الله عزّ وجلّ ترعى الشيخ فكان المسدَّد الملهم في أفكاره، وتخطيطه، وفي إجاباته على أسئلة دقيقة ومحرجة كان يوجهها إليه بعض الصحفيين، عن طيب قلب حيناً، وعن مكر حيناً آخر.
  
وكان إيمان الشيخ بربه، وثقته بإسلامه، وعدالة مبادئه وشريعته بلا حدود.
+
*وكان إيمان الشيخ بربه، وثقته بإسلامه، وعدالة مبادئه وشريعته بلا حدود.
  
وكان الشيخ عابداً لله منذ نعومة أظفاره، وكان مفهوم العبادة عنده مفهوماً سليماً، واسعاً، فكل عمل تنوي به رضا الله وطاعته، هو عبادة كسائر العبادات.
+
*وكان الشيخ عابداً لله منذ نعومة أظفاره، وكان مفهوم العبادة عنده مفهوماً سليماً، واسعاً، فكل عمل تنوي به رضا الله وطاعته، هو عبادة كسائر العبادات.
  
وكان الشيخ شجاعاً، كريماً، دؤوباً على العمل، جلداً في الصبر عليه وعلى الشدائد، كما هو صابر على الصيام والقيام والأوراد والأذكار.
+
*وكان الشيخ شجاعاً، كريماً، دؤوباً على العمل، جلداً في الصبر عليه وعلى الشدائد، كما هو صابر على الصيام والقيام والأوراد والأذكار.
  
وكان الإيثار، والتضحية، والبذل والشهامة من أجلى صفاته وأروعها، لم يبخل يوماً بمال أو براحة أو بوقت، يبذل كل ذلك بجبّ وإقبال وإخلاص.
+
*وكان الإيثار، والتضحية، والبذل والشهامة من أجلى صفاته وأروعها، لم يبخل يوماً بمال أو براحة أو بوقت، يبذل كل ذلك بجبّ وإقبال وإخلاص.
  
وكان حبّه لدعوته وأبناء الدعوة لا حدود لها أيضاً، يفتديها ويفتديهم بالغالي والنفيس، بل بأغلى ما يملك: بهذه الدماء الطاهرة، ليسلموا هم من الأذى.
+
*وكان حبّه لدعوته وأبناء الدعوة لا حدود لها أيضاً، يفتديها ويفتديهم بالغالي والنفيس، بل بأغلى ما يملك: بهذه الدماء الطاهرة، ليسلموا هم من الأذى.
  
وكان الشيخ ابن زمانه، عركه وعرف ما فيه، واكتسب منه خبرات وتجارب ما ضنَّ بها على دعوته.
+
*وكان الشيخ ابن زمانه، عركه وعرف ما فيه، واكتسب منه خبرات وتجارب ما ضنَّ بها على دعوته.
  
وكان يكره الظلم، ويرى في استبداد الحكام، واستعمار الشعوب، واعتقال الحريات، أقسى أنواع الظلم.
+
*وكان يكره الظلم، ويرى في استبداد الحكام، واستعمار الشعوب، واعتقال الحريات، أقسى أنواع الظلم.
  
وكان يرى أن على الفلسطينيين أن يعتمدوا على أنفسهم في جهادهم لتحرير أرضهم، فيتدبروا أمور السلاح والتدريب، والتمويل، وألا يعتمدوا على غيرهم من العرب والمسلمين والمجتمع الدولي الظالم الذي تآمر مع الصهاينة على [[فلسطين]] أرضاً وشعباً وقيماً.
+
*وكان يرى أن على ال[[فلسطين]]يين أن يعتمدوا على أنفسهم في جهادهم لتحرير أرضهم، فيتدبروا أمور السلاح والتدريب، والتمويل، وألا يعتمدوا على غيرهم من العرب والمسلمين والمجتمع الدولي الظالم الذي تآمر مع الصهاينة على [[فلسطين]] أرضاً وشعباً وقيماً.
  
 +
*وكانت [[القاهرة]] هي المكان الذي تشكّل فيه إيمان الشيخ أحمد، بأن [[فلسطين]] أرض إسلامية، ويجب أن تبقى إسلامية حتى يوم القيامة، وليس لأي زعيم عربي الحقُّ في التخلّي عن أي جزء من هذه الأرض المقدسة التي باركها الله وبارك ما حولها.
  
 +
*كان الشيخ منظماً في صفوان الجناح ال[[فلسطين]]ي من حركة [[الإخوان المسلمين]] في [[القاهرة]]، وقد تعلّم فيها ثوابته التي لا يجوز لمسلم أن يتجاوزها تحت أي ظرف، كما تعلم منها ألواناً من السياسة الشرعية التي جعلته يسعى إلى المحافظة على علاقات طيبة مع السلطة ا[[لفلسطين]]ية التي كانت لا تتردد في الحجر على حركته تحت إقامة جبرية، وكان يرى بحق أن الفرقة تضر بمصالح الفلسطينيين..
  
== تحدّث الشيخ عن نكبة [[فلسطين]] عام [[1948]] فقال ==
+
'''وكذلك كانت صلاته جيدة مع بعض حكام العرب، ولكنه لم يساوم مرة فيما يخصّ موضوع التوصل إلى (سلام) مع إسرائيل، وكان يكرر دائماً:'''
  
"لقد نزعت الجيوش العربية التي جاءت تحارب إسرائيل.. السلاحَ من أيدينا، بحجة أنه لا ينبغي وجود قوة أخرى غير قوة الجيوش العربية، فارتبط مصيرنا بها، ولمّا هُزمتْ هُزمنا، وراحت العصابات الصهيونية ترتكب المجازر والمذابح لترويع الآمنين، ولو كانت أسلحتنا بأيدينا، لتغيرت مجريات الأحداث".
+
'''"إن ما يسمّى بالسلام ليس سلاماً بالمرة، ولا يمكن أن يكون بديلاً عن الجهاد والمقاومة".'''
  
وكانت القاهرة هي المكان الذي تشكّل فيه إيمان الشيخ أحمد، بأن [[فلسطين]] أرض إسلامية، ويجب أن تبقى إسلامية حتى يوم القيامة، وليس لأي زعيم عربي الحقُّ في التخلّي عن أي جزء من هذه الأرض المقدسة التي باركها الله وبارك ما حولها.
+
ولعل أبرز صفة في الشيخ، تميز بها من سائر القيادات [[الإسلام]]ية وغير [[الإسلام]]ية في الوطن العربي، أنه لم يكن مركزياً، بل كان يصنع القيادات ويربيها، حتى لا يعيش التنظيم في فراغ إذا ما أصيب القائد ومن حوله من القيادات، حتى ليمكن القول:
  
كان الشيخ منظماً في صفوان الجناح الفلسطيني من حركة [[الإخوان المسلمين]] في القاهرة، وقد تعلّم فيها ثوابته التي لا يجوز لمسلم أن يتجاوزها تحت أي ظرف، كما تعلم منها ألواناً من السياسة الشرعية التي جعلته يسعى إلى المحافظة على علاقات طيبة مع السلطة الفلسطينية التي كانت لا تتردد في الحجر على حركته تحت إقامة جبرية، وكان يرى بحق أن الفرقة تضر بمصالح الفلسطينيين..
+
'''"إن حجم ما هو مجهول من رموز غزة القادرين على ملء أي فراغ، لا يزال أكبر مما هو معلوم، والحمد لله".'''
  
وكذلك كانت صلاته جيدة مع بعض حكام العرب، ولكنه لم يساوم مرة فيما يخصّ موضوع التوصل إلى (سلام) مع إسرائيل، وكان يكرر دائماً:
 
  
"إن ما يسمّى بالسلام ليس سلاماً بالمرة، ولا يمكن أن يكون بديلاً عن الجهاد والمقاومة".
+
== تحدّث الشيخ عن نكبة [[فلسطين]] عام [[1948]] فقال: ==
  
ولعل أبرز صفة في الشيخ، تميز بها من سائر القيادات الإسلامية وغير الإسلامية في الوطن العربي، أنه لم يكن مركزياً، بل كان يصنع القيادات ويربيها، حتى لا يعيش التنظيم في فراغ إذا ما أصيب القائد ومن حوله من القيادات، حتى ليمكن القول:
+
"لقد نزعت الجيوش العربية التي جاءت تحارب إسرائيل.. السلاحَ من أيدينا، بحجة أنه لا ينبغي وجود قوة أخرى غير قوة الجيوش العربية، فارتبط مصيرنا بها، ولمّا هُزمتْ هُزمنا، وراحت العصابات الصهيونية ترتكب المجازر والمذابح لترويع الآمنين، ولو كانت أسلحتنا بأيدينا، لتغيرت مجريات الأحداث".
 
 
"إن حجم ما هو مجهول من رموز غزة القادرين على ملء أي فراغ، لا يزال أكبر مما هو معلوم، والحمد لله".
 
  
  
 
== الإرهابي ==
 
== الإرهابي ==
  
زعم القتلة وأذنابهم أن الشيخ أحمد كان إرهابياً، وقد تسبب بمقتل مئات اليهود، وهذا كذب صريح، فقد كان الشيخ الشهيد يسعى إلى تحرير أرضه المحتلة، ويدعو شعبه إلى تحريرها بشتى الوسائل المشروعة، وكان يدعو اليهود إلى الكفّ عن قتل المدنيين والأبرياء من الأطفال والشيوخ والنساء، لكنه لم يجد آذاناً تسمع، ولا قلوباُ ترقّ، ولا ضمائر حيّة ووجد في يهود آذاناً صماء، وقلوباً أقسى من قلوب الذئاب، وضمائر ميتة.. ووجد أوباشاً منسوبة إلى البشر، وهي إلى وحوش الغاب أقرب، تقتل، وتغتصب، وتخرّب، وتدمّر، ولا تسمح لأحد من الفلسطينيين أن يعترض على هدم منزله على رؤوس أسرته، ولا أن يعترض على تجريف أرضه، وقلع أشجار زيتونها وبرتقالها وليمونها، وتينها وعنبها، بل لا يسمح أوباش يهود وهمج البشرية من قطعان المستوطنين الذين جيء بهم من الأزقة والملاجئ، فهم لا يُعرف لهم آباء ولا أمهات.. لا يسمح هؤلاء الشذّاد أن تعترض أمّ على اعتقال ولدها الفتى، أو على قتله أمام عينيها.. والتي تعترض إرهابية تستحق الموت، والأب الذي يعترض على شيء مما تقدّم، إرهابيّ أيضاً ويستحق الموت، ويبقى كبير مجرميهم (شارون) رجل السلام الأول في عرف سيد البيت الأسود.
+
زعم القتلة وأذنابهم أن الشيخ أحمد كان إرهابياً، وقد تسبب بمقتل مئات [[اليهود]]، وهذا كذب صريح، فقد كان الشيخ الشهيد يسعى إلى تحرير أرضه المحتلة، ويدعو شعبه إلى تحريرها بشتى الوسائل المشروعة، وكان يدعو اليهود إلى الكفّ عن قتل المدنيين والأبرياء من الأطفال والشيوخ والنساء، لكنه لم يجد آذاناً تسمع، ولا قلوباُ ترقّ، ولا ضمائر حيّة ووجد في يهود آذاناً صماء، وقلوباً أقسى من قلوب الذئاب، وضمائر ميتة.. ووجد أوباشاً منسوبة إلى البشر، وهي إلى وحوش الغاب أقرب، تقتل، وتغتصب، وتخرّب، وتدمّر، ولا تسمح لأحد من ال[[فلسطين]]يين أن يعترض على هدم منزله على رؤوس أسرته، ولا أن يعترض على تجريف أرضه، وقلع أشجار زيتونها وبرتقالها وليمونها، وتينها وعنبها، بل لا يسمح أوباش يهود وهمج البشرية من قطعان المستوطنين الذين جيء بهم من الأزقة والملاجئ، فهم لا يُعرف لهم آباء ولا أمهات.. لا يسمح هؤلاء الشذّاد أن تعترض أمّ على اعتقال ولدها الفتى، أو على قتله أمام عينيها.. والتي تعترض إرهابية تستحق الموت، والأب الذي يعترض على شيء مما تقدّم، إرهابيّ أيضاً ويستحق الموت، ويبقى كبير مجرميهم (شارون) رجل السلام الأول في عرف سيد البيت الأسود.
  
لم يكن الشيخ إرهابياً، بل كان مجاهداً ينشر ثقافة المقاومة والجهاد والاستشهاد من أجل تحرير فلسطين من النهر إلى البحر.
+
لم يكن الشيخ إرهابياً، بل كان مجاهداً ينشر ثقافة المقاومة والجهاد والاستشهاد من أجل تحرير [[فلسطين]] من النهر إلى البحر.
  
  
 
== استشهاده ==
 
== استشهاده ==
 
+
[[ملف:استشهاد_ياسين.jpg|تصغير|<center>'''ما تبقي من الشيخ رحمه الله'''</center>]]
 
من إكرام الله لهذا الشيخ الضعيف بدناً، القوي إيماناً، والواسع عقلاً، أن وهبه الشهادة في سبيله، ليكون موته عبرة وعظة وكرامة، كما كانت حياته عبرة وعظة وشبه أسطورة لو لم نشاهدها، لشككنا بها..
 
