«الصفحة الرئيسية»: الفرق بين المراجعتين

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
سطر ١: سطر ١:
 
<!--المقدمة-->
 
<!--المقدمة-->
{{بنر}}
 
  
 
{| width=100% cellspacing=0 cellpadding=0 style="font-size:65%;"
 
{| width=100% cellspacing=0 cellpadding=0 style="font-size:65%;"

مراجعة ١٠:٠١، ١٩ يونيو ٢٠١٩


أحداث تاريخية إخوانية
أحداث صنعت التاريخ
حقيقة التنظيم الموحد في جماعة الإخوان

ستظل جماعة الإخوان المسلمين مادة دسمة لكل مجالات الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية، بل مادة للمراكز لمراكز الأبحاث والدراسات، بل يظل تاريخها وفكرها قبلة لكثير من الطلبة لنيل الدراجات العلمية في الجامعات العربية والإسلامية والغربية.

ومنذ أن تأسست هذه الجماعة على يد مؤسسها الأول الإمام الشهيد حسن البنا عام 1928م وهي تعمل وفق ما جاء به الدين الإسلامي الحنيف ووفق القوانين التي تحكم المؤسسات والدول، والأعراف المتعارف عليها من انتهاج المنهج الوسطي المعتدل في العمل المؤسسي بكل مجالاته سواء السياسي أو الاقتصادي أو الدعوي

باستخدام كل الوسائل المشروعة سواء المنابر السياسية كمجلسي الشعب والشورى والمحليات والنقابات، أو الاقتصادية عن طريق الشركات التي تعمل على النهضة باقتصاد البلاد، أو الدعوي عن طريق المجالات المتاحة من إعلام مقروء أو مسموع أو الفضائيات أو المواقع الالكترونية التي أصبحت بغية كل من أراد التعرف على أهم التطورات في العالم وسرعة تداولها، أو التعرف على المعلومات التي أصبحت نادرة أن يحصل عليها جموع الناس.

وخلال أكثر من تسعين عاما وجماعة الإخوان المسلمين تتعرض للكثير من الضربات من جميع الأنظمة الحاكمة والتي تقوم بهذه الأعمال إما لمصالحها وخوفها على عروشها، أو بالوكالة عن الأنظمة الغربية التي ترى في جماعة الإخوان خطرا على مشاريعها الاستعمارية، أو إظهار الإسلام الدين بالمظهر الحقيقي الوسطي أمام شعوبها مما يشكل خطرا على ديانات هذه الأنظمة.

اهتم الأستاذ حسن البنا والإخوان بقضايا العالم الإسلامي وكانت قضية فلسطين في بؤرة تفكيره ومن ضمن اهتماماته، ولذلك حين أسس جماعة الإخوان كان من الطبيعي أن يكونوا هم أول من نبَّهوا إلى خطورة القضية وأبعادها المستقبلية، فضلًا عن مشاركتهم الفعلية والعملية فيها، بل إن أول شهيد سقط على أرض فلسطين كان من الإخوان المسلمين.

نظر الإخوان إلى التقسيمات التي أحدثها المستعمر في الدول الإسلامية نظرة عقائدية حيث استشعروا أن الدول الإسلامية كيان واحد، وأن ما قام به المستعمر هو من سياسة فرق تسد لتشرذم الأمة وإضعافها والقدرة على السيطرة عليها

...تابع القراءة

أحداث تاريخية إخوانية

أعلام الحركة الإسلامية
أعلام الحركة الإسلامية
عشماوي أحمد سليمان وأول عضو هيئة تأسيسية للإخوان بالمنوفية
عشماوي-سليمان.jpg

"مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا" "الأحزاب 23". كثيرون من الناس يولدون ويموتون ولا يسمع عنهم إلا القليل، والقليل هم من يتركون بصمات في الحياة سطرت بمداد من نور، فعرفوا بها في حياتهم وبعد مماتهم، ومنهم الحاج عشماوي سليمان الذي يجهله كثيرين من شبابنا.

