محمد فؤاد عبد المجيد

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
الدكتور محمد فؤاد عبد المجيد في رحاب دعوة الإخوان

مركز الدراسات التاريخية ويكيبيديا الإخوان المسلمين

أولا:المقدمة

لعل السبب في تعرف كثير ممن انضم إلى دعوة الإخوان المسلمين وانتظم في صفوفهم موقف أو قصة أثرت فيه فدفعته إلى الإيمان بها والتضحية في سبيلها ، والثبات على مبادئها في أوقات ومحن عصبية مرت بها الدعوة ، ومن هؤلاء الذين آمنوا بالدعوة وضحوا في سبيلها شباب الإخوان المسلمين الذين عاصروا الإمام البنا وأخذوا عنه هذه الدعوة ونشروها فى مصر والعالم أينما نزلوا ، ومنهم من قدم نفسه راغبًا فى الشهادة على أرض فلسطين ، ومنهم من قضى نحبه تحت التعذيب فى سجون جمال عبد الناصر ، ومنهم من ثبت على العهد فى سبيلها حتى لقى ربه ثابتا ما بدل ولاذل لغير الله ، ومنهم من متعه الله بطول العمر فظل ينتظر الشهادة فى سبيل الله ، ذلك الجيل الذي رباه الإمام البنا ، وضحى هو بنفسه أولا من أجل هذه الدعوة .. ومن هؤلاء الشباب الذين عاصروا الإمام البنا وحملوا الدعوة ، وشارك إخوانه المحن التي تعرضوا لها الدكتور محمد فؤاد عبد المجيد أحمد يوسف ، نقيب أطباء كفر الشيخ السابق ، ومن أعلام الإخوان المسلمين فى مصر .






ثانيا : السيرة العلمية والوظيفية

  1. ولد فى مدينة بلقاس بالدقهلية فى 23 فبراير سنة 1933 .
  2. له ستة من الإخوة والأخوات وترتيبه بين إخوته الرابع .
  3. حصل على الابتدائية سنة 1945 .
  4. حصل على التوجيهية (الثانوية العامة ) سنة 1950.
  5. التحق بكلية الطب جامعة عين شمس 1950، وتخرج سنة 1957 ، ثم تخصص فى أمراض النساء والتوليد.
  6. استشارى أمراض النساء والتوليد فى أماكن مختلفة فى مستشفيات مصر : القاهرة ، والشرقية ، وأسوان ، وبلاد النوبة ، واستقر فى كفر الشيخ من 1963 حتى الآن .
  7. انتخب عضوا فى مجلس الشعب عام 1987.
  8. انتخب نقيبا لأطباء كفر الشيخ ، وظل بها حتى إجراء الانتخابات النقابية الأخيرة فى 2011م .
  9. انتخب الدكتور محمد فؤاد عبد المجيد يوسف عضوًا بالهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة ، وكذلك عضوا للمؤتمر العام للحزب .

ثالثا : مع الإخوان المسلمين

تعرفه على الإخوان ومشاركته لهم

خطأ في إنشاء صورة مصغرة: الملف مفقود

بدأت علاقته بالإخوان 1942 وعمره تسع سنوات من خلال رؤيته لجوالة الإخوان في ترتيب افتتاح شعبة الإخوان في شارع السكة الزراعية في بلقاس ، والتي افتتحها الإمام البنا ، فجذب انتباهه منظر الجوالة ، فوقف في طابور وسلم الطفل محمد فؤاد عبد المجيد على الإمام البنا ، ومنذ ذلك الحين وابتدأ يرتبط بالإخوان شيئًا فشيئًا .

وتأثر كثيرا بالأستاذ محمد فريد عبد الخالق سنة 1945 وهو فى الصف الثانوي، وكان يدرس له مادة الرياضيات.

وفى سنة 1948 كان يتردد على الشعبة مع زملائه لممارسة مختلف الألعاب الرياضية ، ولما بدأت حرب فلسطين شارك في جمع التبرعات لفلسطين ، واهتم بمتابعة أخبار الحرب أولا بأول ، وعمره خمس عشرة سنة ثم تابع اعتقالات الإخوان عقب الحل وسجنهم فى الطور والهايكستب سنة 1948.

