الصفحة الرئيسية

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
نسخة ٠٢:٣٤، ١٨ يونيو ٢٠١٩ للمستخدم Admin (نقاش | مساهمات)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
بنر ال2011.png
بنر محمد مرسي كبير.jpg
أحداث تاريخية إخوانية
أحداث صنعت التاريخ
السعودية بين الملاذ الأمن للمظلومين وتصفية المعارضين

يعود تأسيس المملكة العربية السعودية إلى بدايات تأسيس الدرعية وامتدادها القديم في المكان والزمان على يد الإمام محمد بن سعود ( 1157ـ 1233هـ / 1744ـ 1818م)، غير أنها انتهت على يد الجيش المصري بقيادة إبراهيم باشا نتيجة للحملات التي أرسلتها الدولة العثمانية، و لم يمض عامان من نهاية الدولة السعودية الأولى إلا وعاد القادة من آل سعود إلى الظهور من جديد لإعادة تكوين الدولة السعودية إلا أنها لم تدم كثيرا ليعود بعدها عبدالعزيز بن آل سعود ليعمل على تطهير البلاد وتوحيدها حتى أعلن عن وحدة المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر 1932م، ولقد ظلت السعودية لفترات طويلة – خاصة في بداية تاريخها – ناصرة للمظلوم.

ثمانية وثمانون عاما يفصلون بين بين دولة السعودية الملاذ الأمن للمظلومين وبين سعودية الحداثة التي أصبح بعض أبناء متعصبين للصهاينة وحقوقهم أكثر من تعصب الصهاينة أنفسهم لدولتهم، وليس ذلك فحسب بل أصبحت حربا على مواطنيها وكل من يعارض كلمة أميرها الشاب.

السعودية والقضية الفلسطينية

أولى الملك عبدالعزيز قضية فلسطينجل اهتمامه، ووقف في وجه روزفلت وتشرشل في أواخر الحرب العالمية الثانية، وواجههما بظلم الحلفاء للعرب عامة، وللفلسطينيين خاصة في الحرب العالمية الأولى، وانتزاعهم منهم حقهم وإعطائهم إياه لليهود(1).

ورغم جميع المحاولات التي كان يبذلها ممثلو بريطانيا في العراقو[[الكويت ]]لدى الملك عبدالعزيز آل سعود لانتزاع شبه اعتراف باليهودووطنهم القومي المزعوم في فلسطينفإن شيئاً من هذا لم يقدم عليه، بل ظل حذراً جدا يدفع كل ما يختص بهذا الموضوع بدراية وحكمة، على حين كان يعمل سرًّا وجهراً لتثبيت عروبة فلسطينما استطاع إلى ذلك سبيلا(2).

وقد استنكر عبدالعزيز وعد بلفور بأبعاده ؛ إذ قال: "ليس من العدل أن يطرد اليهودمن جميع أنحاء العالم، وأن تتحمل فلسطينالضعيفة المغلوبة على أمرها هذا الشعب برمته"(3).

....تابع القراءة

أحداث تاريخية إخوانية

أعلام الحركة الإسلامية
أعلام الحركة الإسلامية
إسراء لطفي
إسراء لطفي (2).jpg
إسراء لطفي (9).jpg

في مدينة الجيزة ولدت إسراء لطفي عام 1995م والتحقت بالجامعة وقت أن وقع الانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي يوم 3 يوليو 2013م حيث شهد بيت إسراء حركة غير عادية لكون والدتها خاصة وأهلها عموما مؤيدين للرئيس المنتخب فخرجت الأم لا تأبه بالرصاص لكنها خرجت لطالب باحترام اختيارها لرئيسها ولذا كان دائما ما تتواجد في اعتصام النهضة الذي أقيم أمام جامعة القاهرة.

لم تكن إسراء الفتاة المشغولة بأمور السياسة ولا ما يجري فيها، فكانت دائما ترفض دعوة والدتها الذهاب لاعتصام النهضة لكن ما إن ذهبت حتى استشعرت روح جديدة تسري في جسدها فأخبرت والدتها أنها سوف تحافظ على الحضور يوميا إلى الاعتصام.

سبب الاعتصام حرج شديد لسلطة الانقلاب ومن ثم كان يحاول جاهدا صرف الناس عن الاعتصام في ميدان رابعة العدوية أو النهضة حتى أنه كان يشن يوميا هجوما سواء برجال الشرطة أو البلطجية لضرب الناس بكل أنواع الاسلحة سواء رصاص حي أو خرطوش أو أسلحة بيضاء حيث استشهد كثيرين في الميادين.....تابع القراءة

أعلام الحركة الإسلامية

صوتيات ومرئيات

مسيرة محمد مرسي من الرئاسة حتى وفاته

فيديوهات سابقة

صوتيات ومرئيات

وثائق

مجلة الإخوان المسلمون (العدد 34) - عدد خاص عن الحج

22ah.gif

وثائق

صوتيات ومرئيات

شهادات ورؤى على طريق الدعوة - أ / أحمد العباسي الجزءالثاني


فيديوهات سابقة

صوتيات ومرئيات

أحداث في صور
الإمام الشهيد حسن البنا ورحلات الحج من عام 1936 حتى عام 1948م

بعدما عمل الإمام البنا على محور التعريف والانتشار للجماعة منذ عام 1928م والتي كان مستهدفا لها حتى عام 1938م استطاع الإمام البنا بمعاونة إخوانه الوصول بالدعوة لعدد كبير من المحافظات، وبعدها وجد الإمام البنا أن يوصل وينشر هذه الدعوة.

وكانت أول رحلة للإمام البنا قد دعا إليها الإخوان لأدائها سنة 1354هـ 1936م فلبى دعوته على الفور مائة من الإخوان المسلمين كان منهم ثماني عشرة امرأة، وأعلن مكتب الإرشاد أن الإمام البنا سيغادر القاهرة يوم الأحد ظهرًا ويقضي ليلة في السويس يلقي فيها محاضرة بدار النادي الرياضي في موضوع "الحج رياضة كبرى للجسم والروح"، ثم يستقل الباخرة في 24 من فبراير 1936م، وسينوب عنه بمكتب الإرشاد مدة غيابه الأستاذ الشيخ رضوان محمد رضوان عضو المكتب. ....تابع القراءة

صور سابقة

أحداث في صور

صوتيات ومرئيات

بكاء الرئيس التونس الأسبق المنصف المرزوقي على وفاة الرئيس المصري الأسبق "محمد مرسي"

فيديوهات سابقة

صوتيات ومرئيات

معرض الصور
إسراء لطفي
 

إسراء لطفي

إسراء لطفي

إسراء لطفي

إسراء لطفي

إسراء لطفي

إسراء لطفي

إسراء لطفي

إسراء لطفي

إسراء لطفي

إسراء لطفي

إسراء لطفي

إسراء لطفي

إسراء لطفي



معرض الصور

د. محمد الصغير : الدكتور مرسي مات ميتة تليق بجهاده وعطائه فهنيئأ له هذه الشهادة

فيديوهات سابقة

د. محمد مرسي.. الرئيس الشهيد ... حلقة خاصة من "مصر النهاردة" الإثنين 17-06-2019

فيديوهات سابقة

ملفات خاصة


الإخوان والحج

مقالات متعلقة

.

تابع مقالات متعلقة

وثائق وأحداث في صور

</div>