قالب:مرشحي الحرية والعدالة القاهرة

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث

Iconالقاهرة.png مرشحو الحرية والعدالة بمحافظة القاهرة Freedom and Justice.png

إخوان القاهرة.
<<:: تاريخ الإخوان بالقاهرة ::>>
عندما يتحدث التاريخ

نبذة صغيرة

إخوان-القاهرة-والمرشد.jpg

القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية وأهم مدنها علي الإطلاق، وتعتبر محافظة القاهرة من أكبر محافظات جمهورية مصر العربية من حيث السكان، وسميت تاريخيا باسم مدينة الألف مئذنة لكثرة مساجدها، وتعتبر محافظة القاهرة من المحافظات الأولي التي رحب أهلها بدعوة الإخوان المسلمين وأقبلوا عليها بكل حب وإخلاص.


نشأة دعوة الإخوان في القاهرة

خطأ في إنشاء صورة مصغرة: الملف مفقود

كان الأستاذ عبد الرحمن البنا شقيق الإمام (والمشهور بعبد الرحمن الساعاتي) يدرس في القاهرة بمدرسة التجارة المتوسطة بشارع الفلكي وقام هو وزميل دراسته الأستاذ محمد أسعد الحكيم بتأسيس جمعية دينية في هذه المدرسة، و اتخذوا من مصلى المدرسة مقرًا لاجتماعاتهم، وبعد التخرج من المدرسة والعمل في هندسة ديوان السكة الحديد تم لهم تأسيس جمعية الحضارة الإسلامية في حجرة متواضعة لها فناء فسيح بحارة الروم.


برنامج مكافحة الأمية لقد اهتم الإخوان المسلمون بالعلم والتعليم ومناهجه لبناء أمة على أساس علمي متين تسود العالم كما كانت، ولكنهم أيضا لم يهملوا الأمية فقد كانت أكبر وأشد، فقد أدركوا منذ أن قامت جماعتهم أن أكبر المشكلات التي تحتاج إلى حل سريع هي مشكلة تفشي الأمية بين أفراد المجتمع رجالاً ونساءً كبارًا وصغارًا.

الخدمات الطبية فى المحافظة

نشط القسم الطبي واتسع عمله فقرر إنشاء مستوصف خيري عام يفتح أبوابه لكل طوائف الشعب، وقد تم العمل بمستوصف الإخوان المسلمين بدارهم بميدان الحلمية الجديدة في 15نوفمبر 1944م تحت إشراف الدكتور محمد سليمان، وكان يقوم معه بالعمل عدد من الأطباء الأكفاء منهم: الدكتور عبد الغني الوشاحي المدرس بكلية طب القصر العيني.

أنشطة قسم الأخوات داخل المحافظة

الحاجة لبيبة أحمد – أول مسئولة لقسم الأخوات

بعد سفر الحاجة لبيبة أحمد –أول مسئولة لقسم الأخوات - إلى الأراضى الحجازية واستقرارها هناك توقفت أنشطة الأخوات المركزية، ولكن لم تتوقف أنشطة الأخوات فى الشعب والمساجد بما فيها شعب القاهرة، لكن هذه الأنشطة كانت أقرب ما تكون إلى الأنشطة والجهود الفردية...

أعلام المحافظة


تابع كل هذا معنا حصرياً ملف إخوان القاهرة


برنامج حزب الحرية والعدالة


Freedom and Justice.png