مجلة الشهاب .. العدد الخامس

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
نسخة ١٧:٤٠، ٢٣ أبريل ٢٠١١ للمستخدم Rod (نقاش | مساهمات)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
الشهاب.gif

" فهم الإسلام على ضوء أصول الفهم العشرين "


أصول الفهم العشرين التي نحن بصدد توضيح مفاهيمها في هذا الشرح تمثل أهم ما طرقته رسالة التعاليم التي تعتبر آخر الاجتهادات الفكرية والعملية للإمام الشهيد حسن البنا‘وهذه الأصول تقوم عليها سائر أركان العمل الإسلامي الصحيح.

يقول الإمام في بداية هذه الأصول معبرا عن الفهم:(أن توقن بأن فكرتنا إسلامية صميمة وأن تفهم الإسلام كما نفهمه في حدود هذه الأصول العشرين)، فالفهم الصحيح ضرورة لسلامة العمل وحسن التطبيق، كما قال عمر بن عبد العزيز:( من عمل على غير علم كان ما يفسد أكثر مما يصلح)، ولقد حكم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) على أناس بالضلال وأنهم شر الخلق مع كثرة أعمالهم من الصلاة والقيام والتلاوة، وهم الخوارج نسبة لآفة فهمهم المعوج والعقيم، يقول ابن القيم:( صحة الفهم وحسن القصد من أعظم نعم الله التي أنعم بها على عبده بل هما ساقا الإسلام وقيامه عليهما).

إذا علمت ذلك، فاعلم بأن الإمام الشهيد البنا قد وفق أيما توفيق في وضع هذه الأصول، فهذه الأصول لم تكن نتيجة الصدفة ولا الخيال بل كانت بعد استيعاب للكتاب والسنة فهما، وللتاريخ عبرة وعظة، ولسنن الله في خلقه استقراءً وللواقع الذي نعيشه إحاطة وشمولاً.

الأصل الأول:( الإسلام نظام شامل يتناول مظاهر الحياة جميعا فهو دولة ووطن أو حكومة وأمة، وهو خلق وقوة أو رحمة وعدالة، وهو ثقافة وقانون أو علم وقضاء، وهو مادة وثروة أو كسب وغنى، وهو جهاد ودعوة أو جيش وفكرة، كما هو عقيدة ............ وعبادة صحيحة سواء بسواء)

هذا الأصل يعالج شمولية الإسلام، كان الأوائل لا يحتاجون إلى توضيح شمولية الإسلام لأنهم كانوا يعتقدون أن إسلامهم شمل كل شيء ، ويفهمونه على ذلك الأساس حتى قال خليفتهم الأول:( لو ضاع مني عقال بعير لوجدته في كتاب الله).

وإنما احتاج إليه المسلمون فيما بعد لتأثر فطرتهم ولما أصاب إيمانهم من دخن، وتصوراتهم من غبش؛ نتيجة للهجمة الاستعمارية وسقوط الخلافة، وما تبعها من انسلاخ فكري وتبعية عمياء واستيراد للمناهج والقوانين.

فجاء هذا الأصل مصححا للفهوم المغلوطة والمتجنية على الإسلام بسبب جهل أبنائه أو بقصد مجاراة أعدائه.

من أدلة شمولية وإحاطة الإسلام لكل جوانب الحياة :-

قوله تعالى (ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء). وقوله صلى الله عليه وسلم لقبيلة بني شيبان : (ما أسأتم الرد إذا أفصحتم بالصدق انه لايقوم بهذا الأمر إلا من أحاطه من جميع جوانبه ).

وإذا نظرنا للقران والسنة نجد الآيات والأحاديث تتحدث عن العقائد والعبادات والأخلاق والحكم بما انزل الله والقضاء والجهاد والمعاهدات وشئون المال والتجارة وشتى مظاهر الحياة وهكذا اتصل الإخوان المسلمون بكتاب الله واستلهموه واسترشدوه، فأيقنوا أن الأساس هو المعنى الكلي الشامل وانه يجب أن يهيمن علي كل شئون الحياة

لذلك كانت نتيجة الفهم عند الإخوان المسلمين أن شملت فكرتهم جميع نواحي الإصلاح في الأمة وتستطيع أن تقول ولأحرج عليك أن دعوة الإخوان المسلمين : دعوة سلفية_طريقة سنية_حقيقة صوفية_هيئة سياسية _جماعة رياضية_شركة اقتصادية_فكرة اجتماعية_رابطة علمية ثقافية.

