مع فضيلة الشيخ أبو الحمد ربيع

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
نسخة ٠٨:٢٣، ١١ يونيو ٢٠١٣ للمستخدم Ahmed s (نقاش | مساهمات) (حمى "مع فضيلة الشيخ أبو الحمد ربيع" ([edit=sysop] (غير محدد) [move=sysop] (غير محدد)))
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
مع فضيلة الشيخ أبو الحمد ربيع

(25-8-1427هـ)

مقدمة

  • لا يستطيع أحد أن يفتاد على حماس
  • لا تقاس عواطف الشعوب بما تفعل الحكومات
  • الحكومة العراقية جاءت علي أسنة الحراب الأمريكية

تمر الأمة الإسلامية بفترة عصيبة حيث تحاك حولها المؤامرات وتتعقد قضاياها المصيرية ولتوضيح بعض الأمور الغامضة والاشياء المبهمة فى الأحداث الجارية كان لقاؤنا مع شيخ من شيوخ الإخوان و عالم من علماء الأزهر الشريف فضيلة الشيخ أبو الحمد ربيع عضو مكتب الإرشاد في جماعة الإخوان المسلمون


الهضيبى وزيارتة لمحافظة سوهاج

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وآ له وصحبه أما بعد... إن الاستاذ حسن الهضيبي عليه رحمه الله عمل محاميا بمحافظه سوهاج فور تخرجه من كليه الحقوق وولد له خلال فتره عمله بسوهاج أكبر ابنائه المستشار محمد المأمون المرشد السادس لجماعه الإخوان بعد ذلك.
وزار فضيلته محافظة سوهاج عام 1953 واستقبله شعب سوهاج استقبالاً حافلاً لدرجه أن ميدان المحطه امتلأ عن آخره بجموع المستقبلين الذين خرجوا بدافع الحب والتقدير لهذا الرجل الفاضل وزار فضيلته أثناء هذه الزياره العديد من شعب الإخوان الموجوده فى ذلك الوقت وافتتح شعباً جديده منها شعبه قر يه الشواوله مسقط رأسى وتناول الغذاء فى شعبه قريه أولاد سلامه مركز المنشاه.
أما عن دعوه الإخوان فى هذه الفتره فقد كانت منتشره انتشاراً واسعاً فى جميع مدن وقرى المحافظه وكان للإخوان العديد من الأ نشطه الاجتماعيه والثقافية والتعلميه نذكر منها على سبيل المثال...
أنشأ الإخوان فى سوهاج مشروع الحمام الكهربائى الذى كان يعالج العديد من الأمراض ثم رفع الإخوان شعار "الجهاد الا قتصادى" فكان من ثمراته إنشاء العديد من المشروعات الاقتصاديه بأموال الإخوان وبعض محبيهم إلى أن جاءت محنه 1954 واعتقل معظم أصحاب هذه المشروعات مما آثر بالسلب على هذه المشرو عات.

فؤاد علام و حقائق تحتاج إلى مراجعه

  • ذ كر اللواء فؤاد علام المسئول السابق بجهاز أمن الدولة أن عدد الإخوان الذين تم اعتقالهم فى فترة الستينيات لا يزيد عن ثلاثة الآف وما ئتان وستون معتقلا فما مدى صحة ذلك وخاصة أن فضيلتكم كانوا ممن اعتقلوا فى محنة 1965؟
الحقائق تكذب هذه المقولة فقد تم اعتقال الآف من الإخوان فى هذه الفتره ويكفى أن نقول أنه تم اعتقال حوالى 20 ألف فرد فى ليلة 12/9/1965 بعد أن أصدر الر ئيس الراحل قرار اعتقال الإخوان وهو فى مو سكو لدرجه أن بعض من عاصر هذه الحقبه الزمنيه اطلقوا على هذا القرار "قرار اللم العام" حتى ملئت سجون الجمهوريه عن آخرها بالإخوان وغيرهم من كآفة طوائف الشعب المصرى التى كان يشم منها رائحه التدين حتى بلغ عدد المعتقلين قرابة أربعين ألف.

ثوابت الإخوان لا تتغير

  • يحلو لبعض الناس ترديد أن جماعة الإخوان يجب عليها أن تراجع أ فكارها فما الأ سباب وراء هذة الدعاوى و ماصداها عند الإخوان؟
جماعة الإخوان منذ أن أسسها الإمام الشهيد قامت على ثوابت راسخه من العقيده والشريعه وهذه الثوابت لا زالت حتى هذه اللحظه لم تتغير ولم تتبدل لأ نها مر تبطه بمنهج الله عز و جل كما ورد فى الكتاب والسنه وجماعة الإخوان لا تبدل هذه الثوابت لإن دين الله وثوابته لا تتغير ولا تخضع لا هواء البشر وأما المناؤون لهذه الدعوه إما يعرفون ثوابت الإسلام ويتجاهلو نها أولا يعرفونها أصلاً "فالناس اعداء ما يجهلون".
وموقف الإخوان من هؤلاء موقف ثابت ثبوت أسس الجماعة ومقوماتها وهذا الثبات لا يمنع من التنوع فى الوسائل فالوسائل تتنوع حسب الظروف والأحوال والمرددون لمثل هذه الدعاوى نشفق عليهم ونعذرهم ومهما قالوا فينا سنقول لهم كما قال القر آن " سلام عليكم لا نبتغى الجاهلين" (القصص:55)

حماس و الرد لمقتل قادتها

  • هل حماس قادرة على الرد لمقتل قا دتها وخاصة فى ظل الظروف الدولية الراهنة؟
حماس في أرض المعركة ولها توجهاتها وأساليبها ولها حركتها وليس هناك أحد يفتاد على حماس أو يتكلم نيابة عنها فالشاهد يرى ما لا يرى الغائب .

