قالب:جدول بورسعيد

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
نسخة ٢٣:٤٩، ٢٥ يوليو ٢٠١١ للمستخدم Rod (نقاش | مساهمات)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
محافظة بورسعيد
1055px-Egypt Port Said locator map.svg.png
موقع محافظة بورسعيد
عاصمة بورسعيد
أكبر مدينة بورسعيد
العيد القومي 23 ديسمبر 1956
المساحة 1351.14 كم² 
التعداد 570603
عدد المراكز 6
Port said logo.gif
شعار محافظة بورسعيد
633458385471982500.jpg
خريطة مراكز محافظة بورسعيد
الموقع الإخواني بها إخوان بورسعيد
محافظة بورسعيد
مبنى محافظة بورسعيد

محافظة بورسعيد هي إحدى محافظات جمهورية مصر العربية تقع في شمال البلاد علي ساحل البحر المتوسط، وعاصمتها مدينة بورسعيد وتضم المحافظة أيضا مدينة بور فؤاد وهي تمثل الشطر الاسيوي لهذه المحافظة الافرواسيويه، وقد تحولت بورفؤاد من حي إلى مدينة بمحافظة بورسعيد بموجب قرار رئيس الوزراء السيد أحمد نظيف رقم 651 لسنة 2010.

وتعتبر محافظة بورسعيد إحدى محافظات القناة وهي محافظة حضرية أنشئت كمدينة عام 1859 وكانت تسمى محافظة عموم القنال وظل تاريخها متأثراً بتاريخ مصر متفاعلاً مع الأحداث الوطنية ويؤكد ذلك دورها أثناء الاحتلال البريطاني منذ عام 1882 حتى تاريخ الجلاء عن أرض مصر عام 1956 ,ثم العدوان الثلاثي على مصر والذي برز فيه دور بورسعيد الفدائي حتى تم إجلاء المعتدين في 23/12/1956 وهو اليوم الذي اعتبر العيد القومي للمحافظة، رفع أول علم علي مبنى ديوان المحافظة العام 1868.

وتوالت الأحداث حتى نصر أكتوبر 1973 وصدر قرار لتحويل بورسعيد إلى منطقة حرة في 1/1/1976 اعتبرت هذه المنطقة أحد عوامل الجذب السياحي بالمحافظة حيث تصل إليها الآن عديد من السفن السياحية لقضاء سياحة اليوم الواحد بما يؤدى إلى زيادة الدخل وتنشيط حركة التجارة.


الموقع والمساحة وعدد السكان

تقع محافظة بورسعيد في شمال شرق مصر علي بوابة قناة السويس وتحيط بها من الشرق محافظة شمال سيناء ومن الجنوب محافظة الإسماعيلية ومن الغرب محافظة دمياط، وتبلغ مساحتة المحافظة 1351.14 كم 2، وتتكون المحافظة من 7 مناطق تتمثل في ستة أحياء رئيسية هي : حي الشرق، حي العرب، حي المناخ، حي الضواحي، حي الجنوب، حي الزهور (بورسعيد)، بالإضافة إلى مدينة بورفؤاد. - اجمالى عدد سكان بورسعيد : 603,787 ألف نسمة طبقاً للنتائج النهائية لتعداد مصر 2010.


المنطقة الحرة

في فترة رئاسة الرئيس محمد أنور السادات تم إنشاء المنطقه الحرة في المحافظة في 1 يناير 1976 وهي تنص علي حق الامتياز في المعامله الجمركية، ماتسبب في انتعاش اقتصادي بالمدينة. فالبضائع الواردة الي المحافظة لا تفرض عليها رسوم جمركية أو رسوم مخفضة ويوجد جمركين بريين لبورسعيد هما جمرك النصر وجمرك الجميل إضافة إلي جمارك جوية وبحرية. و تم إنشاء مناطق صناعية وهي الآن مصدر رئيسي للملابس الجاهزة الي الولايات المتحدة وأوروبا كما أن معظم هذه المناطق أصبحت ضمن اتفاقية الكويز.


من الذي أطلق اسم بورسعيد عليها؟ ومتي تم ذلك؟

والجواب: أنه قبل حفر القناة تقدمت عدة لجان مختلفة لدراسة موقع الحفر وانتهي بحث إحدي اللجان وهي "اللجنة الدولية" والتي تكونت من مهندسين ورجال من البحرية مثلت فيها الدول الأوروبية الهامة (إنجلترا – فرنسا – هولندا – روسيا – النمسا – أسبانيا – وبيد مونت "إحدي مقاطعات إيطاليا") وكان أول إجتماع لهذه اللجنة في 30 أكتوبر 1855 وقد اختارت تلك اللجنة اسم "بورت سعيد" لإطلاقه علي الثغر المقترح إنشاؤه في شمال القناة وذلك تيمنا بالوالي سعيد باشا.


تعرف على: