نيويورك تايمز: السعودية تستخدم المال للحد من نفوذ الإخوان

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
نسخة ١٥:٣٦، ٢٤ يونيو ٢٠١١ للمستخدم Rod (نقاش | مساهمات)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
نيويورك تايمز: السعودية تستخدم المال للحد من نفوذ الإخوان

30 مايو 2011

سني نيوز : ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن السعودية تقدم مساعدات مالية لمصر وتسعى لتحسين علاقاتها بمصر فى محاولة للتصدى لنفوذ الإخوان المسلمين فى الانتخابات البرلمانية المقبلة.

و ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن السعودية تستخدم نفوذها السياسى والمالى الضخم بالمنطقة لاحتواء حركة المطالبة بالتغيير التى اجتاحت عدداً من الدول العربية، ولحماية الممالك العربية، ومنع سقوط المزيد من الزعماء العرب.

و رأت الصحيفة أن هذا ظهر جليا فى تقديم السعودية مساعدات مالية لمصر بقيمة أربعة مليارات دولار ومساعدتها لتخفيف وطأة الضغط على الرئيس اليمنى ودعوتها للمغرب والأردن الانضمام لمجلس التعاون على أنها محاولات لمنع مزيد من التغييرات المفاجئة.

و تتهم الصحيفة الرياض بأنها تحاول منع أى تغيير فى المنطقة قد يعود بالضرر على ما ا سمته "الاستقرار النسبى" في السعودية فضلا عن أنها تخشى من أن التغييرات سوف تساعد على طرح أسئلة محرجة للنظام السعودي حول المسارين السياسى والاجتماعى.

و وصفت الصحيفة محاولة السعودية ضم الأردن والمغرب لمجلس التعاون بأنها جاءت لتأسيس "نادى الممالك العربية" ومفادها أن الممالك لا يحدث فيها ما يحدث فى الدول الأخرى".

و ينبع قلق السعودية من أنه إذا تم تمكين الجماعة، ستلحق ضررا بالشرعية السعودية نظرا لأنها تقدم نسخة من الإسلام مختلفة عن النسخة الوهابية التى تروج لها السعودية.

و نقلت "نيويورك تايمز" قلق المسئولين السعوديين حيال تقارب الحكومة المصرية الجديدة مع الإخوان المسلمين وحركة حماس، التى تربطها صلة وطيدة مع إيران. المصدر : وكالات .

المصدر

شبكة سني نيوز الإخبارية


للمزيد عن الإخوان في السعودية

ملفات وأبحاث متعلقة

من أعلام الإخوان بالسعودية

مقالات متعلقة

تابع مقالات متعلقة

وصلات فيديو

.