الإخوان يفوزون بمنصب النائب الثاني لرئيس البرلمان البحريني

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
نسخة ٠٧:١٨، ١٢ يناير ٢٠١٢ للمستخدم Attea mostafa (نقاش | مساهمات)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
الإخوان يفوزون بمنصب النائب الثاني لرئيس البرلمان البحريني
19-12-2006

المنامة- حسام محمود

فاز الدكتور صلاح علي- رئيس جمعية وكتلة المنبر الوطني الإسلامي بالبحرين (إخوان)- بمنصب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بالتزكية، كما فاز بالتزكية أيضًا كلٌّ من خليفة الظهراني برئاسة المجلس، وغانم البوعينين بمنصب النائب الأول للرئيس.

كان مجلس النواب قد عقد جلسةَ الإجراءات صباح اليوم الثلاثاء، وهي مؤجلة من يوم الجمعة الماضي؛ نظرًا لمقاطعة كتلة الوفاق والتي تبلغ 17 نائبًا من إجمالي 40 نائبًا، هي عدد مقاعد البرلمان لها؛ اعتراضًا على تشكيل الحكومة وتوزيع المناصب داخل البرلمان، حيث كانت تريد الحصول على منصب الرئيس ونائبه الأول، وهذا ما رفضته الأغلبية التي انحازت للتصويت طبقًا للائحة.

وقد قاطعت كتلة الوفاق الجلسةَ الثانية والتي عُقدت صباح اليوم، وهو ما دفع مجلس النواب إلى تأجيل التصويت على رئاسة اللجان لما بعد 9 يناير المقبل؛ حتى يتسنَّى لكتلة الوفاق المشارَكة في لجان المجلس، وذلك بعدما طلب رئيس المجلس من المجلس الموافقة على تأجيل تشكيل اللجان إلى ما بعد إجازة العيد وحضور الوفاق، وهو ما قوبل باعتراض من جانب عدد من النواب، الذين طالبوا بسرعة عمل المجلس لمواجهة ما يمر به الشارع البحريني من مشكلات كان آخرها ما حدث لشوارع البحرين من مشكلات بعد هطول الأمطار بغزارة.

وقال النائب ناصر الفضالة (المنبر الإسلامي): كفى تأجيلاً ممن لا يريد أن يشارك، مشيرًا إلى ضرورة البدء في إجراءات المجلس لمواجهة المشكلات التي حدثت من جرَّاء هطول الأمطار، والتي أدت إلى انسداد شوارع وتحويلها إلى بحيرات وإغلاق أحياء بكاملها، واتفق الدكتور عبد اللطيف الشيخ مع الشيخ ناصر الفضالة على ضرورة تشكيل اللجان وعدم التأجيل من أجل عدم تعطيل أعمال المجلس.

د. صلاح علي

أما الدكتور صلاح علي- نائب رئيس مجلس النواب (المنبر الإسلامي)- فطالب بتأجيل تشكيل اللجان لما بعد إجازة العيد؛ حتى تتاحَ الفرصة أمام أعضاء الوفاق للمشاركة في مناصب اللجان، مؤكدًا على أن ذلك لا يعطل أعمال المجلس.

واتفق غانم البوعينين- النائب الأول لرئيس المجلس- مع الدكتور صلاح علي في تأجيل تشكيل اللجان، مطالبًا بعدم الاستعجال في تشكيل اللجان، خاصةً أنها لن تعمل إلا بعد إجازة العيد.

وطلب النائب محمد خالد طَرْحَ موضوع التأجيل من عدمه للتصويت، وهو ما تم بالفعل وتمت الموافقة على تأجيل تشكيل اللجان بأغلبية 15 نائبًا من إجمالي 23 هم عدد حضور الجلسة.

واختتم رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني الجلسةَ بالتأكيد على الوحدة الوطنية، وأن يكون المجلس نموذجًا لهذه الوحدة؛ حتى يستطيع القيام بدوره العظيم الذي ينتظره الشعب.

الجدير بالذكر أن الأيام الماضية شهدت مفاوضاتٍ مكثفةً بين الكتلة المشكَّلة للمجلس، وهي الوفاق والمنبر والأصالة؛ من أجل التوصل إلى توافق على مناصب هيئة المكتب، لكنَّ هذه المفاوضات وُضعت أمامها عقباتٌ من جانب كتلة الوفاق التي أصرَّت على الحصول على منصب الرئيس والنائب الأول، برغم أنها لا تملك أغلبية المجلس، وهو ما رفضته كتل المنبر والأصالة والمستقلين، الذين أعلنوا دعمَهم لخليفة الظهراني رئيسًا للبرلمان للمرة الثانية.

المصدر

موقع : إخوان أون لاين

للمزيد عن الإخوان في البحرين

ملفات متعلقة

مقالات متعلقة

تابع مقالات متعلقة

أخبار متعلقة

المواقع الرسمية لإخوان البحرين

وصلات فيديو