حول الحديث التى نسبته إحدى الصحف إلى سيف الإسلام عبد الله

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
نسخة ١١:٢٩، ١ يوليو ٢٠١٢ للمستخدم Attea mostafa (نقاش | مساهمات)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول الحديث التى نسبته إحدى الصحف إلى سيف الإسلام عبد الله

بقلم:الإمام حسن البنا

مقدمة

حضرة صاحب الجلالة الإمام الناصر لدين الله أحمد ملك اليمن بالقاعدة (تعز)

أبرق إلى الإخوان الأستاذ عبدالحكيم عابدين والأستاذ أمين إسماعيل بأنهما فى ضيافة جلالتكم ورعاية سيوف الإسلام الكرام بصنعاء حفظهم الله، فنشكر لجلالتكم ولسموهم كريم العناية بأمرهما، ونرجو التفضل بالاتصال بسمو سيف الإسلام عبدالله بالقاهرة، حتى لا يتأثر بالتيارات الحزبية المصرية ويدلى بأحاديث لا مصلحة فيها لأحد فى مثل هذه الظروف الدقيقة.

كتب الله الخير والتوفيق لجلالتكم ولليمن العزيز وأوطان العروبة وبلاد الإسلام.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خطاب المرشد العام إلى سيف الإسلام عبد الله

خطأ في إنشاء صورة مصغرة: الملف مفقود

حضرة صاحب السمو الأمير سيف الإسلام عبد الله ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

وبعد: فقد قرأت اليوم ما نسبته جريدة البلاغ لسموكم من تصريحات حول موقف الإخوان من قضية اليمن، فاستغربت صدور مثل هذه الإجابات عنكم؛ لأن الذى أعلمه تمام العلم وأؤكده كل التأكيد أن مهمة الأخوين الفاضلين الأستاذ عبدالحكيم عابدين والأستاذ أمين إسماعيل، إنما كانت مهمة إصلاحية وصحفية تتلخص فى التوسط لحقن دماء المسلمين والإصلاح بين المتخاصمين، ولا صلة لهما من قريب أو من بعيد بما وقع فى اليمن من أحداث- وأنهما الآن فى ضيافة صاحب السمو سيف الإسلام يحيى باسم جلالة الإمام الناصر، وأنهما موضع الرعاية والعناية، لا مسجونين ولا معتقلين. وإن جلالة الإمام قد بعث ببرقية كريمة إلى الأستاذ عابدين تؤيد هذا المعنى ردا على رسالة بعث بها إلى جلالته. وقد أبرق إلينا الأخ بهذه الأنباء بتاريخ 1/4/1948 من صنعاء وجاء فى برقيته ما نصه:

"أبلغنى صاحب السمو سيف الإسلام يحيى أن رسالتى قد وصلت جلالة الإمام الناصر، وأنه يؤثر أن تكون مقابلة ملكية.وإننى تلقيت من جلالة الإمام البرقية الآتية "من الملك الإمام أحمد إلى الأستاذ عبدالحكيم عابدين السكرتير العام للإخوان المسلمين.. صنعاء.

سبقت إليكم الإفادة باستحساننا انتظاركم فى صنعاء حيث أعمالنا كثيرة، وسنقدم إليها قريبا إن شاء الله، وأنتم فى بيتكم.

وقد انتقلنا إلى دار فسيحة جميلة ذات بستان كبير، وسمحت الأحوال بعودة الهدوء والسكينة إلى العاصمة بالتجول والمقابلات والزيارات.

أبلغكم أصدق التحيات وأسألكم صالح الدعوات".

ولهذا كان غريبا أن تصرحوا سموكم بمثل ما نشرته البلاغ ونسبته إليكم، وقد يكون مختلقا من أساسه، أو عملت فيه يد التحريف والتشويه. وأحب أن ألفت نظركم إلى أن الاستغلال الحزبى فى مصر لم يعد يتقيد برباط من خلق أو دين أو مصلحة، وأن هؤلاء الذين يتصلون بكم من رجال الصحافة الحزبية، إنما يريدون استدراجكم لمثل هذه الأحاديث حتى يشعلوا نار الفتنة ويورطوكم فيما لا مصلحة فيه لأحد ولا يتناسب مع صفتكم الرسمية ولا مع مكانتكم الشخصية، ومن الخير لسموكم ولليمن وللإخوان أخذ الأمور بمنتهى الحذر والحيطة وبخاصة فى مثل هذه الظروف الدقيقة، والتحرز من مثل هذا الاستغلال، والمبادرة بتكذيب هذه الأحاديث إذا كانت مختلقة أو مشوهة أو محرفة، وضعا للأمور فى نصابها، وزجرا لأولئك الذين يسخرون من كل شىء لشهواتهم الحزبية، والانتظار حتى يتكشف وجه الحقيقة السافر، ولن يكون الإخوان بإذن الله إلا عنوان البراءة والطهر، وهو أدب القرآن الآمر: "فتبينوا".

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خطاب المرشد العام إلى وزير الخارجية المصرية

إلى سعادة أمين الجامعة ومعالى وزير الخارجية حضرة صاحب المعالى وزير الخارجية المصرية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد: فأبعث إلى معاليكم مع هذا بصورة من التصريح الذى نشرته جريدة البلاغ فى عددها الصادر بتاريخ 5- 4- 1948 ونسبته إلى سمو الأمير سيف الإسلام عبد الله.

ولما كان هذا التصريح وأمثاله لا يتفق مع الحقيقة ولا يزيد الأمور إلا تعقيدا ولا مصلحة فيه لأحد؛ لهذا أرجو التفضل بالاتصال بسموه ليتحرز من أولئك الذين لا يهمهم إلا الاستغلال الحزبى والصيد فى الماء العكر.

وتستطيع حكومة اليمن أن تتصل رسميا بالحكومة المصرية أو بأمانة الجامعة العربية إذا كان عندها ما يدعو إلى ذلك، وحينئذ يستطيع الإخوان أن يقدموا الدليل القاطع على نبل مقصدهم، وسلامة موقفهم، وبعدهم كل البعد عن كل شبهة أو اتهام.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


المصدر : جريدة الإخوان المسلمين اليومية، العدد (595)، السنة الثانية، 27 جمادى الأولى 1367ه- 7 أبريل 1948م، ص(2).

للمزيد عن الإخوان في اليمن

روابط داخلية

كتب متعلقة

ملفات وأبحاث متعلقة

مقالات متعلقة

.

أخبار متعلقة

.

أعلام الإخوان في اليمن

.

مؤتمرات التجمع اليمني للإصلاح

المؤتمر الأول
شعار التجمع اليمني للإصلاح.jpg
المؤتمر الثاني
المؤتمر الثالث
المؤتمر الرابع