الاخوان المسلمون

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
نسخة ١٤:٠٨، ٢٤ فبراير ٢٠١٠ للمستخدم Admin (نقاش | مساهمات) (أنشأ الصفحة ب'left == مقدمة == جماعة من المسلمين، ندعو ونطالب بتحكيم شرع الله، والعيش في ظلال الإ…')
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
Ikhwan-logo1.jpg

مقدمة

جماعة من المسلمين، ندعو ونطالب بتحكيم شرع الله، والعيش في ظلال الإسلام، كما نزل على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكما دعا إليه السلف الصالح، وعملوا به وله، عقيدة راسخة تملأ القلوب، وفهمًا صحيحًا يملأ العقول والأذهان، وشريعة تضبط الجوارح والسلوك والسياسات. أسلوبهم في الدعوة إلى الله التزموا فيه قول ربهم سبحانه: ﴿ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ﴾ (النحل:125).

الحوار عندهم أسلوب حضاري، وسبيل الإقناع والاقتناع الذي يعتمد الحجة، والمنطق، والبينة، والدليل.

الحرية فريضة، وحق فطري منحه الله لعباده، على اختلاف ألوانهم وألسنتهم وعقائدهم، والحرية تعني حرية الاعتقاد، والعبادة، وإبداء الرأي، والمشاركة في القرار، ومزاولة حق الاختيار من خلال الاختيار الحر النزيه، فلا يجوز الاعتداء على حق الحرية، أو حق الأمن، ولا يجوز السكوت على العدوان عليها أو المساس بها.

العلم دعامة من دعائم الدولة الإسلامية، والتفوق فيه واجب على الأمة، والعمل سبيل لتأكيد الإيمان، كما هو سبيل لتقدم الأمة، وتوفير كافة سبل الدفاع عن أمنها، والذود عن حرياتها، وردع العدوان، وأداء الرسالة العالمية التي أوجبها الله عليها في تأكيد، وتثبيت معاني ومعالم السلام، والتصدي للهيمنة، والاستعمار، والطغيان، وسلب أو نهب ثروات الشعوب.

أساس التعاليم، والمفاهيم، والأخلاق، والفضائل، والقوانين، والتركيبات، والضمانات، والضوابط، والإصلاحات هو كتاب الله، وسنة رسوله اللذان إن تمسكت بهما الأمة فلن تضل أبدًا.

والإسلام في فهم الإخوان المسلمين انتظم كل شئون الحياة لكل الشعوب، والأمم في كل عصر، وزمان، ومكان، وجاء أكمل وأسمى من أن يعرض لجزئيات هذه الحياة، خصوصًا في الأمور الدنيوية البحتة، فهو إنما يضع القواعد الكلية لكل شأن، ويرشد الناس إلى الطريقة العملية للتطبيق عليها، والسير في حدودها.

وإذا كانت الصلاة عماد الدين، فالجهاد ذروة سنامه، والله هو الغاية، والرسول هو القدوة والإمام والزعيم، والموت في سبيل الله أسمى الأماني.

وإذا كان العدل هو أحد دعائم الدولة في مفهوم الإخوان، فإن المساواة واحدة من أهم خصائصها، وسيادة القانون المستمد من شرع الله؛ لتحقيق العدل يؤكد على المساواة.

العلاقة بين الأمم والدول هي علاقة التكافل والتعاون وتبادل المعرفة، وسبل ووسائل التقدم على أساس النِّدِّيةِ، ولا مجال للتدخل، كما لا مجال لفرض النفوذ والهيمنة والسيطرة أو تهميش ومصادرة حق الآخر.

والإخوان المسلمون جماعة تلتقي عندها آمال محبي الإصلاح، والشعوب المستضعفة، والمسلمين المصادرة حقوقهم.

إنهم دعوة سلفية، إذ يدعون إلى العودة إلى الإسلام، إلى معينه الصافي، إلى كتاب الله وسنة نبيه -عليه الصلاة والسلام- وطريقة سنية، إذ يحملون أنفسهم على العمل بالسنة المطهرة في كل شيء، خاصةً في العقائد والعبادات.

وهي حقيقة صوفية، يعلمون أن أساس الخير طهارة النفس، ونقاء القلب، وسلامة الصدر، والمواظبة على العمل، والإعراض عن الخلق، والحب في الله، والأخوة فيه سبحانه.

وهم هيئة سياسية، يطالبون بالإصلاح في الحكم، وتعديل النظر في صلة الأمة بغيرها من الأمم، وتربية الشعب على العزة والكرامة.

وهم جماعة رياضية، يعتنون بالصحة، ويعلمون أن المؤمن القوي هو خير من المؤمن الضعيف، ويلتزمون قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "إن لبدنك عليك حقًا"، وأن تكاليف الإسلام كلها لا يمكن أن تُؤدى إلا بالجسم القوي، والقلب الذاخر بالإيمان، والذهن ذي الفهم الصحيح.

وهم رابطة علمية وثقافية، فالعلم في الإسلام فريضة يحض عليها، وعلى طلبها، ولو كان في الصين، والدولة تنهض على الإيمان.. والعلم.