من إكرام الله لهذا الشيخ الضعيف بدناً، القوي إيماناً، والواسع عقلاً، أن وهبه الشهادة في سبيله، ليكون موته عبرة وعظة وكرامة، كما كانت حياته عبرة وعظة وشبه أسطورة لو لم نشاهدها، لشككنا بها..
 
[[ملف:استشهاد_ياسين.jpg|تصغير|<center>'''ما تبقي من الشيخ رحمه الله'''</center>]]
 
  
 
كان الشيخ قبل يومين من استشهاده، راقداً في المستشفى في حالة احتضار، وكل من حوله ينظرون إليه نظرات الوداع، ثم دبّ النشاط في جسده العليل النحيل، وعاد إلى البيت محمولاً على كرسيه، ولم يسمع لقول ناصحيه بأن يأوي إلى بيت آمن، فقد ينفذ شارون اللعين تهديده، وسبق له أن حاول اغتياله فنجا، ولكن الشيخ الشجاع رسم على شفتيه اليابستين ابتسامة ساخرة، سخر بها من سائر الشارونات.. أجل.. من سائر الشارونات، ومن عملائهم الذين يرصدون كرسيّه، '''وقال لهم:'''
 
كان الشيخ قبل يومين من استشهاده، راقداً في المستشفى في حالة احتضار، وكل من حوله ينظرون إليه نظرات الوداع، ثم دبّ النشاط في جسده العليل النحيل، وعاد إلى البيت محمولاً على كرسيه، ولم يسمع لقول ناصحيه بأن يأوي إلى بيت آمن، فقد ينفذ شارون اللعين تهديده، وسبق له أن حاول اغتياله فنجا، ولكن الشيخ الشجاع رسم على شفتيه اليابستين ابتسامة ساخرة، سخر بها من سائر الشارونات.. أجل.. من سائر الشارونات، ومن عملائهم الذين يرصدون كرسيّه، '''وقال لهم:'''
  
يا مرحباً بلقاء الله..
+
يا مرحباً بلقاء الله .. هذا ما أتمناه .. أن أفوز بالجنة .. ويبوء بالخزي والعار .. ثم تكون النار مأواه..
 
 
هذا ما أتمناه
 
 
 
أن أفوز بالجنة
 
 
 
ويبوء بالخزي والعار
 
 
 
ثم تكون النار مأواه..
 
 
 
  
 
'''وقال بصوت حاول أن يكون قوياً :'''
 
'''وقال بصوت حاول أن يكون قوياً :'''
سطر ١٥٧: سطر ١٣٦:
  
 
وحُمل إلى بيته، وعيون العملاء تلاحقه، وألسنتهم الفاجرة تبث لأسيادها –وليسوا سادة- عن تحركات الأسد الهصور المقعد، ومن البيت أمر محبيه أن يحملوه إلى المسجد، ليصلّي ما شاء له الله أن يصلّي الفجر جماعة، ثم نظر إلى إخوانه المصلين نظرة مودّع، وطلب منهم أن يغادروا المسجد قبله، فهو يخشى عليهم أن يصيبهم أذى إذا هوجم وهو بينهم ومعهم، واستجاب المصلون لطلبه، وخرجوا بقلوب دامية، وعيون دامعة، يرتجفون خوفاً عليه، وبعد أن عرف الشيخ أنهم جميعاً صاروا في مأمن، طلب من ولديه وبعض تلاميذه الذين لا يفارقونه أن يخرجوه من المسجد، وخرج اثنان يستطلعان الجو والطرقات، ثم أشارا بالأمان، فخرج الموكب المهيب، تحفّه ملائكة الرحمن، وقرآن الفجر، وما كاد الموكب يبتعد خطوات، حتى كانت طائرات الأباتشي الأمريكية الصهيونية تصبّ حممها.. صواريخها على الأسد الرابض على كرسيه، وكلها تستهدف رأسه الذي طالما أوقع بهم، بما أوتي من حصافة، وكياسة، وشجاعة، وإقدام، فهو الذكي المسدَّد، والقائد الملهم، وهو رأس الفارس الشجاع، الذي كان عبئاً ثقيلاً على يهود وهو حي، ولعله يكون أشدّ وطأة عليهم وهو شهيد؟
 
وحُمل إلى بيته، وعيون العملاء تلاحقه، وألسنتهم الفاجرة تبث لأسيادها –وليسوا سادة- عن تحركات الأسد الهصور المقعد، ومن البيت أمر محبيه أن يحملوه إلى المسجد، ليصلّي ما شاء له الله أن يصلّي الفجر جماعة، ثم نظر إلى إخوانه المصلين نظرة مودّع، وطلب منهم أن يغادروا المسجد قبله، فهو يخشى عليهم أن يصيبهم أذى إذا هوجم وهو بينهم ومعهم، واستجاب المصلون لطلبه، وخرجوا بقلوب دامية، وعيون دامعة، يرتجفون خوفاً عليه، وبعد أن عرف الشيخ أنهم جميعاً صاروا في مأمن، طلب من ولديه وبعض تلاميذه الذين لا يفارقونه أن يخرجوه من المسجد، وخرج اثنان يستطلعان الجو والطرقات، ثم أشارا بالأمان، فخرج الموكب المهيب، تحفّه ملائكة الرحمن، وقرآن الفجر، وما كاد الموكب يبتعد خطوات، حتى كانت طائرات الأباتشي الأمريكية الصهيونية تصبّ حممها.. صواريخها على الأسد الرابض على كرسيه، وكلها تستهدف رأسه الذي طالما أوقع بهم، بما أوتي من حصافة، وكياسة، وشجاعة، وإقدام، فهو الذكي المسدَّد، والقائد الملهم، وهو رأس الفارس الشجاع، الذي كان عبئاً ثقيلاً على يهود وهو حي، ولعله يكون أشدّ وطأة عليهم وهو شهيد؟
 
  
 
لقد بدا واضحاً أن الحقد على الشيخ، هو حقد على رأسه، لما فيه من فكر وعقيدة، ولهذا حرصت كاميرا الصاروخ الأمريكي الذي أصابه، أن تصور الرأس المفجّر، وقد صار مزقاً محروقة، مبعثرة، ظناً من قاتليه، أنهم بتفجير هذا الرأس العبقري، قد قضوا على ما فيه من فكر مجاهد.. وقد كذبهم ظنهم هذا، فقد انتشر فكر الشيخ الشهيد في كل مكان، بتناثره في فضاء غزة المجاهدة، وحلّ في رؤوس الشبان المؤمنين حيث كانوا، ولسوف تجسّده الأجيال جيلاً بعد جيل، فكراً مقاوماً، ينشر ثقافة المقاومة في الرؤوس الشابة، في زماننا هذا وفي كل زمان فيه احتلال أو استبداد.
 
لقد بدا واضحاً أن الحقد على الشيخ، هو حقد على رأسه، لما فيه من فكر وعقيدة، ولهذا حرصت كاميرا الصاروخ الأمريكي الذي أصابه، أن تصور الرأس المفجّر، وقد صار مزقاً محروقة، مبعثرة، ظناً من قاتليه، أنهم بتفجير هذا الرأس العبقري، قد قضوا على ما فيه من فكر مجاهد.. وقد كذبهم ظنهم هذا، فقد انتشر فكر الشيخ الشهيد في كل مكان، بتناثره في فضاء غزة المجاهدة، وحلّ في رؤوس الشبان المؤمنين حيث كانوا، ولسوف تجسّده الأجيال جيلاً بعد جيل، فكراً مقاوماً، ينشر ثقافة المقاومة في الرؤوس الشابة، في زماننا هذا وفي كل زمان فيه احتلال أو استبداد.
 
  
 
انتهى أجل الشيخ، ولكل أجل كتاب، وكان من الممكن أن يموت على كرسيه كسائر الناس، ولو مات كذلك، لحزن الناس عامة، والمجاهدون خاصة عليه، ولذرفنا الدموع، وابتهلنا بالدعوات الصالحات أن يتغمد الشيخ بفيض رحمته ورضوانه، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يعوّض المجاهدين والمسلمين قائداً مثله، ثم نعود إلى منازلنا والحزن يلفّنا من كل جانب.
 
انتهى أجل الشيخ، ولكل أجل كتاب، وكان من الممكن أن يموت على كرسيه كسائر الناس، ولو مات كذلك، لحزن الناس عامة، والمجاهدون خاصة عليه، ولذرفنا الدموع، وابتهلنا بالدعوات الصالحات أن يتغمد الشيخ بفيض رحمته ورضوانه، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يعوّض المجاهدين والمسلمين قائداً مثله، ثم نعود إلى منازلنا والحزن يلفّنا من كل جانب.
  
 
+
ولكن الله أراد له وللمجاهدين ول[[فلسطين]] غير ذلك..
ولكن الله أراد له وللمجاهدين ولفلسطين غير ذلك..
 
  
 
أراد أن يكرمه بالشهادة، وأراد أن يموت هذه الميتة التي يتمناها كل مجاهد صادق..
 
أراد أن يكرمه بالشهادة، وأراد أن يموت هذه الميتة التي يتمناها كل مجاهد صادق..
سطر ١٨١: سطر ١٥٧:
 
أراد أن يكون استشهاده عبرة لمن يريد أن يعتبر، ليبقى –على الزمان- رمزاً للجهاد والمقاومة، ويبقى غيره رمزاً للتسوية والاستسلام.
 
أراد أن يكون استشهاده عبرة لمن يريد أن يعتبر، ليبقى –على الزمان- رمزاً للجهاد والمقاومة، ويبقى غيره رمزاً للتسوية والاستسلام.
  
أراد أن يقول أحمد ياسين كما قال سيف الله خالد:
+
'''أراد أن يقول أحمد ياسين كما قال سيف الله خالد: فلا نامت أعين الجبناء.'''
 
 
فلا نامت أعين الجبناء.
 
  
 
وأراد –فيما أراد- أن تبقى اللعنات تلاحق سائر الشوارين وعملائهم وجواسيسهم الذين نعرفهم، والذين لا نعرفهم، ولكن الله يعلمهم، وسوف يبوؤون بخزي الدنيا، وعذاب مهين في نار الجحيم، يكونون فيها وقوداً لأصحاب النار.
 
وأراد –فيما أراد- أن تبقى اللعنات تلاحق سائر الشوارين وعملائهم وجواسيسهم الذين نعرفهم، والذين لا نعرفهم، ولكن الله يعلمهم، وسوف يبوؤون بخزي الدنيا، وعذاب مهين في نار الجحيم، يكونون فيها وقوداً لأصحاب النار.
  
  
'''المصدر :رابطة ادباء الشام'''
+
*'''المصدر : رابطة أدباء الشام'''
  
  
 
+
== للمزيد ==
== إقرأ أيضا ==
+
{| class="wikitable" border="0"
 
+
|
 
+
<center>
*[[الإخوان المسلمين في فلسطين]]
+
<font color="green">
 
+
<font size=5>
 +
'''روابط داخلية'''
 +
</font>
 +
</font>
 +
</center>
 +
<center>
 +
<font color="green">
 +
<font size=5>
 +
'''مقالات متعلقة'''
 +
</font>
 +
</font>
 +
</center>
 +
<font size=2>
 +
*'''مقال:''' [[الشيخ "أحمد ياسين" شهيد الأمة]]
 +
*'''مقال:''' [[أحمد ياسين ... سلام عليك]]
 +
*'''مقال:''' [[شيخي أحمد ياسين]]
 +
*'''مقال:''' [[رحل أحمد ياسين لتنجب أرحام الأمهات أمثاله .]]
 +
*'''مقال:''' [[الشيخ أحمد ياسين حياته مليئة بالعطاء والجهاد والعطف على الفقراء والمحتاجين]]
 +
*'''مقال:''' [[ذكرى استشهاد الشيخ أحمد ياسين رحمه الله]]
 +
*'''مقال:''' [[أحداث ذكري الشيخ أحمد ياسين]]
 +
*'''مقال:''' [[البيت في حياة الشيخ احمد ياسين]]
 +
*'''مقال:''' [[كتائب الشهيد عز الدين القسام]]
 +
*'''مقال:''' [[حركة المقاومة الإسلامية حماس]]
 +
*'''مقال:''' [[الإخوان المسلمين في فلسطين]]
 +
</font>
 +
<center>
 +
<font color="green">
 +
<font size=5>
 +
'''كلمات خالدة للشيخ'''
 +
</font>
 +
</font>
 +
</center>
 +
<font size=2>
 
*[[كلمات خالدة أحمد ياسين 1]]
 
*[[كلمات خالدة أحمد ياسين 1]]
 
 
*[[كلمات خالدة أحمد ياسين 2]]
 
*[[كلمات خالدة أحمد ياسين 2]]
 
 
*[[كلمات خالدة أحمد ياسين 3]]
 
