تصنيف:أحداث صنعت التاريخ

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
نسخة ٠٧:١٧، ٢٣ أبريل ٢٠١١ للمستخدم Admin (نقاش | مساهمات)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

9.JPG


أحداث مختارة.jpg
أحداث صنعت التاريخ
صدامات الجيش والشرطة .. بين الاستعلاء والدونية

إخوان ويكي

منذ أن تحولت مصر من الحكم المدني إلى الحكم العسكري بعد ثورة 23 يوليو 1952م، وقد تحولت فيه نظرة ضباط الجيش لبقية المؤسسات وأفراد الشعب، حيث يرون أنفسهم أنهم الحماة الساهرين على أمن البلاد ومن ثم لابد أن يكون لهم الكعب العالي في هذا البلد.

ولذا وجدنا الصدمات بين جناحي الأمن المتمثل في الجيش والشرطة، والذي يعتقد كل واحد منهم أن له السيادة في مكانة، فإذا كانت الشرطة لها السيادة على المجتمع المدني فلا يحق للجيش التدخل في منطقة نفوذها، وهذا ما لم يرضى به كثير من رجال الجيش الذين يرون مكانتهم أكبر من كونهم مجهولين بين أطلال كتائبهم العسكرية، وأنهم لابد أن يقابلوا ويعاملوا كفاتحين أينما وجدوا وحيثما ساروا.

ولقد تباينت المعاملة في عهود الرؤساء العسكريين بين المؤسستين ففي الوقت الذي اعتمد بل وأعطى صلاحيات لا حصر لها لأفراد الجيش في عهد عبد الناصر والسيسي، حاول مبارك أن يهمشهم ويصنع إمبراطورتيه من رجال الشرطة، مما أدى إلى الكره بين أبناء المؤسستين بل والصدام فيما بينهما. وفي هذا التقرير يرصد موقع مدى مصر "15 أبريل 2015" أشهر هذه الصدمات بعد ثورة 25 يناير 2011م.

لكن الحقيقة أن هذه الصدمات كانت على أشدها في عهد عبد الناصر خاصة فترة الستينيات التي كانت تعد فترة علو الشرطة العسكرية والمباحث الجنائية العسكرية، وقد تجلى ذلك في الصراع على إيهام عبد الناصر أن الخطر يحيط به، وأن البعض يتربص للانقلاب عليه، مما جعلت حياته الأخيرة في قلق واضطراب، حتى بلغ الأمر أن أدار عبدالحكيم عامر الحرب ضد إسرائيل متفردا دون اللجوء للقيادة العسكرية أو المدنية لظنه أنه أعلم الناس بشئون الجيش....تابع القراءة

ملف خاص.jpg
ملف خاص عن حادثة المنشية عام 1954م

كتب عن حادثة المنشية ومحكمة الشعب

عبد الناصر بالمنشية عقب إطلاق النار
ملف خاص عن حادثة المنشية عام 1954م

صفحات تصنيف «أحداث صنعت التاريخ»

الصفحات ٢٠٠ التالية مصنّفة بهذا التصنيف، من إجمالي ١٬٥٨٣.

(الصفحة السابقة) (الصفحة التالية)

أ

ا

(الصفحة السابقة) (الصفحة التالية)