مختار نوح

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مختار نوح
نضال من أجل الحريات

أولا: المقدمة

إن أى إنسان له شخصية يتمتع بها وينفرد بها عن غيره ، فكذلك الشخصيات المؤثرة فى المجتمع لكل واحد منها ما يتميز به ، وإذا نظرنا إلى شخصية الأستاذ مختار نوح نجد أهم ما يميزه هو الدفاع عن الإنسان وحقوقه وحرياته وكرامته ،حقيقة لا نبالغ إذا قلنا إنه رجل وهب حياته للدفاع عن الانسان وحقوقه ، والإنسان بصفة عامة ، فإن دفاعه عن المحامين وحقوقهم والارتقاء بهم من أهم أولوياته منذ انضمامه للعمل النقابى .

ويتميز مختار نوح كذلك بالتنوع الثقافى والإبداع فى ميادين متعددة ، فهو مفكر له رؤيته الفكرية التى قد يتفق أو يختلف معه الآخرون .

ولعلنا نستطيع التعرف على جوانب نشاطه عن قرب فى السطور التالية :

ثانيا : النشأة

مختارمحمد محب الدين نوح من أعلام جماعة الإخوان المسلمين ونقابة المحامين بمصر ، ولد فى 14 أبريل عام 1953 والصراع على أشده بين الإخوان وضباط الثورة ، فنشأ فى ظل سياسة قمعية مستبدة ، كان الحديث عن الإخوان تهمة لها عواقبها الوخيمة ، لذا ، فإنه لم ينضم خلال فترة دراسته الجامعية للإخوان حتى تخرجه فى كلية الحقوق سنة 1974، وكان مختار نوح نشطا في المجال الفني ويقوم بالعزف في إحدى الفرق الموسيقية في الجامعة .

التحق بالإخوان فى بداية عمله بالمحاماة في أواخر السبعينيات على يد الأستاذ عمر التلمساني ،وقد سعى مختار نوح إلى التعمق الثقافى ؛ فحصل على دبلوم الشريعة الإسلامية .

ثالثا : فى نقابة المحامين

مارس مختار نوح العمل النقابى فى أوائل الثمانينات ، وفى سنةً 1985 تم انتخابه عضوا بمجلس نقابة المحامين.

وكان أصغر أعضائها سناً،ولم يكد يتجاوز الثانية والثلاثين من عمره .

وفى عام 1989آثر الالنسحاب من الانتخابات النقابية بعد أن قدم أوراق ترشيحه فيها لما تبين له عملية التزوير والتلاعب بالأصوات ، فإذا بالمحامين ينتخبونه رغم انسحابه إلا أنه صمم على الاعتذار ، وعندما حكم القضاء ببطلان مجلس 1989 وأجريت انتخابات جديدة عام 1992 شارك فى الانتخابات ، وفازبعضوية النقابة.

ويبين مختار نوح حقيقة ما جرى للا نتخابات فى ذلك الوقت بقوله :" في عام 1989 تم الإعلان عن نجاح مجلس لنقابة المحامين ... حصد الأعضاء وقتئذ أصواتهم بالتزوير ... وقد قررنا الانسحاب وقتئذ حتى من المنافسة على عضوية هذا المجلس إيماناً منا ببطلانه ، وأن أصحابه أصروا على عقد جمعيتهم العمومية الانتخابية رغم صدور أحكام في مواجهتهم بالبطلان .

انتهت حياة هذا المجلس بحكم قضائي أنهى وجوده في عام 1992 إلا أنه كان قد ارتكب العديد من الجرائم في مواجهة المحامين كان أبرزها الاستعانة بأكثر من ثلاثين من أصحاب السوابق لحراسة النقابة من المحامين ... والاعتداء على رموز المحاماه بشطبهم واستبعادهم من جداول المحامين .