وهم شركة اقتصادية، فالإسلام يُعنَى بتدبير المال وكسبه، والنبي-صلى الله عليه وسلم- يقول: "نعم المال الصالح للرجل الصالح" و(من أمسى كالاً من عمل يده أمسى مغفورًا له).

كما أنهم فكرة اجتماعية، يعنون بأدواء المجتمع، ويحاولون الوصول إلى طرق علاجها وشفاء الأمة منها.

هذا الفهم للإسلام يؤكد على شمول معنى الإسلام، الذي جاء شاملاً لكل أوجه ومناحي الحياة، ولكل أمور الدنيا والآخرة.

مرشدو الجماعة

الإمام-الشهيد-حسن-البنا-07.jpg
الإمام الشهيد حسن البناالمرشد الأول

ولد الإمام الشهيد حسن أحمد عبد الرحمن البنا في ضحي يوم الأحد 25 شعبان 1324هـ الموافق أكتوبر 1906م ، بالمحمودية في محافظة البحيرة بمصر ، وكان الابن الأكبر لأبوين مصريين من قرية شمشيرة بندر فوه التابع لمديرية الغربية سابقاً ومحافظة كفر الشيخ حاليًا.

لمزيد من المعلومات.

الامام-حسن-الهضيبي-معرض.jpg
الأستاذ حسن الهضيبي المرشد الثاني
ولد حسن الهضيبي في "عرب الصوالحة" مركز "شبين القناطر" سنة 1309 هجرية، الموافق لشهر ديسمبر 1891 ميلادية.قرأ القرآن في كتاب القرية، ثم التحق بالأزهر لما كان يلوح فيه من روح دينية، وتقى مبكر، ثم تحول إلى الدراسة المدنية، حيث حصل على الشهادة الابتدائية عام 1907م.التحق بالمدرسة الخديوية الثانوية، وحصل على شهادة البكالوريا عام 1911م، ثم التحق بمدرسة الحقوق، وتخرج فيها عام 1915م.

لمزيد من المعلومات.

الأستاذ-التلمساني-01-معرض.jpg
الأستاذ عمر التلمساني المرشد الثالث
وقد ولد فضيلته في القاهرة بشارع حوش قدم بالغورية عام 1904م وكان جده ووالده كلاهما يعملان أول الأمر في تجارة الأقمشة والأحجار الكريمة ، وتنشر تجارتهما هذه ما بين القاهرة وجدة وسنغافورة وسواكن والخرطوم ، ثم صفيا عملهما ذاك ليتوجها إلى الزراعة حيث اشترينا مساحات واسعة من الأرضين في قرية نوى مركز شبين القناطر بمديرية القليوبية .. ومساحات أخرى في قرية المجازر مركز منيا القمح بمديرية الشرقية.

لمزيد من المعلومات

الأستاذ-محمد-حامد-أبو-النصر-معرض.jpg
الأستاذ محمد حامد أبو النصر المرشد الرابع
ولد في مدينة "منفلوط" التابعة لمحافظة أسيوط يوم 6 من ربيع الآخر 1331ه الموافق 25-2-1913م، وهو سليل أسرة كريمة تتصل بالشيخ علي أحمد أبوالنصر، من رواد الحركة الأدبية بمصر، وهو عالم أزهري شارك في التجهيز للثورة العرابية حتى قرر الخديوي توفيق تحديد إقامته في منزله بمنفلوط، ثم تخلّص منه بدس السم له فمات سنة 1880م، إذ كان من المعروف أن الشنق للعلماء يثير غضب الشعب على حكامه، وأسرة أبوالنصر تنحدر أصولها من نسل الإمام علي رضي الله عنه.

لمزيد من المعلومات

111-(22).png
الأستاذ مصطفى مشهور المرشد الخامس
ولد الأستاذ مصطفى مشهور في الخامس عشر من شهر أيلول (سبتمبر) عام 1921، في قرية السعديين التابعة لمحافظة الشرقية بمصر، من أسرة دينية كريمة، معروفة بتدينها، وفضلها، وكرمها، وانتمائها العربي الأصيل، واعتزازها بإسلامها.

لمزيد من المعلومات

المستشار-محمد-المأمون-الهضيبي-04-معرض.jpg
المستشار محمد المأمون الهضيبي المرشد السادس
ولد المستشار محمد المأمون حسن إسماعيل الهضيبى فى قرية الشواولة بمحافظة سوهاج بصعيد مصر فى 28 مايو 1924م، حيث كان الأستاذ حسن الهضيبى –عليه رحمة الله- يعمل محاميا بمحافظة سوهاج فور تخرجه في كليه الحقوق، فولد له خلال فترة عمله بسوهاج أكبر أبنائه المستشار محمد المأمون، وكانت الأسرة أصلها من قرية عرب الصوالحة –مركز شبين القناطر– محافظة القليوبية.

