الغنوشي: الإسلام يحمي المرأة والنظام التونسي فشل في الحفاظ على حقوقها

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الغنوشي: الإسلام يحمي المرأة والنظام التونسي فشل في الحفاظ على حقوقها
الطربوش.jpg

أكد رئيس حركة النهضة الإسلامية التونسية الشيخ راشد الغنوشي أن الإسلام يحمي حقوق المرأة ويرفض ممارسة العنف ضدها، مشيرًا إلى أن الإجراءات التي يقوم بها النظام التونسي بدعوى حماية حقوق المرأة قد ثبت فشلها.

وجاءت تصريحات الغنوشي تعليقًا على نتائج الدراسة التي أعدتها وزارة المرأة والأسرة والطفولة التونسية، والتي أظهرت أن 20% من التونسيات يتعرَّضن للعنف، وأرجعت أسباب ظاهرة العنف ضد المرأة إلى الديون والبطالة وسوء التصرف في موارد الأسرة، وقد تم توزيع الدراسة على هامش أعمال اليوم الإعلامي حول الوقاية من مظاهر العنف الموجَّه ضد المرأة.

وأوضح الغنوشي أن المرأة ما زالت تتعرَّض للعنف داخل المجتمع، ومن جانب الدولة "التي تعتدي على حرية المرأة في ارتداء الحجاب، في الشارع وفي الدراسة وفي العمل، بل حتى داخل المستشفيات؛ حيث يتم التعامل مع المرأة المريضة المحجَّبة بعنف".

وشدَّد على أن ما أظهرته الدراسة من أن العوامل المعيشية هي الأسباب الرئيسية وراء العنف ضد المرأة يعبِّر عن سوء إدارة الدولة لأحوال المجتمع المعيشية والاقتصادية؛ حيث إن "الدولة حاولت أن تؤسِّس للثقافة الاستهلاكية للمجتمع عبر الديون، دون أن توفر للناس حاجياتهم؛ لأن القلة متسلطة على خيرات الشعب".

ولا تزال تعاني المرأة التونسية من العديد من المشكلات الاجتماعية، وفي مقدمتها قضايا التحرش الجنسي، والذي لا يعد جريمةً حتى الآن في نظر القانون التونسي، على الرغم من تزايده بصورة كبيرة وتسبُّبه في إصابة النساء اللاتي يتعرضن له بأمراضٍ نفسية تتطلب إدخالهن المصحَّات لتلقِّي العلاج، كما تشير التقارير غير الحكومية والدولية إلى أن المرأة التونسية تتعرَّض للعنف والإهانة والإرغام على الطلاق.

كما اتخذت الحكومة التونسية مؤخرًا إجراءاتٍ تحظر ارتداء الحجاب في الأماكن العامة؛ بدعوى أنه زيٌّ طائفيٌّ وليس من أصل الدين الإسلامي، على الرغم من ارتفاع نسبة المحجَّبات في المدن التونسية المختلفة، وتستند الحكومة التونسية في تلك الإجراءات إلى القانون 108 الصادر العام 1981 في عهد الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة، والذي يزعم أن الحجاب "زيٌّ طائفيٌّ" وليس فريضةً دينيةً، ويُحظِر ارتداءَه في الجامعات ومعاهد التعليم الثانوية.

المصدر

للمزيد عن الشيخ راشد الغنوشي

مؤلفات وكتابات الشيخ راشد الغنوشي

.

أقرأ-أيضًا.png

مفات متعلقة

مقالات متعلقة

أخبار متعلقة

ألبوم صور الشيخ

وصلات فيديو

تابع وصلات فيديو

.

أقرأ-أيضًا.png
ملف الإخوان في تونس

.