ومع الأسف فقد كان هذا القرار الأخير بإجماع أعضاء ذلك المجلس ، ولولا الحرج لقمنا بعرض أسماء أعضاء هذا المجلس والتي شملت عضويته من يحاولون الآن تكرار هذا المنهج الاستبدادي أو يساندونه .

وكان من المنطقي أن يسقط المحامون هذا المجلس ، ويرفعون على أكتافهم مجلساً جاء في نهاية عام 1992 فأزال الأسوار ."

وقد بذل جهودا كبيرة فى الدفاع عن حقوق المحامين وحرياتهم التى انتهكتها أجهزة نظام الرئيس المخلوع حسنى مبارك ، و منا على سبيل المثال

1ـ الدفاع عن حقوق المحامين وحرياتهم

طالب بالقصاص من قتلة الحارث مدنى المحامى الذى مات تحت التعذيب داخل أمن الدولة سنة 1994.

والذي تسبب قتله أثناء تعذيبه في أزمة سياسية وتظاهره شعبية قادتها نقابة المحامين ، وكان من قادتها مختار نوح ، واعتقل فيها 49 محامياً بينهم ثلاثة من أعضاء مجلس نقابة المحامين ، وكان المتهم الأول هو مختار نوح المحامي ...

وقد ظن النظام الفاسد أن القوة هى الحل ، لكن الحل الأمنى والقمع لم يخفِ المحامون ، واستمروا فى التظاهر والإضراب ، وقد كانت وقفة المحامين هي السبب بعد الله في الإفراج عن مختار نوح المحامي وزملائه بعد أن أمضوا فترة الحبس في سجن طره .

2ـ مختار نوح وقضية الحراسة على نقابة المحامين.

كان من علامات الترتيبات الاستبدادية ذلك القانون المشبوه الذي يطيح باستقلال النقابة ففرض عليها الحراسة القضائية بتعيين شخص بعينه كحارس على النقابة إلا أن بعض المتحكمين في قرار البرلمان قد أطاح بهذا النص واستبدل الحارس المقصود بلجنة قضائية من القضاة .

ولكن في ذات الوقت ضاعت قدرة النقابة الخدمية وهانت كرامة المحامين حتى في داخل مبنى نقابتهم وعم الفساد والرشوة والمحسوبية والاستثناء وأصبح ما أسسناه من مشروعات صريع الفشل في الأداء النقابي ... مع ضياع حقوق المحامين وأصبحت الإيرادات التي وصلت إلي المائتين من الملايين تنفق على أغراض شخصية ودعائية دون أن يعود منها أى نفع على المحامين ... كل هذا أدى إلي أن تنعقد الآمال بين المحامين على تغيير هذا الواقع الفاسد فكان قرار استبعاد أشخاص بعينهم من الجمعية العمومية حتى لا تنعقد الآمال عليهم في تحقيق هذا الهدف .

ومن باب آخر، فلم يسكت المستبدون عن أن يمنحوا وزير العدل بمقتضى ذلك القانون المشبوه سلطة التدخل في أعمال نقابة الاستقلال والحرية فأصبح للوزير ولأول مرة في تاريخ النقابة حق منح المحامين الأجانب والصهاينة منهم ترخيص مزاولة المهنة أمام محاكمنا الوطنية فضلاً عن التحكم في قيد المحامين عن طريق البطاقة الضريبية التي فرضت عليهم ضمن أوراق القيد والترقي ... وبدلاً من حماية المحامي من عسف الضرائب والوقوف معه بدأت نقابة الحريات في تسليم أمن المحامي ومستقبله بل وخدماتها النقابية نفسها إلي الجهات الإدارية.

وفرض الحراسة على نقابة المحامين إحدى القضايا العامة والعلامات فى طريق النضال من أجل الحرية ، والتي اشترك الأستاذ مختار نوح مع المحامين فى النضال من أجل رفع الحراسة عن النقابة ، وقد أثمرت تلك الجهود عن حكم محكمة استئناف القاهرة بإلغاء الحراسة عن نقابة المحامين وإفساح الطريق أمام إجراء الانتخابات في النقابة.

