تاريخ الإخوان في محافظة الشرقية

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تاريخ الإخوان المسلمين في محافظة الشرقية

إعداد: ويكيبيديا الإخوان المسلمين

تمهيد

تمثل محافظة الشرقية أحد مراكز الانتشار والقوة فى تاريخ جماعة الإخوان المسلمين وكان قربها لمنطقة تأسيس دعوة الإخوان المسلمين بمحافظة الإسماعيلية عاملاً هاماً فى سرعة انتقال الدعوة الى الشرقية فانطلقت دعوة الإخوان بالشرقية عام 1933 من منطقة أبو صوير لتعم كافة مدن وقرى محافظة الشرقية .

محافظة الشرقية تاريخياً

كانت محافظة الشرقية قديما هي المقاطعة رقم 12 من مقاطعات الوجه البحرى وعاصمتها القديمة (بوباستيس) والتي أصبحت في فترة من التاريخ عاصمة لمصر كلها. وقد تكون إقليم الشرقية باسمه الحالى في عهد الدولة الفاطمية وكان قبل ذلك مقسما إلى عدة " كور" صغيرة كل كورة قائمة بذاتها ثم تم ضمها معا وسميت بالشرقية لوقوعها في الجهه الشرقية من الوجه البحرى وفى عام 1315هـ أطلق عليها اسم الأعمال الشرقية، وفى سنة 1527 أطلق عليها اسم ولاية الشرقية. ولما تولى محمد على حكم مصر سنة 1805م كان القطر المصري يتكون من 13 ولاية تنقسم إلى 7 ولايات في الوجه البحرى، 13 ولاية في الوجه القبلى. وكانت الشرقية إحدى ولايات الوجه البحرى وأقدمها. ويدير الولاية في الوجه البحرى موظف اسمه " الكاشف " ولما أمر محمد على بعمل مسح عام لأطيان القطر المصري عام 1813م أمر بتقسيم الولايات إلى أخطاط يرأس كل منها موظف باسم حاكم الخط وذلك لتنظيم الأعمال بالقرى وإمكان الإشراف عليها ويشتمل كل خط على عدة نواح وبكل منها شيخ بلدة أو عمدة. في سنة 1816 قسمت ولايات الغربية والبحيرة والدقهلية والشرقية إلى أقسام عين لكل منها ناظر. عام 1819 أمر محمد علي بإبطال اسم مأمورية وإبدال وظيفتى كاشف وحاكم بمأمور. ويقسم القطر المصري إلى 24 مأمورية منها 14 من الأقاليم البحرية و10 من الأقاليم القبلية، قسمت محافظة الشرقية إلى مأموريتين من إجمالى الـ 14 مأمورية هما:

  • نصف أول الشرقية: ويشمل قسمى أبوكبير والصوالح.
  • نصف ثاني الشرقية: ويشمل أقسام بلبيس، ههيا، شيبة النكارية، العزيزية.

عام 1829 تم ضم الشرقية تحت لواء مديرية الأقاليم البحرية بعد أن قسم القطر المصري إلى ثلاثة أقاليم هي: الأقاليم البحرية، الأقاليم الوسطى، الأقاليم الصعيدية.

وإستمرت الإقاليم ومأموريتها في تغير وتقلب سواء من جهة موقعها أو حدودها أو تسميتها أو وظائف من يهيمن عليها من حكام. قام محمد علي سنة 1833 بـ:

  • إعادة أسماء أقاليم الوجه البحري الجغرافية القديمة التي كان مقسما إليها من قبل.
  • تعديل حدود أغلب أقاليم الوجه القبلي والبحري.

استبدال اسم مأمورية الذي كان يطلق على الأقاليم كله أو أجزاء منه باسم مديرية كذلك استبدال اسم مأمور الذي كان يطلق على رئيس المأمورية باسم مدير، ثم اختيار المدينة أو البلدة التي تصلح قاعدة لكل من المديرية وذلك لإقامة المدير ومن معه من موظفين فيها على أن تكون مختاره في وسط كل المديرية بقدر الإمكان وبذلك سميت الشرقية باسم مديرية وقاعدتها بلبيس ضمن 7 مديريات في الوجه البحري ومثلهم في الوجه القبلي كل مديرية تضم تحت لوائها مجموعة أقسام.

صدر قرار عام 1871 بإطلاق كلمة مركز بدلا من قسم على أقسام مديريات الوجه البحرى فيقال مركز أبوحماد بدلا من قسم أبوحماد. وقد استقرت حدود المحافظة مع جيرانها من المحافظات الأخرى في الستينات مع بدء تجربة الحكم المحلي واستبدال المديريات بالمحافظات. تأخذ محافظة الشرقية موقعا فريدا بين محافظات شرق الدلتا والشرقية حارسة المدخل الشرقى للجمهورية فهي بحكم موقعها تجابه الصدمة الأولى في كل غزوة وافدة من الشرق ولموقعها الفريد هذا وتوسطها شرق الدلتا فهي نقطة التقاء لأهم طرق المواصلات لمحافظات الإسماعيلية وبورسعيد والقاهرة والغربية والدقهلية والقليوبية. وعاصمتها مدينة الزقازيق، كما توجد بها جامعة الزقازيق، لقد كانت أرض الشرقية هي البوابة الرئيسية لمصر التي كان يسلكها الغزاة والزوار، والجيوش والأنبياء، فهي التي تجابه الصدمة الأولى في كل غزوة وافدة من الشرق، وتستقبل كل زائر، وتودع كل مسافر، ولموقعها الفريد هذا وتوسطها شرق الدلتا فهي نقطة التقاء لأهم طرق المواصلات لمحافظات الوجه البحري.

شعار المحافظة إتخذت المحافظة الحصان الأبيض الجامح الذي يتوسط بساط أخضر شعارا لها لامتيازها في تربية الخيول العربية الأصيلة واحتلال الزراعة أكثر المساحات فيها.