*[[كلمات خالدة أحمد ياسين 3]]
 
 
*[[كلمات خالدة أحمد ياسين 4]]
 
*[[كلمات خالدة أحمد ياسين 4]]
 +
</font>
 +
<center>
 +
<font color="green">
 +
<font size=5>
 +
'''وصلات خارجية'''
  
*[[الشيخ "أحمد ياسين" شهيد الأمة]]
+
'''مقالات متعلقة'''
 
+
</font>
*[[أحمد ياسين ... سلام عليك]]
+
</font>
 +
</center>
 +
<font size=2>
 +
*'''مقال:'''  [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5531&SecID=0 بيان (الإخوان) بشأن اغتيال الشيخ/ أحمد ياسين] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=62233&SecID=0 ياسين في موكب الملائكة] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=62201&SecID=0 الشيخ ياسين.. في عيون أسرته] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=62197&SecID=0 حماد الحسنات: الشيخ ياسين قاهر العجز والاحتلال] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:'''[http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=62194&SecID=0 التشريعي يقدم درع "الوفاء" لعائلة الشيخ ياسين] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:'''[http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=62191&SecID=0 هنية: جهاد الشيخ ياسين رصيد للدعوة والوحدة] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:'''[http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=47977&SecID=0 ضابط صهيوني: الشيخ أحمد ياسين عاش بطلاً!!] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:'''[http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=47011&SecID=0 شيخي أحمد ياسين] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=46778&SecID=0 أحمد ياسين أمير الشهداء] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=46756&SecID=0 حماس تحتفل بذكرى استشهاد الشيخ ياسين]،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=46734&SecID=0 ذكرى استشهاد أحمد ياسين.. الحياة في القلوب] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=46732&SecID=0 أحمد ياسين.. سلام عليك] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=46730&SecID=0 في الذكرى الخامسة لاستشهاد الشيخ ياسين الطراز الفريد] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=43061&SecID=0 محمد شمعة: سبعة مجاهدين أسسوا حماس] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=36349&SecID=0 32 تحقيقًا ومجلس تأديب دفعة واحدة بهندسة المنصورة!!] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=35836&SecID=0 نبوءة شيخ الشهداء] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=35788&SecID=0 الآلاف في ذكرى ياسين والرنتيسي بجامعة بني سويف] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=35668&SecID=0 ذكريات تنشر لأول مرة عن حياة الشيخ ياسين ] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=35655&SecID=0 أربعة أعوام على استشهاد قائد المجاهدين الشيخ أحمد ياسين] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=35651&SecID=0 أحمد ياسين.. سلام عليك ] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=35650&SecID=0 أحمد ياسين.. رجل العقيدة في ذكراه] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=27257&SecID=0 حماس في ذكرى استشهاد مؤسسها!!] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=18965&SecID=0 خبراء: اغتيال ياسين أهم أسباب صعود حماس السياسي] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=18936&SecID=0 د. حبيب: الشيخ ياسين هزَّ نظرية الأمن الصهيوني] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=18925&SecID=0 الشيخ ياسين.. رمز الجهاد والكرامة ] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=18920&SecID=0 رسالة إلى الشهيد العظيم أحمد ياسين] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=18861&SecID=0 أحمد ياسين وصناعة النجاح من المعاقين] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=11843&SecID=0 كلمة أ. عاكف لقناة الجزيرة تعليقًا على استشهاد ياسين] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=11526&SecID=0 أحمد ياسين مدرسة لتربية الطفل المسلم] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=11207&SecID=0 كلمة المرشد العام في ذكرى استشهاد الشيخ أحمد ياسين ] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=11077&SecID=0 تظاهرة إلكترونية في ذكرى اغتيال الشيخ ياسين] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=10420&SecID=0 أبو زهري: حماس تهدي فوزها لأحمد ياسين ] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=6089&SecID=0 حماس بعد الشيخ ياسين] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=6054&SecID=0 بن لادن يتعهد بالانتقام لياسين ويتوعد واشنطن] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5937&SecID=0 الشهيد "أحمد ياسين".. بطل ومثل ومعلم] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5910&SecID=0 وماذا بعد استشهاد ياسين؟] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5876&SecID=0 تأبين الشيخ "أحمد ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5821&SecID=0 ياسين... فزت ورب الكعبة] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5814&SecID=0 الشيخ "ياسين" يفرض نفسه على شرائط الكاسيت] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5758&SecID=0 شكرًا "أرييل شارون" فهمي هويدي] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5748&SecID=0 "ياسين" يتساءل: من القعيد؟!محمد مصطفى حامد] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5740&SecID=0 أنا لست أرثي]،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5731&SecID=0 شباب الأمة: نموت على ما مات عليه الشيخ "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5730&SecID=0 المشروع التغييري للشهيد "أحمد ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5718&SecID=0 بين مشاعر الفرح والحزن والأمل] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5714&SecID=0 "أحمد ياسين"... شهيد الإسلام] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5690&SecID=0 عمرو موسى: لا يمكن الرد على اغتيال "ياسين"!!] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5689&SecID=0 مقتطفات من كلمات الشيخ "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5687&SecID=0 "القرضاوي": الثأر لـ"ياسين" بتحرير فلسطين] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5678&SecID=0 "مشعل": الزلزال الذي هددت (حماس) بإشعاله آت] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5657&SecID=0 الشيخ "أحمد ياسين" شهيد الأمة] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5792&SecID=0 "مريم أحمد ياسين": هكذا كان أبي] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5616&SecID=0 الشهيد "ياسين" الرجل القضية.. بالشهادة تنتصر قضايانا] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5612&SecID=0 مَن قتل "أحمد ياسين"؟] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5581&SecID=0 "أحمد ياسين" ودروس للعقلاء فقط] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5569&SecID=0 مات القائد البطل الشيخ "أحمد ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5568&SecID=0 سلطان: فلنصنع مليون "أحمد ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5565&SecID=0 صحفيو مصر: اغتيال "ياسين" يفضح السلام المزعوم] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.islamonline.net/servlet/Satellite%3Fc%3DArticleA_C%26cid%3D1181062542350%26pagename%3DZone-Arabic-ArtCulture%252FACALayout حكايتي مع الشيخ أحمد ياسين ] ،'''إسلام أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://islamyoon.islamonline.net/servlet/Satellite%3Fc%3DArticleA_C%26pagename%3DIslamyoun/IYALayout%26cid%3D1173364115239 فقه التغيير عند الشيخ أحمد ياسين] ،'''إسلام أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.islamonline.net/servlet/Satellite%3Fc%3DArticleA_C%26pagename%3DZone-Arabic-Tazkia%252FTZALayout%26cid%3D1172571592669 أعلنت توبتي منذ استشهاد الشيخ أحمد ياسين] ،'''إسلام أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://mdarik.islamonline.net/servlet/Satellite%3Fc%3DArticleA_C%26cid%3D1183484190433%26pagename%3DZone-Arabic-MDarik%252FMDALayout وداعا شيخ الانتفاضة وأبا المقاومة ليوسف القرضاوي] ،'''إسلام أون لاين'''
 +
*'''مقال:'''[http://mdarik.islamonline.net/servlet/Satellite%3Fcid%3D1122528608364%26counsel%3Dfatwa%26pagename%3DIslamOnline-Arabic-Mobile%252FWapCounselDetailA اسألوا أهل الذكر] ،'''إسلام أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://mdarik.islamonline.net/servlet/Satellite%3Fc%3DArticleA_C%26cid%3D1221074740448%26pagename%3DIslamyoun/IYALayout دراسة: في السلوك القيادي عند الياسين] ،'''إسلام أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://mdarik.islamonline.net/servlet/Satellite%3Fcid%3D1120711350253%26counsel%3Ddaawa%26pagename%3DIslamOnline-Arabic-Mobile%252FWapCounselDetailA دعوية] ،'''إسلام أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.islamonline.net/servlet/Satellite%3Fc%3DArticleA_C%26pagename%3DZone-Arabic-News/NWALayout%26cid%3D1170877885866 ياسين: المقاومة خيارنا و"لن نجامل"] ،'''إسلام أون لاين'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73463 الشيخ ياسين يخيف إسرائيل حيا وميتا] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=34504 السلطة الفلسطينية تضع زعيم حماس في الإقامة الجبرية] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73595 حقوقي مغربي: اغتيال الشيخ ياسين رسالة للحكام العرب] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73455 اغتيال الشيخ ياسين.. الإسلاميون في المواجهة] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73450 الشيخ ياسين خطر أرق الإسرائيليين] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=112700 عام على اغتيال أحمد ياسين وحماس تشهد تحولا نوعيا] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/NR/exeres/9785DA56-F573-4AB8-AE35-B55F8D4D5F6A.htm التداعيات المستقبلية لاغتيال الشيخ ياسين] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/NR/exeres/AC5BAF36-2F2E-4E0E-A76E-15DF11970DA6.htm ماذا بعد اغتيال الشيخ أحمد ياسين؟] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/NR/exeres/4FD6F268-6D24-4E8A-AA76-C6619E1DD24F.htm اغتيال أحمد ياسين.. كيف يمكن للرد العربي أن يكون؟] ،'''الجزيرة نت'''
  
*[[شيخي أحمد ياسين]]
 
  
*[[رحل أحمد ياسين لتنجب أرحام الأمهات أمثاله .]]
+
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/NR/exeres/43992736-3339-49EA-ADA3-D94D9C65BDE6.htm حركة حماس كما يراها الشيخ أحمد ياسين ح4] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/NR/exeres/2CD2A4CC-655C-4045-A196-0E12684B6C82.htm حركة حماس كما يراها الشيخ أحمد ياسين ح8] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/NR/exeres/22A00586-AF6A-4D02-BAD4-E10E9FDF515C.htm حركة حماس كما يراها الشيخ أحمد ياسين ح7] ،'''الجزيرة نت'''
  
*[[الشيخ أحمد ياسين حياته مليئة بالعطاء والجهاد والعطف على الفقراء والمحتاجين]]
 
 
*[[ذكرى استشهاد الشيخ أحمد ياسين رحمه الله]]
 
 
*[[أحداث ذكري الشيخ أحمد ياسين]]
 
