الصفحة الرئيسية

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
نسخة ٠١:٣٢، ١٨ يونيو ٢٠١٩ للمستخدم Admin (نقاش | مساهمات)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
أحداث تاريخية إخوانية
أحداث صنعت التاريخ
القضاء والصحافة بين مذبحتين

تلقي الأحداث المعاصرة التي يمر بها المجتمع المصري - شأنه شأن بعض دول العالم العربي والإسلامي - بظلالها علي قضية هامة هي علاقة القوي الشعبية سواء تلك التي تلتزم بأيديولوجية دينية أو ماركسية أو ليبرالية بالمؤسسة العسكرية.

مذبحة القضاة على يدي ناصر

منذ أن عرفت البشرية القضاء كسلطة كان حتمًا ولازمًا استقلالها عن سائر السلطتين التنفيذية والتشريعية، فاستقلال القضاء يحد ويوقف توغل كل من السلطتين الأخريين، فحوت كل دساتير العالم بإبراز أهمية هذا الاستقلال ورسّخت مبدأ الفصل بين السلطات واعتبرت أن السلطة القضائية هي ملاذ وحماية الحريات العامة بدون اجتزاء على الحرية الخاصة، فعمل القاضي لا يقاس بغيره.

إن النظام القضائي في الدولة أمر أساسي لحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية، - وإذا كان من طبيعة القضاء أن يكون مستقلا والأصل فيه أن يكون كذلك - فان كل مساس بهذا الأصل من شأنه أن يعبث بجلال القضاء وإن كل تدخل في عمل القضاء من جانب أية سلطة من السلطتين التشريعية والتنفيذية يخل بميزان العدل ويقوض دعائم الحكم.

ولقد شهدت مصر فترات كثيرة كان للقاضي شأنه وهيبته وقوة أحكامه، ولم تستطع السلطة التنفيذية الوقوف في وجه قوته فهذا القاضي العز بن عبد السلام الذي وقف في وجه حكام البلاد وأمراء المماليك حينما أرادوا فرض ضرائب على الشعب فرفض إلا بعد أن يخرج الأمراء وزوجاتهم كل ما لديهم، ثم يقف كل مملوكي ليباع، وحينما قوبل بالاضطهاد ومحاولة القتل حمل متاعه وغادر فخرج أهل مصر خلفه حتى نزل المماليك على رأيه. (1)...تابع القراءة

أحداث تاريخية إخوانية

أعلام الحركة الإسلامية
أعلام الحركة الإسلامية
يوسف بن عيسى القناعي


الشيخ يوسف بن عيسى القناعي أحد رواد النهضة في تاريخ الكويت

تمر السنين تلو السنون، وتتصارع الأحداث كتغير الليل والنهار، غير أن ذلك لا ينسينا ذكرى رحيل أناس سطروا أعمالهم بمداد من نور في سجل الخالدين، ومنهم العم يوسف بن عيسى بن محمد بن حسين بن سلمان بن علي بن محمد بن سري القناعي الذي تحل ذكرى رحيله يوم 5 يوليو من كل عام.

يوسف بن عيسى القناعي الذي يعد أحد رواد النهضة في تاريخ الكويت، وساهم في نهضتها الأدبية وفي حملة الإصلاح الاجتماعي لفهم الدين الإسلامي بطريقة صحيحة في العشرينات مع عبد العزيز الرشيد وأحمد البشر الرومي وصقر الشبيب.

البداية

ولد في مدينة الكويت سنة 1296هـ - الموافق 1876م، حيث بدأ حفظ القرآن الكريم في سن السابعة على يد الملا دخيل الجسار، وبعد الانتهاء من حفظ القرآن الكريم وختم قراءته أخذ يستكمل مبادئ العلوم السائدة في مجتمعه، وبعدها بدأ في تعلم الفقه وغيره من العلوم، وفي في سنة 1321هـ - الموافق 1903م، رحل إلى الإحساء والتي كانت إحدى حواضر العلم الشرعي، ثم غادر الأحساء عائداً إلى الكويت والتي قضى فيها عام استكمل بعض جوانبه العلمية قبل أن ينتقل إلى البصرة سنة 1323هـ - 1904م ثم إلى مكة المكرمة حيث نهل من معين علمائها في هذه الفترة.