العيد القومي تحتفل الشرقية بعيدها القومي في التاسع من سبتمبر من كل عام إحياء لذكرى وقفة الزعيم أحمد عرابي ابنها البار من قرية هرية رزنه مركز الزقازيق ضد الخديوي توفيق بميدان عابدين بالقاهرة عارضا مطالب الجيش عام 1881م.

السكان

تعتبر محافظة الشرقية ثاني محافظة في تعداد السكان على مستوى الجمهورية بعد محافظة القاهرة حيث يبلغ سكانها التقديري (لعام 2010) 13600000 نسمة وتمثل 38% حضر و 62% ريف.

المساحة

تبلغ مساحة محافظة الشرقية 4911 كم2 مايعادل 1169285 فدان وهي ثاني محافظة على مستوى الجمهورية من حيث المساحة الزراعية بعد محافظة البحيرة والزمام المنزرع 824098 فدان.

المعالم الأثرية
  • يوجد بمركز الحسينية المدينة الأثرية صان الحجر.
  • ويوجد متحف تل بسطة بمدينة الزقازيق.
  • ومتحف الزعيم أحمد عرابي بقرية هرية رزنة.
السياحة الثقافية

ينتشر في أرجاء محافظة الشرقية ما يقارب المائة موقع أثري طبقاً للدراسات التي أعدها مركز المعلومات الجغرافية للآثار بالاشتراك مع المركز القومي لتوثيق الآثار ومن أشهر هذه المواقع منطقتي آثار تل بسطه وصان الحجر. فكانت تل بسطة - والتي تقع شمال شرق مدينة الزقازيق الآن - عاصمة لمصر في عهد الأسرة 22، وشُيدت فيها معابداً لمعبودتها باستيت ويُرمز لها بالقطة، والتي كان الاحتفال بها يُعتبر عيداً قومياً يحج إليه مئات الآلاف من جميع أنحاء مصر ينشدون التراتيل والأغاني وعلى جدران معبدها يوجد أسماء العديد من الملوك العظام لمصر الفرعونية. كما لعبت صان الحجر (تانيس) وتقع شرق مدينة الحسينية الآن دوراً هاماً في التاريخ القديم حينما كانت عاصمةً لمصر في عهد الأسرة 21 وتشـهد آثارها الضخمة على ازدهارها وأهميتها حيث قام الملك رمسيس الثاني بنقل ما استطاع من أحجار وتماثيل إليها ليتخذ منها عاصمةً له. وكانت قنتير - التابعة الآن لمركز فاقوس - مقراً لحكام الأسر 19، 20 وعُثر بها على آثارٍ من عصر سيتى ورمسيس الثاني ويرجح أنها كانت عاصمة أكبر إمبراطورية في الشرق القديم بعد أن انطلق منها الرعامسة وطردوا الهكسوس وطاردوهم حتى آسيا.

السياحة الدينية

لقد كانت الشرقية مضيفة الانبياء حيث عاش في ربوعها نبى الله يوسف الذي استوطن أرض جوش (وادى طميلات). ونبى الله موسى الذي وُلد بها وألقت أمه بتابوته في اليم وهو الفرع التانيسى للنيل والذي يُرجح أنه ترعة السماعنة والتقطه فرعون مصر عند صان الحجر وتربى بمصر إلى أن أتاه الله بالرسالة وخرج إلى أرض مَدين من قنتير حتى مدينة سقط - والتي تُعرف الآن باسم مدينة الصالحية - ومنها إلى شبه جزيرة سيناء. وها هي السيدة العذراء مريم تهرب بوليدها نبي الله عيسى من بطش الإمبراطور الروماني هيرودس متجهةً إلى مصر متخذةً من وادي طميلات طريقاً، مروراً بتل بسطه مسار العائلة المقدسة. كما كانت الشرقية أول من استقبل نور الإسلام في مصر على يد عمرو بن العاص واتخذت السيدة زينب رضى الله عنها ابنة الإمام علي بن أبي طالب حفيدة سيد الخلق من العباسة مقراً لإقامتها لحين انتقالها إلى الفسطاط.

كما يوجد بها المسجد الكبير وهو أحد مساجد الفتح الاسلامي.


دعوة الإخوان في الشرقية

خطأ في إنشاء صورة مصغرة: الملف مفقود

كانت شعبة أبو صوير هي أول شعبة للإخوان في محافظة الشرقية وذلك لقربها من الإسماعيلية، وقد بدأ الإمام الشهيد رحلته بها وذلك لتثبيت الدعوة في ذلك المكان وحثهم على العمل في دعوة غيرهم لإنشاء شعب الإخوان، فكان من نتاج عملهم أن تم افتتاح ثلاث شعب جديدة للإخوان في تلك المحافظة في هذه الفترة وهي كالآتي:

وذلك عام 1934م حيث استقرت الدعوة في هذه البلاد وكانت الزقازيق أحد المدن التي دخلتها الدعوة في ذلك التاريخ.

وقد تم افتتاح تلك الشعبة في أكتوبر 1933م، ورغم مضي فترة وجيزة على تأسيسه إلا أنه قد ظهرت آثار أنشطته واضحة جلية فيما قام به خلال هذه المدة القصيرة من الأعمال، وقد قسم هيئته إلى لجان تختص كل واحدة منها بتحقيق غرض من هذه الأغراض النبيلة:

  • (أ) الوعظ والإرشاد
  • (ب) الصلح بين الناس
  • (ج) تعليم الأميين القراءة والكتابة، وقد زار حضرة نائب الإخوان بهذا الفرع الأستاذ الشيخ عبد المجيد فارس مكتب الإرشاد العام بالقاهرة، وقص على حضرات أعضائه بعض أنباء نشاط الفرع واهتمامه ما جعلهم يشكرون له هذه الهمة ويدعون الله له بتمام التوفيق وكمال التسديد.