3ـ محاكمته العسكرية لجهوده النقابية والانتماء للإخوان .

وقد كان لنشاط الإخوان النقابى دافعا للنظام المستبد في عهد الطاغية حسنى مبارك لتوجيه ضربة لقيادات الإخوان النقابية ،وهم كوكبة من رجالات العمل العام وعلماء مصر العظماء في مختلف المجالات.

وهى المحاكمة العسكرية السابعة للإخوان المسلمينن،وكان الإخوان النقابيون ومنهم مختار نوح فى اجتماع النقابيين في مقر شرعي هو اتحاد المنظمات الهندسية للدول الإسلامية الخاضع لإشراف وزارة الخارجية المصرية وجامعة الدول العربية .

وتم القبض عليه بتاريخ 199914/10/ مع رفاقه من الإخوان المسلمين وعددهم عشرون فى نقابات مختلفة فى القضية التى اشتهرت إعلاميا بمحاكمات النقابيين المهنيين من الإخوان المسلمين بدعو اختراق الإخوان للنقابات.

وإذا بالمدافع عن الحريات فاقد لحريته وأمنه ، وحملت القضية رقم ( القضية رقم 99/18 جنايات عسكرية) ، وأصدرت النيابة العسكرية قرار بإحالة المتهمين أمام المحكمة العسكرية العليا في 12 ديسمبر 1999 ورغم أن جميع الأحراز عبارة عن أوراق كجدول أعمال لإصلاح النقابات المهنية ،وأن ما دار في الاجتماع هو عبارة عن حلقة نقاشية من أجل النهوض بالمهنيين علميا وثقافيا وسياسيا واجتماعيا.

انتهت فصول القضية في جلسة 19 نوفمبر 2000 بإصدار أحكام تراوحت بين ثلاث وخمس سنوات علي 15 من المحالين للقضاء العسكري المصري فيما تم تبرئة 5 من المعتقلين. وحكم على مختار نوح فى السجن ثلاث سنوات .

ورغم أنه لا يوجد دليل واحد يدين العشرين نقابيا إلا أن الأحكام العسكرية كانت قاسية جداً هي سجن ما بين خمس سنوات وثلاث سنوات ، فكان الحكم العسكري منسجماً مع كل الإجراءات والابتلاءات السابقة ، والتي صدرت جميعها من معين واحد يتسم بالفساد والاستبداد ، وكان الحكم على مختار نوح بنفس القدر والمعيار الظالم .

و كانت المحكمة العسكرية تعقد جلساتها في ثكنة عسكرية يصعب على أي مواطن الدخول إليها في منطقة الهايكستب.

بإتهامات معدة سلفا، فالكل يعرف أنها قضية سياسية لا علاقة لها بوقائع أو إتهامات أو نصوص قانونية أو أحكام الدستور وان الاتهامات جاءت على شاكله إختراق النقابات المهنية، تعطيل احكام الدستور، التمهيد لخوض انتخابات النقابات على مستوى الجمهورية.

فالقضية رقم 8 عسكرية عليا لسنة 1999 هي احدى حلقات الصراع من أجل حقوق الإنسان ،وقد تعرض النقابيون داخل السجن لشتى ألوان الإضطهاد ولسوء المعاملة الأمر الذى عرضهم لأمراض عديدة وخطيرة.

وبعد مضي ثلاثة أرباع مدة العقوبة المقضي بها على هؤلاء النقابيين، أصدرت محكمة القضاء الإداري حكمها التاريخي بالإفراج عنهم عملا بنص المادة 52 من قانون سجون رقم 396 لسنة 1956 بالقضية رقم 5668 لسنة 1956 حكم 4/8/2002 ورغم ذلك لم ينفذ الحكم إلا في 20027/10/ أي بعد اكتمال المدة .