وفى سنة 1950 وهو طالب بالفرقة الأولى بكلية الطب التحق بالإخوان في العمل الجامعي ، وابتدأ يتابع أخبارهم ، ومن يخلف المرشد ، وحضر وهو طالب معسكرات الإخوان الطلابية ، والتقى فيها بالمستشار الهضيبى والأستاذ محمد قطب وغيرهما من معاصري الإمام البنا وممن أخذوا الدعوة عنه .

وانضم إلى كتائب المتطوعين للحرب فى القناة والتى شارك بعض ضباط الجيش فى تدريب المتطوعين لها ، وكان التدريب فى المعسكرعلى الألعاب الرياضية المختلفة بجانب التدريب على السلاح .

وشارك الدكتور محمد فؤاد عبد المجيد فى التدريب حتى إذا ما انتهى التدريب أرسل إلى القناة مع المتطوعين .

وفى العام الدراسى 1951ـ 1952 التحق بشعبة الإخوان بحدائق القبة كعضو غير منتظم نظرا لأنه غير مقيم بالقاهرة ، والتقى من الإخوان : أحمد عادل كمال ، وإبراهيم صلاح الذى رحل إلى سويسرا واستقر بها ، وحسن الراضى من كفر الدوار واستقر بالقاهرة.

وشارك فى ثورة 23 يوليو 1952 حيث تم تكليفه مع مجموعة من الإخوان بحراسة النفق المؤدى إلى شارع الملك الذى يعبره القطار القادم من السويس .

وشارك فى المظاهرة المتجهة إلى ميدان عابدين لتأييد محمد نجيب فى 28فبراير 1954 .

ولم يتم اعتقاله فى 1954 حيث لم يكن لدى الأجهزة الأمنية أي معرفة به ، ولم يكن معروفًا كذلك فى بلقاس .

وفى 1952 ـ 1962 لم يكن هناك نشاط علنى أو تجمعات للإخوان ، فكان الدكتور محمد فؤاد عبد المجيد يكتف مع إخوانه باللقاء فى المساجد كعلاقات فردية ، وكان يساعد في إيواء الإخوان الهاربين من معتقلات جمال عبد الناصر فى الشقة التى يسكنها فى حدائق القبة .

وفى سنة 1962 ابتدأت مجموعة من الإخوان تتجه لإحياء نشاط الإخوان، وكان منهم الحاج عبد الفتاح إسماعيل الذي كان يجوب البلاد لإحياء نشاط الإخوان من جديد ،فالتقى بالدكتور محمد فؤاد عبد المجيد فى بلقاس وكان مديرًا لمستشفى بلقاس .

والتقى الدكتور محمد عبد المجيد كذلك بالأستاذ سيد قطب ، وهو مريض فى مستشفى القصر العينى ، لكن لم يكن لديه معرفة تامة بما يسعى إليه الحاج عبد الفتاح إسماعيل وإخوانه.

وفي ديسمبر 1963 انتقل الدكتور محمد فؤاد عبد المجيد انتقالاً كاملاً للعمل فى مستشفى كفر الشيخ ، واستقربها منذ ذلك الوقت وأصبح من أعلام الإخوان فيها .

وتم اعتقاله فى 9/9/ 1965أثناء اعتقالات 1965 حيث تم استدعاؤه فى الساعة الحادية صباحًا من مستشفى كفر الشيخ ، وتم ترحيله إلى لاظوغلي ، وتم حجزه حتى يتم ترحيله في مخزن عدد أفراده تسعة عشر فردًا لدرجة لا يستطيع الفرد الجلوس ، وكان يتم تعذيبه بالضرب على مراحل متلاحقة ، وشاهد كثيرًا من مشاهد التعذيب للإخوان ، وكان مكان السجن قذرًا لا حمام فيه، وغير مسموح لاستعمال الحمام أكثر من دقيقة في اليوم وإلا فتحوا الباب .