افتتاح شعب جديدة

نشط إخوان الزقازيق منذ أن وصلت لهم الدعوة في عام 1934م حيث عملوا على نشر الدعوة في ربوع المحافظة والمدن المجاورة لها، وكان من نتاج ذلك أن افتتحت منطقة الزقازيق شعبة بناحية صبيح مركز ههيا في أبريل من عام 1947م وقد تكونت هذه الشعبة من حضرات الإخوان:

كما تكونت في هذه الفترة وبالتحديد في عام 1947م شُعب كثيرة للإخوان وأعيد تشكيل شُعب أخرى نذكر على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:-

تكونت شعبة جديدة في قسم أبو الريش بالزقازيق من حضرات الإخوان:

تكونت شعبة الإخوان بناحية طرشوب من حضرات الإخوان:

وفي عام 1937م قام المركز العام بحصر كل الشعب التابعة للإخوان في كل محافظات مصر وخارج مصر، وأيضا النواب المسئولين عن هذه الشعب، وجاءت الزقازيق كالتالي:

شعب-الزقازيق.jpg

وفي عام 1940م قام المركز العام بعمل حصر بسبب زيادة عدد الشعب فكانت الزقازيق كالتالي:

شعب-الزقازيق2.jpg


إخوان الشرقية ومجلس شورى الإخوان

كان لاخوان الشرقية مشاركة فعالة منذ انعقاد أول مجلس للشورى عام 1933 فقد شاركت من خلال شعبتى أو صوير وشعبة أبو حماد التى كانت تحت التأسيس فى ذلك الوقت.

أول اجتماع لمجلس شورى الإخوان

حرص الإمام الشهيد على إحكام بناء الدعوة منذ بدايتها وإحسان تكوين هيكلها، فرأى ضرورة إيجاد مجلس شورى عام يوجه حركة الجماعة ويناقش أنشتطها، ويرجع إليه في تقرير الأمور المصيرية للجماعة، فدعا فضيلته نواب فروع الجمعية بالقطر المصري إلى الاجتماع بمدينة الإسماعيلية يوم الخميس الموافق 22 من صفر 1352هـ الموافق 15من يونيو 1933م، وقد اشترك فيه كثير من الفروع واعتذر البعض، وكان كل فرع يمثل في مجلس الشورى بنائب الفرع وسكرتيره.

الفروع التي دعيت للمشاركة في اجتماع مجلس الشورى الأول منها:

  • أبو صوير: ومركزها بأبي صوير المحطة ونائبها الأستاذ الشيخ عبد الله سليم ناظر المدرسة الأولية.
  • وفي أبي حماد شرقية شعبة يدعو إلى استكمال تكوينها كذلك الأخ المسلم الحاج محمد إسماعيل.

الاجتماع الثاني لمجلس شورى الإخوان العام

انعقد في بورسعيد في 2، 3 من شوال 1352هـ الموافقين 19، 20 من يناير 1934م مجلس الشورى العام الثاني للإخوان المسلمين، وكان أعضاء مجلس الشورى قد انتقلوا إلى بورسعيد في عصر يوم الخميس حيث أقام إخوان بورسعيد حفل شاي عصر ذلك اليوم، ثم عقدت في المساء الجلسة الأولى لمجلس الشورى ثم عقدت الجلسة الثانية صباح يوم الجمعة، وانتهى المجلس إلى بعض القرارات، وقد قام فضيلة المرشد العام الإمام الشهيد حسن البنا بإرسال صورة من القرارات التي اتخذها الإخوان وسجلوها في محضر جلسات المجلس إلى نواب الجمعية في الشعب المختلفة.

الدعوة التي وجهها السكرتير العام لحضور المؤتمر:

"ينعقد مجلس الشورى العام للإخوان المسلمين بمدينة بورسعيد إن شاء الله تعالى في اليوم الثاني من شهر شوال 1352هـ الموافق 18 يناير 1934م بعد صلاة العشاء مباشرة برياسة فضيلة المرشد العام؛ للنظر في شئون الجماعة عامة، وحضرات نواب ونقباء وسكرتيري الشعب مدعوون إلى حضور هذا الاجتماع، وكذلك من صرح له بذلك من أعضاء مكتب الإرشاد العام".

عن دائرة أبو حماد – الشرقية:

عن بني قريش – الشرقية:

وقد اعتذر عن عدم الحضور بالبرق وبالخطابات حضرات والأستاذ محمد عطية إبراهيم بأبي حماد، وفضيلة الأستاذ الشيخ حسين عبد الله المسلمي مندوب مكتب الإرشاد بالشرقية، وفضيلة الأستاذ الشيخ حسن فزبك عن دائرة الزقازيق، .

مجلس الشورى الثالث العام بالقاهرة

أولاً: الدعوة لانعقاد المجلس

الإسماعيلية تدعو إلى عقد مجلس الشورى بها:

لما حل موعد انعقاد مجلس الشورى العام في دورته الثالثة وجه الإخوان بالإسماعيلية هذا الخطاب للمرشد العام:

حضرة صاحب الفضيلة المرشد العام للإخوان المسلمين الأستاذ حسن البنا .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

لنا عظيم الشرف بأن نوجه الدعوة هذا العام لاجتماع الإخوان المسلمين في الإسماعيلية، حيث إن الإسماعيلية هي منبع الدعوة وأساس الفكرة السامية، وأول غرس أينع وأثمر، وتقع في مكان يتوسط فروع الجمعية وبذلك يكون اجتماعًا عامًا نتعارف فيه بإخواننا الذين لم نتمتع برؤيتهم إلى الآن والذي نحن في شغف كبير إليهم.