وبعد عرقلة تمت بواسطة وزارة الداخلية من عمل إشكال أمام محكمة غير مختصة بالمخالفة للقانون ،ولتعاملها مع الحكم بطريقة غير قانونية ولا إنسانية وتتنافى مع مبادئ حقوق الإنسان والمواثيق الدولية لمناهضة التعذيب والعنصرية.

4ـ استمرارالتضييق عليه عند الترشح فى النقابة .

وقد مرت السنوات الثلاث بحمد الله ، وما زادته إلا إيماناً بقضيته والإصرار عليها ، وعاد ليخوض المعارك النقابية فرشح نفسه نقيباً لنقابة القاهرة الفرعية عام 2005 .. ومنحه المحامون ثقة عالية لم يكتب لها الظهور تحت زعم عدم اكتمال النصاب ، فلم يتم إعلان النتيجة تحت هذا الزعم الكاذب .. إلا أن ثقة المحامين كانت بمثابة أروع رسالة تقدير موجهة إلي شخص عشق نقابة المحامين ، فأحسن خدمتها وكانت بمثابة البرد والسلام على نفسه حتى يواصل نضاله .

وقد عادت لجنة إدارة الانتخابات واستبعدته من الانتخابات المقرر عقدها يوم 23/5/2009 ومن الجمعية العمومية بأكملها لا لشئ إلا لأنه قررأن يخوض الانتخابات التي ربما يهز نجاحه فيها إن قدر له الله ذلك تلك الترتيبات الاستبدادية التي يعدها الطغاه لنقابة المحامين من خلف الستار فضلاً عن رغبته في أن يقدم للمحامين ما حرموا منه من خدمة نقابية جادة كانت قد ضاعت في ظل الهوس بعبادة الذات وصراع الأشخاص .

فكان إعلانه بترشيح نفسه على مقعد النقيب العام هو الإذن بإبعاده عن الجمعية العمومية .

ويوضح مختار نوح ما حدث فى بيان تحت عنوان : (حتي يعلم المحامون) قال فيه :" أيها الزملاء : تلك هى قصة استبعادي من الترشيح واضحة ، فهى قصة الصراع مع الاستبداد والفشل على مر السنين ، ولم يكن من الغريب أن تجد انتصار نقابة المحامين بعد كل محنة .

ذلك أنه من الثابت أن الله لن يصلح عمل المفسدين ، وأننا على ثقة من نصره ، وأن المحامين وبغض النظر عن وجودي في جداول الجمعية العمومية من عدمه .. فإنهم على الأقل سينتصرون لما تعاهدنا عليه من مبادئ وسيمتنعون عن دعم معاول الفساد .. وعن دعم من باعوا حريتنا وتركونا نعيش بلا نقابة وعجزوا طوال ثماني سنوات عن تقديم خدمة واحدة أو مشروع نقابي صحيح .

ولننظر إلي التاريخ ، وكيف عاقب المحامون من أساءوا إلي نقابتهم وباعوا حريتها ، وها هم ينتظرون العقاب لمرات ومرات .. ولن تخدعنا صورة اليد التي اتخذت قرار استبعادي من الترشيح أو من الجمعية العمومية .. سواء أكانت يد فرد أم يد اللجنة المشرفة على الانتخاب فهم جميعاً حزب واحد وأصحاب المبادئ والقيم هم أيضاً حزب واحد .. ومن سنة الخالق أن يدفع الله هذا الباطل عن طريق جنود الحق وأصحاب الرسالات فهيا معاً لنحقق نصراً سوف يأتي من جديد إن شاء الله وسوف تعود نقابة المحامين .. مستقلة .. خدمية .. ترتفع بكرامة المحامين وتعمل على رفعتهم .

والله يقول الحق وهو يهدي السبيل ".

5ـ إنجازاته فى نقابة المحامين .

ومن إنجازاته فى نقابية المحامين :

أـ أنه ساهم فى إنشاء نظام مستحدث للعلاج في المستشفيات الاستثمارية ، وووفر وسائل مواصلات لنقل المحامين بين المحاكم فى الأماكن المزدحمة ويعانى فيها المحامون من صعوبة المواصلات .