المحاكمة العسكرية الثانية في يوليو 1995

وفي عهد مبارك عادت المحاكمات العسكرية للإخوان سيرتها الأولى حيث تم القبض على مجموعة من الإخوان أعضاء مجلس الشعب السابقين ، ومنهم نقابيون وأساتذة جامعة في يوليو 1995مع ما يزيد على أربعين رجلاً من الإخوان المسلمين ، وكان منهم :

الدكتور محمد فؤاد عبد المجيد ،والأستاذ محمد حسين عيسى ( الإسكندرية ) , الحاج حسن الجمل ( القاهرة ) وعدد من أعضاء مكتب الإرشاد ، ود.محمد حبيب (عضو نادى أعضاء هيئة التدريس بأسيوط ) , م / خيرت الشاطر، ومن النقابات المهنية ، د. أنور شحاته أمين صندوق النقابة العامة ، وإخوانه من النقابيين ، وغيرهم.

وقد تم الحكم على الدكتور محمد فؤاد عبد المجيد بالسجن لمدة ثلاثة سنوات .

رابعا : جهوده فى مجلس الشعب 1987م

انتخب الدكتور محمد فؤاد عبد المجيد عضوا بمجلس الشعب عن كفر الشيخ عن الدورة البرلمانية ( 1987-1990) التى تحالف فيها الإخوان مع حزبى العمل والأحرار .

وقد بذل د. محمد فؤاد عبد المجيد جهدا كبيرا خلال السنوات الثلاثة فى مجلس الشعب ( 1987-1990)، ولعل ذلك يتضح من نشاطه داخل المجلس فى المناقشات ، ونورد منها :


الأسئلة التي قدمها خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس
اسم العضو مقدم السؤال موضوع الطلب اسم الوزارة المقدم السؤال لوزيرها رقم الجلسة التاريخ
محمد فؤاد عبد المجيد يوسف خطة الوزارة بشأن برامج الإذاعة والتليفزيون خلال شهر رمضان بما يتفق ومكانة هذا الشهر الإعلام 81 2/ 4/1988


بيان بطلبات الإحاطة التي قدمها النائب د. محمد فؤاد عبد المجيد خلال دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الخامس
اسم العضو مقدم السؤال موضوع الطلب اسم الوزارة المقدم السؤال لوزيرها رقم الجلسة التاريخ
محمد فؤاد عبد المجيد بخصوص الحصار الذي فرضته قوات الأمن المركزي على قرية أبو عمر – مركز كفر الشيخ يوم 6/ 11/ 1988 ولمدة 5 أيام والإجراءات التي تلت ذلك ونجم عنها قتل مواطنة واعتقال 22 مواطنا بعد أن أفرجت عنهم النيابة العامة وترحيلهم إلى معتقل أبو زعبل. الشهر الداخلية 33 19/ /1989


اسم العضو مقدم السؤال موضوع الطلب اسم الوزارة المقدم السؤال لوزيرها رقم الجلسة التاريخ
محمد فؤاد عبد المجيد بشأن حرمان بعض المدرسين المؤهلين من ممارسة العمل التعليمي ومنعهم من التدريس دون إبداء الأسباب أو تحويلهم للتحقيق دون ارتكابهم لأفعال تستوجب ذلك. التعليم 57 1989 14/5/


بيان بالأسئلة التي قدمها د. محمد فؤاد عبد المجيد خلال دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الخامس
اسم العضو مقدم السؤال موضوع الطلب اسم الوزارة المقدم السؤال لوزيرها رقم الجلسة التاريخ
محمد فؤاد عبد المجيد الجهود التي تبذلها الوزارة في مجال محو الأمية والتي أصبحت تمثل ظاهرة خطيرة. التعليم 46 9/ 4/ 1990

وبخصوص طلبات الإحاطة نشير على سبيل المثال إلى أن د. محمد فؤاد عبد المجيد يوسف قدم طلبين إحاطة من إجمالي عشر طلبات للإخوان خلال الفصل التشريعي الخامس بنسبة 20%، إضافة إلى الاشتراك فى المناقشات فى الجلسات ، والخدمات التى قدمها للمواطنين من أبناء محافظته .