  
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/NR/exeres/D714ED80-16B7-4E5F-8DE7-5DD9A690651F.htm الشيخ أحمد ياسين] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73548 الشيخ ياسين يوجه رسالة للقادة العرب قبل اغتياله] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/channel/archive/archive?ArchiveId=92792 خالد مشعل.. تداعيات اغتيال الشيخ أحمد ياسين ] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=59749 إسرائيل تشدد إجراءات الأمن تحسبا لهجمات ثأرية] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=69182 واشطن تدعو إسرائيل لتبصر عواقب تهديداتها ] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73462 غزة تودع الشيخ ياسين وشهداء الغارة الإسرائيلية ] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=21808 إصابة ثلاثة من حماس في مواجهات مع الشرطة الفلسطينية] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=59687 إسرائيل تؤكد استهدافها الشيخ ياسين والسلطة تدين ] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=1173442 غزة تحيي الذكرى الخامسة لاستشهاد الشيخ أحمد ياسين] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73461 العراقيون يودعون ياسين ويدعون للثأر له] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/NR/exeres/B41B0611-C65E-4D64-A00C-1EA984D23096.htm وداعا شيخ الانتفاضة وأبا المقاومة ليوسف القرضاوي] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73441 تشييع الشهيد أحمد ياسين ورفاقه وسط دعوات بالانتقام] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=10525 ياسين يناشد العاهل الأردني التدخل والجامعة العربية تتوسط] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=59824 نجاة الشيخ ياسين لن تمنع استهدافه مجددا] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/NR/exeres/0B55A447-09F8-4B70-A44C-64D96FDAC310.htm إراقة دماء قادة حماس.. لماذا?] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=34502 الشيخ ياسين يرفض وضعه في الإقامة الجبرية] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73459 الشيخ ياسين.. المقاومة حتى آخر قطرة دم] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73521 باكستان تمتنع عن إدانة اغتيال الشيخ ياسين] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73453 العرب يجمعون على انتصار ياسين على جلاديه] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=63264 ياسين ينفي تعرض حماس لضغوط لإعلان هدنة] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/NR/exeres/8209B6C2-A0F7-4830-BB26-F8733192AAEA.htm مقاتلو القسام بين الركام ومواقع المعارك ج1] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=64368 الشيخ ياسين: حماس مستعدة لهدنة مشروطة] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/channel/archive/archive?ArchiveId=90907 صلاح شحادة .. حركة حماس شهادة تاريخية] ،'''الجزيرة نت'''
 +
</font>
 +
<center>
 +
<font color="green">
 +
<font size=5>
 +
'''أخبار متعلقة'''
 +
</font>
 +
</font>
 +
</center>
 +
<font size=2>
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5781&SecID=0 تأبين "ياسين" بنقابة الصحفيين المصرية] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5695&SecID=0 نواب مصر يطالبون بطرد السفير الصهيوني] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5671&SecID=0 ملايين المسلمين أدوا صلاة الغائب على الشيخ "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5667&SecID=0 الأزهر: 20 ألفًا يطالبون بالثأر لـ"ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5665&SecID=0 واشنطن: فيتو ضد إدانة اغتيال "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5663&SecID=0 صهاينة: الاقتصاد الصهيوني يدفع ثمن اغتيال "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5656&SecID=0 "أحمد ياسين" في عيون الشعراء] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5648&SecID=0 مؤتمر القوى الوطنية في تأبين الشهيد "أحمد ياسين" في صور] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5638&SecID=0 (حماس): الصهاينة كلهم أهداف مشروعة للانتقام] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5635&SecID=0 القوى الوطنية المصرية تشارك في تأبين "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5631&SecID=0 عشرات الآلاف يشاركون في تأبين "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5629&SecID=0 جامعة القاهرة تطالب بموقف عربي قوي] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5628&SecID=0 كيف يتذكر الفلسطينيون أيامهم مع الشيخ "ياسين"؟!] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
|
 +
</font>
 +
<center>
 +
<font color="green">
 +
<font size=5>
 +
'''تابع أخبار متعلقة'''
 +
</font>
 +
</font>
 +
</center>
 +
<font size=2>
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5627&SecID=0 فلسطينيون: استشهاد "ياسين" فرصة ذهبية لتوحيد الأمة] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5625&SecID=0 الحزب الإسلامي العراقي يؤبِّن الشيخ "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5624&SecID=0 الإسكندرية تواصل غضبتها لليوم الثالث على التوالي] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5620&SecID=0 علماء المسلمين بالهند يدينون اغتيال "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5618&SecID=0 (إخوان) فلسطين ينعون مرشدهم الشيخ "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5617&SecID=0 صور انتفاضة العالم ضد مقتل الشيخ "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5606&SecID=0 كير: اغتيال "ياسين" إرهاب دولة] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5605&SecID=0 فنانو مصر: استشهاد "ياسين" نتيجة طبيعية لتخاذل الحكام العرب] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5601&SecID=0 (حماس) تختار "الرنتيسي" خلفًا للشيخ "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5600&SecID=0 رسالة الشيخ "أحمد ياسين" للقمة العربية] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5598&SecID=0 مصر: استمرار المظاهرات تنديدًا باغتيال "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5596&SecID=0 "القرضاوي": وداعًا شيخََ الانتفاضة وأبا المقاومة] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5592&SecID=0 الطلاب يزفون "ياسين" في هندسة منوف وبني سويف] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5590&SecID=0 اليوم تأبين الشيخ "ياسين" بمسجد رابعة العدوية بالقاهرة] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5587&SecID=0 طلاب المنيا: الإدارة الأمريكية مسئولة عن جرائم الصهاينة] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5586&SecID=0 بيان من علماء الأمة بشأن اغتيال "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5585&SecID=0 علماء الأمة: "ياسين" اغتيل بضوء أخضر أمريكي] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5584&SecID=0 "عاكف" لجماهير (غزة): كلُّنا "أحمد ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5580&SecID=0 (العدل والإحسان): دماء "ياسين" نور للفلسطينيين ونار للصهاينة] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5579&SecID=0 "الأردن": النقابات المهنية تدين بشدة اغتيال سيد المجاهدين] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5575&SecID=0 المغرب: الطلبة ينددون بمقتل الشيخ "أحمد ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5572&SecID=0 "الزهار": الاغتيال كانت متوقعًا ولن يحيدنا عن المقاومة] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5571&SecID=0 "حمدان": الرد على اغتيال الشيخ "ياسين" سيكون مزلزلاً] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5570&SecID=0 الحزب الإسلامي العراقي: الفلسطينيون سيتَّحدون على خيار المقاومة] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5567&SecID=0 المحامون العرب ينددون باغتيال "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5566&SecID=0 الطلاب يزفون "ياسين" في هندسة منوف وبني سويف] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5564&SecID=0 مظاهرات شعبية كبيرة وسط القاهرة] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5563&SecID=0 (حمس): الشهداء نبراس الأمة و"ياسين" رمز لها] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5562&SecID=0 (الإصلاح) يدعو الأمة لإعلان غضبتها] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5561&SecID=0 لبنان: مسيرات ضخمة في المخيمات تطالب بالانتقام] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5560&SecID=0 الجزائر: "بوتفليقة" يندد باغتيال الشيخ "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5559&SecID=0 (إخوان) ليبيا: اغتيال الشيخ "ياسين" دليل خوفِ أعدائه] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5557&SecID=0 تأبين وتعزية من (الإخوان المسلمون)- ليبيا] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5553&SecID=0 (حزب الله) يقصف مواقع صهيونية ثأرًا لـ"ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5552&SecID=0 أمريكا تؤيد اغتيال "ياسين" وتنفي صلتَها بالعملية] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5551&SecID=0 "البيتاوي": اغتيال الشيخ "ياسين" خسارة للعرب والمسلمين] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5550&SecID=0 "الرنتيسي": الصهاينة الجبناء لا يعرفون المواجهة] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5549&SecID=0 حزب الله: الصهاينة سيدفعون ثمنًا باهظًا لقتل "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5547&SecID=0 "عرفات": اغتيال الشيخ "ياسين" تجاوز الخطوط الحمراء] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5545&SecID=0 العالم الداعية المجاهد الشيخ "أحمد ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5544&SecID=0 مظاهرات بجامعة المنوفية وأسيوط تنديدًا باغتيال "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5543&SecID=0 تشييع جنازة الشيخ/ أحمد ياسين] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5542&SecID=0 عطا الله حنا: اغتيال الشيخ "ياسين" جريمة نكراء] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5538&SecID=0 طلاب حلوان: استشهاد "ياسين" من بشائر النصر] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5537&SecID=0 طلاب عين شمس: اغتيال "ياسين" لن يوقف المقاومة] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5536&SecID=0 (رويترز): صواريخ "إسرائيل" تقتل "ياسين" فينال الشهادة] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5534&SecID=0 "الخطيب": الشيخ "ياسين" في موكب الشهداء الأبرار] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5533&SecID=0 صور انتفاضة الأمة بعد اغتيال "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5530&SecID=0 "عاكف" يؤدي صلاة الغائب على الشيخ "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5528&SecID=0 "مبارك": اغتيال الشيخ "ياسين" عمل وحشي] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5527&SecID=0 "بشر": أمريكا أعطت الصهاينة الضوء الأخضر] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5526&SecID=0 "ياسين" في آخر حوار: سنواصل مقاومتنا ما دام هناك احتلال] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5525&SecID=0 "عاكف": اغتيال "ياسين" سيزيد المقاومة ضد الصهاينة] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5524&SecID=0 "عزت": الشيخ "ياسين" فاز بالشهادة التي تمنَّاها] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5521&SecID=0 شيخ الانتفاضتين .. يرقى شهيدًا] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5520&SecID=0 عملية اغتيال الشهيد أحمد ياسين في صور] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5518&SecID=0 "أحمد ياسين" ومواقف في التربية والجهاد] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5516&SecID=0 "القرضاوي": "بوش" المتهم الأول في اغتيال "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5515&SecID=0 مشعل: استشهاد ياسين نورٌ لشعبنا ونارٌ حارقة للصهاينة] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5514&SecID=0 مسيرة حاشدة في (رفح) تنديدًا بجريمة اغتيال "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5513&SecID=0 طلاب الأزهر يتظاهرون ردًا على اغتيال "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5511&SecID=0 "جمعة أمين": اغتيال "ياسين" أسقط مشروعات السلام] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5510&SecID=0 الشاطر: اغتيال ياسين يزيدنا إصرارًا على مواصلة الطريق] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5509&SecID=0 "ياسين" شيخ الانتفاضتين وشهيد الأقصى] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5506&SecID=0 عاكف: اغتيال "ياسين" مسئولية الحكام العرب والمسلمين] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5505&SecID=0 استشهاد الشيخ "أحمد ياسين" في عملية صهيونية جبانة] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5426&SecID=0 "ياسين": استشهاد قائد سيخلفه مائة مجاهد] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=5317&SecID=0 حماس تعرض إدارة غزة والسلطة تطلب قوة دولية] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=4973&SecID=0 "ياسين": الجدار لن يوقف الاستشهاديين] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=4511&SecID=0 "موفاز" يجدد تهديده باغتيال الشيخ "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=4225&SecID=0 الصهاينة يجددون تهديداتهم باغتيال الشيخ "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=4144&SecID=0 مظاهرات بغزة ضد التهديدات الصهيونية للشيخ "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=3994&SecID=0 "ياسين": نجحنا في تحقيق توازن الرعب مع العدو] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=3633&SecID=0 "ياسين": الانسحاب الصهيوني من الأراضي الفلسطينية شرط للهدنة] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=3408&SecID=0 ياسين: مستعدون للقاء (أبو علاء) والهدنة غير واردة] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=2352&SecID=0 الشيخ "أحمد ياسين" يدعو الأمة لنصرة الأقصى] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=2158&SecID=0 تخطيط الاحتلال الصهيوني لاغتيال الشيخ "ياسين" للمرة الثانية] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=1959&SecID=0 "أحمد ياسين" شيخ الانتفاضتَيْن] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=1921&SecID=0 نواب الإخوان بالبرلمان المصري يدينون محاولة اغتيال "ياسين" الفاشلة] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=1916&SecID=0 "الهضيبي" لـ"ياسين": نهنىء أنفسنا بنجاتكم وندعو الأمة لنصرتكم] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=1912&SecID=0 كتائب القسام دكت مغتصبات العدو الصهيوني بالصواريخ والقذائف] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=1905&SecID=0 بيان حماس بشأن محاولة اغتيال الشيخ "ياسين"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=1884&SecID=0 نجاة الشيخ "أحمد ياسين" من محاولة اغتيال صهيونية جبانة] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=1636&SecID=0 الشيخ "ياسين" لـ"الهضيبي": جرائم الاحتلال لن تفُتَّ في عضدنا] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=1605&SecID=0 في ندوة "القرضاوي" بالأطباء الشيخ "أحمد ياسين" على الهواء] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=1583&SecID=0 حماس: قرار أمريكا تجميد أرصدة القادة لا قيمة له] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=1559&SecID=0 "ياسين" يطالب باكستان بعدم الاعتراف بالصهيونيين] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=1471&SecID=0 وزير صهيوني يُطالب بطرد "ياسين" و"عرفات"] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=777&SecID=0 خروقات صهيونية للهدنة و"ياسين" يؤكد: لِصَبْرنا حدودٌ] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=724&SecID=0 "أبومازن" يلتقي بالشيخ "ياسين" لبحث إنقاذ الهدنة] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=656&SecID=0 ياسين ينفي إعلان هدنة وواشنطن ترحب بالانسحاب] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=12269&SecID=0 كتاب جديد عن الشيخ أحمد ياسين] ،'''إخوان أون لاين'''
 +
*'''خبر:'''  [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73667 ترقب إسرائيلي وروسيا تؤيد إدانة اغتيال ياسين] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=69372 إسرائيل تضع مؤسس حماس في قائمة المستهدفين] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:'''  [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73747 إسرائيل تنتقد تصويت إسبانيا لقرار يدين اغتيال ياسين] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:'''  [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73489 انخفاض الأسهم الإسرائيلية والأوروبية بعد اغتيال ياسين] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73439 ارتفاع الدولار آسيويا بعد اغتيال الشيخ ياسين] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:'''  [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73442 إدانة عربية ودولية لاغتيال الشيخ أحمد ياسين] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:'''  [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73432 حماس تتوعد بالثأر للشيخ أحمد ياسين] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/channel/archive/archive?ArchiveId=92801 اغتيال الشيخ أحمد ياسين ] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:'''  [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73437 تنديد فلسطيني باغتيال الشيخ ياسين وإعلان الحداد] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:'''  [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73477 تخوفات إسرائيلية من انعكاسات اغتيال أحمد ياسين] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:'''  [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=69332 تظاهرات في غزة للتضامن مع الشيخ أحمد ياسين] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73490 الفلسطينيون يشيعون الشهيد ياسين ويتوعدون بالانتقام] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:'''  [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=34734 مؤسس حماس يتحدى الإقامة الجبرية] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:'''  [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73494 فلسطينيو العراق سائرون على خطى الشهيد ياسين] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=14563 نجاة قائد كتائب القسام في غزة من هجوم بالصواريخ] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''مقال:''' [http://www.aljazeera.net/channel/archive/archive?ArchiveId=92293 تداعيات محاولات الاغتيال الإسرائيلية للقيادات الفلسطينية] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_3556000/3556439.stm من هو الشيخ أحمد ياسين؟] ،'''(من موقع BBC)'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73442 إدانة عربية ودولية لاغتيال الشيخ أحمد ياسين] '''،الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/NR/exeres/7C925C05-008C-40F9-909E-E1DF25C57B2C.htm إسرائيل تغتال الشيخ أحمد ياسين] '''،الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/NR/exeres/4FD6F268-6D24-4E8A-AA76-C6619E1DD24F.htm اغتيال أحمد ياسين.. كيف يمكن للرد العربي أن يكون؟] '''،الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/NR/exeres/AC5BAF36-2F2E-4E0E-A76E-15DF11970DA6.htm ماذا بعد اغتيال الشيخ أحمد ياسين؟] '''،الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:'''[http://www.aljazeera.net/News/archive/archive?ArchiveId=73432 حماس تتوعد بالثأر للشيخ أحمد ياسين] '''،الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73441 تشييع الشهيد أحمد ياسين ورفاقه وسط دعوات بالانتقام] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73462 غزة تودع الشيخ ياسين وشهداء الغارة الإسرائيلية] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=59687 إسرائيل تؤكد استهدافها الشيخ ياسين والسلطة تدين] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=1173442 غزة تحيي الذكرى الخامسة لاستشهاد الشيخ أحمد ياسين] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73441 تشييع الشهيد أحمد ياسين ورفاقه وسط دعوات بالانتقام] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73751 أكثر من ألفي نرويجي يتظاهرون احتجاجا لاغتيال ياسين] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73458 تظاهرات وإضرابات عربية احتجاجا على اغتيال ياسين] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73477 تخوفات إسرائيلية من انعكاسات اغتيال أحمد ياسين] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=59824 نجاة الشيخ ياسين لن تمنع استهدافه مجددا] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=69332 تظاهرات في غزة للتضامن مع الشيخ أحمد ياسين] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73521 باكستان تمتنع عن إدانة اغتيال الشيخ ياسين] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73453 العرب يجمعون على انتصار ياسين على جلاديه] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=34734 مؤسس حماس يتحدى الإقامة الجبرية] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73803 الغليان الشعبي يتواصل استنكارا لاغتيال أحمد ياسين] ،'''الجزيرة نت'''
 +
|
 +
</font>
 +
<center>
 +
<font color="green">
 +
<font size=5>
 +
'''تابع أخبار متعلقة'''
 +
</font>
 +
</font>
 +
</center>
 +
<font size=2>
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=64368 الشيخ ياسين: حماس مستعدة لهدنة مشروطة] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=63264 ياسين ينفي تعرض حماس لضغوط لإعلان هدنة] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=10528 الشيخ ياسين يناشد الملك عبد الله التدخل] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=1083407 الاغتيالات الإسرائيلية لقادة حماس لا تتوقف] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=73449 أحمد ياسين في صور] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=56328 عباس يجتمع مع مؤسس حماس لإنقاذ الهدنة] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=47167 مقتل ثلاثة إسرائيليين في كمين فلسطيني بالخليل] ،'''الجزيرة نت'''
 +
*'''خبر:''' [http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=75206 اغتيال القادة الفلسطينيين يفتح ملف العملاء من جديد] ،'''الجزيرة نت'''
 +
</font>
 +
<center>
 +
<font color="green">
 +
<font size=5>
 