نسأل الله أن يوفقنا لفهم دينه على ما يريده ويرضاه.



" قلق الامتحانات و رهبتها "

كثير من الطلاب يعانون من مشكلة القلق الزائد أثناء فترة الإمتحانات فيتعثر استرجاع المعلومات في الوقت المطلوب (وقت الامتحان) بينما المعلومات موجودة في الذاكرة و بالطبع فإن شعور الطالب بأنه قد نسي المعلومات غير حقيقي ، بدليل أن هذه المعلومات تعود بعد إنتهاء التوتر .(بعد أن ینخفض مستوى القلق ویزول تأثيره على عملية التذكار).

  • هناك عدة عوامل قد تزید من حدة هذه المشكلة :

- استمرار الوالدین في الإلحاحهما بشدة على تحقيق التفوق الذي یریدانه وقد لاتفي به قدرات الطالب (مهما بذل لتحقيق ذلك)، وربما انقلب إلحاحهما إلى عامل مثبط وسبب للإحباط .

- طبيعة الشخصية من حيث القابلية للقلق بدرجة كبيرة جداً، وضعف الثقة بالقدرات الذهنية، والخوف على المستقبل خوفاً مبالغاً فيه وقد یغلب عليه التشاؤم.

- طریقة المذاكرة : فالتركيز على الحفظ المجرد عن الفهم لا یكفي لرسوخ المعلومات في الذهن، فالكلمات المحفوظة سرعان ما تتلاشى من الذاكرة خصوصاً عند القلق والارتباك بينما یبقى الفهم، ویمكن التعبير عنه بعبارات ولولم تكن ذات العبارات التي حفظتِ. (وإن كان هذا لا ینطبق على النصوص المطلوبة بلفظها).

ونقترح لك أخي الطالب الحلول التالية:

  • المزید من التوكل على الله تعالى: وهذا یشمل الاجتهاد في بذل الأسباب المطلوبة منك (من مذاكرة قویة على أسس علمية مع دعاء الله تعالى بالتوفيق) ویشمل تفویض أمورك إلى مالك الملك مدبر الأمر، الحكيم اللطيف الخبير الذي لا یضيع أجر من أحسن عملاً، فهذا له دور كبير في خفض مستوى القلق .
  • أفهم والدیك طبيعة وضعك وما تعاني منه وناقشهما في دورهما المطلوب في تخفيف القلق ليسانداك وليقفا معك.
  • هناك طرق كثيرة وقواعد مهمة للمذاكرة الجيدة (وقد أُلّفت فيها مؤلفات مفيدة حبذا لو راجعتها لتعينك على اتقان دروسك) ومن هذه الطرق ألا تجعل الحفظ هو كل شيء، بل افهم جيداً جوانب كل موضوع وتصورها تصوراً صحيحاً في ذهنك قبل الشروع في حفظها، وأعد ذلك عدة مرات بتسلسل وترتيب، ثم ضع لكلِ جانب من جوانب الموضوع (أو فكرة فيه) رمزاً (كحرف أو كلمة) یذكّرك بالمطلوب، وهذه بعض الأمثلة:

أ- أسماء الصحابة الثلاثة الذین تخلفوا عن غزوة تبوك، یرمز لها ب(مكة) حيث م: مرارة بن الربيع، وك: كعب بن مالك، والتاء المربوطة التي تنطق هاء: هلال بن أمية (رضي الله عنهم أجمعين).


