قالب:فهم الإسلام على ضوء أصول الفهم العشرين

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

" فهم الإسلام على ضوء أصول الفهم العشرين "


أصول الفهم العشرين التي نحن بصدد توضيح مفاهيمها في هذا الشرح تمثل أهم ما طرقته رسالة التعاليم التي تعتبر آخر الاجتهادات الفكرية والعملية للإمام الشهيد حسن البنا‘وهذه الأصول تقوم عليها سائر أركان العمل الإسلامي الصحيح.

يقول الإمام في بداية هذه الأصول معبرا عن الفهم:(أن توقن بأن فكرتنا إسلامية صميمة وأن تفهم الإسلام كما نفهمه في حدود هذه الأصول العشرين)، فالفهم الصحيح ضرورة لسلامة العمل وحسن التطبيق، كما قال عمر بن عبد العزيز:( من عمل على غير علم كان ما يفسد أكثر مما يصلح)، ولقد حكم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) على أناس بالضلال وأنهم شر الخلق مع كثرة أعمالهم من الصلاة والقيام والتلاوة، وهم الخوارج نسبة لآفة فهمهم المعوج والعقيم، يقول ابن القيم:( صحة الفهم وحسن القصد من أعظم نعم الله التي أنعم بها على عبده بل هما ساقا الإسلام وقيامه عليهما).

إذا علمت ذلك، فاعلم بأن الإمام الشهيد البنا قد وفق أيما توفيق في وضع هذه الأصول، فهذه الأصول لم تكن نتيجة الصدفة ولا الخيال بل كانت بعد استيعاب للكتاب والسنة فهما، وللتاريخ عبرة وعظة، ولسنن الله في خلقه استقراءً وللواقع الذي نعيشه إحاطة وشمولاً.

الأصل الأول:( الإسلام نظام شامل يتناول مظاهر الحياة جميعا فهو دولة ووطن أو حكومة وأمة، وهو خلق وقوة أو رحمة وعدالة، وهو ثقافة وقانون أو علم وقضاء، وهو مادة وثروة أو كسب وغنى، وهو جهاد ودعوة أو جيش وفكرة، كما هو عقيدة ............ وعبادة صحيحة سواء بسواء)

هذا الأصل يعالج شمولية الإسلام، كان الأوائل لا يحتاجون إلى توضيح شمولية الإسلام لأنهم كانوا يعتقدون أن إسلامهم شمل كل شيء ، ويفهمونه على ذلك الأساس حتى قال خليفتهم الأول:( لو ضاع مني عقال بعير لوجدته في كتاب الله).

وإنما احتاج إليه المسلمون فيما بعد لتأثر فطرتهم ولما أصاب إيمانهم من دخن، وتصوراتهم من غبش؛ نتيجة للهجمة الاستعمارية وسقوط الخلافة، وما تبعها من انسلاخ فكري وتبعية عمياء واستيراد للمناهج والقوانين.

فجاء هذا الأصل مصححا للفهوم المغلوطة والمتجنية على الإسلام بسبب جهل أبنائه أو بقصد مجاراة أعدائه.

من أدلة شمولية وإحاطة الإسلام لكل جوانب الحياة :-

قوله تعالى (ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء). وقوله صلى الله عليه وسلم لقبيلة بني شيبان : (ما أسأتم الرد إذا أفصحتم بالصدق انه لايقوم بهذا الأمر إلا من أحاطه من جميع جوانبه ).

وإذا نظرنا للقران والسنة نجد الآيات والأحاديث تتحدث عن العقائد والعبادات والأخلاق والحكم بما انزل الله والقضاء والجهاد والمعاهدات وشئون المال والتجارة وشتى مظاهر الحياة وهكذا اتصل الإخوان المسلمون بكتاب الله واستلهموه واسترشدوه، فأيقنوا أن الأساس هو المعنى الكلي الشامل وانه يجب أن يهيمن علي كل شئون الحياة

لذلك كانت نتيجة الفهم عند الإخوان المسلمين أن شملت فكرتهم جميع نواحي الإصلاح في الأمة وتستطيع أن تقول ولأحرج عليك أن دعوة الإخوان المسلمين : دعوة سلفية_طريقة سنية_حقيقة صوفية_هيئة سياسية _جماعة رياضية_شركة اقتصادية_فكرة اجتماعية_رابطة علمية ثقافية.

نسأل الله أن يوفقنا لفهم دينه على ما يريده ويرضاه.