ب ـ الارتقاء المهنى للمحامين ، فيسر اقتناء كتب القانون والمرافعات بأسعار زهيدة تحت مسمى )مشروع مكتبة المحامى) حيث قام بدعم سعر الكتاب ليتسنى للمحامى الشاب تكوين مكتبة قانونية بأقل الأسعار وبالتقسيط وأنهى عقود الحراس الذين تم تعينهم من مجلس سابق فوفر للنقابة مليون وثلاثمائة ألف جنيهاً سنوياً ، وشجع ىالمحامين على الدراسات العليا فى القانون ، وقدم مكافآت النبوغ والدبلومات وإعانات الكوارث – كما جاء في تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات .

جـ ـ ساهم فى رفع معاش المحامى ليصل إلى مبلغ 750 جنيهاً في حده الأدنى في قفزات غير مسبوقة.

د ـ شارك فى تنظيم العديد من الرحلات للأقباط والمسلمين من المحامين للأماكن السياحية والدينية، وكانت أول هذه الرحلات رحلة لدير وادى النطرون حيث استقبلهم خلالها البابا شنودة بنفسه على رأس الرهبان ، وكان مختار من الزائرين ، وحدث أن قام البابا شنودة ببسط السجاجيد بنفسه للمحامين المسلمين في أحد أروقة الدير ليمكنهم من صلاة الجمعة ، فعمقت تلك الزيارة العلاقات الوطيدة بين المسلمين والأقباط.

هـ ـ عمل على إنشاء أندية للمحامين في كافة المحافظات وكان نادى المحامين بالإسكندرية هو درة تلك الأندية ، وكان موقع هذا النادى على البحر، إلا أن الأمواج حالت في بادئ الأمر دون استمتاعهم به ، فأنشأ مختار " حائطاً صخرياً " للأمواج العاتية اعتبرته محافظة الإسكندرية مثالاً و نموذجياً يحتذى به ، ووجهت الشكر للنقابة على إنجازها الرائع.

رابعا : مختار نوح فى مجلس الشعب 1987

انطلق فى العمل بين أهالى دائرته حتى نال ثقتهم فى انتخابات مجلس الشعب سنة 1987 ولم يتجاوز الرابعة والثلاثين.

وبالرغم من أنه كان من أصغر الأعضاء سنا إلا أنه كان كثير الحركة والنشاط ، ووجّه فيها جل اهتمامه لحقوق الإنسان المصري وحرياته وتعليم أبناءه.

وتقديرا لجهوزده البرلمانية تم اختياره ضمن الوفد مجلس الشعب لجنة برلمانية إلى ألمانيا في بعض الشئون البرلمانية ، حرص زملائه فى مجلس الشعب على ضم مختار لهذه اللجنة ممثلاً لمصر.

واشتهر مختار نوح باستجواباتة القوية ، وعندما كان يقدم استجوابه تراه محامياً يترافعلا عن فرد أو مؤسسة ، بل عن حقوق الشعب المصرى ، ومن أشهراستجوابات لوزير الداخلية زكى بدر .

وقد وصفته صحيفة (الحياة اللندنية ) بأنه أقوى استجواب لوزيرداخلية . وسجلته مجلة ( لواء الاسلام ) فى العدد الأول ، السنة الرابعة والأربعين غرة رمضان 1409هـ / 6أبريل 1989 .