والإخوان هنا ينتظرون بلهف شديد تحقيق هذه الأمنية وهم على أتم الاستعداد لملاقاة إخوانهم، وتمهيد سبيل الراحة التامة طوال مدة زيارتهم، فيا حبذا لو أقررتم هذه الدعوة ووجهتموها إلى حضرات إخواننا الكرام، فننال بذلك فخرًا كبيرًا وشرفًا عظيمًا ونحن في الانتظار والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

سكرتير الجمعية -عبد الرحمن محمد حسب الله

تأجيل موعد انعقاد مجلس الشورى

وكان من المعتاد أن ينعقد مجلس الشورى العام للإخوان في أيام عيد الفطر المبارك، ولكن لظروف طارئة رأى مكتب الإرشاد تأجيل انعقاده لوقت آخر ونشرت "جريدة الإخوان المسلمين" هذا التأجيل بهذه الكلمة:

كان من المقرر أن يعقد مجلس الشورى العام للإخوان المسلمين جلسته الثالثة في اليوم الثاني لعيد الفطر المبارك سنة 1353هـ وقد وجهت الدعوة من حضرات الإخوان بالبحر الصغير، ومن حضرات الإخوان بالإسماعيلية إلى المكتب رجاء أن يدعو حضرات الأعضاء إلى الاجتماع بالإسماعيلية أو بإحدى دوائر البحر الصغير كما كان الإخوان في القاهرة على استعداد لعقده بها كذلك.

ولظروف خاصة رأى مكتب الإرشاد العام تأجيل الانعقاد إلى فرصة أخرى يخطر بها حضرات الأعضاء فيما بعد، وسيعقد المجلس جلسات تمهيدية للبحث في شئون الجماعة العامة في أثناء عطلة عيد الفطر بداره بالقاهرة في الساعة الثامنة إلى الحادية عشرة مساءً من مساء ليلة اليوم الثاني والثالث والرابع من عيد الفطر يحضرها كل من يزور القاهرة من الإخوان، والله نسأل أن يلهم الجمعية ما فيه خير الإسلام والمسلمين.

وهذا هو نص دعوة إخوان الإسماعيلية نزولاً على إرادتهم مشفوعة بشكر المكتب وجميل تقديره لعواطفهم.

كاتم السر محمد أسعد الحكيم


ثانيًا: انعقاد المجلس

وقد رأى "مكتب الإرشاد" أن يكون انعقاد مجلس الشورى في عطلة عيد الأضحى بالقاهرة، ووجه الدعوة إلى الإخوان، وقد عَقد المجلس جلساته في الفترة من يوم السبت 11 من ذي الحجة 1353هـ الموافق 16 من مارس 1935م حتى يوم الاثنين 13 من ذي الحجة 1353هـ الموافق 18 من مارس 1935م .

الحاضرون منهم :

العلوية شرقية:

  • الشيخ مبارك غنيم عبده.

أبو حماد:

القطاوية شرقية:

المعتذرون بالبرق والخطابات مع تأييد قرارات المجلس:


المشاركة بدعم مشاريع الجماعة

مشروع المطبعة

أيد المجلس قرار الاجتماع السابق في إنشاء مطبعة للإخوان المسلمين وقرر أن تؤلف لذلك شركة مساهمة تعاونية رأس مالها ابتداءً ثلاثمائة جنيه مصري تقسم إلى 1500 سهم قيمة السهم الواحد عشرون قرشًا، ولا يصح أن يساهم فيها إلا الإخوان المسلمون فقط، ووكل المجلس إلى مكتب الإرشاد أن يتفق مع بنك مصر أن يتقبل قيمة الأسهم وتكون في عهدته حتى يتم جمعها، وقرر المجتمعون كذلك أن يكون الدفع فورًا من غير تقسيط، وأن للمكتب الحق في زيادة الاكتتاب إذا وجد الإقبال الذي يستدعي ذلك، وقد بدأ الاكتتاب حضرات الإخوان بعد على أن يدفعوا قيمة أسهمهم بمجرد طلب المكتب منهم ذلك وكان منهم:

جريدة الإخوان المسلمين

تشجيعًا لجريدة الإخوان المسلمين قرر حضرات الإخوان المجتمعين ما يأتي:

  • تشجيع الاشتراك والتوزيع، فعلى كل أخ يقرأ أن يشترك في الجريدة وينظر في افتتاح أسواق جديدة لها.
  • موالاة الكتابة في الجريدة وموافاتها بأخبار الإخوان تباعًا وأخبار الجمعية.
  • بث فكرة صور الإخوان المسلمين في الجريدة حتى تكمل المجموعة وقد خفض ثمن الكليشيه إلى عشرة قروش بدلاً من خمسة عشر تسهيلاً للمهمة.

اقتراح حامد طيرة أفندي اكتتاب الإخوان لمساعدة الجريدة فاكتتب حضرات الموجودين وكانت مشاركة الشرقية على النحو الآتي:


زيارات فضيلة المرشد العام للشرقية

قام المرشد الإمام الشهيد حسن البنا وأعضاء مكتب الإرشاد بعمل زيارات متعددة لشعب الإخوان المختلفة في تلك الفترة، كما قام مكتب الإرشاد بإرسال بعض المندوبين لزيارة تلك الشعب والاطمئنان على أحوالها ومدها بكل جديد.

أ- زيارة مندوبي مكتب الإرشاد إلى الشعب

بعد عقد مجلس الشورى العام في دورته الثانية بفترة وجيزة أرسل مكتب الإرشاد أحد أعضائه وهو الأخ محمود عبد اللطيف لزيارة شعب الوجه البحري، وأرسل عضوًا آخر هو الأخ محمود علي إمام أفندي لزيارة شعب الوجه القبلي.