'''وصلات فيديو'''
 
'''وصلات فيديو'''
 
+
</font>
*[http://www.ikhwantube.org/video/576/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D9%81%D9%89-%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9%D9%87-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-3 الشيخ احمد ياسين على الجزيرة]
+
</font>
*[http://www.ikhwantube.org/video/12759/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%AF-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3-%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D9%85%D8%A7%D8%B3 احمد ياسين على الاقصى]
+
</center>
*[http://www.ikhwantube.org/video/3359/%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1-%D9%86%D8%A7%D8%AF%D8%B1-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D9%82%D8%A8%D9%84-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D9%87 الشيخ احمد ياسين على قناة المجد]
+
<font size=2>
 
+
* [http://www.ikhwanwikitube.com/view_video.php?viewkey=1e61cb8dd3612f26d5ec&page=1&viewtype=basic&category=mr فيلم نادر للشيخ احمد ياسين] ،'''إخوان ويكى تيوب'''
'''وصلات خارجية'''
+
* [http://www.ikhwantube.org/video/3359/%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1-%D9%86%D8%A7%D8%AF%D8%B1-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D9%82%D8%A8%D9%84-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D9%87 حوار نادر مع الشيخ احمد ياسين قبل استشهاده] ،'''إخوان تيوب'''
 
+
* [http://www.ikhwantube.org/video/2920/%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86 حياة الشيخ احمد ياسين] ،'''إخوان تيوب'''
* [http://www.yaseenday.com اليوم العالمي للشيخ أحمد ياسين]
+
* [http://www.ikhwantube.org/video/3721/%D8%AD%D9%84%D9%82%D9%8A-%D8%B1%D9%88%D8%AD-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%86%D8%B4%D9%88%D8%AF%D8%A9-%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9- حلقي روح ياسين انشودة جميلة] ،'''إخوان تيوب'''
* [http://www.islamonline.net/arabic/In_Depth/Yasin/index.shtml أحمد ياسين من إسلام أون لاين]
+
* [http://www.ikhwantube.org/video/5416/%D8%AA%D8%B3%D8%AC%D9%8A%D9%84-%D9%86%D8%A7%D8%AF%D8%B1-%D8%AC%D8%AF%D8%A7-%D9%88%D9%85%D9%87%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D9%82%D8%A8%D9%84-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D9%87 تسجيل نادر جدا ومهم للشيخ أحمد ياسين قبل استشهاده] ،'''إخوان تيوب'''
* [http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_3556000/3556439.stm من هو الشيخ أحمد ياسين؟] (من موقع BBC)
+
* [http://www.ikhwantube.org/video/4856/%D8%AA%D8%B3%D8%AC%D9%8A%D9%84-%D9%86%D8%A7%D8%AF%D8%B1-%D8%AC%D8%AF%D8%A7-%D9%88%D9%85%D9%87%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86 تسجيل نادر جدا ومهم للشيخ احمد ياسين] ،'''إخوان تيوب'''
* [http://www.aljazeera.net/in-depth/twoyearintifada/2002/9/9-23-8.htm أحمد ياسين من الجزيرة نت]
+
* [http://www.ikhwantube.org/video/1309/%D8%AA%D8%B3%D8%AC%D9%8A%D9%84-%D9%87%D8%A7%D9%85-%D9%88%D9%86%D8%A7%D8%AF%D8%B1-%D9%84%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D9%82%D8%A8%D9%84-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D8%A9 تسجيل هام ونادر للشيخ أحمد ياسين قبل استشهادة] ،'''إخوان تيوب'''
* [http://www.aljazeera.net/news/arabic/2001/12/12-7-2.htm الشيخ أحمد ياسين] (من موقع الجزيرة نت)
+
* [http://www.ikhwantube.org/video/573/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D9%81%D9%89-%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9%D9%87-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-1 الشيخ احمد ياسين فى برنامج الشريعه والحياة 1] ،'''إخوان تيوب'''
* [http://www.aljazeera.net/NR/exeres/4581305F-BD75-4BB1-B0E0-ED74BFFA354C.htm فلسطين همنا وليس التمثيل في مكتب الإرشاد], الجزيرة نت
+
* [http://www.ikhwantube.org/video/11363/%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-%D9%88%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%862 برنامج الشريعة والحياة.. ولقاء مع الشيخ أحمد ياسين2] ،'''إخوان تيوب'''
* [http://www.palestine-info.info/arabic/books/yaseen/yaseen.htm أحمد ياسن من المركز الفلسطيني للإعلام]
+
* [http://www.ikhwantube.org/video/11359/%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-%D9%88%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%863 برنامج الشريعة والحياة.. ولقاء مع الشيخ أحمد ياسين3] ،'''إخوان تيوب'''
* [http://www.islamonline.net/arabic/In_Depth/Yasin/InNationsMemories/articles/14.shtml ياسين في ذاكرة الأمة: الدليل الياسيني]، إسلام أون لاين، 30 مارس 2005
+
* [http://www.ikhwantube.org/video/8417/%D8%A7%D9%87%D8%AF%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%89-%D8%B1%D9%88%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3-%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AD%D9%85%D8%A7%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9 اهداء الى روح الشهيد الشيخ احمد ياسين ...مؤسس حركة حماس المباركة] ،'''إخوان تيوب'''
 
