تصنيف:الإخوان في الكويت

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
نسخة ١١:٤٠، ٨ ديسمبر ٢٠١٠ للمستخدم Admin (نقاش | مساهمات)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
<<:: معلومات عامة عن الكويت ::>>
إضغط علي الصورة للحجم الكامل
خريطة الكويت
خريطة تفصيلية للكويت
خطأ في إنشاء صورة مصغرة: الملف مفقود
مدبتة الكويت.. عاصمة الكويت
الدينار.. عملة الكويت
خطأ في إنشاء صورة مصغرة: الملف مفقود
أبراج الكويت
خطأ في إنشاء صورة مصغرة: الملف مفقود
الجزيرة الخضراء بالكويت


للذهاب إلي معرض الصور
<<:: صور بعض أعلام إخوان الكويت ::>>
إضغط علي الصورة للحجم الكامل
خطأ في إنشاء صورة مصغرة: الملف مفقود
الشيخ يوسف بن عيسى القناعي وبعض رجالات الكويت
خطأ في إنشاء صورة مصغرة: الملف مفقود
تاريخ الإخوان المسلمون في الكويت

إعداد: ويكيبيديا الإخوان المسلمين

شارك في الإعداد:

  • محمد موسى
  • عبده مصطفى دسوقي

مقدمة

علم الكويت.GIF

لم تتوقف دعوة الإخوان عند موطنها الأصلي مصر ولكن نتيجة للتواصل بين رجال الحركة وعلى رأسهم الإمام البنا والشعوب الأخرى نفذت هذه الدعوة إلى قلوب كثير من أبناء الشعوب العربية والإسلامية والأجنبية، وبدأت تنتشر هذه الدعوة.

كما أن عملية الإعارة للبلدان الإسلامية، وأيضا عملية التضييق التي مارسها جمال عبدالناصر على الإخوان دفعت بالكثيرين من قيادات الإخوان للهجرة خارج مصر هربا من اضطهادات عبدالناصر للإخوان، وكان من ضمن هذه الدول، الدول العربية بجزيرة العرب، مثل السعودية والكويت والعراق وغيرها.

طبيعة دولة الكويت

تقع دولة الكويت على الطرف الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق، وتحدها من الجنوب الغربي المملكة العربية السعودية، ومن الشمال والغرب جمهورية العراق، وهي بحكم موقعها تعتبر منفذا طبيعيا لشمال شرق الجزيرة العربية، وتبلغ المساحة الكلية للبلاد حوالي 17.818 كيلو مترا مربعا أو سبعة آلاف ميلا مربعا تقريبا.

وتضم محافظات الكويت :

  • محافظة الأحمدي.
  • محافظة الكويت (العاصمة).
  • محافظة الفروانية.
  • محافظة الجهراء.
  • محافظة حولي.
  • محافظة مبارك الكبير.

ولقد وقعت الكويت تحت الحماية البريطانية حتى تم إلغاء معاهدة الحماية مع بريطانيا وإعلان استقلال الكويت في 19 يونيو 1961 م، غير انها تعرضت للغزو العراقي في 2 أغسطس 1990 م واستمر حتى تم تحرير الكويت في 26 فبراير 1991 م بعد حرب الخليج الثانية.

امتازت الفترة التي أعقبت الحرب العالمية الأولي، وحتى ما بعد الحرب العالمية الثانية، بحدوث تطورات وصراعات سياسية وفكرية، خاصة بعد أن قامت الدولة التركية علي أنقاض الدولة العثمانية الإسلامية، وعملت علي قتل الروح الإسلامية بين المسلمين في أرجاء الخليج العربي، وكان من الطبيعي أن ينادي المفكرون الإسلاميون بالعودة إلي التمسك بالإسلام ومبادئه الأصلية رداً علي هذه التحديات.

بداية الدعوة في الكويت

وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية 1945، دخلت منطقة الخليج العربي مرحلة تاريخية جديدة ، تميزت بحدوث تحولات وتغيرات في مختلف نواحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، كما شهدت الساحة السياسية في الكويت في هذه الفترة أيضا تنوعا في تياراتها السياسية المختلفة، نظرا للمجال الواسع الذي أتيح للتنظيمات السياسية لممارسة نشاطها بقدر من الحرية في المجتمع الكويتي، حيث كان الشيخ عبد الله السالم الصباح "حاكم الكويت"، ذو سياسة ليبرالية منفتحة، وفي ظل هذا المناخ السياسي المتحرر الذي قلما تشعر به الدول العربية في الوقت الحاضر، بدأت الأحزاب السياسية بالتشكيل في الكويت، وقد استثمر الإخوان المسلمين هذه الفرصة ، وبدأوا بتشكيل أول تنظيماتهم في المجتمع الكويتي، عن طريق عبد العزيز العلي المطوع "مؤسس الإخوان المسلمين في الكويت" الذي تعرف في منتصف الأربعينيات على الشيخ حسن البنا المؤسس والمرشد العام للإخوان المسلمين، وذلك خلال دراسته في القاهرة.

وفي عام 1947 ، تمكن عبد العزيز العلي المطوع من تأسيس أول بناء للإخوان المسلمين في الكويت على شكل شعبة، وفي البداية تخوف الكويتيين من تسمية (الإخوان المسلمين) لما تثيره كلمة (إخوان) في نفوسهم من الذكريات المريرة التي عاصروها عند هجوم (الإخوان الوهابيين) على الكويت عام 1921، وعدم اطمئنان الكويتيين من كلمة (حزب) وتحسسهم منها، وهذا ما دفع مؤسس تنظيم الإخوان المسلمين في الكويت عبد العزيز العلي المطوع، أن يقترح على الشيخ حسن البنا بأن تكون التسمية (جمعية الإرشاد الإسلامية)، لتكون واجهة اجتماعية لنشاط الإخوان المسلمين التنظيمي.

