تصنيف:إخوان دمياط

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
نسخة ١٤:٥٤، ٤ ديسمبر ٢٠١٠ للمستخدم Admin (نقاش | مساهمات)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
محافظة دمياط
دمياط.png
موقع محافظة دمياط
عاصمة دمياط
أكبر مدينة دمياط
العيد القومي 8 مايو
المساحة 1,029 كم² 
التعداد 438.750
عدد المراكز 4
Icon-دمياط.png
شعار محافظة دمياط
م دميلط.gif
خريطة مراكز محافظة دمياط
الموقع الإخواني بها إخوان دمياط

الموقع

دمياط.jpg

تقع محافظة دمياط في مصر على فرع دمياط (من النيل) وعاصمتها مدينة دمياط. يفصلها شريط ضيق عن بحيرة المنزلة. وتقع على الضفة الشرقية لنهر النيل فرع دمياط قبل مصبه إلى البحر المتوسط بحوالى 15 كم. وإلى الجنوب الغربي تمتد مزارع الدلتا وسهولها.


المساحة

وتبلغ المساحة الكلية للمحافظة 1,029 كم2 تمثل 5 % من المساحة الإجمالية لمنطقة الدلتا وتمثل 1 % من المساحة الإجمالية للجمهورية ؛ كما تبلغ المساحة المأهولة 589.20 كم2 منها بالقطاع الريفى 546.4 كم2 بنسبة 92.7 %

تبلغ المساحة المنزرعة بالمحافظة 115,892 فدان وتشتهر بزراعة القمح والذرة والقطن والأرز والبطاطس والليمون والعنب والطماطم.


السكان

تعداد السكان حوالي مليون ومائة الف نسمة ،

كما يبلغ تعداد سكان المحافظة التقديري في عام 2003 1,1 مليون نسمة، يتواجد منهم بالقطاع الريفى للمحافظة 691,687 نسمه بنسبه 72.5% ويبلغ معدل الزيادة السكانية للمحافظة 2.09%.


دمياط2.jpg

التقسيم الإداري

وتتكون المحافظة من 4 مراكز إدارية ، 10 مدن ،و 35 وحده محلية قروية ، 59 قرية و 722 كفر ونجع:

المراكز

عدد المراكز الإدارية بها 4 هي:

  • دمياط
  • كفر سعد
  • فارسكور
  • الزرقا

المدن

  • راس البر
  • عزبة البرج
  • دمياط الجديدة
  • كفر البطيخ
  • ميت ابوغالب
  • الروضة
  • السرو
  • فارسكور
  • كفر سعد
  • الزرقا

تضم المحافظة 9 كليات و7 معاهد ، 19 مركز للتدريب المهنى. ويبلغ عدد مدارس التعليم قبل الجامعى 657 مدرسة للتعليم العام منهم بالقطاع الريفى 403 مدرسة بنسبة 61 %. وبالتعليم الأزهرى 56 مدرسة منهم بالقطاع الريفى 28 مدرسة بنسبة 50 % من المدارس.

وبدمياط 7 كليات تتبع جامعة المنصورةوصدر قرار السيد رئيس الوزراء بانشاء جامعة دمياطعام 2007 في مدينة دمياط الجديدة.


rigth

تاريخ الإخوان المسلمين في محافظة دمياط

إعداد: ويكيبيديا الإخوان المسلمين

بقلم: أ/ عبده مصطفى دسوقي ،أ/ محمد موسى


مقدمة

تقع محافظة دمياط في مصر شمال الدلتا وشرق فرع دمياط وتشتهر محافظة دمياط بالعديد من الصناعات ومنها صناعة الأثاث والحلويات والأجبان والجلود، كذلك تشتهر بمصيفها المتميز رأس البر الذي يوجد في نقطة التقاء البحر المتوسط بنهر النيل، وعاصمتها مدينة دمياط، كما تتميز محافظة دمياط بالعلم الذي يتميز بوجود مركب ذات شراعين وهذا يدل على وجود حرفة الصيد بها.