إصلاحي علمي

عاد الشيخ من مكة سنة 1325هـ - 1907م، وكله أمل في إصلاح التعليم في الكويت، وبالفعل حمل على عاتقه هذا الجانب فكانت البداية بالمدرسة المباركية ثم المدرسة الأحمدية، حيث طالب بتأسيس المدارس وبذلك نقل التعليم في الكويت من التعليم البدائي إلى التعليم النظامي فبدأ بالدعوة لتأسيس المدرسة المباركية التي افتتحت نهاية عام 1911 وعين كأول ناظر لها، كما أصبح في 1921 أول ناظر للمدرسة الأحمدي وهو من طرح على حاكم الكويت حينها تأسيس البلدية (بلدية الكويت) ثم أنتخب للمجلس البلدي عام 1932 كما عين عضو في مجلس إدارة الأوقاف عام 1949، وكان من أوائل من دعوا إلى قراءة الصحف وطباعتها وتعلم العلوم العصرية...تابع القراءة

أعلام الحركة الإسلامية

صوتيات ومرئيات

مسيرة محمد مرسي من الرئاسة حتى وفاته

فيديوهات سابقة

صوتيات ومرئيات

وثائق
كشف بأسماء شهداء ‏ مذبحة الحرس الجمهوري

تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك كشف بأسماء شهداء الفجر بمذبحة الحرس .الجمهورى

1. إيهاب نافع محمد

2. عبد الحفيظ الخيام

3. محمود محمد حسن

4. مندي أحمد ابراهيم

5. ياسر عبدالغفار

6. حسن البنا سعد.....تابع القراءة

وثائق

صوتيات ومرئيات

فيلم قصير عن حياة الشيخ يوسف بن عيسى


فيديوهات سابقة

صوتيات ومرئيات

أحداث في صور
الشهيد محمد صبحي الحداد أول شهداء مذبحة الحرس الجمهوري


الشهيد-محمد-صبحي-أول-شهداء-مذبحة-الحرس-الجمهوري.jpg
الشهيد محمد صبحي الحداد أول شهداء مذبحة الحرس الجمهوري

لم يكونوا مسلحين .. خرجوا بصدور عارية يهتفون سلميتنا أقوى من الرصاص .. لم يكونوا يدركون مدى الغدر الذي سيواجههم، حيث زحفت الآلاف نحو الحرس الجمهوري ظانين بتواجد الرئيس محمد مرسي محبوس فيه،...تابع القراءة

صور سابقة

أحداث في صور

صوتيات ومرئيات

بكاء الرئيس التونس الأسبق المنصف المرزوقي على وفاة الرئيس المصري الأسبق "محمد مرسي"

فيديوهات سابقة

صوتيات ومرئيات

معرض الصور
البوم صور يوسف بن عيسى القناعي
يوسف بن عيسى القناعي.jpg
يوسف-بن-عيسى-القناعي.1.jpg
يوسف-بن-عيسى-القناعي.2.jpg
يوسف-بن-عيسى-القناعي.3.jpg
يوسف-بن-عيسى-القناعي.4.jpg
يوسف-بن-عيسى-القناعي.5.jpg
يوسف-بن-عيسى-القناعي.6.jpg
يوسف-بن-عيسى-القناعي.7.jpg
يوسف-بن-عيسى-القناعي.8.jpg
يوسف-بن-عيسى-القناعي.9.jpg
يوسف-بن-عيسى-القناعي.10.jpg
يوسف-بن-عيسى-القناعي.11.jpg
يوسف-بن-عيسى-القناعي.12.jpg
يوسف-بن-عيسى-القناعي.13.jpg
يوسف-بن-عيسى-القناعي.14.jpg
يوسف-بن-عيسى-القناعي.15.jpg
يوسف-بن-عيسى-القناعي.16.jpg
يوسف-بن-عيسى-القناعي.17.jpg
يوسف-بن-عيسى-القناعي.18.jpg
يوسف-بن-عيسى-القناعي.19.jpg

معرض الصور

ملفات خاصة

للمزيد عن مذبحة الحرس الجمهوري

مقالات

'

فيديوهات

مجلوبة من "https://www.ikhwanwiki.com/index.php?title=الصفحة_الرئيسية&oldid=2262732"