الشجرة الطيبة دعوة الإخوان المسلمين (الحلقة السابعة)

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
مراجعة ١٠:٥١، ٥ أكتوبر ٢٠١٠ بواسطة Admin (نقاش | مساهمات) (←‏موضوعات ذات صلة)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الشجرة الطيبة دعوة الإخوان المسلمين (الحلقة السابعة)


الإخوان والتعليم ومحو الأمية

Ikhwan-logo1.jpg

كانت نُظم التعليم في مصر بل ومناهجه، قد وضعها برمتها، أو أسهم فيها إسهامًا كبيرًا أعداء الأمة الإسلامية من المستعمرين الإنجليز وغيرهم كالفرنسيين، تارةً بما كتبه باحثوهم في توجيه التعليم ونظمه في العالم الإسلامي، وتارةً بواسطة ما افتتحوه من مدارس ومعاهد في كثير من بلدان العالم الإسلامي، وتارة بما لقنوه لبعض المسلمين ممن ذهبوا للدراسات العليا في بلاد الغرب، وعلى ذلك حَمَلَ الإخوان المسلمون على عاتقهم مسئوليةَ إصلاح العملية التعليمية لما تُمثله من عمودٍ فقري في بناءِ الأمة.


جهود الإخوان المسلمين في مجال إصلاح التعليم:


العمل على إصلاح التعليم الديني في المدارس

في مجالِ المطالبة بإصلاح التعليم الديني في المدارس قام الإخوان المسلمون بجهودٍ مختلفة بهدف جعل التعليم الديني مادةً أساسيةً يتوقف عليها نجاح ورسوب الطلاب، وقد تمثلت جهود الإخوان في الآتي:

أ- قامت لجنة من الإخوان بإعداد تقرير مُفصل قدَّمته إلى وزير المعارف وأعضاء لجنة المناهج بينت فيه قيمة مناهج التعليم في حياة الأمة والأدوار التي تقلبت فيها المناهج المصرية، بينت حرمان المدارس من التعليم الديني وأثره على المجتمع والأشخاص، ثم قامت برد الشبهات التي يظن البعض أنها تَحُولُ دون دراسة الدين في المدارس. (جريدة الإخوان الأسبوعية- سنة 3- عدد 7).

ب- أقنع الأستاذ البنا زملاءه من المدرسين بقضيةِ إصلاح التعليم الديني في المدارس، وقام هؤلاء المدرسون برفع مذكرةٍ إلى وزيرِ المعارف يطالبون فيها بإصلاح التعليم الديني. (جريدة الإخوان الأسبوعية- سنة 3- عدد 11).


ج- وقام الإخوان بتشكيل وفد من أعيان البلاد، قام بمقابلة كل من سمو الأمير عمر طوسون ومعالي كبير الأمناء ودولة رئيس الوزراء ودولة رئيس الوفد المصرى وفضيلة الأستاذ الأكبر شيخ الأزهر وسعادة وزير المعارف وعرضوا عليهم مطالبهم في إصلاح التعليم الديني في المدارس ورفعوا إلى حضراتهم عريضة بمطالبهم. (جريدة الإخوان الأسبوعية- سنة 3- عدد 22).


د- تكريم النواب المطالبين بإصلاح التعليم الديني:

وبعد ذلك تقدمت لجنة المعارف مجلس النواب بتقرير تناصر فيه فكرة جعل الدين مادة أساسية، فرأى الإخوان توريطها وتوريط النواب والشيوخ في هذا الشأن، ووجهوا إليهم الدعوة لحفل تكريمي جامع.


هـ- حملة برقيات لتأييد قانون جعل الدين الإسلامي مادة أساسية بالمدارس:

"وأرسلت شعب الإخوان المسلمين برقيات إلى كُلٍّ من رفعة رئيس الديوان الملكي ورئيس مجلس الشيوخ والنواب مؤيدين مشروع القانون بجعل الدين الإسلامي مادة أساسية في المدارس". (مجلة النذير- سنة 2- عدد 22).

- وكان من نتاج تلك الأعمال والجهود المتتالية أن قامت وزارة المعارف بتعديل برنامج التعليم الديني في المكاتب العامة والمدارس الأولية. (جريدة الإخوان الأسبوعية- سنة 5- عدد 1).


المطالبة بإصلاح التعليم الأزهري (1935)

قام الإمام البنا بتقديم مذكرة رفعها إلى الإمام الأكبر شيخ الأزهر حول إصلاح التعليم الأزهري، وأعقبها بمذكرة تفسيرية تُوضح الاقتراحات الإدارية والفنية التي قدَّمها في مذكرته. (جريدة الإخوان الأسبوعية- سنة 3- عدد 13).


إصدار دراسة حول السياسة العامة للتربية والتعليم عام 1953م

أصدر فرع المعلمين بقسم المهن بالمركز العام للإخوان المسلمين كتيبًا عن السياسة العامة للتربية والتعليم عالج الفرع فيه الأهداف الأساسية للتربية والتعليم والمبادئ العامة في نظم التربية والتعليم، وتنظيم مراحل التعليم والمناهج ونظم الامتحانات .