وقد نشرت جريدة الإخوان أخبار تلك الزيارة تحت عنوان: "مندوب مكتب الإرشاد العام": بدأ حضرة محمود عبد اللطيف أفندي مندوب مكتب الإرشاد العام للإخوان مروره على شعبهم في غرة ذي القعدة المبارك وفق المنهج الآتي، وسيخطر حضرته كل شعبة بخطاب عن موعد وصوله إليها بالضبط تفاديًا لما عساه أن يصادفه من الطوارئ التي ينجم عنها اختلاف بعض المواعيد:

من 4 ذي القعدة إلى 8 منه:

ب- زيارات المرشد ومكتب الإرشاد

قام المرشد ومكتب الإرشاد بزيارة العديد من الشعب وقامت جريدة الإخوان بعرض تقارير عن تلك الزيارات لتلك الشعب، وسوف نعرض تلك التقارير لنوضح كيف كانت تلك التقارير في هذه المرحلة من الدعوة عن رحلات الإمام البنا.

زيارة فضيلة المرشد العام لشعبة أبو حماد

زار فضيلة المرشد العام شعبة الإخوان النائشة بأبي حماد وكان برفقته فضيلة الأستاذ الشيخ محمد وفا فرغلي إمام مسجد الإخوان بالإسماعيلية، وحضرة الأستاذ الشيخ عبدالله سليم بدوي نائب الإخوان بأبي صوير، وحضرة الأخ المفضال أحمد أفندي المصري السكرتير الثاني للإخوان ببورسعيد، وحضرة الشيخ محمد الحصري وحضرة محمد عز أفندي عضو الجمعية بالإسماعيلية وحضرة محمد شلش أفندي وكيل الجمعية بشبرا مصر، وقد كان لهذه الزيارة الميمونة أجمل الوقع في نفوس الأهلين بأبي حماد فقد أقامت جمعية الإخاء الإسلامي برياسة فضيلة الأستاذ واعظ مركز أبي حماد الشيخ حسين المسلمي حفل استقبال لفضيلته وصحبه بناديها تبودلت فيها كلمات التحية والترحيب.

وبعد صلاة العشاء حفلت دار الإخوان المسلمين بالأهلين الكرام ثم بوفود ضواحي أبي حماد المباركة من عليم والقطاوية والعلوية وغيرها، وافتتح الحفل بتلاوة آي الذكر الحكيم ثم تكلم نائب الإخوان الشيخ محمد عطية إبراهيم ثم تكلم فضيلة الأستاذ محمد وفا فرغلي عن الدعوة الإسلامية وكيف تكون، ثم تلاه الأستاذ الشيخ محمد سليم البركي ناظر مدرسة القطاوية عن وفد القطاوية مرحبًا بفضيلته ومتمنيًا للإخوان كل توفيق وتسديد، وتلاه الأستاذ الشيخ مبارك غنيم عبده عن وفد العلوية فأفاض وأجاد ثم قام فضيلة الأستاذ فوعظ الإخوان وذكرهم وشرح لهم مبادئ الجمعية وغاياتها فتسابق الأهلون إلى الالتحاق بالجمعية وتعهدوا بالعمل على تحقيق غايتها السامية، وختم الحفل بتلاوة كتاب الله تبارك وتعالى، وقد ألقى فضيلته درسًا قيمًا بمسجد تل الذهب كان له أجمل الوقع وأحسن الأثر، كما ألقى فضيلة الأستاذ الشيخ محمد وفا فرغلي خطبة الجمعة والدرس بعهدها بمسجد أبي حماد البلد، وإنا لنتقدم لفضيلة المرشد وصحبه الكرام أجمل الشكر على همتهم العالية وزيارتهم المشكورة.

رحلة فضيلة المرشد لزيارة فروع الجمعية

كانت تلك الرحلة الثانية التي يقوم بها فضيلة المرشد العام لزيارة شعب الإخوان بعد استقراره في القاهرة، وكان جدول زيارة فضيلة المرشد للشعب كالتالي:

زيارات-الشرقية.jpg

وبعد رجوع فضيلة المرشد من هذه الزيارات والرحلات إلى القاهرة وجه كلمة شكر إلى إخوانه في تلك الشعب كانت تحت عنوان: "جزى الله الإخوان خيرًا" وكان نصها: "كان من أسعد أوقات حياتي ذلك الشهر الذي قضيته بين الإخوان المسلمين في ربوع الوجه البحري، وكان مبعث سروري ما رأيته منهم من غيرة على الحق واستمساك بحبل الله وقيام على فرائض الدين وألفة ومحبة.

ولا أحاول أن أشكرهم بهذه الكلمة التي يمليها القلب مشفوعة بأطيب تحياتي لهم وكبير شوقي إليهم، لأني أؤثر أن يتولى الله حسن جزائهم وجميل مثوبتهم، وإنما أعبر لهم عن عاطفتي فحسب.

والله أسأل أن يعز بهم الإسلام ويجعلهم من الظاهرين على الحق حتى قيام الساعة.

حسن البنا المرشد العام للإخوان المسلمين وخادم مبادئهم

زيارات فضيلة المرشد إلى الشرقية والجيزة

وفي شهر رمضان 1352هـ الموافق يناير 1934م قام الإمام الشهيد بزيارة بعض الشعب في الشرقية والجيزة، نذكر منها زيارة بنو قريش شرقية وزيارته إلى شعبة القبابات بالصف جيزة.

بنو قريش:

حظيت بنو قريش بزيارة فضيلة المرشد العام لجمعيات الإخوان المسلمين يوم الخميس 11 من رمضان سنة 1352هـ الساعة 7 والدقيقة 20 مساء، وكان فريق من الإخوان بانتظاره خارج البلد، وعند وصوله أدى فريضة العشاء وانتقل إلى مكان الحفلة الذي أعد من قبل، وكان مكتظًا بالأهلين، فتكرم فضيلته وألقى عليهم عظة مؤثرة.

