الصفحة الرئيسية

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
نسخة ١٠:٠١، ١٩ يونيو ٢٠١٩ للمستخدم Admin (نقاش | مساهمات)
اذهب إلى: تصفح، ابحث


أحداث تاريخية إخوانية
أحداث صنعت التاريخ
الدعوى والسياسى فى التجربة السودانية .. تجربة حسن الترابى (1989 – 1999)

إخوان ويكي

فشلت الأحزاب العلمانية (الحداثية والتقدمية) التي حكمت في تحويل شعاراتها (الحرية والعدالة وتحقيق الرفاهية ...) الى واقع ، فصار السياسي عند المواطن يعنى الشخص الوصولي الذى يقفز على ظهر الناخبين لتحقيق مصالحه الشخصية على حساب المصالح الوطنية . فتعلقت آمال المواطنيين في كثير من الدول العربية والإسلامية باصحاب المشروع الاسلامى .

ومن هذه الحركات التي استطاعت ان تصل الى الحكم ، تنظيم الدكتور حسن الترابي في السودان مابين عام 1989 الى عام 2019 ، ذلك التنظيم الذى اسسه الترابى بعد الانفصال عن الإخوان المسلمين .

فكان هذا الوصول اختباراً لمبادئ الحركة ، وكذلك اختباراً لمدى سلامة النظرية والتي كان من اهم أركانها ، إعادة تكييف العلاقة بين الدعوى والسياسى ، كما سيتضح فيما بعد . نرصد هنا طبيعة هذه التكييف (بين الدعوى والسياسى) ومعناه واثره .

فصل الدعوى عن السياسى

منذ استقلال السودان في عام 1956 والحياة العامة في السودان تجمع بين لونين متباينين من سياسياً وثقافياً ، الأول توجه اسلامى يعتز بهويته والثانى توجه علمانى ، وكلاهما يطمح لدور سياسى . وكان الاتجاه العلمانى يرى ان استناد أصحاب التوجه الاسلامى الى الدين ، يعطيه عمقا وتغلغلا وقوة وانتشاراً في الساحة السودانية . وهو ماحدث بالفعل اذ ظل التوجه الاسلامى يتنامى على حساب التوجه العلمانى والشيوعى خصوصا .

بينما الإسلاميون خاصة الإخوان المسلمين ، يرون ان الدعوة والتربية هي الأصل وان السياسة فرع عنها ومحكوم بضوابطها . لكن مع منتصف الستينات وبعد ثورة 1964 التي اسقطت حكم العسكريين عن السودان ، بدأ يبرز اتجاه ثالث داخل البيت الاسلامى نفسه .

قاد هذا التوجه الجديد الدكتور حسن الترابي العائد لتوه من أوروبا في عام 1962 (كان عمره 30 عاما) ، والذى صار نجما لامعا في الساحة السودانية . الملمح الأبرز لهذا التوجه ، إعادة الاعتبار لــ (الكسب السياسي العام) على حساب التربية (نقاء الصف الإخواني وصلابته) .. بمعنى إعادة تكييف العلاقة بين السياسى والدعوى بما يخدم مشروع (الدولة الإسلامية)

...تابع القراءة

أحداث تاريخية إخوانية

أعلام الحركة الإسلامية
أعلام الحركة الإسلامية
محمد محمود علي زناتي .. الطبيب الإنسان

إخوان ويكي

محمد الزناتي مشكلته أنه أراد أن يعيش شريفًا في زمن أصبح فيه الشرف والأمانة من دروس التاريخ. فالشرفاء في أوطاننا يعانون من ضيق في العيش وحالهم يرثى لها ويصارعون لكي يعيشوا مستوري الحال في زمن صار يأكل الأخ أخاه والابن أباه، وأصبحت الأنظمة العربية الحاكمة تتربص بهم الدوائر خوفًا من شرفهم أن ينتشر وسط الناس، فلا يجد هؤلاء الحكام فاسدين يعونهم في فسادهم وديكتاتوريتهم، فالغرباء في هذا الوطن غرباء آخر الزمن.

وما دام الفاسدون والانتهازيون والمنافقون يحكمون – خاصة المنافقون العابرون لكل الأنظمة - فمن الصعب الحديث عن الأمل والتغيير.

محمد محمود علي زناتي من مواليد 14 يناير 1963، وهو ترتيبه الثالث بين إخوته ومن أبناء محافظة المنوفية. نشأ في أسرة متدينة ثم انتقل إلى القاهرة وهو كطالب وكان أهله يأتون إلى القاهرة كل فترة للاطمئنان عليه، حصل على بكالوريوس الطب والجراحة 1988 بتقدير ممتاز، ثم ماجستير الجراحة العامة 1998م، ثم دبلوم إدارة المستشفيات 1998م، وهو مدير عام تنفيذي بالإدارة الطبية بشركة تاون جاس التابعة لقطاع البترول واستشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير.