دخول دعوة الإخوان لمحافظة دمياط

أسعد-زهران.jpg

كانت محافظة دمياط تتبع محافظة الدقهلية دعويا حيث كان في لحظة من اللحظات يتولى الدكتور محمد خميس حميدة رياسة المنطقة والتي تشمل محافظة الدقهلية وأيضا محافظة دمياط وشعبها.

غير أنه ورد في تقرير حصاد الدعوة للإخوان عام 1937م أن أول شعبة افتتحت في دمياط كانت فى فارسكور وكان نائبها الشيخ عبد الغني منتصر وكان يعمل تاجرا، وشعبة الطرحة وكان نائبها الشيخ محمود محمد عيد.

ثم تم افتتاح شعبة دمياط بعد ذلك وقد ذكرت صحيفة النذير خبرا جاء فيه أن في دمياط شعبة فتية يدعو إلى استكمال تكوينها الشاب المسلم مصطفى حسن الموافي أفندي .

ولقد أرسل المركز العام بعض الطلبة لزيارة شعب دمياط حيث رتب القسم هذا الأمر فكان ممن ذهب الأستاذ طاهر عبد المحسن أفندي بالتجارة، إبراهيم أبو النجا أفندي بالطب حيث اتجهوا لمديرية الدقهلية ومحافظة دمياط ومراكز الدقهلية هي، فارسكور، دكرنس، المنزلة، المنصورة أجا، ميت غمر السنبلاوين.

كما زار الإخوان الطلبة فى القاهرة إخوانهم الطلبة فى مختلف أقاليم القطر المصرى، وحرص إخوان المدرسة السعيدية على زيارة إخوانهم فى دمياط وبورسعيد والإسماعيلية بعد أن أنهوا معسكرهم المقام برأس البر.

لماذا أحب الإمام البنا دمياط؟

لقد أحب الإمام الشهيد حسن البنا دمياط حتى أنه كتب في صحيفة دمياط، العدد524، السنة الحادية عشر، 27 رجب 1366ه/ 16 يونيه 1947م، ص(5) موضوعا تحت عنوان "لماذا أحببت دمياط؟

قال فيه: "أحببت دمياط منذ زمن بعيد حبا جما حتى قبل أن أسعد بزيارتها وأرها؛ لأنها بلد الدنيا والدين معا، ففيها الفقه لدين الله تبارك وتعالى، وحب العلم والتعلم والإقبال على الجماعات والمساجد، والغيرة على الإسلام والمسلمين. وفيها النشاط التجاري والاهتمام بالإنتاج الاقتصادي، وهو أساس النجاح في هذه العصور، وهو كذلك دعامة الحرية والاستقلال. إذ إننا لن نستقل استقلالا حقيقيا إلا بنهضة صناعية تجعلنا في غنى عن الاحتياج إلى غيرنا إلا فى القليل النادر. ولقد سبقت دمياط فى ذلك سبقا بعيدا فاستحقت التقدير والحب من كل مواطن.

ولقد كان تاريخ هذا البلد الأمين في قديم الزمان وحديثه، شاهد صدق على ما حبا الله أهله من صدق الإيمان، ونعمة التعاون حتى أصبحوا وهم أسرة واحدة يشد بعضها بعض، فلم يجد الأجنبى مجالا للعيش بين ظهرانيهم. وأحب دمياط بعد ذلك؛ لأنها تلقت دعوة الإخوان المسلمين -وهى دعوة الإسلام العلمى الذى ضمن للناس سعادة الدنيا وفوز الآخرة- تلقيا كريما، وناصرتها مناصرة محمودة. وكان من رجالها، وشبابها وأدبائها وشعرائها العدد الجم، يناصرون الدعوة فى كل مشروعاتها من بر وخير ورياضة ورجولة، واستجابة للنداء، واستعداد للعمل لإعزاز الإسلام وإعلاء كلمة الله، فجزى الله دمياط وأهلها خيرا، ووفق الجميع لما يحب ويرضى.

