«الصفحة الرئيسية»: الفرق بين المراجعتين

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
سطر ١: سطر ١:
 
<!--المقدمة-->
 
<!--المقدمة-->
{{بنر}}
 
  
 
{| width=100% cellspacing=0 cellpadding=0 style="font-size:65%;"
 
{| width=100% cellspacing=0 cellpadding=0 style="font-size:65%;"

مراجعة ١٠:٠١، ١٩ يونيو ٢٠١٩


أحداث تاريخية إخوانية
أحداث صنعت التاريخ
ماذا قدم الإخوان المسلمون لمصر والعرب والمسلمين

توارت شمس الحضارة الإسلامية، وتم القضاء على دولة الخلافة الإسلامية عام 1924م بعد أن ظلت رمزًا لوحدة المسلمين عبر قرون طويلة، وقوة يهابها أعداؤها حتى وصلت في عهدها الأخير إلى حالة من الترهل والشيخوخة، مما أغرى أعداؤها على النيل منها، واحتلالها ثم تقسيمها إلى دويلات صغيرة حتى لا تقوم لها قائمة مرة أخرى.

يقول المستشرق "هاملتون جب":

"المقصود من الجهود المبذولة لحمل العالم الإسلامي على الحضارة الغربية هو عدم وحدة الحضارة الإسلامية التي تقوم عليها وحدة المسلمين؛ لأن كل قطر سيتجه إلى اقتباس ما يلائم ظروفه من هذه الحضارة، وعند ذلك تتعدد أساليب الاقتباس بتعدد البيئات الإسلامية المختلفة، فتفقد الحضارة الإسلامية طابعها الموحد، بل لا يعود هناك شيء اسمه الحضارة الإسلامية".

ثم يتساءل:

"المهم هل ستكون هناك ميول مشتركة بين الشعوب الإسلامية؟ وهل سيقوم إحساس بوحدة العمل ووحدة الهدف؟ أم أن الآراء الجديدة وحاجات الحياة الجديدة ستنجح آخر الأمر في تشتيت المجتمع الإسلامي وتحطيم وحدته".
...تابع القراءة

أحداث تاريخية إخوانية

أعلام الحركة الإسلامية
أعلام الحركة الإسلامية
إبراهيم كروم والفتونة الإسلامية

إعداد موقع ويكيبيديا الإخوان المسلمين

ارتبطت فكرة الفتونة في التراث الشعبي المصري بأخلاقيات أولاد البلد التي يمتد تاريخها إلى فكرة اللص الظريف أو اللص العادل، وكذلك إلى هؤلاء الأشخاص النادرين في تاريخنا الذين ينهبون ويرتكبون جرائم السطو ضد الأغنياء، ليس من أجل أن يكنزوا أموالاً؛ بل من أجل توزيع غنائمهم على الفقراء، وأبرز الظواهر في تاريخنا العربي تلك الظاهرة التي ارتبطت بالشعراء الصعاليك الذين كانوا يسطون على قوافل التجارة، ثم يقومون بتوزيع حصيلتها على فقرائهم ومعدميهم، وأبرز النماذج في مصر، ذلك الشاعر الشعبي الأسطوري ابن عروس الذي أعاد إلى الأذهان صورة الشعراء الصعاليك في التاريخ العربي.

ثم تطور مفهوم الفتونة حتى بات بالإضافة إلى ذلك عملاً معنويًا محضًا يضفي على صاحبه الكثير من المهابة، فهو في الحي الذي يقطنه راعي النظام وراعي العدل وفارض المكوس والضرائب على الأغنياء من أجل توزيعها على الفقراء، وهو المنوط به فض المشاجرات وإجراء مجالس الصلح ولا يجب في كل الحالات رد الحكم الذي ينطق به في المجلس. ..تابع القراءة

إقرأ أيضاً

محمد الخضر حسين | محمد سعد الكتاتني | حسن البنا | أحمد ياسين | خيرت الشاطر | محمد مرسي

أعلام الحركة الإسلامية

صوتيات ومرئيات

مسيرة محمد مرسي من الرئاسة حتى وفاته

فيديوهات سابقة

صوتيات ومرئيات

وثائق

مكتشف علاج للكورونا خلف سجون السيسي

موقع إخوان ويكي (ويكيبيديا الإخوان المسلمين)