وقدم النائب محمد فؤاد عبد المجيد طلب إحاطة عن الحصار الذى ضربته قوات الأمن المركزى يوم الثلاثاء 6 من نوفمبر سنة 1988 على قرية أبو عمر مركز كفر الشيخ لمدة خمسة أيام والإجراء ات التى تلت ذلك ونجم عنها قتل مواطنة واعتقال 22 مواطنا بعد الافراج عنهم من النيابة العامة .

وتقدم النائب محمد فؤاد عبدالمجيد بأسئلة للدكتور أحمد فتحى سرور وزير التعليم فى ذلك الوقت حول إجراءات الحكومة أو الوزارة لعلاج مشكلة الأمية التي يصل تعدادها إلى 50 % من السكان.

خامسا : جهوده في نقابة الأطباء

قامت النقابة بالمساعدة فى تقديم الخدمات الخاصة للأطباء فى الرعاية الصحية والمعاشات ، والمطالبة بتحسين أحوال الأطباء المالية والحفاظ على ممتلكاتهم كان آخرها الطلب الذى تقدم به الدكتور محمد فؤاد عبدالمجيد، نقيب أطباء كفر الشيخ، وعدد من أطباء المحافظة إلى اللواء أحمد زكي عابدين محافظ كفر الشيخ بتحويل مقر الحزب الوطني المنحل بمدينة كفر الشيخ إلى مركز لجراحة المخ والأعصاب ؛ ليعود المقر إلى مالكه الفعلي؛ حيث إن الأرض التي بُني عليها تابعةٌ أساسًا لمديرية الصحة.

وأكد نقيب الأطباء- في الطلب الذي أرسله إلى المحافظ- أن جميع الأطباء اتفقوا على تحويل المقر إلى مركز طب وجراحة المخ، خاصةً أن المحافظة تحتاج إلى مركز متخصص لذلك الغرض، ومساحة المكان مناسبة؛ حيث تصل إلى نصف فدان.

و شاركت كذلك نقابة كفر الشيخ فى لجنة الإغاثة الإنسانية التى تقوم بها النقابة العامة لتقديم المساعدة للشعب الفلسطينى فى أعقاب الحصار المفروض عليهم والحروب الأخيرة التى خاضها ، كما احتضنت النقابة كثيرًا من المؤتمرات المدافعة عن حقوقه .

وكذلك قامت النقابة بمساعدة الشعب الليبي في ثورته ، وأكد الدكتور محمد فؤاد عبدالمجيد نقيب الأطباء بكفر الشيخ أن النقابة تقوم بحملة تبرعات مالية لإغاثة الشعب الليبى الشقيق على خلفية المجازر الدامية التى ارتكبها معمر القذاقي ضد الشعب الليبى ،وكانت نقابة الأطباء بكفر الشيخ قد حثت المواطنين من أبناء المحافظة من خلال لافتات تم تعليقها في الميادين الرئيسية بشوارع المحافظة عن قبول التبرعات المادية والمالية لإنقاذ وإغاثة الشعب الليبي الشقيق فى ظل الظروف الصعبة التى يمر بها.

والحقيقة أنه كلما تقدم الإنسان فى السن تجد حركته تقل ويجنح إلى الانطواء نظرا لاعتلال الصحة وكبر السن ، لكن الأمر على خلاف ذلك عند الإخوان المسلمين ، ومنهم الدكتور محمد فؤاد عبد المجيد، فتراه فى معسكر أو يفتتح مقرًا للحزب أو الشعبة أو مشاركًا إخوانه في معسكر أو كتيبة كأنه اليوم لم يغادر الشباب، ندعو الله أن يجزيه خيرًا وأن يجعل أعماله خالصة لوجهه ، ويمتعه بالصحة .

