قالب:شخصيات

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث

أعلام الحركة الإسلامية

سالم نجم الأمين العام لنقابة الأطباء
الدكتور سالم نجم

إخوان ويكي

زخرت الأمة الإسلامية بمن أرشدها إلى حسن طاعة ربها، والدفاع عن شريعتها، والحفاظ على ثوابتها، إلا أنه بين الفنية والأخرى يرحل العلماء والمصلحين، لكنهم رحلوا بعدما تركوا آثار وبصمات في نفوس أبناء هذه الأمة، وتركوا مواقف وتاريخ يضيء ظلمات الدجى أمام الحيارى من شباب وفتيات هذه الأوطان المكلومة. ولقد ترك الدكتور سالم نجم بصمات في وجدان الجميع.

في قرية الدايدمون التابعة لمركز فاقوس بمحافظة الشرقية ولد الدكتور سالم نجم سالم سويلم شكر عام 1935م، فحصل على مراحل التعليم في مدينته قبل أن ينتقل إلى كلية الطب جامعة الملك فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليا) عام 1948م والتي استطاع رغم ما واجهه من صعوبات أن يتخرج فيها عام 1954م وهو العام الذي طارده نظام عبدالناصر

وبعد معاناة استطاع الهروب إلى دولة الكويت والعراق حيث حصل على الجنسية العراقية، وحصل على الماجستير ثم سافر إلى لندن ببريطانيا للحصول على الدكتوراه، فعاد للعمل في السعودية، وبعد وفاة عبدالناصر تدخل الدكتور محمود جامع لدى السادات فأعاد له جنسيته وعينه في كلية الطب جامعة الأزهر الشريف.


تعرف سالم نجم على الإخوان وقتما كان طالبا حتى أنه برز نشاطه وسط طلبة الإخوان خاصة أثناء الإعداد لحرب القنال عام 1951م، وكان مقربا من الدكتور محمود جامع زميل دفعته وأحد قادة طلاب الإخوان في ذلك الوقت.

هرب حينما وقعت محنة 1954م وكان ضمن الطلبة الإخوان المطلوبين حيث هرب فترة في شقة محمود جامع والتي عرفها الأمن، فهرب مع محمود جامع وعمل مع عمال التراحيل حتى قبض علي جامع فاستطاع أن يدبر حاله ويهرب إلى الكويت ويكمل دراسته فيحصل على الماجستير ويعمل طبيبا لأمراض الباطنة ثم يسافر إلى لندن فحصل على الدكتوراه وعاد للعمل في السعودية...تابع القراءة