رحلات المرشد الداخلية في سنة 1355هـ

رحلة المرشد في الوجه البحري والقبلي:

وفي خلال شهري يوليو وأغسطس من عام 1936م قام الإمام الشهيد برحلته السنوية، وقد نشرت مجلة الإخوان المسملون الأسبوعية جدولها الزمني تحت عنوان "الأستاذ المرشد العام في الوجه البحري والصعيد" وهذا نصه:

يقوم الأستاذ إن شاء الله برحلتين أولاهما إلى الوجه البحري على النظام الآتي:

  • يوم الجمعة 28 ربيع الآخر الموافق 17يوليو شبين الكوم وشبراخيت.
  • يوم الثلاثاء 9، 28 منه الزقازيق.
  • يوم الأربعاء 10، 29 منه أبو صوير.
  • يوم الخميس 11، 30 منه مينا القمح.

بعض الأنشطة الاجتماعية لاخوان الشرقية

المحاضرات

حرصت شعب الإخوان في المناطق المختلفة على تنظيم محاضرات أسبوعية يجتمع فيها أفراد الشعبة وأهل المنطقة، وتكون بمثابة ندوة للعلم والتعارف وزيادة الألفة والترابط وإشاعة روح الأخوة الإسلامية، لذا حرص الإخوان أن يعلنوا عن تلك المحاضرات حتى يحضرها أكبر عدد من الناس، كما كانوا يلزمون إخوان الشعبة بالحضور إليها، ولن نستطيع أن نحصي كل المحاضرات التي أقامتها جمعية الإخوان المسلمين في المناطق المختلفة، ولكن نقدم نموذجًا لمانشرته جريدة الإخوان المسلمين الأسبوعية تحت عنوان "المحاضرات في جمعية الإخوان المسلمين": تلقى المحاضرات أسبوعيًا بفرع شبرا بالقاهرة كل يوم سبت ليلة الأحد بعد صلاة العشاء بنادي الجمعية بشارع أبو طلبة نمرة 6.

وتلقى بأبي صوير شرقية يوم السبت ليلة الاحد كذلك بنادي الجمعية بجوار المسجد، وستكون محاضرة هذا الأسبوع "الحسد ومضاره" يقوم بإلقائها الأستاذ الشيخ عبد الله سليم نائب الإخوان.

افتتاح المدارس

اهتم الإخوان بتعليم النشء فكانوا في كل شعبة يحرصون على إقامة مدرسة لتعليم أبناء المسلمين في تلك المنطقة، وكانت الإسماعيلية سباقة في ذلك المضمار ثم تبعتها أبو صوير التي تم افتتاح مدرستها الابتدائية وبدأت دراستها في العام الدراسي 19331934م، وقام بإدارتها حضرة المربي الفاضل الأستاذ يوسف عبد الهادي خريج المعلمين العليا وعضو الجمعية بأبي صوير وقد افْتُتح بها قسم ليلي يتعلم فيه الكبار الذين لم ينالوا حظهم من التعليم.

الإحتفال بالمناسبات والمواسم الإسلامية

اهتم الإخوان المسلمون بالمناسبات الإسلامية المختلفة، كمولد النبي صلى الله عليه وسلم ورأس السنة الهجرية والإسراء والمعراج ورمضان وغيرها، وكان احتفال "الإخوان المسلمون" بتلك المناسبات مختلفًا عن غيرهم من طوائف الشعب المختلفة، حيث اتخذوا تلك المناسبات لتعليم الناس الخير وتذكيرهم بأيام الله، ونشر دعوتهم والالتقاء على طاعة الله، ونضرب لذلك مثالاً وهو احتفال شعب الإخوان المختلفة بالإسراء والمعراج، فقد نشرت جريدة الإخوان المسلمين تحت عنوان: "الاحتفال بليلة الإسراء والمعارج" ما يلي:

في أبو صوير شرقية:

وقد احتفلت أبو صوير بهذه الذكرى على عادتها احتفالاً رائعًا تجلى فيه إخلاص الأهلين للفكرة والتفافهم حولها واستمساكهم بمبادئ الأخوة الإسلامية، وإن مكتب الإرشاد ليقدر لهم هذه الهمة، ويسأل الله أن يسلك بنا طريق العاملين المخلصين.


إخوان الشرقية والجوالة

بعد أن اعتمد مجلس الشورى الثالث للإخوان لائحة الجوالة وإلزام المناطق والشعب بتكوين فرق الجوالة تم اختيار الأخ محمد أفندي مختار إسماعيل مديرًا لفرق رحلات الإخوان المسلمين، وقد بدأ عمله بنشر سلسلة من المقالات للتعريف بماهية فرق الرحلات، وشاركه في كتابة المقالات الأخ عبد الحميد حمدي مدير فرق رحلات القاهرة وتضمنت المقالات تعريفًا بفرق الرحلات والسمات التي يجب أن يتمتع بها الجوال من شجاعة واعتماد على النفس وحسن التصرف، بالإضافة لبعض المهارات التي يجب أن يتقنها الجوال مثل قراءة الخرائط والتعرف بالبوصلة وكيفية استخدامها ومعرفة العلامات الأرضية إلى غير ذلك من الموضوعات التي نشرتها جريدة الإخوان المسلمين الأسبوعية.

وقد قام مدير فرق الرحلات بعمل زيارات لمختلف الشعب والمناطق لتنظيم فرق الرحلات بها، وكان من أنشطة تلك الفرق تنظيم احتفالات الإخوان في الشعب ومؤتمرات الإخوان العامة، كما قامت تلك الفرق بتبادل الزيارات مع الفرق الأخرى، وقد شاركت تلك الفرق في حفل تتويج الملك فاروق عام 1937م.

وقد كان لتلك الفرق أناشيد خاصة بكل فرقة وأناشيد لجميع فرق الإخوان فكان نشيد "يا رسول الله هل يرضيك أنّا" للشيخ أحمد حسن الباقوري هو نشيد الجوالة حتى كتب عبد الحكيم عابدين نشيد "هو الحق يحشد أجناده" فصار نشيد الجوالة.

