حزب الحرية والعدالة

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
مراجعة ٢١:٤٠، ٢١ فبراير ٢٠١٢ بواسطة Rod (نقاش | مساهمات)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شعار الحرية والعدالة.jpg حزب الحرية والعدالة شعار الحرية والعدالة.jpg
  • بقلم: عبده مصطفى دسوقي

نشأة الحزب

شعار الحرية والعدالة.jpg

بعد ثورة 25 يناير التي قام بها شعب مصر ضد نظام الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك ، والتي شارك الإخوان فيها بكثافة وكانوا وقودها الذي حافظ عليها من التبعثر ، قررت جماعة الإخوان إنشاء حزب سياسي "حزب الحرية والعدالة" ذا مرجعية إسلامية ، بمعني حضاري وثقافي وليس بالمفهوم الثيوقراطى .

وهذه الخطوة تعد تطبيقا عمليا لما نظّره الإخوان في الفترة الماضية من موقف الجماعة من الممارسة الحزبية وعن تفهمها لموقف الإمام الشهيد في سياقه الزمني والتاريخي .

ولم تمانع الجماعة في مشاركة الأقباط في هذا الحزب ، ولا من مشاركة المرأة ، وهو ما طمأن الحركات الليبرالية

وهذا الموقف العملي الذي صار واقعا هو الموقف الرسمي لجماعة الإخوان المسلمين من الأحزاب والممارسة الحزبية لأن كثيرا من العلمانيين يزعمون أن الإخوان لا يؤمنون بالحزبية، وكثيرا من اليمين الإسلامي يحرم الأحزاب والممارسة الحزبية وكلاهما يحتج علي الإخوان بموقف الإمام الشهيد، وكما قلنا بأن أفكار الجماعة واختياراتها الفقهية لا يقوم عليها فرد أو أفراد بل مجموعة كبيرة من رواد الدعوة ومفكريها وأقطابها ، أشبه بالخلايا الفكرية والمجموعات العقلية think tanks وليس الرأي أو الخيار نابعا عن فرد بعينه حتى ولو كان الإمام الشهيد رحمه الله فرأيه في أروقة الجماعة الكبرى يفهم بسياقه وإطاره وبمقاصد عصره وخلفيات قوله ودواعيه وأسبابه .

فإذا كان الحكم ثابتا والفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان فكذلك الآراء السياسية والاجتهادات البشرية التي لا تقوم علي قطعيات تتبدل حسب المقاصد وفقه الأولويات .

ولك أن تتأمل هذا الكلام وتمعن النظر فيه ليزول عنك الإشكال من موقف الإخوان من الأحزاب وموقف الإمام الشهيد رحمه الله .

قادة الحزب

اجتمع مجلس الشورى العام لجماعة الإخوان المسلمين يومي 29 و30 أبريل من عام 2011م وبعدما مشاورات تم اختيار الدكتور محمد مرسي رئيسا للحزب في هذه الفترة، والدكتور عصام العريان نائبا لرئيس الحزب، والدكتور محمد سعد الكتاتني أمينا عاماً للحزب.

بعدها بفترة أجريت انتخابات في المحافظات في مكاتب الشورى وتم اختيار أمين الحزب في كل محافظة، ثم أجريت الانتخابات بين مؤسسي الحزب لاختيار المؤتمر العام، ثم اختيار الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة، ثم المكتب التنفيذي.

وقد اختير الدكتور أسامة ياسين أميناً عام مساعداً للشئون الإدارية، وتم انتخاب الدكتور أحمد سليمان أميناً عاماً مساعداً للتخطيط، كما انتخب الدكتور محمد البلتاجي والمهندس سعد الحسيني والدكتور فريد إسماعيل والأستاذ حسين إبراهيم وغيرهم.

وقد دفع الحزب بعدد من أعضاء في انتخابات مجلس الشعب على قائمة "التحالف الديمقراطي" مع بعض الأحزاب الأخرى وحقق نسبة 47 % من مقاعد البرلمان، كما حقق نسبة نجاح كبيرة في انتخابات مجلس الشورى.

برنامج الحزب

لتصفح البرنامج إضغط هنا
لتحميل البرنامج بصيغة bdf إضغط هنا Pdf.png

الموقع الرسمي للحزب

موقع-حزب-الحرية-والعدالة.jpg