وفقك الله جميع الإخوان والأخوات



" فلنتاين .. من أين جاء ؟ "

فالنتاين.gif

(مع حبي) !! بهذه العبارة و قَّع (القس فالنتاين) – قبيل إعدامه- الرسالة التي كتبها لابنة الإمبراطور ( كلاديوس الثاني) – الذي كان قد حرم الزواج على جنوده حتى يتفرغوا للحرب و القتال !! و وفقاً لإحدى الروايات الثلاث التى توردها الموسوعة الكاثوليكية حول قصة الإحتفال بـفالنتاين، فإن القس فالنتاين الذى كان يخرق الأمر الإمبراطوري، فيقوم بعقد الزيجات للجنود – سراً- تم إعدامه في يوم الرابع عشر من شباط/ فبراير 270م الذي يوافق ليلة العيد الوثني الروماني(لوبركيليا)، الذي تم ربطه فيما بعد بذكرى أعدام فالنتاين .

و في العصر الفكتوري تحول العيد إلى مناسبة عامة، عندما طبعت لأول مرة بطاقات تهنئة بهذا اليوم، و كانت الملكة فكتوريا ترسل مائات البطاقات المعطرة بهذه المناسبة أفراد و أصدقاء الأسرة الملكية في برطانيا، و صارت تتنوع طقوس هذه المناسبة؛ من تبادل للورود الحمراء، إلى بطاقات التهنئة، إلى صور (كيوبيد) – إله الحب عند الرومان القدماء- ...إلخ .

فإذا كان مبرراً في حضارة الغرب التي جعلت (بلازما) دمها، و ماء حياتها من عصارة الوثنيات القديمة للرومان و اليونان، تلك الوثنيات التي تجعل من كل شيئ عيدا و قداسا.. و تجعل لكل شيئ إلهاً و رباً! فللزرع إله ويوم .. و للخصب إله ويوم .. كما للجمال إله ويوم .. و للحب إله ويوم أيضاً!!.. و على دربها مضت الحضارة الغربية العصرية .. فللعمال عيد و طقوس .. و للأشجار عيد و طقوس .. و للأم عيد و طقوس .. و للحب عيد و طقوس!!.

فإذا كان ذلك مبرراً لدى الغربيين لأسباب خاصة تتعلق بطبيعة فهمهم للدين و الحياة، فما هو تبرير جود هذا اليوم في أمة الإسلام، تلك الأمة التي سما بها دينها عن كل ترهات الأيام و الأعياد و الأوثان .. فلم تعرف من الأعياد إلا أطهرها و أجلَّها: (العيدان؛ الأضحى و الفطر)!!؟.

إن الواجب على المسلم أن يعظم الأيام التي أمره الله بتعظيمها ويعرض عما سوى ذلك مما ابتدعه الكفار بجهلهم، ولا يغتر بكثرة الهالكين (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله).. أسأل الله أن يرد المسلمين إلى دينهم رداً جميلاً وأن يختم لنا بالحسنى إنه أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين

فهذا الوافد الأشقر، الغريب السحنة و الاسم و الدين بدأ يأخذ مكاناً وسطاً في ديار المسلمين، ويرفع أعلامه جهاراً فتهرع إليها زرافات من أبناء المسلمين و ناشئتهم الأغرار.. و في ظل الغفلة و عدم الاكتراث من الأسر و قادة المجتمع و علمائه و دعاته تسلل هذا اللص مع غيره من اللصوص الكثر الذين نعرفهم .


" من علماء الإخوان المسلمين (د/ زغلول النجار) "

من-علماء-الإخوان.gif

المولد والنشأة :

ولد دكتور زغلول في عائلة مسلمة فكان جده إمام القرية وكان والده من حفظة القرآن ويحكي الدكتور زغلول أنه إذا قرأ القرآن وأخطأ كان والده يرده في خطئه وهو نائم.

بعد إتمامه لحفظ القرآن ، انتقل الدكتور زغلول بصحبة والده إلى القاهرة والتحق بإحدى المدارس الابتدائية وهو في سن التاسعة.

أتم الدكتور زغلول دراسته الابتدائية والتحق بمدرسة شبرا الثانوية في عام 1946 وكان من الأوائل الخريجين وأمره ناظر المدرسة بالدخول في مسابقة اللغة العربية لتفوقه فيها. وكان يدخل المسابقة أيضا أستاذه في المدرسة في اللغة العربية فاستحى أن يكمل حرجا من أستاذه ولكن ناظر المدرسة رفض ذلك وقال له أن أستاذه لا يمثل المدرسة فوافق الدكتور زغلول على ذلك وحصل على المركز الأول وأستاذه في المركز 42.