الشعب الايرانى و العراق

  • حذر الرئيس الإيرانى الولا يات المتحدة من مغبة المساس بالنجف الأشرف والأماكن المقدسة للشيعة وبعد دخول الامريكان لهذة الاماكن لم نجد رد فعل إ يرانى فبما نفسر الموقف الإ يرانى؟
هناك خيارات شعوب وضغوط حكو مات ولا تقاس عواطف الشعوب على ما تفعله الحكومات وخصوصاً فى هذه القضايا المعقده وقد هددت إيران أمريكا فى حاله اعتداءها على العتبات المقدسه ولعل أمريكا خضعت فانسحبت من بعض الأماكن ولكن سر عان ما اعتر فت إيران بالحكو مه العراقيه التى جاءت على أسنه الحراب الإمريكيه كمجاس الحكم لا فارق بينهم.

الحكومة العراقية الجديدة

  • ما موقف الإخوان من الحكومة العراقية الجديدة؟
كما قلت أن الحكومه العراقيه جاءت على أسنه الحراب الأ مريكيه ومن ثوابت الإخوان تحرير الدول الإ سلاميه من الا ستعمار بكآ فه أشكاله :الا قتصادية و الثقافية والعسكرية وهذه الفكرة مو جودة عند الإ خوان منذ تأ سيسها فى وقت كانت معظم الدول الإ سلاميه والعربيه مستعمره وما زال الإخوان عند رأ يهم ضد أى تدخل خارجى فى أى شأن من شئون العالم الإسلامى.

الأزهر و العالم

  • بعض رجال الأزهر الشريف ومنهم شخصيات معروفة تصدر عنهم اراء وفتاوى تخالف ما أجمع علية كثير من المسلمين مما أدى إلى اهتزاز صورة الأزهر عالمياً ً فما رأى فضيلتكم فى ذلك؟ وما دور العلماء فى استعادة مكانة الأزهر؟
الأزهر الشريف قلعه حصينه من قلاع الإسلام فى العالم وقد حافظ على مدار التاريخ الطويل الذى تجاوز الألف ومائه عام على تراث هذه الأمه المتمثل فى علوم القرآن والسنه النبوية واراء الفقهاء على مر العصور تمثل ثروه فقهيه ضخمه عظيمه الفائده حيث بها الكثير من التيسير على عموم المسلمين؛
ولكن أحياناً يتجاهل بعض العلماء هذه الثروه ويخرجون علينا بفتاوى انفرادية لتعر ضهم لبعض الضغوط ..ولكن ستظل الفتوى الصريحة الواضحة بفضل الله ثم بفضل إخلاص ابناء الأزهر قائمه لا تؤ ثر فيها هذه القله وسيظل الخير مو جود فى هذا الصرح العتيق.
أما علماء الأزهر فعليهم دور كبير ومسئوليه ضخمه أمام الله فهم الذين يثق المسلمون فيهم لأنهم يأخذون بالآراء الوسطيه المعتدله وإن قصروا فى هذه الرساله فمسئوليتهم أمام الله عز وجل ضخمه وكبيره تحتاج منهم الكثير من الاستشعار والسعى من أجل تحقيقها على أكمل وجه.
  • يقودنا الحديث عن الأزهر إلى السؤ ال عن مدى تأثير صيحات تطوير وتغير التعليم التي تعالت فى الفترة الأخيرة على التعليم الأزهري ومناهجه؟
نتمنى للازهر أن يكون الأزهر الذى يتمنه كل مسلمى العالم ...أزهر الخير والدعوه والمحافظة على التراث الإسلامى وقيم هذه الأمة ونسأل الله أن يباعد بينه وبين دعاه التغير الذين لا يريدون لهذه الأمة خيراً فبصلاح العلماء يصلح الناس فقد ورد فى الا ثر "صنفان من أمتى إذا صلحا صلح الناس وإذا فسدا فسد الناس:العلماء والأمراء"

نصيحة للشباب

  • ما نصيحة فضيلتكم لشباب الأمة الإسلامية؟
أنصح شباب الأمة بأن يكونوا عند حسن ظن أمتهم لان الشباب فى أى عصر ومصر رسل الخير وقوة الدفع يحملون على سواعدهم الفتية أعباءً كثيرة تحتاجها هذة الأمة فليكن شبابنا كما نرجو عبادةً وأ خلاقاً و سلوكاً وإيماناً بهذه الدعوه و تضحيهً فى سبيلها وتجرداً لها حتى تتقدم الأمة الإسلامية ويعيدون إليها مجدها وحضارتها الراقيه ليكونوا خير خلف لخير سلف.

المصدر