وسنذكر أمثلة لتلك الأنشطة التي قامت بها الجوالة ونذكر بعض أناشيدها:

  • ب-الإشراف على الحفلات: ومن ضمن الأعمال التي كانت تقوم بها الجوالة هي الإشراف على الحفلات التي كانت تقام في المناسبات وهذه نماذج منها:

فرقة رحلات "أبو صوير" شرقية

فرق جوالة الإسماعيلية وبورسعيد وأبو صوير في استقبال الإمام الشهيد عند زيارته لمدن القناة

قامت فرقة الجوالة وبعض أعضاء الجمعية بزيارة بلدة المحسن لافتتاح المسجد الذي أسسه على تقوى من الله ورضوان حضرة الحاج حسن الكيلاني وجعله مسجد الإخوان المسلمين هنالك، وقد تقدم الفرقة علمها وكان ترجمانها نشيدها، وقضوا إلى منتصف الليل يخطبون ويتذاكرون مجد الإسلام ويتعاهدون ليرجعن مجده ويشيدن ركنه، وفق الله المسلمين لإعادة التشريع الإسلامي فهو خير دستور وأبهر نور.

اهتمت جوالة الإخوان منذ بدء الدعوة أن تكون لهم أناشيدهم الخاصة التي ينشدون بها في المناسبات المختلفة وكانت تلك الأناشيد تعبر عن غايتهم وهدفهم وتبث الحماسة في قلوبهم. وكان من أوائل تلك الأناشيد نشيد للشيخ أحمد حسن الباقوري، وكان يمثل النشيد الرسمي لجوالة الإخوان وكان وجود النشيد الرسمي لا يمنع من وجود أناشيد أخرى تتميز به كل فرقة من فرق الجوالة مثل نشيد جوالة "أبو صوير".

نشيد جوالة أبو صوير:

أيها الإخوان هبوا ... في إخاء واتحاد

وعن الإسلام ذبوا ... واسلكوا نهج السداد

نحن أحفاد الكرام

قد دعا الدين فقمنا ... وارتبطنا بالعهود

كل ما نبغي ونرجو ... أن نرى ماضي الجدود

عاد أو نلقى الحمام

فكرة الإخوان أحيت ... أنفسًا بعد الممات

وأضاءت في الدياجي ... فانتبهنا من سبات

وخطونا للأمام

إن حياة فحياة ... ذات مجد وشرف

أو جهاد فممات ... مثل ما كان السلف

وكفى طول المنام

معشر الإسلام هلا ... ضرنا غير الكسل

لا تناموا بعد هذا ... هيا هيا للعمل

واتركوا عهد الكلام


المشاركة فى الألعاب الرياضية

أوردت جريدة الإخوان المسلمين بعض الفعاليات والأنشطة الرياضية التى قام بها الإخوان المسلمين بالشرقية منها:

1-ألعاب القوى: انتشرت فرق ألعاب القوى، لا سيما مسابقات العَدْو بين الإخوان؛ وذلك لسهولة ممارستها، وعدم احتياجها لأدوات، وقد أقيمت مسابقات للعدو فى المناطق المختلفة، نذكر منها مسابقة للعدو أقامتها منطقة الشرقية، وحضرها الإمام الشهيد، ووزع الجوائز على الفائزين، وكان منهم: عبد الجواد عفيفى وفاز فى سباق 100 متر عدو، وحلمى الحوت وفاز فى سباق 400 متر عدو، وسيد عثمان وفاز فى سباق 1500 متر عدو.

2-كرة السلة: لم تنتشر كرة السلة ككرة القدم؛ وذلك لاحتياجها للإمكانات والملاعب المخصصة لها؛ ولذلك انحسر ذلك النشاط فى بعض المناطق دون غيرها. وإليك بعض نتائج فرق السلة من الإخوان:

رياضة-الشرقية.jpg


جهود اخوان الشرقية في محاربة التبشير

لم يقف الإخوان عند حد التحذير من خطر التبشير، بل قاموا بكثير من الأنشطة العملية، فقد تصدوا بكل ما يستطيعون أمام إنشاء المبشرين مدارس في عديد من الأماكن، ففي منطقة أبي حماد بمديرية الشرقية استطاع الإخوان أن يمنعوا الإرساليات التبشيرية من إنشاء مدرسة للبنين كان غرضها الأساسي تكوين أجيال تنادي بمبادئهم وقيمهم وتؤمن بدينهم، وسارعت هذه الإرساليات وأسست مدرسة للبنات ليدسوا إليهن سمومهم إلا أنه سرعان ما اجتمع الإخوان بدار الجمعية وأخذوا يقلبون الأمر ليدرءوا هذا الخطر الفادح، وقد خرج هذا الاجتماع بعدة قرارات هي:

  • أولاً: كتابة عرائض تنص على خطر تلك الفتنة على العقيدة الإسلامية، لاسيما وأنهم يضمون إليها أطفالاً دون السادسة، وترفع هذه العرائض إلى حضرة صاحب السعادة رئيس مجلس مديرية الشرقية، وحضرة مدير التعليم، وحضرة كبير مفتشي وزارة المعارف لمنطقة الشرقية، وحضرة مفتش المعارف، وحضرة المحترم الشيخ محمد عثمان عضو مجلس مديرية الشرقية، والاتصال بصاحب الفضيلة واعظ المركز للاشتراك مع الجمعية في هذا السبيل.
  • ثالثًا: كتابة منشورات تحذر الناس من سموم المبشرين المهلكة.

وهكذا كان دأب الإخوان في كافة الأقاليم.


إخوان الشرقية وحرب القنال

معركة التل الكبير

يُعتبر يوم 13 يناير من كل عام هو العيد القومي لمدينة التل الكبير؛ حيث شهدت المدينة يومي 12، 13 يناير سنة 1952م معركةً من أكبر المعارك التي دارت بين شباب الإخوان والقوات البريطانية.

