الكلاسيكو.. الكلاسيكى

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
نسخة ٠١:٢٣، ١٥ أبريل ٢٠١١ للمستخدم Moza (نقاش | مساهمات) (حمى "الكلاسيكو.. الكلاسيكى" ([edit=sysop] (غير محدد) [move=sysop] (غير محدد)))
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
الكلاسيكو.. الكلاسيكى

16 نوفمبر 2010

بقلم: حسن المستكاوي

●● قررت رابطة كرة القدم تأجيل مباراة برشلونة وريال مدريد إلى يوم الإثنين الموافق 29 نوفمبر الحالى، بسبب تزامنها مع انتخابات برلمان مقاطعة كاتالونيا والمشاكل الأمنية التى يمكن أن تنتج عن إقامة الحدثين معا».

وحسب ما جاء فى نص للوكالة الفرنسية، أشار خاومى روريس مالك «ميديابرو» التى تملك حقوق النقل التليفزيونى للدورى الإسبانى مشاركة مع «بريزا»، إلى أن القرار اتخذ أيضا بسبب انشغال الكثير من الموظفين والمتطوعين بالانتخابات ومعظمهم من مشجعى برشلونة وهو الأمر الذى سيحرمهم من مشاهدة المباراة فى حال أقيمت يوم الأحد.

●● وأولا: ها قد وجدنا على الأقل وجها للشبه بين الدورى المصرى والدورى الإسبانى، وهو تأجيل مباراة بين أكبر فريقين فى البلد بسبب الانتخابات البرلمانية.. أما ثانيا: فهو أن رابطة أندية كرة القدم فى إسبانيا وراء القرار، وأن من أسباب هذا التأجيل «انشغال الكثير من الموظفين والمتطوعين من مشجعى برشلونة بالانتخابات».. ولم يقل نادى ريال مدريد.. واحنا مالنا المباراة يجب أن تقام فى موعدها..

ترى هل يقبل الأهلى أو الزمالك تأجيل مباراة القمة بين الفريقين بسبب انشغال جمهور هذا أو ذاك بأمر ما؟!

●● هذا ما يطلق عليه فى أمهات الكتب، الروح الرياضية، لكن يبقى تعبير مباراة القمة، حيث يحلو للبعض السخرية من وصف لقاء الأهلى والزمالك بأنه قمة، مع أنه كذلك منذ عام 1917.. ويقصد به أنه بين بطلين، وهو لقاء يجسد معنى الدراما القوية التى يقال عنها: «إن مفتاح الدراما القوية التى تشد أنظار المتفرجين وتحبس أنفاسهم، هى التى يتخاصم فيها طرفان على مستوى واحد من القوة». إذن مباراة الأهلى والزمالك بين قمتين رياضيتين وبين شعبيتين، وبين تاريخين، وبين كفتين وزنهما واحد حتى لو مالت كفة الميزان فى فترة إلى أحدهما. وهى المباراة الوحيدة التى ينتظرها جميع المصريين، وليس بالضرورة أن تكون بين فريقين يتنافسان على المركز الأول للدورى.. ولا توجد مبارة قمة مساوية لقمة الأهلى والزمالك..


●● عندما يلتقى ريال مدريد وبرشلونة فى مباراة يطلق عليها: « الـ كلاسيكو دى لوس كلاسيكوس» أى المباراة الأكثر كلاسيكية من جميع المباريات الكلاسيكية..! والكلاسيكو، والكلاسيكى لا يعنى الإشارة إلى أنها مباراة قديمة، أو محنطة، وإنما هى منافسة تاريخية، وباقية منذ عشرات السنين.. وعندما يقال إن فيلم «ذهب مع الريح» من كلاسيكيات السينما العالمية، فهذا يعنى أنه من روائعها، ومن أفلامها الخالدة..


كذلك مباراة الأهلى والزمالك.. إنها من كلاسيكيات الكرة المصرية، وقمة حقيقية، مهما كان موقف الفريقين.. وهى كذلك قبل أن توصف فى هذا الزمن بأنها لقاء الغريمين، واللدودين والإخوة الأعداء.. كم تغير الزمن، زمن اللعب، وزمن اللعبة، وزمن الرياضة و.. وزمن الصحافة!

المصدر