الإمام النَّدْويُّ رحمه الله

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
نسخة ٠٩:١٤، ٧ يونيو ٢٠١١ للمستخدم Attea mostafa (نقاش | مساهمات) (حمى "الإمام النَّدْويُّ رحمه الله" ([edit=sysop] (غير محدد) [move=sysop] (غير محدد)))
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
الإمام النَّدْويُّ رحمه الله
وعلم الحديث النبوي الشريف


ابو الحسن والبنا.jpg


* سنده في الحديث النبوي الشريف

*قائمة مؤلفاته في الدراسات الحديثية

* تعريف بمؤلفات سماحته في الدراسات الحديثية

*الإمام الندوي ودراسته للحديث الشريف

د/ عبد الغني مزهر التميمي

بسم الله الرحمن الرحيم

قد رأيتُ من أهل العلم من تخصَّص في الحديث النبوي وعلومه وأبدع في ذلك، ورأيتُ منهم من تخصَّص في علوم القرآن العظيم وأبدع فيها، ورأيتُ منهم من تخصَّص في الفقه وأصوله وبرز في ذلك أيما بروز.وقلما رأيتُ أو سمعتُ، عن هؤلاء وأولئك من " تخصَّص في دراسة حال الأمة الإسلامية" بما تعنيه هذه الكلمة، فأبدع في ذلك.

ولا ريب أن هؤلاء قلة في جميع العصور، ولا سيما في عصرنا هذا، فإذا كنت تواقاً إلى معرفة هذا الصنف من العلماء، فستجد على رأس هذه الصفوة من علماء عصرنا عالماً ربانياً وإماماً عبقرياً، تتمثل فيه هذه الصفة بأجلى صورها، ألا وهو الداعية الكبيرة العلامة الشيخ أبو الحسن علي الحسني النَّدْوي رحمه الله.

إنَّ كتابات الشيخ رحمه الله تعالى تتميز بشدة الحرقة على حال الأمة الإسلامية وما آل إليه واقعها، فكأنك إذا قرأت له أحسست أنَّ الحروف أنفاس تتقد حرارة، والكلمات نفوس تمتلئ غيرة وتألماً.

فانظر أي كتاب شئتَ من كتبه الكثيرة لترى صدق ما أقول لك رأيَ العين، ولن أستطيع أن أخص لك كتاباً منها دون آخر، فإنَّ هذه العاطفة الجياشة لا يخلو منها مقال، ولا محاضرة، ولا درس، ولا مؤلَّفٌ من مؤلفات الشيخ رحمه الله تعالى. لقد كان الشيخ رحمه الله همةً لا تعرف الكلل، وعزيمةً لا ينتابها الملل في الدعوة إلى الله تعالى، وفي إعلان الحرب على البدعة والخرافة، والدأب الشديد على محاولة إنهاض الأمة من كَبْوَتِها، وتشجيع صحوتها، وجعل هذا شعارَه في سفره وحضره، ومرضه وعافيته، وشبابه وشيخوخته ….

اقرأ من كتبه على سبيل المثال لا الحصر كتاب : " ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين " وكتاب : " إلى الإسلام من جديد "، وكتاب " ردة ولا أبا بكر لها " وغير ذلك من كتبه الدعوية والفكرية الكثيرة، نفع الله تعالى بها الإسلام والمسلمين، فتجد العجب العجاب من علو الهمة، وصفاء الروح، ومحاربة الترف والخمول، والإخلاد إلى الأرض.

قالب:روابط أبو الحسن على الندوى