قالب:كتاب الأسبوع

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
نسخة ٠٥:٣٨، ٥ ديسمبر ٢٠٢٠ للمستخدم Admin (نقاش | مساهمات)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
مكتبة الموقع
بعد أميركا والناتو وبريطانيا.. سويسرا: تاريخ الإخوان ليس إرهابيًا

شادي عمر - القاهرة

من وهم السيسي.jpg

(الأحد 14 يونيو 2015)

ضربات جديدة يتلقاها النظام المصري دوليًا، فبعد إعلان عبدالفتاح السيسي رفضه السفر إلي القمة الأفريقية بجنوب أفريقيا خوفًا من الاعتقال، جاءت تصريحات وزير الخارجية السويسري، إيف روسييه، والتي رفض فيها تصنيف جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية، صادمة للنظام المصري؛ حيث قال إننا لا نستطيع تصنيف الإخوان كجماعة إرهابية؛ لأن تاريخ الإخوان ليس تاريخًا إرهابيًا؛ فليس كل من ينتمي للإخوان إرهابيًا، وفكرهم لا يندرج تحت فكر الإرهاب.

صفعة سويسرية

ورفض، إيف روسييه، طلب عدد من الإعلاميين المصريين، التحفظ على أموال الإخوان كونها جماعة تم تصنيفها "إرهابية"، مؤكدًا أن الإخوان ليسوا كذلك. وأضاف روسييه، خلال لقائه مع وفد إعلامي مصري بمقر وزارة الخارجية السويسرية، "نحن لا نريد أموال مبارك ونريد من المصريين إقامة دعوى للحصول على هذه الأموال، وأشار إلى أن البنوك السويسرية تريد التخلص منها، وهم يقولون لنا خذوا هذه الأموال لأنها تحرق أيدينا".

وتابع:

"ما نريده هو إجراءات قضائية تسير بصورة جيدة، وبعدها لا شيء سيمنع إعادة الأموال كما حدث من قبل مع نيجيريا والفلبين، وهذه ليست مشكلتنا إنما مشكلة مصر في الأساس".

ولم تكن تصريحات وزير الخارجية السويسري، هي الأولي من نوعها؛ فقد سبقتها في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا في إعلان رفضها تصنيف جماعة الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية.

رفض أمريكي وبريطاني

وكانت الإدارة الأمريكية، أعلنت رفضها تصنيف جماعة الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية، مؤكدة أن الولايات المتحدة لم ولن تجيز ممارسة العنف السياسي من أي نوع، وذلك في رد لها على عريضة نشرت بها قبل عام، وبالتحديد في يوليو 2013، تطالب إدارة أوباما بتصنيف جماعة الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية.

وقال "البيت الأبيض" -في بيان له عبر موقعه الإلكتروني في ديسمبر الماضي- إنه لم يثبت وجود أية أدلة موثوق بها بأن الجماعة قد تخلت عن التزامها المستمر منذ عقود بنبذ العنف، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة ستستمر في ضغطها على جميع الأطراف للانخراط سلميًا في العملية السياسية.....تابع القراءة

مكتبة الموقع