المرحلة الجامعية  :

التحق الدكتور زغلول بكلية العلوم جامعة القاهرة وتم افتتاح قسم جديد هو قسم الجيولوجيا وأحب الدكتور القسم بفضل رئيس القسم وهو دكتور ألماني فدخل القسم وتفوق فيه وحصل في النهاية على درجة بكالوريوس العلوم بمرتبة الشرف ولكن تدخل دكتور زغلول في إحدى المظاهرات السياسية بعد تخرجه من الجامعة تم اعتقاله حيث سُجِن في السجن الحربي ومُنع من السفر في بعثة دراسية بتهمة الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين، وتم محاكمته ولكن القرار السياسي رفض تعينه كمعيد في الجامعة. ثم أقام دعوة قضائية على الجامعة لرفضها تعينه في الجامعة وربح الدعوى وعمل داخل جامعة عين شمس لمدة عام ثم فصل منها أيضا بقرار سياسي. ثم عمل في مناجم الفحم بشبه جزيرة سيناء (مشروع السنوات الخمس للصناعة) حتى تم اختياره للعمل في جامعة الملك سعود (الرياض) حتى تقدمه للماجستير في جامعة ويلز في انجلترا وعند تحضيره للسفر وذهابه للميناء فوجئ بمنعه من السفر لانتمائه لجماعة الأخوان المسلمين .

المؤهلات العلمية :

  • تخرج من جامعة القاهرة سنة 1955م حاصلاً على درجة بكالوريوس العلوم بمرتبة الشرف ، وكان أول دفعته ، فمنحته الجامعة جائزة بركة لعلوم الأرض .
  • حصل على الأستاذية سنة (1972م) .
  • دكتوراه في علوم الأرض من جامعة ويلز ببريطانيا سنة 1963م ، ومنحته الجامعة درجة زمالتها فيما بعد الدكتوراه .

الوظائف والنشاطات العلمية والأكاديمية :

  • عمل بشركة صحارى للبترول وبالمركز القومي للبحوث بالقاهرة وبمناجم الفوسفات في وادي النيل ومناجم الذهب بالبرامية (صحراء مصر الشرقية) ، وبمناجم الفحم بشبه جزيرة سيناء (مشروع السنوات الخمس للصناعة) ، وبكل من جامعات عين شمس (القاهرة) ، الملك سعود (الرياض) ، جامعة ويلز (المملكة المتحدة) ، الكويت (الكويت) ، قطر (الدوحة) ، الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران( (1978، كما عمل أستاذا زائرا بجامعة كاليفورنيا (لوس أنجلوس (1977م-1978م) ، ومستشارا للتعليم العالي بالمعهد العربي للتنمية بالخبر – المملكة العربية السعودية (1996م-1999م) ، ومديرا لجامعة الأحقاف باليمن (1999م-2000م) ، ومديرا لمعهد مارك فيلد للدراسات العليا ببريطانيا (2000م-2001م) ، ورئيسا للجنة الإعجاز العلمي للقرآن بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية – مصر (2001م- إلى اليوم .
  • انتخب زميلا للأكاديمية الإسلامية للعلوم وعضوا في مجلس إدارتها .
  • عضو سابق في هيئة تحكيم جائزة اليابان الدولية للعلوم .
  • شارك في تأسيس قسم الجيولوجيا بكل من جامعات الرياض (1959م-1961م-1964م-1967م) والكويت (1967م-1978م) والبترول والمعادن بالظهران (1979م-1996م) ، وتدرج في وظائف هيئة التدريس حتى حصل على درجة الأستاذية وعلى رئاسة قسم الجيولوجيا بجامعة الكويت سنة 1972م ، وبجامعة قطر سنة 1978م .
  • أشرف حتى الآن على أكثر من 35 رسالة ماجستير ودكتوراه في جيولوجية في كلا من مصر ، والجزيرة العربية ، والخليج العربي .
  • عمل عضوا في العديد من الجمعيات المحلية والعالمية.
  • اختير عضوا في هيئة تحرير مجلات علمية منها : (Journal of Foramimifeeral Research) التي تصدر في نيويورك ، ومجلة (Journal of African Earth Sciences) التي تصدر في باريس .