+
* [http://www.ikhwantube.org/video/12759/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%AF-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3-%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D9%85%D8%A7%D8%B3 الشيخ المجاهد أحمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الإسلامية حماس] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/12674/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D9%8A%D8%AF-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86--%D9%81%D9%89-%D8%B0%D9%83%D8%B1%D9%89-%D8%A5%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D8%A9 الشيخ المجاهد الشهيد أحمد ياسين .. فى ذكرى إستشهادة] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/12758/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D9%8A%D8%AF-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86--%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%88%D9%85%D8%A9-%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AF الشيخ الشهيد أحمد ياسين .. مقاومة وجهاد] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/12705/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D9%8A%D8%AF-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86--%D9%81%D9%89-%D9%84%D9%82%D8%B7%D8%A7%D8%AA-%D9%86%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D8%A9-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%86%D8%B4%D9%88%D8%AF%D8%A9-%D9%86%D9%85-%D9%81%D9%89-%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85 الشيخ الشهيد أحمد ياسين .. فى لقطات نادرة مع انشودة نم فى سلام] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/7921/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D9%82%D8%A8%D9%84-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D9%87 الشيخ احمد ياسين قبل استشهاده] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/4907/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D9%85%D8%B1%D8%B4%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86-%D9%81%D9%89-%D9%81%D9%84%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%86 الشيخ احمد ياسين مرشد الاخوان فى فلسطين] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/11748/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86--%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%86%D9%8A الشيخ احمد ياسين - لاتسالوني] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/5808/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%AE%D8%B1%D9%88%D8%AC%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AC%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9 الشيخ احمد ياسين بعد خروجة من السجون الاسرائيلية] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/16343/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%B3-%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87--%D8%B4%D8%A7%D9%87%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B5%D8%B1-2 الشيخ أحمد يس رحمه الله .. شاهد على العصر 2] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/16354/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%B3-%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87--%D8%B4%D8%A7%D9%87%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B5%D8%B1-3 الشيخ أحمد يس رحمه الله .. شاهد على العصر 3] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/16358/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%B3-%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87--%D8%B4%D8%A7%D9%87%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B5%D8%B1-4 الشيخ أحمد يس رحمه الله .. شاهد على العصر 4] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/16364/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%B3-%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87--%D8%B4%D8%A7%D9%87%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B5%D8%B1-5 الشيخ أحمد يس رحمه الله .. شاهد على العصر 5] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/16373/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%B3-%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87--%D8%B4%D8%A7%D9%87%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B5%D8%B1-6 الشيخ أحمد يس رحمه الله .. شاهد على العصر 6] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/2139/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86 الشيخ أحمد ياسين] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/10534/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D9%85%D8%B1%D8%B4%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D9%81%D9%84%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%86 الشيخ أحمد ياسين مرشد الإخوان في فلسطين] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/12712/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D8%B3--%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%AF-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D8%B1%D8%AC%D9%84-%D8%A3%D8%AD%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AF-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%B6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%87%D8%A7%D9%8A%D9%86%D8%A9 الشهادة طريق القدس .. الشيخ المجاهد أحمد ياسين رجل أحيا الجهاد والمقاومة ضد الصهاينة] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/12681/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%B6%D8%A7%D9%88%D9%89--%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D9%84%D8%A7-%D9%8A%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%A3%D9%87-%D8%A3%D8%AD%D8%AF الدكتور يوسف القرضاوى .. الشيخ أحمد ياسين لا يكافأه أحد] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/12683/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%B6%D8%A7%D9%88%D9%89--%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D8%B9%D8%A7%D8%B4-%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D9%8B الدكتور يوسف القرضاوى .. الشيخ أحمد ياسين عاش سعيداً] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/12684/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%B6%D8%A7%D9%88%D9%89--%D8%8C%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D8%B1%D8%AC%D9%84-%D9%82%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D8%A3%D8%AD%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AF-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%88%D9%85%D8%A9 الدكتور يوسف القرضاوى .. ،الشيخ أحمد ياسين رجل قعيد أحيا الجهاد والمقاومة] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/12680/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%B6%D8%A7%D9%88%D9%89--%D8%8C-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86--%D8%B9%D8%A7%D8%B4-%D9%8A%D8%AA%D9%85%D9%86%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D8%A9 الدكتور يوسف القرضاوى .. ، والشيخ أحمد ياسين .. عاش يتمنى الشهادة] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/12682/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%B6%D8%A7%D9%88%D9%89--%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D8%B9%D8%A7%D8%B4-%D8%B9%D8%A7%D8%A8%D8%AF%D8%A7-%D8%AD%D8%AA%D9%89-%D8%A2%D8%AA%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%82%D9%8A%D9%86 الدكتور يوسف القرضاوى .. الشيخ ياسين عاش عابدا حتى آتاة اليقين] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/12693/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%B6%D8%A7%D9%88%D9%89--%D8%AA%D9%88%D8%AD%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A5%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86 الدكتور يوسف القرضاوى .. توحد الفصائل بعد إستشهاد الشيخ أحمد ياسين] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/12691/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%B6%D8%A7%D9%88%D9%89--%D8%AC%D8%A8%D9%86-%D9%88%D8%AE%D8%B3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%87%D8%A7%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D9%81%D9%89-%D8%A5%D8%BA%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D9%8A%D8%AF-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86 الدكتور يوسف القرضاوى .. جبن وخسة الصهاينة فى إغتيال الشيخ المجاهد الشهيد أحمد ياسين] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/12694/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%B6%D8%A7%D9%88%D9%89--%D8%B5%D9%85%D9%88%D8%AF-%D9%88%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86 الدكتور يوسف القرضاوى .. صمود ومقاومة الشيخ أحمد ياسين] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/5815/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86 الشريعة والحياة مع الشيخ احمد ياسين] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/12913/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%A7%D8%AF%D9%89-%D9%85%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%AD%D9%84%D9%82%D8%A9-%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D9%8A%D8%AF-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86--1 الدكتور جمال عبد الهادى من علماء الإخوان وحلقة خاصة عن الشيخ المجاهد الشهيد أحمد ياسين .. 1] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/12915/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%A7%D8%AF%D9%89-%D9%85%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%AD%D9%84%D9%82%D8%A9-%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D9%8A%D8%AF-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86--2 الدكتور جمال عبد الهادى من علماء الإخوان وحلقة خاصة عن الشيخ المجاهد الشهيد أحمد ياسين .. 2] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/12945/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%A7%D8%AF%D9%89-%D9%85%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%AD%D9%84%D9%82%D8%A9-%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D9%8A%D8%AF-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86--3 الدكتور جمال عبد الهادى من علماء الإخوان وحلقة خاصة عن الشيخ المجاهد الشهيد أحمد ياسين .. 3] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/12946/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%A7%D8%AF%D9%89-%D9%85%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%AD%D9%84%D9%82%D8%A9-%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D9%8A%D8%AF-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86--4 الدكتور جمال عبد الهادى من علماء الإخوان وحلقة خاصة عن الشيخ المجاهد الشهيد أحمد ياسين .. 4] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.ikhwantube.org/video/7666/%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%B1%D8%AC%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86-3--%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%81 سيرة رجل الإرادة أحمد ياسين  محمد موسى الشريف] ،'''إخوان تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=rxeFg9jm8zk شاهد على العصر - أحمد ياسين - الجزء الأول] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=CJyD_TcDyFk شاهد على العصر - أحمد ياسين - الجزء الثاني ] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=C3IRvEWtpUg شاهد على العصر - أحمد ياسين - الجزء الثالث ] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=jT7AzK9-BZ8 شاهد على العصر - أحمد ياسين - الجزء الرابع] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=JJOuLUOEbsc شاهد على العصر - أحمد ياسين - الجزء الخامس ] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=jdirPwQeu_c شاهد على العصر - أحمد ياسين - الجزء السادس] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=aKrCdH1aIY0 شاهد على العصر - أحمد ياسين - الجزء السابع] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=f2fQJgvQqA8 شاهد على العصر - أحمد ياسين - الجزء الثامن] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=Wk5o1jJ6OfQ اسماعيل هنية يبكي الشيخ احمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=IT02JjrfSUQ نبذة عن حياة الشيخ احمد ياسين رحمه الله تعالى] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=wz0RJyvChnw الشريعة والحياة مع أحمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=YVhFIVqKt3o رأي الرافضه بالشهيد أحمد ياسين ] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=Ac2oTP3kpOo أحمد ياسين بعد خروجه من السجون الصهيونية] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=zk1DpAUdU7s قناة الناس أناشيد - أحمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=WKv2oUBJDLY الشهادة طريق النصر( قصة الشهيد أحمد ياسين )] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=ttFrcA3Cf7M الشيخ الشهيد احمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=ivxmOGezqBU&feature=fvsr نشيد رائع للمنشد أبو عمار عن الشهيد أحمد ياسين ] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=qy24N0tb3r0 تفسير رؤية للشيخ أحمد ياسين للشيخ محمد حسان] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=pdAt6pzbVio نم في سلام - للشيخ الشهيد أحمد ياسين ] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=Wk5o1jJ6OfQ اسماعيل هنية يبكي الشيخ احمد ياسين ] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=cdVl9qRdvhI انشودة تاريخك محفور - شيخ فلسطين الجليل احمد ياسين الرباني] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=rL9GUycJn78&playnext=1&list=PL3F31134643C49A70&index=10 الذكرى الرابعة على استشهاد الشيخ أحمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=auQr-IdvRn8&feature=fvsr مشعل يرفض تمديد التهدئة مع إسرائيل] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=IT02JjrfSUQ نبذة عن حياة الشيخ احمد ياسين رحمه الله تعالى]  ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=os8tc0X4vBI أحمد ياسين بدري يا رفيق العمر - ميس شلش] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=wz0RJyvChnw الشريعة والحياة مع أحمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=YsPzJL2LJoE الشيخ أحمد ياسين ] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=udyp_QXdYgI شعر في الشيخ أحمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=9hwYlYGu8YY الشيخ أحمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=0anrfht27RY ابتسامه الشيخ احمد ياسين بعد استشهاده اللهم ارزقنا حسن الخاتمه سبحان الله ] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=-vmYkDCfbqk ذكرى استشهاد أحمد ياسين الشيخ عبد الله نهاري المقطع] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=Kdm2fQzsAQI الشيخ المجاهد شيخ احمد ياسين حماس ايام الغضب المقدمة] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=Ac2oTP3kpOo أحمد ياسين بعد خروجه من السجون الصهيونية] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=PQlU4ZqjIJQ التسجيل الأخير للشيخ الشهيد أحمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=cLHT1nDNuxI في ذكرى استشهاد شيخ المجاهدين احمد ياسين ] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=YJGSDRuAy3Y الشيخ المجاهد شيخ احمد ياسين حماس ابناء القهر] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=sr0JLcxTxjc الشيخ أحمد ياسين إتصال هاتفي في جامعة المنصورة ] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=mJsr67KeWmg فى رثاء الشيخ أحمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=xo8kmYwKYfg الشيخ أحمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=_XbpNw10Gco حملة أبناء عائشة | الشيخ شهاب الدين أحمد ياسين ( 1 / 4 )] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=sTk-7W7-DnM الأستاذ عبد السلام ياسين يعزي في إستشهاد الشيخ أحمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=G078KCO8h0o فرقة النور نشيد نحيك شيخي احمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=ec6pgyOTofg الشيخ الامام احمد ياسين لقناة المجد الاسلامية] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=rPjIB4IX6lg فيديو عن الشيخ احمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=dMoFaGlsL8I فى ذكرى استشهاد الرنتيسى والشيخ أحمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=7_Ky2x1qQ7k قصيدة ناصر القحطاني في احمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=G4IqeE7gg4Y احمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=I2q9R4BAq6k نشيد في ذكرى أحمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=FS9_5EDJnhg احمد ياسين أمام مطعم جامعة قنا] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=g1kCEyuwZq8 كلام الشيخ الشهيد احمد ياسين رائع مهم مدهش جدا قوي ] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=RYQvcbMf88U الأسد الرنتيسي يرثي الشيخ أحمد ياسين ( رحمهم الله]  ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=2kbcnIQt8jM مقطع بالأفتر افكت - الشيخ أحمد ياسين رحمه الله] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=0a3MVQkDD18 أناشيد إسلامية، أبكي وهل يشفي البكاء عويلا أحمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=VF2BJcTcok0 مصابيح الهدى مع الشيخ الشهيد احمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=MqEIkez9WZg الشيخ احمد ياسين حياة حافلة] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=GhDsKsFejDA رسالة الشيخ احمد ياسين رحمه الله لأطباء مصر واهلها] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=gzL-CsTlDHg  الاخوان المسلمون غزة أحمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=cdVl9qRdvhI&feature=autoplay&list=PLDD086E572C184416 أحمدياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=wD31w7uHHN4 مسرحية أحمد ياسين من مهرجان بشائر التغيير في الخليل 2006] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=mmo4UW1TT-0 و لا بننساك يا أحمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=r-I6I2VQf7g قول شاعر الثوره الفلسطيني ابوعرب في الشيخ احمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=zaXbDkQK53M سيد الاحرار للشيخ احمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=rwyHWr8wpqY 2 massabih el huda مصابيح الهدى مع الشيخ الشهيد احمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=rM8n5GQ_yWA كلمة ليونس خالص بخصوص إستشهاد أحمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=VHZSHQCPgww 3 massabih el huda مصابيح الهدى مع الشيخ الشهيد احمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=QFRmF9iS-ss الشيخ احمد ياسين للشاعر ناصر القحطاني اهداء لـ غزة الصمود] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=R0hKC6_1rKI أحمدياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=Ac2oTP3kpOo أحمد ياسين بعد خروجه من السجون الصهيونية] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=DSAtCsyb_Ng اسماعيل هنية يبكي لفراق الشيخ أحمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=ilIevd8Yw-k 4 massabih el huda مصابيح الهدى مع الشيخ الشهيد احمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=9mq3gK5uMqU فيلم وثائقي عن الشيخ أحمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=ckYhQQ-Av90 مهرجان طلابي للشيخ الشهيد احمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=E7dghk1yikQ رسم الشيخ أحمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=DsUwbywP36U نبيل بن علي العوضي الشهيد الشيخ أحمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=B8axW1u79sI مبدع في الفوتوشوب يرسم احمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=CGlwUqXeVmU ابو عرب صوت البطل للشيخ احمد ياسين لي لي] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=hhA5k9C6yS0 نشيد يا شيخ الأحرار يا أحمد ياسين ] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=a5eH3xmTPHA Hamas Movement_Gaza نشيد الشيخ المجاهد احمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=SCGgbBWS9Rc احمد ياسين الجزء الثالث - قناة المجد الوثائقية] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=cv1vtAw8Inc أحمد ياسين من المجد الوثائقية] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=WfVDzyLHrLU الشيخ احمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=4qhD1XZ75o4 شعر للدكتور غازي كلخ في ذكرى استشهاد الشيخ أحمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=9_7a7lbExgk نظرة الشيخ احمد ياسين للمستقبل] ،'''يو تيوب'''
 +
*[http://www.youtube.com/watch?v=n9jd30ItBE8 كلمات سجلها التاريخ (أحمد ياسين رحمة الله)من الأقصى] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=cIUkYGQFMMw شخصيات وأعلام - الشيخ احمد ياسين رحمه الله] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=WQROztdiJwA P1 دروس الشيخ احمد ياسين عن فلسطين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=wYxigs0MXvw موقف البعض من استشهاد الشيخ أحمد ياسين وترضيهم على بوش] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=852QQvMIdDU أحمد ياسين المجد الوثائقية] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=QKQGtQeuy98 الشيخ الشهيد أحمد ياسين تمنيتها فنلتها] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=uKxKDNFdadU يا شيخ أحمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=X5SPfZ35LYk مقطع نشيد ألف تحية في الشيخ احمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=_ura11qFZOE كيف بدأت الأنتفاضة ـ الشيخ احمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=Xnwmj3u7DUs الى الشيخ احمد ياسين من جنين القسام] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=ScCjJiXS5Rw فيلم نادر للشيخ احمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=IPbXYmJf0TA الشيخ حازم صلاح وحلقة مميزة عن الشيخ الشهيد احمد ياسين ج4] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=yaYqqvnujKI الشيخ حازم صلاح وحلقة مميزة عن الشيخ الشهيد احمد ياسين ج5] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=qPLaUwWxbNM HAMAS_ video شيخ الأحرار: الشيخ أحمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=5tNNbJ0WyeQ من روائع القصص القصة الأخيرة في هذه السلسلة المباركة قصة البطل الشهيد أحمد ياسين رحمه الله نبيل العوضي ‎] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=Xnwmj3u7DUs الى الشيخ احمد ياسين من جنين القسام] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=4TQ-nRZ0iw8 من هو جيفارا للشيخ احمد ياسين.] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=X-foCD-Pqgo الشيخ أحمد ياسين نهائي] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=FNaWaiSOLeM كلمة ممنوعة ونادرة للشهيد أحمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=nm3w61wNdFw الفاتحة على روح الشيخ الشهيد احمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=4rXJ7FakLfc احمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=e8nFEpBXmME الشاعر محمد السيد فى تأبين الشيخ احمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=wI9FgnXMfA8 الشيخ الشهيد احمد ياسين.] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=pxDRs7YJNDE دروس الشيخ احمد ياسين عن فلسطين ] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=X7B2lUuw4Yw الشيخ الحبيب شيخ الانتفاضه الشيخ احمد ياسين.] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=c0-IzybjKpw دروس الشيخ احمد ياسين عن فلسطين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=gtorlF_kI4w كلام من ذهب للشيخ الشهيد أحمد ياسين مؤسس حركة حماس] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=5PGzij0GmUQ الشهيد الإمام أحمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=1hYdDrS33eE الشيخ أحمد ياسين - شيخ الإنتفاضتين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=tfKEqFneDVU P2 دروس الشيخ احمد ياسين عن فلسطين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=75gyEIKSH2E حسن الخاتمة : الشيخ احمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=C0gT0fRzBp0 الشيخ احمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=TgaFLh6OyZc&feature=related تسجيل مهم جدا للشيخ أحمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=WKv2oUBJDLY&feature=related الشهادة طريق النصر( قصة الشهيد أحمد ياسين )] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=EBqJsJ0yNAc تقرير احمد ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=_BKIGF1sX1Y الشيخ وجدي غنيم (الخيانة)] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=RcVo6QyIgkk  فضفضة سالم أبو الفتوح] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=raxuDZcqiC4 الرواحل وأصحاب العهود4] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=qgFRDo1Tco4 الرواحل وأصحاب العهود5] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=raxuDZcqiC4 الرواحل وأصحاب العهود4] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=nIRxyLPf9bE الرواحل وأصحاب العهود7] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=VEM21Lfr9vM حلقي روح الياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=WZU8Uiycl5w كرسيك المقدام أمة] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=0nUPGj_w7jA الشيخ ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=tQZUX5ZHxgQ نم فى سلام] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=XrAUufsj4Kc اغمد السيف الصقيل] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=ofOdxfb-z3A كرنفال جامعة المنصورة أسبوع الشهداء] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=n2EI6-mH5pU فتنت روحي ياشهيد] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=nDz3pYnN6F0 مشير المصري يبكي ياسين] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=SGVF7HLXz3I تاريخ زوال إسرائيل] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=Ao7PuwpdyjY أسد الأقصى] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=NptHyTuLAr0 بعد أن وفى لها الوعد رحل] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=mmFrB0HzrKo الشيخ احمد ياسين_] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=QC9-mMJ6DR0 حقيقة حماس 4] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=4Itl8BxKi7Q السواحرة الغربية] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=prhJ0JLF_Dc قعيد, احيا امة] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=Fw7wtWwKzfM عرس الشهادة] ،'''يو تيوب'''
 +
* [http://www.youtube.com/watch?v=4Kv44GDBDlQ شهيد الفجر الجزء الاول] ،'''يو تيوب'''
 +
</font>
 +
|}
  