ومما جاء فيه :" استجواب وزير الداخلية فى جلسة مجلس الشعب 19 فبراير 1989 ،ونصه : بشأن ما قام به سيادته من تصرفات واجراءات مخالفة لصحيح القانون فضلا عن نصوص الدستور ذلك بأن قام سيادته وأثناء فترة تولية أمر وزارة الداخلية وفى الأعوام 1986 و87 و88 ، وإثر صدور قرار رئيس الجمهورية رقم 469 لسنة 86 والمنشور بالجريدة الرسمية بالعدد 47 فى 20 / 11 86 وكذلك إثر التعديل الواقع بمقتضى قرار رئيس الجمهورية رقم 428 لسنة 87 والصادر فى 13/ 10 / 1987 بمخالفات صريحة للدستور والقانون، فلم يرع الحقوق المخولة للأفرار ، والتى أفرد لها الدستور نصوصا عديدة ، فضلا أن سيادته قد أساء استخدام قانون الطوارىء إساءة أضرت بحقوق المواطنين وحرياتهم على النحو الوارد بالمذكرة التفسيرية .

وتناول فى استجوابه سوء استخدام قانون الطوارىء الذى يتمثل فى :

ـ الامتناع عن تنفيذ الأحكام القضائية وتحدى السلطات وعلى رأسها القضاء ...ويتمثل ذلك الاعتداء على وجوه ثلاثة :

ـ الوجه الاول: الاعتقال عقب الحسب الاحتياطى ولذات السبب .

ـ الوجه الثانى : الاعتقال عقب القرار النهائى بإخلاء السبيل .

ـ الوجه الثالث: الامتناع مطلقا عن تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة بالبراءة أو الإدانة على حد سواء .

خامسا : من أشهر قضاياه .

ترفع مختار نوح فى كبرى القضايا السياسية وقضايا الجماعات الإسلامية وقضايا شغلت مساحة واهتمام من الرأى العام،ومنها :

قضية أحداث ( تفجيرات الأزهر والسيدة عائشة وعبد المنعم رياض ) ، حيث قام مجموعة من الشباب بتنفيذ عملية تفجيرية فى منطقة الأزهر السياحية والسيدة عائشة وعبد المنعم رياض بغرض قتل عدد من السائحين وكان من بينهم سيدتان وقد تم الإعلان عن القضية تحت رقم 9 لسنة 2006 جنايات أمن الدولة العليا علماً بأن أول جلسة سوف تنظر أمام محكمة جنوب القاهرة الابتدائية يوم السبت 200617/06/.

قال عنه المحامى القدير أحمد الخواجة "هذا الشاب يذكرني بشبابي ولا أخالنى رأيت أحداً بعمقه ونجوميته . إن هذه النوعية لا تتكرر إلا بعد عقود طويلة".

سادسا : مختار نوح مفكرا و أديبا.

لم يقتصر نشاط مختار نوح على المحاماه والنشاط النقابى والسياسى ، بل عرف أيضا مفكرا وأديبا ، له العديد من المؤلفات التى تدل على سعة اطلاعه ،وبجوار اهتمامه فى أوقات الصفو بالموسيقى نجده يمارس كتابة الشعر ، وقد أصدر ديوانا شعريا في أوائل التسعينيات ضمنه عددا من القصائد العمودية باللغة الفصحى تناول فيه خواطر إنسانية عامة ومشاعر وتجارب خاصة .

ومن مؤلفاته

ـ (موسوعة الحركات الإسلامية والسياسة الأمنية) .

يناقش : لماذا هذه الموسوعة الآن ... ولماذا الحركات الإسلامية وليس الإخوان المسلمين ... ولماذا السياسة الأمنية وليست السياسة الرسمية ؟ وقد جاءت فى عدة أجزاء .

ـ ( من قتل الشيخ الذهبي ):

ومحور الكتاب يدور حول الظلم الذي تعرضت له" الحركات الإسلامية "في عهد الرئيس " عبد الناصر "، و هو يحكم علي هذه الفترة بأنها فترة سوداء ، وأن يشعر المواطن المصري بالامتنان الكامل لما يسمح له به من هامش الحريات خلال عهد السادات ..

ـ (ثلاثون عاماً من الصراع فى مصر)الجزء الأول : قضية الفنية العسكرية.

ـ (يوميات السيدة عائشة ) .