اختير مستشارا علميا لكل من المجلات الآتية :

أ – (Islamic Sciences) التي تصدر في الهند .

ب – مجلة المسلم المعاصر – التي تصدر في واشنطن .

جـ – الريان – التي تصدر في قطر .

  • عمل مستشارا علميا لكل من مؤسسة روبرستون للأبحاث ببريطانيا ، ومستشارو النفط العرب الكويت ، وشركة الزيت العربي بالخفجي ، وبنك دبي الإسلامي بدولة الإمارات العربية المتحدة .
  • عضو مؤسس للهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة النبوية ، (رابطة العالم الإسلامي – مكة ) ، وعضو مجلس إدارتها .
  • عضو مجلس إدارة المجلس العالمي للبحوث الإسلامية – القاهرة .
  • عمل عضوا في مجلس أمناء الهيئة الإسلامية للإعلام – ببريطانيا .
  • اختير عضوا بجمعية المسلم المعاصر – لختنشتاين .
  • اختير مستشارا علميا لمتحف الحضارة الإسلامية في سويسرا .
  • عضو مؤسس بالهيئة الخيرية الإسلامية العالمية – الكويت – وعضو مجلس إدارتها .
  • شارك في تأسيس كل من بنك دبي الإسلامي – وبنك فيصل الإسلامي المصري – وبنك التقوى .
  • حضر العديد من المؤتمرات العلمية الدولية والمحلية ، وكذلك المؤتمرات الإسلامية على مختلف المستويات .
  • له برامج تلفازيه وإذاعية عديدة (إسلامية وثقافية متنوعة) .
  • جاب أقطار الأرض محاضرا عن الإسلام وقضايا المسلمين خاصة قضية الإعجاز العلمي في القرآن والسنة النبوية ، امتدت من كندا شمالاً إلى أستراليا وجنوب أفريقيا جنوباً ، ومن الأمريكتين غربا إلى أواسط آسيا شرقا.



" موت وحساب ! "

موت-واحتساب.gif

حكي أن رجلا كان يتمشى في أدغال إفريقيا حيث الطبيعة الخلابة وحيث تنبت الأشجار الطويلة، بحكم موقعها في خط الاستواء وكان يتمتع بمنظر الأشجار وهي تحجب أشعة الشمس من شدة كثافتها ، ويستمتع بتغريد العصافير ويستنشق عبير الزهور التي تنتج منها الروائح الزكية.

وبينما هو مستمتع بتلك المناظر ، سمع صوت عدو سريع والصوت في ازدياد ووضوح ، والتفت الرجل إلى الخلف ، وإذا به يرى أسدا ضخم الجثة منطلق بسرعة خيالية نحوه ، ومن شدة الجوع الذي الم بالأسد أن خصره ضامر بشكل واضح.

أخذ الرجل يجري بسرعة والأسد وراءه ، وعندما اخذ الأسد يقترب منه رأى الرجل بئرا قديمة ، فقفز الرجل قفزة قوية فإذا هو في البئر ، وأمسك بحبل البئر الذي يسحب به الماء ، وأخذ الرجل يتمرجح داخل البئر ، وعندما أخذ أنفاسه وهدأ روعه وسكن زئير الأسد ، وإذا به يسمع صوت فحيح ثعبان ضخم الرأس عريض الطول بجوف البئر .

وفيما هو يفكر بطريقة يتخلص منها من الأسد والثعبان ، إذا بفأرين أسود والآخر أبيض يصعدان إلى أعلى الحبل ، وبدءا يقرضان الحبل ونهلع الرجل خوفا ، وأخذ يهز الحبل بيديه بغية أن يذهب الفأرين ، وأخذ يزيد عملية الهز حتى أصبح يتمرجح يمينا وشمالا بداخل البئر ، وأخذ يصدم بجوانب البئر ، وفيما هو يصطدم أحس بشيء رطب ولزج ضرب بمرفقه ، وإذا بذالك الشيء عسل النحل ، فتذكر أن النحل يبني بيوته في الجبال وعلى الأشجار وكذلك في الكهوف ، فقام الرجل بالتذوق منه فأخذ لعقه وكرر ، ذلك ومن شدة حلاوة العسل نسي الموقف الذي هو فيه .