سادسا : المراجع

  1. دكتور محمد فؤاد عبد المجيد : حديث الذكريات دكتور فؤاد عبدالمجيد إخوان كفر الشيخ 1 ، تسجيل على اليوتيوب .
  2. دكتور محمد فؤاد عبد المجيد : حديث الذكريات دكتور فؤاد عبدالمجيد إخوان كفر الشيخ 2 ، تسجيل على اليوتيوب .
  3. موقع الدكتور إبراهيم الزعفرانى : الزعفرانى ، دفعة ثانية تدخل السجن في يوليو 1995.
  4. د. حسنين توفيق إبراهيم ، د. هدى راغب عوض: الدور السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في ظل التعددية السياسية المقيدة في مصر،دراسة في الممارسة السياسية(1984–1990).
  5. محمد الطويل :الإخوان في البرلمان ، نسخة الكترونية على موقع إخوان ويكي .
  6. موقع إخوان أون لاين 25 /6/2010، 11 /5/2011 .

ألبوم صور

الدكتور محمد فؤاد عبد المجيد
 

محمد فؤاد عبد المجيد

الأستاذ-جلال-عبدالعزيز--جالسا-ويقف-الأستاذ-عبدالمنعم-مكاوي-والدكتور-محمد-فؤاد-عبدالمجيد.jpg

محمد فؤاد عبد المجيد

الدكتور_محمد_فؤاد_عبدالمجيد.jpg

محمد فؤاد عبد المجيد

الدكتور-عبد-المنعم-أبو-الفتوح-والدكتور-محمد-فؤاد-عبد-المجيد-ومحمد-عبد-القدوس.jpg

محمد فؤاد عبد المجيد

الدكتور-محمد-فؤاد-عبد-المجيد.jpg

محمد فؤاد عبد المجيد

الدكتور-محمد-فؤاد-عبدالمجيد-عام-1995م-فى-المحاكمات-العسكرية.jpg

محمد فؤاد عبد المجيد

المرشد-محمد-بديع-ومحمد-فؤاد-عبدالمجيد-وحسن-ابو-شعيشع-في-زيارة-المرشد-لكفر-الشيخ.jpg

محمد فؤاد عبد المجيد

محمد-فؤاد-بجوار-الدكتور-محمد-مرسي.jpg

محمد فؤاد عبد المجيد

محمد-فؤاد-عبدالمجيد.jpg

محمد فؤاد عبد المجيد

محمد-فؤاد-عبدالمجيد-إخوانه-في-جنازة-محمد-راضي.jpg

محمد فؤاد عبد المجيد

محمد-فؤاد-عبدالمجيد-على-المنصة-في-افطار-الاخوان-بكفر-الشيخ-عام-2010م.jpg

محمد فؤاد عبد المجيد

محمد-فؤاد-عبدالمجيد-في-اختفالية-نقابة-الاطباء-بكفرالشيخ.jpg

محمد فؤاد عبد المجيد

محمد-فؤاد-عبدالمجيد-في-افطار-الاخوان-بكفر-الشيخ-عام-2010م.jpg

محمد فؤاد عبد المجيد

محمد-فؤاد-عبدالمجيد--والدكتور-محمد-يونس.jpg

محمد فؤاد عبد المجيد

محمد-فؤاد-عبدالمجيد-وأيمن-حجازي-في-حملة-للدكتور-محمد-مرسي-رئيسا-لمصر.jpg

محمد فؤاد عبد المجيد

محمد-فؤاد-عبدالمجيد-وأيمن-حجازي-في-حملة-للدكتور-محمد-مرسي-رئيسا-لمصر.jpg

محمد فؤاد عبد المجيد

محمد-فؤاد-عبدالمجيد-وعبدالله-مصباح-ود-عبدالرحمن-سالم-واجتماع-للحزب.jpg

محمد فؤاد عبد المجيد

محمد-فؤاد-عبدالمجيد-وموسى-زايد-في-احتفالية-الاخوان-بالثورة-في-كفر-الشيخ.jpg

محمد فؤاد عبد المجيد

محمد-فؤاد-عبدالمجيد-يرحب-بالدكتور-محمد-مرسي.jpg

محمد فؤاد عبد المجيد

محمد-فؤاد-والمرشد-العام-محمد-بديع-ومصطفى-الغنيمي-في-مؤتمر-الشعب.jpg

محمد فؤاد عبد المجيد

محمد-فؤاد-ومحمد-يونس.jpg