بحث وليد السنوسي.jpg
مكتشف علاج للكورونا خلف سجون السيسي

وثائق

صوتيات ومرئيات

إبراهيم كروم - فتوة الأتقياء الحلقة 6 من "حكايات مصرية" مع محمد ناصر

فيديوهات سابقة

صوتيات ومرئيات

أحداث في صور
الإخوان في مواجهة أنفلونزا الخنازير 2009م
مؤتمر انفلونزا الخنازير.jpg
الإخوان في مواجهة أنفلونزا الحنازير 2009م

ما كادت الأيام تمر على انتشار انفلونزا الطيور حتى ظهر وباء جديد سمى بإنفلونزا الخنازير حصد أرواح كثيرة مما دفع الإخوان ونوابهم بمطالبة الحكومة بإعدام الخنازير الموجودة في مصر مع تعويض أصحابها، بل وكتبوا في مواقعهم يوضحون للشعب سبل النجاة من هذا لوباء، بل أشرف عدد من النواب على التخلص من الخنازير خاصة بعدما أصدر مجلس الشعب قرارا بإعدام الخنازير....تابع القراءة

صور سابقة

أحداث في صور

صوتيات ومرئيات

بكاء الرئيس التونس الأسبق المنصف المرزوقي على وفاة الرئيس المصري الأسبق "محمد مرسي"

فيديوهات سابقة

صوتيات ومرئيات

معرض الصور
الحاج إبراهيم كروم
 

الحاج إبراهيم كروم

الحاج-إبراهيم-كروم.jpg

الحاج إبراهيم كروم

المستشار-حسن-الهضيبي-وعبد-القادر-عودة-وعمر-التلمسانى-ومحمد-خميس-حميدة-والحاج-ابراهيم-كروم.jpg

الحاج إبراهيم كروم

سعد-الدين-الوليلي-والمعلم-إبراهيم-كروم-مع-بعض-الاخوان-الذين-تطوعوا-لحرب-فلسطين-عام-1948م.jpg



معرض الصور

د. محمد الصغير : الدكتور مرسي مات ميتة تليق بجهاده وعطائه فهنيئأ له هذه الشهادة

فيديوهات سابقة

د. محمد مرسي.. الرئيس الشهيد ... حلقة خاصة من "مصر النهاردة" الإثنين 17-06-2019

فيديوهات سابقة

ملفات خاصة

شهر شعبان

بقلم الأستاذ الشيخ سيد سابق

شهر شعبان من الأشهر الفاضلة التي كان يحرص الرسول صلى الله عليه وسلم فيها على الصيام ، قالت عائشة رضي الله عنها : (ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا شهر رمضان . وما رأيته في شهر أكثر منه صياما منه في شعبان) .

وعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال : قلت يا رسول الله : لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان قال: (ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر تـُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين . فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم) .

وأما ليلة النصف من شعبان فإنه لم يصح في فضلها شيء يعتد به وهي كسائر الليالي .

وما ذهب إليه بعضهم من أنها الليلة التي يفرق فيها كل أمر حكيم ، فهو خطأ مخالف لنصوص القرآن الكريم فإن الليلة التي يفرق فيها كل أمر حكيم هي ليلة القدر وهي في شهر رمضان .

وكل ما جاء في هذه الليلة أن بعض السلف كان يتعبد فيها ويختصها بمزيد من الطاعات .

ولا ينبغي أن يتخذ مثل هذا العمل شرعا نحرص عليه ونحتفل به ونوهم العامة أن ذلك من الإسلام ، وما يفعله بعضهم من اتخاذ أدعية مخترعة وقراءة سور معينة وصلاة ركعتين بنية طول العمر وركعتين بنية جلب الرزق وركعتين بنية دفع البلاء فهي مما لم يأت به الشرع ولم يأذن به الله .

وللإنسان أن يتخذ من الأدعية ما شاء مما هو في حاجة إليه ويستحسن أن يدعو بالمأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الليلة وفي غيرها من الأوقات الفاضلة مثل (اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا ، واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا ) ...تابع القراءة

</div>