 
[[تصنيف:أعلام الحركة الإسلامية]]
 
[[تصنيف:أعلام الحركة الإسلامية]]
 
[[تصنيف:أعلام من فلسطين]]
 
[[تصنيف:أعلام من فلسطين]]
 
[[تصنيف:تصفح الويكيبيديا]]
 
[[تصنيف:تصفح الويكيبيديا]]

مراجعة ١٣:٣٢، ٢٨ مارس ٢٠١١

الشيخ أحمد ياسين

أحمد ياسين

الشيخ أحمد ياسين .. شيخ حماس
  • في يوم (22/3/2004) الذي استشهد فيه شيخ المجاهدين في هذا العصر أحمد ياسين مات الآلاف من في الصين والهند وأمريكا وما بينها، فلم يفطن لموتهم، ولم يبك عليهم، إلا ذووهم، وهؤلاء لن يلبثوا أن يطويهم النسيان.
  • أما موت أحمد ياسين، فقد زلزل الناس، واهتزّ له البيت البيضاوي الذي جلّله سدنته بالسواد، كما اهتزت عروش ونفوس، ولم يفرح لموته حتى قاتلوه، فالرعب من استشهاده قتل الفرحة في قلوبهم الصدئة، وأما الذين بكوه، فلا يحصيهم عدّ، بكوه بصدق وإخلاص وحبّ، ولعنوا كل من أسهم في قتله بكلمة، أو قرار، أو تخطيط، أو وشاية من جاسوس لا يساوي شسع نعل أيّ مجاهد أو شهيد.


حياته

  • توفي والده وعمر أحمد خمس سنين، وذاق الطفل بموت أبيه مرارة اليتم، وخشونة العيش.
  • التحق الفتى بمدرسة القرية حتى الصف الخامس الابتدائي، ثم كانت النكبة الكبرى عام 1948 وكان القتل، والطرد، والتشريد لأصحاب الأرض، وكان اليهود لا يوفّرون صغيراً ولا كبيراً من اضطهادهم الذي لا مثيل لها بين بني البشر، واضطرت أسرة الفتى إلى الهجرة واللجوء إلى غزة، لتعيش في أحد مخيماتها عيشة لا يقوى على احتمالها بشر، إلا هؤلاء الفلسطينيون الذين ذاقوا ألوان الفقر والجوع والمرض، والحرمان من سائر مقومات الحياة، فكان الفتى أحمد يذهب إلى معسكرات الجيش المصري مع بعض الفتيان والفتيات ليأخذوا فضلات طعام الجنود، ويعودوا بها إلى أهلهم الفقراء الجياع، وقد اضطر الفتى لترك التعليم عام 19491950 ليعين أسرته المكونة من سبعة أفراد، فقد كان يعمل في مطعم فوّال، ويعول أسرته.


شلله ومرضه

في عام 1952 وفيما كان الفتى أحمد، ابن السادسة عشرة من العمر، يدرّب بعض الفتيان على السباحة في (بحر غزة) أصيب بكسر في فقرات عنقه، وبعد أن وُضع عنقه داخل جبيرة من الجبس مدة 45 يوماً، تبيّن أنه سيعيش طوال حياته مشلولاً، ولا رجاء في شفائه.

وصبر الفتى على ما أصابه من شلل، ثم ما أصابه من أمراض تتالت عليه واجتاحت جسمه العليل، مثل فقدان البصر في عينه اليمنى، إثر ضربة لئيمة من محقق يهودي جلاد في المخابرات الإسرائيلية أثناء اعتقاله، إلى جانب ضعف بصر عينه اليسرى أيضاً، والتهاب مزمن في الأذن الوسطى، وحساسية في الرئتين، إلى جانب أمراض أخرى، كالالتهابات المعوية وسواها.


عمله

بعد أن أنهى أحمد ياسين دراسته الثانوية عام 1957/1958 عمل مدرساً لمادتي اللغة العربية والتربية الإسلامية، رغم الاعتراض عليه من الحاكم المصري لغزة آنذاك، وكان معظم دخله من التدريس يذهب لمساعدة أهله الفقراء.

ووجد ضالته في التدريس الذي أحبّه، لأنه هيّأ له الجوّ المناسب لبث آرائه وأفكاره لطلابه الذين سيكونون أعمدة العمل في المستقبل.

ولم يكتف المدرس أحمد ياسين بتعليم الطلاب، بل انتقل إلى المسجد مدرساً وخطيباً، وحقّق في المساجد نجاحاً كالنجاح الذي حققه في المدرسة، وربما زاد عليه، فقد غدا أشهر خطباء غزة، بما أوتي من فصاحة وبلاغة، وقوة حجة، وشجاعة في قول الحق، من دون أن يخشى في الله لومة لائم.

كما عمل الشيخ رئيساً للمجمّع الإسلامي في غزة.


مع الإخوان المسلمين

خطأ في إنشاء صورة مصغرة: الملف مفقود
الشيخ أحمد ياسين

سمع الشيخ الشاب أحمد ياسين بدعوة الإخوان المسلمون ، وقرأ رسائل الإمام الشهيد حسن البنا ، رحمه الله رحمة واسعة، وتأثر بأفكاره وأفكار من تلاه من مفكري الجماعة وكتّابها وأدبائها ودعاتها، وعرف الكثير عن جهاد رجالها في فلسطين، وفي مصر وسورية والأردن وسواها من الأقطار، أثناء دراسته في الأزهر بالقاهرة التي شهدت مولد جماعة الإخوان المسلمين ، فانتمى إليها، وصار من أنشط دعاتها الشباب في قطاع غزة، كان ذلك في بداية الستينيات، والشيخ شاب في بداية العقد الثالث من عمره، في وقت كان التدين غريباً على المجتمع الفلسطيني، وكانت المساجد مهجورة من الشباب، ولا يؤمّها إلا العجائز، وكان هذا نتيجة للفكر القومي العلماني الذي ساد تلك الحقبة من الزمان، والذي قاده وبشّر به دعاة القومية العربية، والأحزاب الاشتراكية والشيوعية، ونتيجة للمدّ الناصري المعادي للإسلام ودعاته، وجاءت حركة فتح لتكون ثالثة الأثافي في العلمانية المناهضة للفكر الديني.

في هذه الأجِواء المحمومة المعادية للإسلام ودعاته، برز الشاب أحمد ياسين ليسبح عكس التيار، وليبدأ من المدرسة والمسجد والنادي معاً، يدعو الشباب الفلسطيني إلى الإسلام، ويحبّب إليهم الإيمان، ويغرس في عقولهم وقلوبهم قيم هذا الدين، ويعلمهم أمور دينهم، وينأى بهم عن العمل المسلح الذي كانت تنادي به سائر الفصائل الفلسطينية، وواجه الشيخ الشاب ألواناً من الاتهامات بالعمالة والرجعية والخيانة، والشاب ماضٍ في طريقه الذي رسمه لنفسه ولمن معه من الشباب، يعدّهم إيمانياً، ويرفع معنوياتهم، حتى إذا ما رأى فيهم القاعدة الصلبة التي يمكنه الاعتماد عليها، بادر إلى تنظيمهم سراً، وأبدى موهبة فذة في الإعداد والتنظيم الذي كان عام 1982 ولكن هذا التنظيم الذي كانت ترصده عيون العملاء والخصوم معاً، ما لبث أن انكشف.


الشيخ القائد في المعتقل

الشيخ ياسين فى المعتقل

اعتقل الشيخ القائد عام 1983 ومعه ثلة من إخوانه الأولين، وحكمت المحاكم اليهودية عليه بالسجن ثلاثة عشر عاماً، بتهمة تشكيله تنظيماً عسكرياً يحرض على مقاومة الاحتلال، وتحرير الأرض من اليهود المستعمرين، وبتهمة حيازة أسلحة وتدريب الشباب على استعمالها.

أمضى الشيخ في الاعتقال أحد عشر شهراً، ثم أفرج عنه عام 1985 في إطار عملية تبادل للأسرى بين سلطات الاحتلال من جهة، وبين الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة، من جهة أخرى.

وانطلق الشيخ يعمل في هدوء، وسريّة شديدة، ولم يضع لحظة من وقته في غير فائدة، حتى إذا ما انطلقت الانتفاضة الأولى، انتفاضة المساجد، بادر الشيخ إلى الإعلان عن تنظيم جديد أطلق عليه اسم: حركة المقاومة الإسلامية حماس، وكانت عيون الجواسيس والعملاء والموساد والشين بيت ترصده، وفي أواخر شهر آب 1988 دهمت قوات الاحتلال الصهيوني منزله، وفتّشته بدقة، وهددت الشيخ المقعد بدفعه في كرسيه المتحرك عبر الحدود، ونفيه إلى لبنان.

وفي ليلة 18/5/1989 قامت سلطات الاحتلال باعتقال الشيخ مع المئات من أعضاء حركة حماس، في محاولة منها لوقف المقاومة المسلحة التي كانت تستعمل السلاح الأبيض في هجماتها على جنود الاحتلال، وقطعان المستوطنين، واغتيال العملاء والجواسيس.

وفي المعتقل تعرّض الشيخ لألوان العذاب أثناء التحقيق، لانتزاع بعض الاعترافات، وصبر الشيخ ومن معه وصمدوا في وجه العدو الصهيوني اللئيم.

وفي 16/10/1991 أصدرت إحدى المحاكم الصهيونية حكمها الجائر على الشيخ، بسجنه مدى الحياة، وإضافة 15 سنة أخرى، وجاء في لائحة الاتهام أن هذا الحكم كان بسبب التحريض على اختطاف وقتل الجنود الصهاينة، وبسبب تأسيسه حركة حماس ، وجهازيها: العسكري (كتائب عز الدين القسام) والأمني.

خطفت مجموعة من كتائب القسام جندياً إسرائيلياً يوم 13/12/1992 وعرضت على المحتلين الصهاينة مبادلته بالشيخ الأسير، فرفض الصهاينة هذا العرض، وشنّوا هجوماً على مكان احتجاز الجندي، مما أدّى إلى قتله ومقتل قائد الوحدة العسكرية المهاجمة، واستشهاد قائد مجموعة القسام التي تحتجز الجندي.


الإفراج

في أواخر أيلول 1997 حاولت مجموعة من الموساد اغتيال الأستاذ خالد مشعل – رئيس المكتب السياسي لحماس، في عمان، وفشلت المحاولة، واعتقلت السلطات الأردنية اثنين من منفذي العملية الفاشلة.

وفي الأول من تشرين الأول [1997] جرت عملية مبادلة بين الأردن والكيان الصهيوني، فأفرج الكيان الصهيوني عن الشيخ، مقابل تسليمها عميلي الموساد.


محاولة اغتياله

في 6/9/2003 حاولت الحكومة الإسرائيلية اغتيال الشيخ بوساطة مروحيات الأباتشي التي أطلقت صواريخها على شقة كان فيها الشيخ مع تلميذه وأخيه ومرافقه الشيخ إسماعيل هنية ، وأصيب الشيخ بجروح طفيفة في ذراعه الأيمن، ونجا من الموت.