لقد خرجت هذه المعركة عن مفهوم حرب العصابات، واشترك فيها فصائل من طلبة جامعة القاهرة ومجموعة من الضباط المصريين الأحرار ومتطوِّعون من أهالي مدينة التل الكبير.

وقد بدأت المعركة بدخول قطار مُحمَّل بالجنود والذخيرة محطة التل الكبير، وكان المجاهدون قد أعدوا العدة لنسف القطار قبل دخوله المعسكرات، وتم نسف خط السكة الحديد بمحطة التل، وبدأت عملية الهجوم على القطار، وحاول الإنجليز إنقاذ القوات المحصورة ولكن دون جدوى، فدفعوا بتعزيزات من القوات المدرَّعة، واستمر القتال حتى حلول الظلام وانسحب الإخوان إلى داخل مدينة التل الكبير.

وقام المجاهدون بفتح كوبري التل الموجود على ترعة الإسماعيلية لمنع تقدم المدرَّعات الإنجليزية لدخول المدينة، وحاول الإنجليز اقتحام الكوبري إلا أنهم فشلوا، وتراجعت القوات البريطانية إلى معسكراتهم الكائنة بمعسكر عزت شرف الموجود حاليًّا شرق مدينة التل الكبير، وفي الصباح بدأ الهجوم على التل الكبير.

وكانت الخطوة الثانية عبور الكوبري، وبدأ الشهيد أحمد المنيسي وبعض الإخوان يُصوِّبون نيرانهم نحو الجنود، ففرُّوا مذعورين، وشوهدت عربة إسعاف وهي تتسلل لإنقاذ الجرحى ونقل القتلى فتركوها.

لاحظ المجاهدون عربةً مصفَّحةً تقترب متخفيةً خلف عربة الإسعاف فطاردوها وأطلقوا عليها النيران ففرت من الميدان، فجُنَّ جنون الإنجليز، وبدءوا يطلقون نيران المدفعية الثقيلة، ولكن ذلك لم يؤثر فيهم، وقرروا الصمود؛ إما النصر أو الشهادة، وبدأ الهجوم الكبير فتقدمت ثلاث دبابات وهي تطلق نيرانها بكثافة، وقرَّر المقاومون الصعود فوق المنازل واصطياد الدبابات.

وأصدر القائد الشهيد عمر شاهين مرًا بمهاجمة القطار، وزوَّد القوات بمدافع سنت وقنابل، فتمكَّنوا من إيقاف زحف الإنجليز، وقد سُجِّل إعجاب الجميع بالقائد الإخواني الشهيد عمر شاهين.. لقد كان كتلةً من النشاط والحيوية والتفكير ، مع احتفاظه بابتسامة هادئة لا تفارقه أبدًا.

شعر الإنجليز أنهم في معركة كبيرة وفي مواجهة جيش كبير، وأن المعركة ليست بهينة، وانهالت القذائف والنيران على القرية، وفي هذه اللحظة استشهد أحمد المنيسي.

ولقد استعصى على المجاهدين الانسحاب؛ لأن الإنجليز حاصروا المنطقة بالكامل، ومن بعيد جاء صوت عمر المنيسي مطالبًا بالانسحاب ثم خفت صوته، وعلمنا أنه أصيب إصابةً بالغةً واستُشهد.

وكان يومًا خالدًا في تاريخ مصر وهي تودع شيهدها الشاب الطالب عمر شاهين وكانت جنازته امتدت حوالي 3 كيلو مترات وضمت ربع مليون مُشيِّع تقريبًا في مشهد رهيب؛ أوله حرم الجامعة، يتقدَّم الصفوف كبار رجال الدولة وأساتذة الجامعة والطلبة والطالبات، وفي ميدان الأوبرا بكت أمه وهي تودع ابنها البار، وكان مدير الجامعة والمرشد العام الأستاذ حسن الهضيبي يتنافسان على حمل الجثمان الطاهر، وفي نفس الوقت كانت مدينة فاقوس تودِّع شهيدها أحمد المنيسي من بة الإخوان المسلمين وتطوف به شوارع المدينة.

لقد كان أثر هذا اليوم عميقًا في نفوس الناس.. لقد اهتزت كراسي الحكم والأحزاب، واهتزَّ العرش الملكي، وقد أُطلق على أكبر ميادين مدينة التل الكبير ميدان الشهيد عمر شاهين، وما زال لليوم يوجد نصب تذكاري باسم الشهيدين أحمد المنيسي وعمر شاهين في أكبر ميادين التل الكبير.

استُشهد في هذه المعركة 7 من الفدائيين؛ منهم: أحمد المنيسي، عمر شاهين، عبد الحميد عبد الله، كما أُسر 7 من الفدائيين قام الإنجليز بتعذيبهم ثم قتلهم، وقد علَّقت جريدة (تايمز) الإنجليزية على أن "معظم الضباط الإنجليز الذين اشتركوا في القتال متفقون على أن المصريين حاربوا ببسالة، وكان من الشجاعة النادرة أن يتصدَّى هؤلاء المصريون لثلاث مجموعات من قوات المشاة الإنجليزية التي تعتبر من خيرة القوات التي تؤيدها الدبابات".

بعض أعلام إخوان الشرقية


ملحق: بيان بشعب وفروع الإخوان داخل محافظة الشرقية عام 1937

بيان-بشعب-الشرقية.jpg

الموقع الرسمي لإخوان الشرقية

الشرقية أون لاين
الشرقية-أون-لاين.jpg


المراجع


للمزيد عن الإخوان في محافظة الشرقية

من أعلام الإخوان بالشرقية

.

.

ملفات متعلقة

مقالات متعلقة

أخبار متعلقة

تابع أخبار متعلقة

وصلات فيديو