دراسة تحليلية للحديث الشريف يستعرض فى أحد جوانبة نموذج مواجهة زوجة مسلمة للأزمة بنفس ثابتة ويهدية الكاتب إلى الذين أفقدهم الإفك أمانتهم ليوم أو ساعات إلا أنة لم يفقدهم إيمانهم ولو للحظات.

ـ يوميات صحابى فى محنة (كعب بن مالك) .

يستعرض الكتاب يوميات أحد الصحابة وهو يكتب فيها عن محنته ، وكيف بدأت ؟ .. وكيف انتهت ؟ .. وما هو موقف الجماعة المسلمة منه .. لنخلص من ذلك كله إلى نموذج المجتمع الذى يتعامل بصورة صحيحة مع أحد أفراده - وقد أخطأ - بصورة صحيحة .. وبيّن أيضا سلبيات التجربة بما يبصر القادة والمجتمعات إلى الأسلوب الأمثل فى التعامل مع خطأ الفرد.

ـ (يعنى إيه كلمة سجين).

ملحمة شعرية صدرت فى مايو 2002 بسجن ملحق طرة التى أمضاها الكاتب تنفيذاً لحكم المحكمة العسكرية فى إحدى القضايا السياسية, وقد أهداها إلى عدد من الأصدقاء د/سعد زغلول, ا/أحمد الحلوانى, د/محى الزايط وإخونه ضحايا القضايا العسكرية ، وهى لا تخلو من الألفاظ العامية .

ـ (الغل القاتل).

وقد قصر الكاتب بحثة على آيات القرآن الكريم فى الروايات المحدد التى أوردها المولى عز وجل لكى يكشف للناس رحمة بهم عن إحدى الصفات البشرية المرضية التى قد تصل إلى أن يرتكب إثم القتل حضداً أو غلاً.

ـ (رسالة من خلف الأسوار).

مجموعة من القصائد والأشعار التى دبجها بصدق الأفكار وجمال المعانى ورشاقة الأساليب وهذة المجموعة هى باكورة عملة فى هذا المجال ، وهى أقرب إلى الزجل العامى منها إلى الشعر العمودى.

ـ (الجهاد بالكلمة ) .

اشتهر مختار نوح باستجواباتة القوية والفريدة وعندما كان يقدم استجوابه تراه محامياً يترافع عن قضية يؤمن بعدالتها وحق موكلة فى الحصول على البراءة ثم يطالب كأحد ممثلى الشعب فى المجلس بالدفاع عن حقوق هذا الشعب.

ـ (مسرحية موسى العصرى ).

وكانت الصحف والمجلات شاهد عدل على العديد من المقالات التي سطّرها نوح مدافعاً من خلالها عن حقوق الإنسان .وتتميز كتاباته باختيار العنوانين الساخرة ، ومن أمثلة ذلك :

(هذا الرجل…. يكره " ريتشارد " ) ، (سلطه الدوله إنهارت ..... يا رجاله) ،(الجلد ...... على الطريقه السعودية ) ، ( لا تعيرنى ولا أعيرك ) ،(البراءة لهادينا والسجن للإخوان الللى لينا ) ، (الإعدام رميا رميا بالرصاص ) ، ( أنا مش قصير قزعة) ، (مدينة نصر ليس فيها فؤاده ) ، (كفاية علاوات ) ... وغيرها كثير . وهكذا نجد شخصية مختار نوح وخفة ظله من خلال مقالاته السابقة والتى تعكس جوانب شخصيته.

...........................................................................................................................

سابعا : المراجع .

1ـ مختار نوح المحامى والكاتب والمفكر ، موقع مختار نوح .

نوح وبدوى سجل حافل بالعطاء ، موقع مختار نوح .

2ـ حركة الإخوان المسلمين بعد وفاة مرشدها العام ، برنامج قضايا الساعة، قناة الجزيرة ، 21 نوفمبر 2002 م.

3ـ صحيفة لواء الإسلام الصفحة الأولى العدد الأول السنة الرابعة والأربعين ،غرة رمضان 1409هـ / 6أبيريل 1989.