قالب:أحداث معاصرة

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث

الإخوان المسلمين وشعبة القباري بالإسكندرية

إخوان ويكي

تعتبر محافظة الإسكندرية من المحافظات النشطة والمتجددة في وسائلها لنشر فكر ودعوة الإخوان المسلمين على مدار تواجد الدعوة بها، وكان الإمام البنا يحرص على زيارتها كثيرا للالتقاء بأبناء الدعوة فيها.

والقباري منطقة تقع في حي غرب الإسكندرية، وُسميت لمحمد بن منصور بن يحيي القباري السكندري المالكي وكنيته أبو القاسم، وُلد بالإسكندرية عام 587هـ- 1191م وتوفي بها في شعبان 662هـ - 1263م، عن عمر يناهر خمسة والسبعين عام فلم يبرح الإسكندرية قط إلا للحج.

كان مصابا بثلاث حواس السمع والذوق والشم وكان صابرا لأمر الله غير ساخط وراض ويسأل رفقائه أن يعيدوا عليه مجالس العلم التي حضرها. ورث عن أبويه وأخيه دارا خربة وبستانا في رمل الإسكندرية انقطع في بستانه لفتر إلا أنه آثر ان ينقطع عن الناس في غرب الإسكندرية في قصر أثري متهدم أنشأ حوله بستانا وأطلق عليه غيط القباري.

أدرك القباري في طفولته عصر صلاح الدين الأيوبي وشهد في شيخوخته قيادة دولة المماليك ورأي بعينه كفاح مصر ضد الصليبيين، وكان يري العمل عبادة وفريضة وان السؤال مذلة ومهانة ومن أقواله: "من قعد في خانقاه فقد سأل، ومن لبس سبحة فقد سأل، ومن فتح مصحفا فقد سأل" كان القباري عفيفا شجاعا وحر الرأي سجل حياته طالبه ناصر الدين بن المنير..
للمزيد