الإعلان الرسمي عن الجماعة بالكويت

وفي أول رمضان 1392هـ الموافق 24 مايو 1952 تم الإعلان رسميا عن (جمعية الإرشاد الإسلامية)، وكان تشكيلها كالأتي:

وتم انعقاد الاجتماع التحضيري الأول في ديوان الأستاذ عبدالله سلطان كليب، وكغيرها من جمعيات النفع العام، أكدتجمعية الإرشاد الإسلامية في قانونها « أن هذه الجمعية الدينية لا تتدخل في السياسة، وهدفها الوعظ الحكيم والإرشاد الحسن»، ويؤكد أحد أبرز أعضائها ، عبدالله سلطان الكليب ، هذا التوجه للجمعية، ملمحا إلى مشاركة عدد من أعضاء تنظيم الإخوان المسلمين في مصر في تأسيسها، ومشيرا إلى أبرز أنشطتها الاجتماعية داخل الكويت وخارجها ، قائلاً :

" لقد أسسنا جمعية الإرشاد الإسلامي في سنة 1952 كجمعية إسلامية خيرية. وبدايتها عقد اجتماع في ديواننا بحضور عدد من الإخوة منهم : محمد العدساني وعبدالرزاق العسكر ، وعلي الجسار ، وخالد العيسى وآخرون.. واذكر أن الأخ عبد العزيز العلي المطوع اصطحب معه ذلك العام وفدا من مصر. وبدأنا النقاش معه حول تأسيس هذه الجمعية بالكويت، فتم الاتفاق وأسسناها وكانت جمعية لمساعدة المحتاجين بدأنا بتعليم من فاتهم التعليم محو الأمية وأقبل الكثير على الفصول التي فتحناها في ذلك الوقت ، كما قمنا بجمع تبرعات وخيام ومود غذائية لمساعدة الفدائيين في الأراضي الأردنية والسورية آنذاك".

مجلة الإرشاد

وفي شهر أغسطس لعام 1953 أصدرت جمعية الإرشاد الإسلامية مجلة (الإرشاد) لنشر فكر الجمعية وتوجهاتها ، ولتكون ناطقة باسمها ، وتولى عبدالعزيز العلي المطوع رئاسة تحريرها، ثم تولى تحريرها فيما بعد عبد الرزاق المطوع، وشاركت شخصيات إسلامية في الكتابة فيها ، مثل أبو الأعلى المودودي أمير الجماعة الإسلامية في باكستان ، وأبو الحسن الندوي ، ومحمد يوسف النجار ، وشاكر النتشة من فلسطين ، ومصطفي السباعي ، المراقب العام للإخوان المسلمين في سوريا وغيرهم ، واستمرت المجلة تصدر شهريا حتى توقفت نهائياً بعد أزمة الإخوان المسلمين في مصر منتصف الخمسينات.

البناء التنظيمي للجمعية

لقد كان هناك أربعة أقسام رئيسية لإدارة النشاط التنظيمي للجمعية ، تنحصر في:

1- قسم الطلبة : ويتركز نشاطه على تنظيم العناصر الطلابية لجماعة الإخوان المسلمين، ويعد التنظيم الطلابي من أنشط الأقسام التنظيمية للجمعية، وكان له دور كبير في تنظيم أعضاء جدد سواء من الطلبة الكويتين ، أو من خارج الكويت ، وضمهم إلى (مدرسة الإرشاد) التي اتخذت كواجهة تعليمية لنشر أيديولوجية الإخوان المسلمين في الكويت وفكرهم السياسي.

2- قسم العمال : وتنحصر مسئوليته في تنظيم العمال ضمن التنظيم العمالي لجماعة الإخوان المسلمين.

3- قسم التجار :وهو من أهم الأقسام في التنظيم لما يمثله التجار من ثقل اجتماعي واقتصادي وسياسي في المجتمع.

4- قسم نشرة الدعوة :كما شكلت الجمعية عدداً من اللجان مثل لجنة البر الاجتماعية، ولجنة المساعدات، ولجنة الجوالة، ولجنة الرياضة، كذلك سيطر الإخوان المسلمين في الكويت على بعض المؤسسات التعليمية ، مثل (المعهد الديني) و(مدرسة الشيوخ الثانوية) ، التي تحولت إلى مسرح لنشاط الإخوان المسلمين في الكويت.

نشاطات الجمعية

على الرغم من قوة التيار القومي الذي برز في الخليج العربي بشكل واضح في الخمسينات إلا أن جمعية الإرشاد الإسلامية مارست بقوة نشاطها الدعوي والخيري، فافتتحت مكتبة الإرشاد الإسلامي بإدارة الشيخ يوسف بن عيسى القناعي ، ومركز الشباب الرياضي والثقافي، وأقامت الندوات والمحاضرات والحفلات والرحلات والمخيمات الكشفية. ونشرت الكتب والأناشيد الإسلامية ، ونظمت دورات لتحفيظ القرآن ، وقيام الليل وصيام الاثنين والخميس، كما استضافت الجمعية العديد من الشخصيات الإسلامية....تابع القراءة

تصنيفات فرعية

هذا التصنيف يحوي تصنيفين فرعيين، من إجمالي ٢.