ولم يقتصر الأمر على ذلك بل قام الأستاذ حسن البنا بزيارة لدمياط لافتتاح شعبتها فى احتفال حضره محافظ دمياط والقاضي الشرعي ومأمور البندر وكثير من العلماء والأعيان، وقد ورد ذلك في مجلة النذير، السنة الثانية، العدد 39 – 9شوال 1358هـ / 21 نوفمبر 1939م.

وليس ذلك فحسب أيضا فعندما تعرضت دعوة الإخوان المسلمين للعنت أثناء وزارة حسين سري باشا والذي أصدر قرارا بناءا على توجيهات من الإنجليز بنقل الإمام البنا في 19 مايو 1941م إلى قنا، كما أصدر قرارا أخر بنقل الوكيل العام للإخوان وهو الأستاذ أحمد السكري بالنقل إلى محافظة دمياط بهدف إبعاد القيادة عن مركز الدعوة والعاصمة غير أنهما استغلا هذه الفترة ونشروا الدعوة في هذه المحافظات.

ومن المعروف أن جريدة "دمياط" صدرت في عام 1936م حتى عام 1954م بدمياط وكان صاحبها الأستاذ محمد عطية الحرايري وكان دائما ما يكتب كل أخبار الإخوان المسلمين خاصة في دمياط.


نشاط إخوان دمياط الاجتماعي

سار الإخوان في دمياط على شاكلة إخوانهم في كل المحافظات سواء برعاية الأيتام والفقراء والتصدي للتبشير، ومحاولة محو الأمية عند أبناء المحافظة ورعايتهم رعاية صحية فقد بلغ عدد المترددين على مستوصف الإخوان ما يزيد على 900 مريض وقد تم علاجهم تحت إشراف الطبيب يوسف بك جعفر مدير المستوصف.

وكما ذكرت مجلة الإخوان المسلمين عام 1947م أن أقسام البر للإخوان بدمياط قد أقاموا مستوصفا لعلاج فقراء المرضى بالمجان تحت إشراف أطباء ممتازين, كما أنهم أنشأوا لجنة لمكافحة الجمعيات الأوبئة والعمل على تنظيف المدينة,ومحاربة الأمية والجهالة, ونشر الرياضة والثقافة والتوجيهات الدينية.

كما اهتم إخوان دمياط بمحو الأمية حيث كانت نسبة الأمية في محافظات القناة والسويس ودمياط من المصريين تبلغ 86% تقريبًا، بينما كانت بين الأجانب في تلك المحافظات 25%.


إخوان دمياط والرياضة

اعتني إخوان دمياط بالرياضة والجوالة حيث أنشئوا قسم لهذه الأقسام في المحافظة يتبع القسم الرئيسي بمكتب الإرشاد.

حيث ذكرت صحيفة دمياط أن الإخوان بدمياط كان لهم فرقهم في السباحة وقد بدأ الفريق بالاستعداد لموسم السباحة.

وأيضا كان لهم فرق في المصارعة، ففي المنصورة أقيمت يوم 20/11/1946 حفلة كبرى لافتتاح الموسم الرياضي بنادي الإخوان, وكانت نتيجة المصارعة:

  • وزن الديك : تعادل محمد حسنى" المنصورة" مع (عبده البزادى"دمياط"
  • وزن ذبابة  : فاز صديق زقزوق" دمياط" على ثروت أحمد " المنصورة"
  • وزن المتوسط: تعادل السيد عطية " المنصورة" مع فتحي البهائي" دمياط"
  • وزن خفيف ثقيل: فاز محمد السباعي" المنصورة"على يوسف الرفاعى" دمياط"

وقد حضر الحفل مدير الدقهلية وكبار موظفي وأعيان المدينة

تابع القراءة

تصنيفات فرعية

هذا التصنيف يحوي تصنيفين فرعيين، من إجمالي ٢.