وفجأة استيقظ الرجل من النوم

فقد كان حلما مزعجا !!!

وقرر الرجل أن يذهب إلى شخص يفسر له الحلم

وذهب إلى عالم واخبره بالحلم فضحك الشيخ وقال : ألم تعرف تفسيره ؟؟

قال الرجل: لا.

قال له الأسد الذي يجري ورائك هو الموت

والبئر الذي به الثعبان هو قبرك

والحبل الذي تتعلق به هو عمرك

والفأرين الأسود والأبيض هما الليل والنهار يقصون من عمرك....

قال : والعسل يا شيخ ؟؟

قال هي الدنيا من حلاوتها أنستك أن وراءك.... موت وحساب


" الفسفور الأبيض ماذا تعرف عنه ؟ "

الفسفور.gif

الفسفور الأبيض عبارة عن مادة شمعية شفافة وبيضاء ومائلة للاصفرار، وله رائحة تشبه رائحة الثوم، وهو يتفاعل مع الأكسجين بسرعة كبيرة منتجا نارا ودخان ابيض كثيف والذي بدوره يتفاعل مع الرطوبة مكوناً حمض الفوسفوريك، وفى حال تعرض منطقة ما بالتلوث بالفسفور الأبيض يترسب في التربة أو في قاع الأنهار والبحار أو حتى على أجسام الأسماك، وعند تعرض جسم الإنسان للفسفور الأبيض يحترق الجلد واللحم فلا يتبقى إلا العظم.

وفى حال تعرض منطقة ما بالتلوث بالفسفور الأبيض يترسب في التربة أو قاع الأنهار والبحار أو حتى على أجسام الأسماك.

ونتيجة لذلك قد يتعرض الإنسان للضرر نتيجة أكله اسماك مترسب عليها الفسفور الأبيض أو العوم في المياه الملوثة به،أو لمس تربة مترسب عليها الفسفور الأبيض.

وتنفس الفسفور الأبيض لفترة قصيرة ربما يسبب السعال وتهيج القصبة الهوائية والرئة.

أما تنفسه لفترة طويلة فيسبب جروح في الفم وكسر عظمة الفك.

وعند تعرض جسم الإنسان للفسفور الأبيض يحترق الجلد والعظم فلا يتبقى إلا العظم. كما يسبب أضرارا بالغة للكبد والقلب والكلى.

وتعرض المدنيين في الفلوجة لويلات هذا السلاح من خلال الهجوم الذي شنته الولايات المتحدة على المدينة في نوفمبر من عام 2004 واحترقت أجساد الضحايا من الرجال والنساء والأطفال على السواء، ولم يبق منها إلا العظم. وهو ما اعتبر دليلاً على استخدام الولايات المتحدة لهذا السلاح المحرم دوليا.

ووصف أحد الجنود الأمريكيين المشاركين في الهجوم على الفلوجة الفسفور الأبيض وأثره على المدنيين من أهالي الفلوجة فقال" الفسفور الأبيض يحرق الأجساد،بل في الواقع يذيب اللحم حتى ينكشف العظم.رأيت جثثا محترقة لنساء وأطفال.الفسفور ينفجر ويولد سحابة من الدخان".

واستمرت هذه الكارثة مرة أخرى حيث قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي باستخدام الفسفور الأبيض مرة أخرى ضد المدنيين في قطاع غزة الفلسطيني بحربها بنهاية عام 2008 وبداية عام 2009 حيث استخدم ضد منطقة سكانية مدنية تعد من أكثر المناطق كثافة سكانية في العالم .

ولأن خطورة الفسفور الأبيض هي في اشتعاله بشدة عند تعرضه للهواء، فإنه يمكن التعامل معه بأمان من تحت الماء. والفسفور الأبيض قابل للذوبان في الوقود والبنزين، أما ذوبانه في الماء فهو محدود.



مع تحيات المكتب الإعلامي لطلاب جماعة الإخوان المسلمين (الإصلاح)


تصفح أعداد مجلة الشهاب