فعلى أرض قرية كفر الشيخ إبراهيم بقويسنا من أعمال محافظة المنوفية ولد الأستاذ عشماوي أحمد سليمان، وحرص والده – رغم فقر الناس – على تعليمه وتحفيظه القرآن على الرغم من انتشار الخزعبلات والطرق الصوفية التي كانت قبلة كثير من الريفيين. تخرج الأستاذ عشماوي من الجامعة وعمل في مجال التدريس، وتعرف على الإمام الشهيد حسن البنا، وانتظم في صفوف دعوة الإخوان، فكان من الرعيل الأول لهذه الجماعة في محافظة المنوفية كلها.

ترقي في المناصب حتى أصبح ناظرا لمدرسة كفر الشيخ إبراهيم، ومع ذلك لم ينس دعوته فكان يدعوا الناس إليها ويحثهم على الالتحاق بها، بل ويدعو لمؤتمرات الأستاذ البنا ...تابع القراءة

إقرأ أيضاً

محمد الخضر حسين | محمد سعد الكتاتني | حسن البنا | أحمد ياسين | خيرت الشاطر | محمد مرسي

أعلام الحركة الإسلامية

صوتيات ومرئيات

مسيرة محمد مرسي من الرئاسة حتى وفاته

فيديوهات سابقة

صوتيات ومرئيات

وثائق
ويكيليكس: 5 برقيات أمريكية عن علاقة "الإخوان" بهجمات "الفنية العسكرية" عام 1974

(السبت 27-4-2013)

كتب: أماني عبد الغني

فى 18 أبريل 1974 شهدت الكلية الفنية العسكرية هجوما مسلحا، أسفر عن مقتل 17 وإصابة 65، قاد تنفيذه "صالح سرية" الذى صدر حكم بالإعدام ضده فيما بعد، وهو الهجوم الذى تكشف وثائق ويكيليكس تقارير السفير الأمريكى بالقاهرة حوله، والتى تتضمن معلومات عن منفذ العملية وتفاصيلها وعلاقة ذلك بجماعة الإخوان المسلمين.

ففى وثيقة بتاريخ 27 أبريل 1974 أرسل السفير الأمريكى رسالة إلى الخارجية الأمريكية وعدد من سفاراتها فى السعودية وليبيا ولبنان، يوضح فيها هوية منفذ التفجير وعلاقته بالإخوان المسلمين بعنوان "الاتصال بين منفذ هجوم الفنية العسكرية وجماعة الإخوان المسلمين".

وفى الوثيقة يوضح السفير أنه لا يوجد سوى تقرير واحد يفيد بأن "صالح سرية" كان عضواً قديماً بجماعة الإخوان المسلمين، وعدا ذلك فليس هناك ما يؤكد اتصال تنظيم الإخوان الحالى بالهجوم، ولكنها أشارت إلى بعض الدلائل التى توضح اتصاله بما سمته "التنظيم القديم للإخوان".

...تابع القراءة

وثائق

صوتيات ومرئيات

كيف أدارت الإخوان المسلمين نفسها بعد اغتيال حسن البنا لمدة عامين بدون مرشد؟

فيديوهات سابقة

صوتيات ومرئيات

أحداث في صور
حسن البنا ووفد السودان
الإمام-حسن-البنا-ووفد-السودان.jpg
حسن البنا ووفد السودان

أحدث الإمام حسن البنا صيحة تغيرية في بدايات القرن العشرين رغم صغر سنه، حيث صنع لنفسه زعامة وسط الزعماء الكبار برجاحة عقله وقدرته على التغيير، ولذا اصبح المركز العام لجماعة الإخوان المسلمين ملاذا لمناضلى التحرير في الدول العربية والإسلامية. تابع القراءة

صور سابقة

أحداث في صور

صوتيات ومرئيات

بكاء الرئيس التونس الأسبق المنصف المرزوقي على وفاة الرئيس المصري الأسبق "محمد مرسي"

فيديوهات سابقة

صوتيات ومرئيات

معرض الصور

معرض الصور

د. محمد الصغير : الدكتور مرسي مات ميتة تليق بجهاده وعطائه فهنيئأ له هذه الشهادة

فيديوهات سابقة

د. محمد مرسي.. الرئيس الشهيد ... حلقة خاصة من "مصر النهاردة" الإثنين 17-06-2019

فيديوهات سابقة

ملفات خاصة

دور الإخوان المسلمين في إصلاح المجتمع ومحاربة الفساد

مجلوبة من "https://www.ikhwanwiki.com/index.php?title=الصفحة_الرئيسية&oldid=2262775"