أبرز صفاته وآرائه

خطأ في إنشاء صورة مصغرة: الملف مفقود
الشيخ أحمد ياسين
  • كانت عناية الله عزّ وجلّ ترعى الشيخ فكان المسدَّد الملهم في أفكاره، وتخطيطه، وفي إجاباته على أسئلة دقيقة ومحرجة كان يوجهها إليه بعض الصحفيين، عن طيب قلب حيناً، وعن مكر حيناً آخر.
  • وكان إيمان الشيخ بربه، وثقته بإسلامه، وعدالة مبادئه وشريعته بلا حدود.
  • وكان الشيخ عابداً لله منذ نعومة أظفاره، وكان مفهوم العبادة عنده مفهوماً سليماً، واسعاً، فكل عمل تنوي به رضا الله وطاعته، هو عبادة كسائر العبادات.
  • وكان الشيخ شجاعاً، كريماً، دؤوباً على العمل، جلداً في الصبر عليه وعلى الشدائد، كما هو صابر على الصيام والقيام والأوراد والأذكار.
  • وكان الإيثار، والتضحية، والبذل والشهامة من أجلى صفاته وأروعها، لم يبخل يوماً بمال أو براحة أو بوقت، يبذل كل ذلك بجبّ وإقبال وإخلاص.
  • وكان حبّه لدعوته وأبناء الدعوة لا حدود لها أيضاً، يفتديها ويفتديهم بالغالي والنفيس، بل بأغلى ما يملك: بهذه الدماء الطاهرة، ليسلموا هم من الأذى.
  • وكان الشيخ ابن زمانه، عركه وعرف ما فيه، واكتسب منه خبرات وتجارب ما ضنَّ بها على دعوته.
  • وكان يكره الظلم، ويرى في استبداد الحكام، واستعمار الشعوب، واعتقال الحريات، أقسى أنواع الظلم.
  • وكان يرى أن على الفلسطينيين أن يعتمدوا على أنفسهم في جهادهم لتحرير أرضهم، فيتدبروا أمور السلاح والتدريب، والتمويل، وألا يعتمدوا على غيرهم من العرب والمسلمين والمجتمع الدولي الظالم الذي تآمر مع الصهاينة على فلسطين أرضاً وشعباً وقيماً.
  • وكانت القاهرة هي المكان الذي تشكّل فيه إيمان الشيخ أحمد، بأن فلسطين أرض إسلامية، ويجب أن تبقى إسلامية حتى يوم القيامة، وليس لأي زعيم عربي الحقُّ في التخلّي عن أي جزء من هذه الأرض المقدسة التي باركها الله وبارك ما حولها.
  • كان الشيخ منظماً في صفوان الجناح الفلسطيني من حركة الإخوان المسلمين في القاهرة، وقد تعلّم فيها ثوابته التي لا يجوز لمسلم أن يتجاوزها تحت أي ظرف، كما تعلم منها ألواناً من السياسة الشرعية التي جعلته يسعى إلى المحافظة على علاقات طيبة مع السلطة الفلسطينية التي كانت لا تتردد في الحجر على حركته تحت إقامة جبرية، وكان يرى بحق أن الفرقة تضر بمصالح الفلسطينيين..

وكذلك كانت صلاته جيدة مع بعض حكام العرب، ولكنه لم يساوم مرة فيما يخصّ موضوع التوصل إلى (سلام) مع إسرائيل، وكان يكرر دائماً:

"إن ما يسمّى بالسلام ليس سلاماً بالمرة، ولا يمكن أن يكون بديلاً عن الجهاد والمقاومة".

ولعل أبرز صفة في الشيخ، تميز بها من سائر القيادات الإسلامية وغير الإسلامية في الوطن العربي، أنه لم يكن مركزياً، بل كان يصنع القيادات ويربيها، حتى لا يعيش التنظيم في فراغ إذا ما أصيب القائد ومن حوله من القيادات، حتى ليمكن القول:

"إن حجم ما هو مجهول من رموز غزة القادرين على ملء أي فراغ، لا يزال أكبر مما هو معلوم، والحمد لله".


تحدّث الشيخ عن نكبة فلسطين عام 1948 فقال:

"لقد نزعت الجيوش العربية التي جاءت تحارب إسرائيل.. السلاحَ من أيدينا، بحجة أنه لا ينبغي وجود قوة أخرى غير قوة الجيوش العربية، فارتبط مصيرنا بها، ولمّا هُزمتْ هُزمنا، وراحت العصابات الصهيونية ترتكب المجازر والمذابح لترويع الآمنين، ولو كانت أسلحتنا بأيدينا، لتغيرت مجريات الأحداث".


الإرهابي

زعم القتلة وأذنابهم أن الشيخ أحمد كان إرهابياً، وقد تسبب بمقتل مئات اليهود، وهذا كذب صريح، فقد كان الشيخ الشهيد يسعى إلى تحرير أرضه المحتلة، ويدعو شعبه إلى تحريرها بشتى الوسائل المشروعة، وكان يدعو اليهود إلى الكفّ عن قتل المدنيين والأبرياء من الأطفال والشيوخ والنساء، لكنه لم يجد آذاناً تسمع، ولا قلوباُ ترقّ، ولا ضمائر حيّة ووجد في يهود آذاناً صماء، وقلوباً أقسى من قلوب الذئاب، وضمائر ميتة.. ووجد أوباشاً منسوبة إلى البشر، وهي إلى وحوش الغاب أقرب، تقتل، وتغتصب، وتخرّب، وتدمّر، ولا تسمح لأحد من الفلسطينيين أن يعترض على هدم منزله على رؤوس أسرته، ولا أن يعترض على تجريف أرضه، وقلع أشجار زيتونها وبرتقالها وليمونها، وتينها وعنبها، بل لا يسمح أوباش يهود وهمج البشرية من قطعان المستوطنين الذين جيء بهم من الأزقة والملاجئ، فهم لا يُعرف لهم آباء ولا أمهات.. لا يسمح هؤلاء الشذّاد أن تعترض أمّ على اعتقال ولدها الفتى، أو على قتله أمام عينيها.. والتي تعترض إرهابية تستحق الموت، والأب الذي يعترض على شيء مما تقدّم، إرهابيّ أيضاً ويستحق الموت، ويبقى كبير مجرميهم (شارون) رجل السلام الأول في عرف سيد البيت الأسود.

لم يكن الشيخ إرهابياً، بل كان مجاهداً ينشر ثقافة المقاومة والجهاد والاستشهاد من أجل تحرير فلسطين من النهر إلى البحر.


استشهاده

خطأ في إنشاء صورة مصغرة: الملف مفقود
ما تبقي من الشيخ رحمه الله

من إكرام الله لهذا الشيخ الضعيف بدناً، القوي إيماناً، والواسع عقلاً، أن وهبه الشهادة في سبيله، ليكون موته عبرة وعظة وكرامة، كما كانت حياته عبرة وعظة وشبه أسطورة لو لم نشاهدها، لشككنا بها..

كان الشيخ قبل يومين من استشهاده، راقداً في المستشفى في حالة احتضار، وكل من حوله ينظرون إليه نظرات الوداع، ثم دبّ النشاط في جسده العليل النحيل، وعاد إلى البيت محمولاً على كرسيه، ولم يسمع لقول ناصحيه بأن يأوي إلى بيت آمن، فقد ينفذ شارون اللعين تهديده، وسبق له أن حاول اغتياله فنجا، ولكن الشيخ الشجاع رسم على شفتيه اليابستين ابتسامة ساخرة، سخر بها من سائر الشارونات.. أجل.. من سائر الشارونات، ومن عملائهم الذين يرصدون كرسيّه، وقال لهم:

يا مرحباً بلقاء الله .. هذا ما أتمناه .. أن أفوز بالجنة .. ويبوء بالخزي والعار .. ثم تكون النار مأواه..

وقال بصوت حاول أن يكون قوياً :

- نعم الحارس الأجل.

وحُمل إلى بيته، وعيون العملاء تلاحقه، وألسنتهم الفاجرة تبث لأسيادها –وليسوا سادة- عن تحركات الأسد الهصور المقعد، ومن البيت أمر محبيه أن يحملوه إلى المسجد، ليصلّي ما شاء له الله أن يصلّي الفجر جماعة، ثم نظر إلى إخوانه المصلين نظرة مودّع، وطلب منهم أن يغادروا المسجد قبله، فهو يخشى عليهم أن يصيبهم أذى إذا هوجم وهو بينهم ومعهم، واستجاب المصلون لطلبه، وخرجوا بقلوب دامية، وعيون دامعة، يرتجفون خوفاً عليه، وبعد أن عرف الشيخ أنهم جميعاً صاروا في مأمن، طلب من ولديه وبعض تلاميذه الذين لا يفارقونه أن يخرجوه من المسجد، وخرج اثنان يستطلعان الجو والطرقات، ثم أشارا بالأمان، فخرج الموكب المهيب، تحفّه ملائكة الرحمن، وقرآن الفجر، وما كاد الموكب يبتعد خطوات، حتى كانت طائرات الأباتشي الأمريكية الصهيونية تصبّ حممها.. صواريخها على الأسد الرابض على كرسيه، وكلها تستهدف رأسه الذي طالما أوقع بهم، بما أوتي من حصافة، وكياسة، وشجاعة، وإقدام، فهو الذكي المسدَّد، والقائد الملهم، وهو رأس الفارس الشجاع، الذي كان عبئاً ثقيلاً على يهود وهو حي، ولعله يكون أشدّ وطأة عليهم وهو شهيد؟

لقد بدا واضحاً أن الحقد على الشيخ، هو حقد على رأسه، لما فيه من فكر وعقيدة، ولهذا حرصت كاميرا الصاروخ الأمريكي الذي أصابه، أن تصور الرأس المفجّر، وقد صار مزقاً محروقة، مبعثرة، ظناً من قاتليه، أنهم بتفجير هذا الرأس العبقري، قد قضوا على ما فيه من فكر مجاهد.. وقد كذبهم ظنهم هذا، فقد انتشر فكر الشيخ الشهيد في كل مكان، بتناثره في فضاء غزة المجاهدة، وحلّ في رؤوس الشبان المؤمنين حيث كانوا، ولسوف تجسّده الأجيال جيلاً بعد جيل، فكراً مقاوماً، ينشر ثقافة المقاومة في الرؤوس الشابة، في زماننا هذا وفي كل زمان فيه احتلال أو استبداد.

انتهى أجل الشيخ، ولكل أجل كتاب، وكان من الممكن أن يموت على كرسيه كسائر الناس، ولو مات كذلك، لحزن الناس عامة، والمجاهدون خاصة عليه، ولذرفنا الدموع، وابتهلنا بالدعوات الصالحات أن يتغمد الشيخ بفيض رحمته ورضوانه، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يعوّض المجاهدين والمسلمين قائداً مثله، ثم نعود إلى منازلنا والحزن يلفّنا من كل جانب.

ولكن الله أراد له وللمجاهدين ولفلسطين غير ذلك..

أراد أن يكرمه بالشهادة، وأراد أن يموت هذه الميتة التي يتمناها كل مجاهد صادق..

وأراد أن يحيي ميت الآمال في نفوس القعدة والمتخلفين والمحبطين.. من دعاة الاستسلام.

ولحكمة أرادها الله سبحانه وتعالى ابتلي الشيخ بالضعف، ليكون قدوة للضعفاء في الدنيا، وشاهداً على أن الإيمان بالله أقوى من أية قوة أخرى مهما عظمت..

فمن ذا، في العالم كله، اهتزت البشرية لموته كما اهتزت لاستشهاد الشيخ أحمد؟

وهل من رجل سواه اجتمع مجلس الأمن ليناقش موته؟

صحيح أن الولايات المتحدة عطلت بالفيتو قراراً دولياً بإدانة جريمة قتل الشيخ، ولكنْ هل بوسعها أن تعطل الإدانة في ضمائر البشرية على حدّ تعبير الدكتور رياض نعسان آغا.

أراد أن يكون استشهاده عبرة لمن يريد أن يعتبر، ليبقى –على الزمان- رمزاً للجهاد والمقاومة، ويبقى غيره رمزاً للتسوية والاستسلام.

أراد أن يقول أحمد ياسين كما قال سيف الله خالد: فلا نامت أعين الجبناء.

وأراد –فيما أراد- أن تبقى اللعنات تلاحق سائر الشوارين وعملائهم وجواسيسهم الذين نعرفهم، والذين لا نعرفهم، ولكن الله يعلمهم، وسوف يبوؤون بخزي الدنيا، وعذاب مهين في نار الجحيم، يكونون فيها وقوداً لأصحاب النار.


  • المصدر : رابطة أدباء الشام


للمزيد

روابط داخلية

مقالات متعلقة

كلمات خالدة للشيخ

وصلات خارجية

مقالات متعلقة



أخبار متعلقة

تابع أخبار متعلقة

تابع أخبار متعلقة

وصلات فيديو