البيان التاريخي للإخوان

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
البيان التاريخي للإخوان



بقلم / د. عبدالله حلا

Ikhwan-logo1.jpg

يرى الإخوان من الناحية التاريخية بأن الإسلام قد زحف من جزيرة العرب بدعوته الربانية إلى كل العالم، من خلال الدعوة إلى اللَّه تبارك وتعالى، من أجل محاصرة الوثنية وعقائد الباطل... «لقد طاردت هذه المبادى‏ء القرانية الوثنية المنحرفة في جزيرة العرب وبلاد الفرس فقضت عليها، وطاردت اليهودية الماكرة فحصرتها في نطاق ضيق وقضت على سلطانها الديني والسياسي قضاءً تاماً، وصارعت المسيحية حتى انحصر ظلها في قارتي اسيا وأفريقيا، وانحازت أوروبا في ظل الدولة الرومانية الشرقية بالقسطنطينية، وتركز بذلك السلطان الروحي والسياسي بالدولة الإسلامية في القارتين العظيمتين، وألحَّت بالغزو على القارة الثالثة، تهاجم القسطنطينية من الشرق وتحاصرها حتى يجهدها الحصار، وتأتيها من الغرب فتقتحم الأندلس وتصل جنودها المظفرة إلى قلب فرنسا وإلى شمال وجنوب إيطاليا، وتقيم في غرب أوروبا دولة شامخة البنيان مشرقة بالعلم والعرفان... وتمخر الأساطيل الإسلامية عباب البحرين الأبيض والأحمر فيصير كل منهما بحيرة إسلامية، وتقبض قوات الدولة الإسلامية بذلك على مفاتيح البحار في الشرق والغرب وتتم لها السيادة البرية والبحرية»(11).


ويرى الإخوان المسلمون بأن عوامل التحلل في كيان الدولة الإسلامية تعود إلى التالي:

1- الخلافات السياسية والعصبية وتنازع الرياسة والجاه(12)، مع التحذير الشديد الذي جاء به الإسلام في التزهيد في الإمارة، ولفت النظر إلى أن هذه الناحية هي سوس الأمم ومحطمة الشعوب والدول.

2- الخلافات الدينية(13) والمذهبية والانصراف عن الدين كعقائد وأعمال، إلى ألفاظ ومصطلحات ميتة لا روح فيها ولا حياة، وإهمال كتاب اللَّه وسنّة الرسول (ص).

3- الانغماس في ألوان الترف والنعيم والإقبال على المتعة والشهوات حتى أُثر عن حكام المسلمين في كثير من العصور ما لم يؤثر عن غيرهم.

4- انتقال السلطة والرياسة إلى غير العرب(14) من الفرس تارة والديلم تارة أُخرى والمماليك والأتراك وغيرهم ممن لم يتذوقوا طعم الإسلام الصحيح، ولم تشرق قلوبهم بأنوار القرآن لصعوبة إدراكهم لمعانيه.

5- إهمال العلوم العلمية والمعارف الكونية، وصرف الأوقات وتضييع الجهود في فلسفات نظرية عقيمة وعلوم خيالية سقيمة، مع أن الإسلام يحثهم على النظر في الكون واكتناه أسرار الخلق والسير في الأرض.

6- غرور الحكام بسلطانهم والانخداع بقوتهم وإهمال النظر في التطور الاجتماعي للأمم من غيرهم، حتى سبقتهم في الاستعداد والأُهبة وأخذتهم على حين غرة.

7- الانخداع بدسائس المتملقين من خصومهم، والإعجاب بأعمالهم، والاندفاع في تقليدهم فيما يضر ولا ينفع(15).