لمزيد من المعلومات

Akif-(13).png
الأستاذ محمد مهدي عاكف:المرشد السابع
ولد محمد مهدي عثمان عاكف مع مولد جماعة الإخوان المسلمين في عام واحد هو العام 1928، وفي إحدى قرى محافظة المنصورة شمال القاهرة نشا بين 10 من الأشقاء لوالد كان ميسور الحال وقتها، فحصل محمد على الابتدائية بالمنصورة ثم انتقل إلى القاهرة ليعيش في منطقة شعبية بها تسمى السكاكيني.

لمزيد من المعلومات

New morshed main.png
الدكتور محمد بديع المرشد الثامن
*الاسم: محمد بديع عبد المجيد سامي
  • الميلاد: 7/8/1943م- المحلة الكبرى
  • الشهادات: بكالوريوس طب بيطري القاهرة سنة 1965م.
  • معيد بكلية طب بيطري أسيوط 1965م.
  • ماجستير طب بيطري ومدرس مساعد 1977م من جامعة الزقازيق.
  • دكتوراه طب بيطري ومدرس سنة 1979م من جامعة الزقازيق.
  • أستاذ مساعد طب بيطري 1983م جامعة الزقازيق.
  • أستاذ طب بيطري 1987 جامعة القاهرة فرع بني سويف.

لمزيد من المعلومات


وثيقة تعريف الجماعة

وثيقة التعريف بالإخوان بقلم حسن البنا
وثيقة تعريف الإخوان بقلم الإمام البنا


أعلام الجماعة

قيادات معاصرة

  • الدكتور محمد حبيب:استاذ جامعي في كلية العلوم قسم الجيولوجيا.
  • المهندس خيرت الشاطر:أكاديمي سابق ورجل أعمال في العديد من المجالات أهمها تقنية المعلومات والبرمجة ويمتلك العديد من المصانع والأنشطة التجارية الناجحة تمت مصادرة أملاكه من قبل النظام الحاكم وأجهزته الأمنية ويشغل منصب النائب الثاني لمرشد الإخوان المسلمين يتعرض الان لمحاكمة عسكرية على خلفية انتماؤه للاخوان.
  • الدكتور عبد المنعم ابو الفتوح: امين عام اتحاد الأطباء العرب وناشط مصري في مجال الحريات ويقوم بالتنسيق بين الإخوان والقوى السياسية المصرية كما انه ضيف دائم لوسائل الإعلام العربية والدولية لشرح رؤية الإخوان في القضايا المختلفة المتعلقة بالإصلاح في مصر والوطن العربي عموماً وأبو الفتوح عضو بمكتب الإرشاد وهو المكتب الموجه للجماعة.
  • الدكتور عصام العريان:أمين عام مساعد نقابة الأطباء المصريين وأحد القيادات السياسية والإعلامية للإخوان.
  • الدكتور محمد مرسى أستاذ الهندسة ورئيس قسم المواد بجامعة الزقازيق, عضو مكتب الإرشاد بجماعة اللإخوان المسلمين,عضو مجلس الشعب المصري والمتحدث باسم الكتلة البرلمانية للإخوان (2000-2005) احد القادة السياسيين بالجماعة, له علاقات قوية مع مختلف القوى الوطنية, تتحدث عنه وسائل الإعلام بأنه مسئول القسم السياسي بالجماعة.
  • جمعة أمين:أحد أهم مفكري الجماعة له الكثير من الأطروحات السياسية والعديد من المؤلفات مثل "شرح الأصول العشرين للفهم" و"تاريخ جماعة الإخوان المسلمين" والذي يعد الكتاب الوحيد الموثق من قبل الجماعة لتاريخ الإخوان في مصر.

أعلام تاريخية وعلمية

  • الشيخ حسن البنا: الإمام الشهيد، مؤسس الجماعة وصاحب الفكر الرئيسي المؤثر في أفرادها من خلال العديد من الكتب والرسائل التي ألفها.
  • المفكر سيد قطب: مفكّر إسلامي معاصر، وناقد أدبي. درس في الولايات المتحدة، خلال رحلته تلك حصلت له العديد من المواقف الفارقة في حياته، وبعد عودته من الولايات المتحدة انضم إلى جماعة الاخوان المسلمين، له مؤلفات ضخمة ومؤثرة مثل "في ظلال القرآن" و "التصوير الفني في القرءان" و"العدالة الاجتماعية في الإسلام"، وقد اعدم في عهد الرئيس المصري جمال عبدالناصر
  • الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: أحد أكبر علماء الإسلام في العصر الحديث، له العديد من المؤلفات، وله برنامج أسبوعي على قناة الجزيرة الفضائية.
  • الشيخ محمد الغزالي: إمام وداعية إسلامي معاصر، ذو منهج متفرّد في معالجة القضايا الإسلامية وأحد أعلام الفكر الإسلامي في العصر الحديث وله عدد كبير من المؤلفات والاطروحات الفقهية المستنيرة ومن أشهر كتبه "الاسلام في مواجهة الاستبداد السياسي" و"قضايا المرأة بين التقاليد الوافدة والراكدة"و "الاسلام وقضايا العصر" و"السنة النبوية بين أهل الرأي وأهل الحديث".
  • الشيخ سيد سابق: أحد علماء الأزهر، اشتهر بكتابه "فقه السنة".