الصفحة الرئيسية

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
نسخة ٠١:٣٢، ١٨ يونيو ٢٠١٩ للمستخدم Admin (نقاش | مساهمات)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
أحداث تاريخية إخوانية
أحداث صنعت التاريخ
الإخوان والإلحاد وجها لوجه

إخوان ويكي

ظاهرة الإلحاد من الظواهر المعقدة التي قد تتداخل فيها العوامل الفكرية والنفسية والاجتماعية؛ ولذا فإن تحليلها والبحث في أسبابها يحتاج إلى جهد كبير وبحث دقيق، غير أن الظاهر التي انتشرت في السنوات الأخيرة وطفت على السطح – بعد أن كانت تتم في طي الكتمان – لمؤشر يوضح الأسباب التي ادت لانتشار هذه الظاهرة – خاصة وسط شباب الأمة الإسلامية عامة والشباب المصري خاصة.

فبعد مجزرة رابعة والنهضة واستيقاظ الجميع على فاجعة اكبر إبادة في القرن الواحد والعشرين انهار الجميع، وغلبهم قهر الرجال وطغيان الظلم فأحدثت ردة عظيمة لدى العديد من الشباب الخاوي الذي لم يستشعر حقيقة العلاقة بينه وبين الله، ولم يدرك نواميس الكون بمتغيراتها.

في ظل هذا الجو الرهيب انطلقت الأقلام تجهز على الطائر الجريح الذي لا يستطيع أن يقاوم، فانطلقت الألسن والأقلام وعبيد السلطان تتهم الإخوان بأنهم سبب انتشار ظاهرة الالحاد، وردة الشباب، وتحولت هذه الأقلام إلى الوعظ والارشاد لا لشيء إلا تزلفا للسلطان أو كرها للإخوان على الرغم من أن تاريخ الإخوان قد اكتمل عامه التسعين، ومر على الجماعة محن أكبر مما يعيشونها، فلم يرتد أحد من شبابها او ممن ذاقوا طعم تربيتها، حتى من كانوا منهم واختلفوا معهم لأنهم أدركوا أن الدين لله وليس للإخوان.

فالسلفي سامح عبد الحميد يخرج علينا بتصريح أن تجربة الإخوان في مصر وفى العالم كانت مثال سيئا دفع البعض للإلحاد. وصرح النائب اللواء عصام أبو المجد - عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان - أن جماعة الإخوان كان لها قسم مخصص لعمل غسيل للعقول الشابة المنضمة للجماعة وتغذية عقولهم بأفكار متطرفة نتج عنها فور ابتعاد بعض الشباب عنها حالة من الإلحاد.

وأكد ماهر فرغلي - الخبير والمتخصص في شئون الجماعات التكفيرية - أن أكبر فترة شهدت انتشار الإلحاد بين الشباب هي فترة حكم الاسلام السياسي...تابع القراءة

أحداث تاريخية إخوانية

أعلام الحركة الإسلامية
أعلام الحركة الإسلامية
الشاعر محمد حسن النجمي (1359-1292هـ 1940-1875م)
قصائد-محمد-حسن-النجمي.3.jpg

سيرة الشاعر

محمد حسن شاهين أبوزيد عبدالله القويل النجمي، ولد في قرية أولاد نجم التابعة لمدينة نجع حمادي (محافظة قنا - صعيد مصر)، وفيها توفي. قضى حياته في مصر، وحفظ القرآن الكريم وقرأ الشعر على والده، ثم، التحق بالأزهر ولكن وفاة والده اضطرته للعودة إلى قريته ليتحمل مسؤولية أسرته، لكنه درس المرحلة الابتدائية وحصل على شهادتها.

عمل كاتبًا في نيابة نجع حمادي (1909)، ثم انتقل إلى محكمة قوص الابتدائية (1928). شغل وظيفة سكرتير جمعية الشبان المسلمين التي يعد واحدًا من مؤسسيها في مدينته (1926)، وأسهم في إصدار مجلة الجمعية، وكانت له صلات ببعض مثقفي عصره.

الشيخ حسن البنا يكتب عنه

كتب الشيخ حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين معبرا عن سعادة بالعلاقة التي جمعت بين الشاعرين صادق عرنوس ومحمد حسن النجمي قائلا:

عرفت ذلك للأخ صادق أفندى عرنوس بقراءة شعره، والاستماع لحديثه، والجلوس معه فى فترات السعادة التى نختلسها من ساعات الزمن نتساقى فيها الود والإخاء.
وعرفت الأخ الكريم محمد حسن النجمى فى قصائده العامرة، ومقطوعاته المؤثرة، فعرفت منه نفسًا جياشة بالمعانى السامية، فياضة بالشعور الشريف، موهوبة فى الشعر والقصيد، قد وقفت كل مواهبها للإسلام ونبىّ الإسلام. وكنت أحمد الله كثيرًا إذ أجد فى شباب الإسلام مثل هاتين النفسين الطاهرتين الغيورتين، وأجد فى ذكراهما لذة وفى الأمل فيهما سعادة.
..تابع القراءة

أعلام الحركة الإسلامية

صوتيات ومرئيات

مسيرة محمد مرسي من الرئاسة حتى وفاته

فيديوهات سابقة

صوتيات ومرئيات

وثائق
وثائق . قصائد محمد حسن النجمي

قصائد-محمد-حسن-النجمي.1.jpg

...تابع القراءة

وثائق

صوتيات ومرئيات

الجريمة السياسية - إغتيال حسن البنا- الجزء الثاني

فيديوهات سابقة

صوتيات ومرئيات

أحداث في صور
سجن الأجانب عام 1940م حيث سجن حسن البنا


سجن-الأجانب-عام-1940م-حيث-سجن-الإمام-البنا.jpg
سجن الأجانب عام 1940م حيث سجن حسن البنا

حينما اشتدت وانتشرت جماعة الإخوان المسلمين شعر المحتل الانجليزي بالخطر فوضع العراقيل في طريقها مرة بنفي الإمام البنا ووكيل الجماعة أحمد السكري ومرة بمحاولة قلته وأخرى بمنعه من الترشح في انتخابات البرلمان عام 1942م، ولما لم تجدي أوعز للحكومة باعتقاله..تابع القراءة

صور سابقة

أحداث في صور

صوتيات ومرئيات

بكاء الرئيس التونس الأسبق المنصف المرزوقي على وفاة الرئيس المصري الأسبق "محمد مرسي"

فيديوهات سابقة

صوتيات ومرئيات

معرض الصور
ألبوم صور..محمد طاهر الخشاب المحامي
محمد-طاهر-الخشاب-المحامي.1.jpg
محمد-طاهر-الخشاب-المحامي.2.jpg
محمد-طاهر-الخشاب-المحامي.3.jpg
محمد-طاهر-الخشاب-المحامي.4.jpg
محمد-طاهر-الخشاب-المحامي.5.jpg

</div>

معرض الصور

للمزيد عن نجم الدين أربكان

<center> أبحاث ومقالات متعلقة

متعلقات

روابط خارجية

تابع روابط خارجية