تزوج من الدكتورة أمل غلاب عام 1991 وله من الأبناء ثلاثة:

أحمد وهو الابن الأكبر للدكتور محمد وكان طالبًا بكليه الهندسة بالأكاديمية البحرية ومن مواليد 1991 والذي كان يبلغ من العمر 21 عامًا قبل أن يتم قتله برصاصات أمن الانقلاب المصري يوم فض رابعة العدوية إثر إصابة في الصدر بطلق ناري نافذ؛ حيث كان أحمد من المؤيدين لشرعية الدكتور محمد مرسي الرئيس الشرعي للبلاد وكان من ضمن المعتصمين بميدان رابعة.
الثاني هو عبدالرحمن وهو الابن الأوسط ومن مواليد عام 1992 وهو طالب بكلية الصيدلة. نهلة من مواليد 1998 وهي البنت الصغرى وطالبة بكلية الصيدلة. تقول زوجته إنه إنسان حنون وطيب وودود، يجيب مسرعا من يستغيث به ولو بعد منتصف الليل، ويكرم ضيوفه ويتودد لهم ويقف بجانب المظلوم ويسارع لنجدة المحتاج.

ويذكر أنه في ليلة وعند عودته من عمله متأخرًا وجد سيارة معطلة تقف في شارع مظلم رآها بأنوار سيارته؛ لأن الشارع كان شديد الظلمة وبجوار السيارة صاحبها يقف بجوارها حائرًا لا يدري ماذا يفعل، فاستدار الدكتور محمد بسيارته وعاد إلى الرجل وعرف منه أنه يريد العودة إلى منزله وأن سيارته تعطلت وما من أحد يغيثه؛

لأن كل من يقف له يطلب منه مبلغًا من المال لا يقدر عليه، فقام الدكتور محمد - على الفور - بدفع سيارة الرجل أمام سيارته "بمقدمة السيارة" والرجل ركب بجانبه يدله على منزله في أحد أحياء القاهرة حتى وصل الرجل وسيارته إلى منزله.

ويعرف عن الدكتور محمد أنه بار بوالديه رحمهما الله ودائم الدعاء لهما وبارٌّ أيضا بوالدي زوجته ويدعو لهما ويسأل عنهما ويزورهما. ويعرف عنه أنه لا يتقاضى أجرًا على عمله في المستشفى الخاص ويتركه صدقة لوالديه ووالد زوجته، رحمهما الله. وكانت إحدى عماته لا أولاد لها، فكان شديد البر بها ويزورها ودائم السؤال عنها، وحين توفاها الله بكاها كثيرا ويقول إنه يعتبر نفسه ابنًا لها.

...تابع القراءة

أعلام الحركة الإسلامية

صوتيات ومرئيات

مسيرة محمد مرسي من الرئاسة حتى وفاته

فيديوهات سابقة

صوتيات ومرئيات

وثائق

وثائق.. تقرير أمني عن حسن دوح بعد عودته من الكويت

تقرير-أمني-عن-حسن-دوح-بعد-عودته-من-الكويت.jpg

وثائق

صوتيات ومرئيات

ضحايا فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة

فيديوهات سابقة

صوتيات ومرئيات

أحداث في صور
عبد الرحمن الساعاتي وسيد سابق ومحمد الغزالي وصالح عشماوي وأحمد شريت في لقاء الثلاثاء بميدان الحلمية


عبدالرحمن-الساعاتي-وسيد-سابق-ومحمد-الغزالي-وصالح-عشماوي-واحمد-شريت-في-لقاء-الثلاثاء-بميدان-الحلمية.jpg
عبدالرحمن الساعاتي وسيد سابق ومحمد الغزالي وصالح عشماوي وأحمد شريت في لقاء الثلاثاء بميدان الحلمية

اجتذب لقاء الثلاثاء الذي كان يحاضر فيه الأستاذ حسن البنا أو من ينوب عنه من كبار الإخوان أعداد كبيرة كانت تقصده من كل مكان لسماع المحاضرات التي كانت تلقى فيه، كما كان الميدان مكان لمؤتمرات الإخوان الكبيرة...تابع القراءة

صور سابقة

أحداث في صور

صوتيات ومرئيات

بكاء الرئيس التونس الأسبق المنصف المرزوقي على وفاة الرئيس المصري الأسبق "محمد مرسي"

فيديوهات سابقة

صوتيات ومرئيات

معرض الصور
ألبوم صور..د.محمد الزناتي
محمد-الزناتي.1.jpg
محمد-الزناتي.2.jpg
محمد-الزناتي.3.jpg
محمد-الزناتي.4.jpg
محمد-الزناتي.5.jpg
محمد-الزناتي.6.jpg
محمد-الزناتي.7.jpg
محمد-الزناتي.8.jpg
الدكتور محمد الزناتي والدكتور عبدالعظيم.JPG

معرض الصور

د. محمد الصغير : الدكتور مرسي مات ميتة تليق بجهاده وعطائه فهنيئأ له هذه الشهادة

فيديوهات سابقة

د. محمد مرسي.. الرئيس الشهيد ... حلقة خاصة من "مصر النهاردة" الإثنين 17-06-2019

فيديوهات سابقة

للمزيد عن حادثة المنشية ومحكمة الشعب

كتب متعلقة

ملفات متعلقة

مقالات متعلقة

ترجمة لبعض المتهمون في القضية

.

تابع ترجمة لبعض المتهمون في القضية

أحداث في صور

وصلات فيديو

.

أقرأ-أيضًا.png
ملف الإخوان وجمال عبد الناصر
مجلوبة من "https://www.ikhwanwiki.com/index.php?title=الصفحة_الرئيسية&oldid=2262775"