قالب:قلق الامتحانات و رهبتها

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


" قلق الامتحانات و رهبتها "

كثير من الطلاب يعانون من مشكلة القلق الزائد أثناء فترة الإمتحانات فيتعثر استرجاع المعلومات في الوقت المطلوب (وقت الامتحان) بينما المعلومات موجودة في الذاكرة و بالطبع فإن شعور الطالب بأنه قد نسي المعلومات غير حقيقي ، بدليل أن هذه المعلومات تعود بعد إنتهاء التوتر .(بعد أن ینخفض مستوى القلق ویزول تأثيره على عملية التذكار).

  • هناك عدة عوامل قد تزید من حدة هذه المشكلة :

- استمرار الوالدین في الإلحاحهما بشدة على تحقيق التفوق الذي یریدانه وقد لاتفي به قدرات الطالب (مهما بذل لتحقيق ذلك)، وربما انقلب إلحاحهما إلى عامل مثبط وسبب للإحباط .

- طبيعة الشخصية من حيث القابلية للقلق بدرجة كبيرة جداً، وضعف الثقة بالقدرات الذهنية، والخوف على المستقبل خوفاً مبالغاً فيه وقد یغلب عليه التشاؤم.

- طریقة المذاكرة : فالتركيز على الحفظ المجرد عن الفهم لا یكفي لرسوخ المعلومات في الذهن، فالكلمات المحفوظة سرعان ما تتلاشى من الذاكرة خصوصاً عند القلق والارتباك بينما یبقى الفهم، ویمكن التعبير عنه بعبارات ولولم تكن ذات العبارات التي حفظتِ. (وإن كان هذا لا ینطبق على النصوص المطلوبة بلفظها).

ونقترح لك أخي الطالب الحلول التالية:

  • المزید من التوكل على الله تعالى: وهذا یشمل الاجتهاد في بذل الأسباب المطلوبة منك (من مذاكرة قویة على أسس علمية مع دعاء الله تعالى بالتوفيق) ویشمل تفویض أمورك إلى مالك الملك مدبر الأمر، الحكيم اللطيف الخبير الذي لا یضيع أجر من أحسن عملاً، فهذا له دور كبير في خفض مستوى القلق .
  • أفهم والدیك طبيعة وضعك وما تعاني منه وناقشهما في دورهما المطلوب في تخفيف القلق ليسانداك وليقفا معك.
  • هناك طرق كثيرة وقواعد مهمة للمذاكرة الجيدة (وقد أُلّفت فيها مؤلفات مفيدة حبذا لو راجعتها لتعينك على اتقان دروسك) ومن هذه الطرق ألا تجعل الحفظ هو كل شيء، بل افهم جيداً جوانب كل موضوع وتصورها تصوراً صحيحاً في ذهنك قبل الشروع في حفظها، وأعد ذلك عدة مرات بتسلسل وترتيب، ثم ضع لكلِ جانب من جوانب الموضوع (أو فكرة فيه) رمزاً (كحرف أو كلمة) یذكّرك بالمطلوب، وهذه بعض الأمثلة:

أ- أسماء الصحابة الثلاثة الذین تخلفوا عن غزوة تبوك، یرمز لها ب(مكة) حيث م: مرارة بن الربيع، وك: كعب بن مالك، والتاء المربوطة التي تنطق هاء: هلال بن أمية (رضي الله عنهم أجمعين).


وفقك الله جميع الإخوان والأخوات