الشاطر على الجزيرة: لم ننسق مع الحكومة وعلاقتنا بالجبهة قوية

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
مراجعة ١٠:٣٩، ١ نوفمبر ٢٠١١ بواسطة Ahmed s (نقاش | مساهمات)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الشاطر على الجزيرة: لم ننسق مع الحكومة وعلاقتنا بالجبهة قوية

أرشيف – 27/10/2005م

أكد نائب المرشد العام للإخوان المسلمين- المهندس خيرت الشاطر- أنه لا توجد هناك أية خلافات بين الإخوان والجبهة الوطنية للتغيير فيما يتعلق بالانتخابات البرلمانية القادمة، كما نفى وجود أي تنسيق بين الإخوان والحكومة أو أحد أعضائها.

مشيرًا إلى أن الجماعة بمقدورها ترشيح 444 مرشحًا يمثلون كل دوائر الجمهورية إلا أن الأغلبية في مجلس الشعب أمر لا يعني الجماعة كثيرًا، حيث إن ما يهمها هو الاستمرار في مشروعهم الإصلاحي للارتقاء بالوطن والأمة.

وأبدى الشاطر تعجبه من إصرار البعض على وصف الجماعة على أنها غير شرعية أو محظورة، مؤكدًا في لقاءٍ على الهواء في برنامج (بلا حدود) بقناة الجزيرة أُذيع مساء الأربعاء 26/ 10/ 2005 أن الجماعة تعتمد في شرعيتها على الجماهير في كل الانتخابات النقابية والبرلمانية، مشيرًا أن قيادات الجماعة غير خافية على الدولة ولا أجهزتها الأمنية، وأنه يتحدث مثل بقية أعضاء الجماعة باسم الإخوان المسلمين في كل الفعاليات ووسائل الإعلام.

وأعلن الشاطر استعدادَ الجماعة نشر أسماء كل أفرادها في وسائل الإعلام المختلفة شرط أن توجد الضمانات الكافية لحماية أفراد الجماعة الذين يتعرضون باستمرارٍ للضغوط الأمنية والاعتقالات، بل والمحاكم العسكرية، مؤكدًا عدم درايته إن كانت الحكومة من خلال أسلوبها المتبع حاليًا تريد به إخراج انتخابات نزيهة أم تغييرًا كليًا لأسلوب الحكومة في التعامل.

واستنكر التغيير في التعامل الإعلامي لمرشحي الإخوان في الصحف القومية من الجيد إلى السيئ خلال اليومين الماضيين، موضحًا الإيجابيات في التغطية الإعلامية، وعدم وجود معتقلين، وعدم التعرض للحملات باستثناء بعض الدوائر في القاهرة، وأيضًا عدم التعرض للمرشحين أثناء التقدم للترشيح.

وعلل المهندس خيرت الشاطر أسباب عدم الدفع بأغلبية مرشحين لمجلس الشعب بأن الإخوان أصحاب مشروعٍ للنهضة والعملية السياسية جزء منها، كما أن المجلس معروف أنه لا يمتلك صلاحيات واسعة منذ عام 1952، بالإضافة إلى أن مصر تحتاج مشروعًا للنهضة ولا يمكن أن يقوم به فصيل واحد، ولذلك من الطبيعي أن لا ندخل المجلس بأغلبية كاسحة.

وفيما يتعلق بترشيح سيدة واحدة في الانتخابات قال الشاطر إن الجماعة بها عشرات من رموز العمل النسائي وكلهن في مرحلة تؤهلهن لخوض الانتخابات البرلمانية إلا أن الحالة السياسية العامة في مصر وما تشهده من تطورات تدفع بمرشحة واحدة، فإذا ما صارت الأمور بشكل جيد فإن الجماعة ستفكر بترشيح أكثر من امرأة.

ورفض الشاطر الاتهامات التي يروجها البعض بأن الجماعة تغازل مشاعر الجماهير من خلال رفع شعار الإسلام هو الحل، مؤكدًا أن هذا هو منهج الجماعة منذ نشأتها وأن برنامجها الإصلاحي يقوم على الشريعة الإسلامية باعتبارها المصدر الرئيس للتشريع، وفي الإسلام حل لكل القضايا التي تعاني منها مصر، وقال هم يتهمون الإخوان بذلك في الوقت الذي يقوم مرشحون بارزون في الحزب الوطني بتوزيع دعاية انتخابية عبارة عن مصحف مكتوب عليه اسم المرشح وهو ما لم يقم به الإخوان.

المصدر