تصنيف:مكتبة الدعوة

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
هيدر مكتبة.jpg
مكتبة الدعوة
مكتبة الموقع
كتاب: باشوات وسوبر باشوات

بقلم:د. حسين مؤنس

عندما أعلنت انجلترا أنها أباحت للباحثين الإطلاع على أوراق وزارة الخارجية التي انقضي على أحداثها ثلاثون عاما كنت من أوائل الذاهبين للإطلاع على وثائق مصر والعالم العربي .

وما كدت أتأمل مجموعات الوثائق حتي تعاظمي الأمر فهي ملفات كثيرة جدا وقدرت في نفسي – للنظرة الأولي – أنني أمام ألوف الوثائق وقراءتها فحسب تستلزم سنوات وتتطلب بصرا من جديد.

وعندما شرعت في القراءة أحسست أنني أمام عمل يتعذر القيام به , فكل وثيقة قرأت تتضمن من الحقائق ما يحتاج درسه وتحقيقه إلى البحث الطويل وملكني .. وأنا أعمل – شعور بالعجب : إن الانجليز لم يكونوا قط بالذكاء الذي كنا نتصوره أيام الاحتلال , ففي خطابات المندوبين الساميين وتقاريرهم تفاهات وسخافات وحماقات ووزارة الخارجية البريطانية ترسل إلى سفير مثل اللورد جورج لويد خطابات لوم وتقريع لا توجه إلى موظف صغير والسير روبرت فانسيتارت- الوكيل الدائم لوزارة الخارجية البريطانية خلال العشرينات والثلاثينات من هذا القرن – يكتب بيده على هامش تقرير كتبه اللورد لويد هراء وهذه العبارة تبلغ للمندوب السامي في مصر فيرسل خطابا إلى رئيس الوزارة البريطانية ورئيس الوزراء ... يقرأ الخطاب ويضع عليه " تأشيرة " غريبة فهي علامة استفهام وإمضاء منه هو عبارة عن جرة قلم بدون تاريخ .. ووقفت طويلا أمام تقرير عن مفاوضات عدلي كيرزون وتعجبت. ..لتصفح الكتاب اضغط هنا

مكتبة الموقع

صفحات تصنيف «مكتبة الدعوة»

الصفحات ٢٠٠ التالية مصنّفة بهذا التصنيف، من إجمالي ٣٩٥.

(الصفحة السابقة) (الصفحة التالية)

ا

(الصفحة السابقة) (الصفحة التالية)