217 من الإخوان يقضون العيد خلف القضبان

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
نسخة ٢٢:١١، ٦ أغسطس ٢٠١١ للمستخدم Khaled.b17 (نقاش | مساهمات) (أنشأ الصفحة ب'<center>'''217 من الإخوان يقضون العيد خلف القضبان'''</center> يسار|220بك...')
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
217 من الإخوان يقضون العيد خلف القضبان
عبد المنعم عبد المقصود 1.jpg

كتب- خالد عفيفي:

قال عبد المنعم عبد المقصود محامي جماعة الإخوان المسلمين إن عدد المعتقلين والمحبوسين احتياطيًّا من قيادات الجماعة على ذمة قضايا، والمحكوم عليهم في القضية العسكرية الذين سيقضون عيد الأضحى المبارك داخل السجون المصرية وصل إلى 217.

وذكر أنه يأتي على رأس هؤلاء اثنان من أعضاء مكتب إرشاد الجماعة هما: المهندس خيرت الشاطر النائب الثاني للمرشد العام للجماعة، والدكتور محمد علي بشر عضو مكتب الإرشاد، من ضمن المحكوم عليهم في القضية العسكرية.

أما عن تفصيل إجمالي عدد المعتقلين والمحبوسين احتياطيًّا فأشار إلى أنه جاء على النحو التالي: عدد المعتقلين بقرار من وزير الداخلية طبقًا لقانون الطوارئ وصل 133، أما عدد المحبوسين احتياطيًّا على ذمة قضايا فهو 66، أما المحكوم عليهم في قضايا عسكرية فهم 18.

وأشار إلى أن 83 من قيادات الجماعة وأعضائها كانت قد صدرت لهم قرارات بالإفراج من المحاكم المصرية ولم يتم تنفيذ هذه القرارات، وتم صدور قرار من وزير الداخلية باعتقالهم.

وأضاف أن 54 من الموقوفين يعانون ظروفًا صحية سيئة، ويتلقى معظمهم الرعاية الصحية داخل السجن، في حين يتعرض الباقي منهم إلى إهمال في الرعاية الصحية.

وأوضح أن محافظة الشرقية تأتي في مقدمة المحافظات من حيث عدد الموقوفين فيها؛ حيث بلغ عددهم 54 معتقلاً ومحبوسًا، ويأتي بعدها محافظة السويس بعدد 39 معتقلاً ومحبوسًا، بينما أقل المحافظات عددًا هي: محافظات القليوبية وأسيوط وبورسعيد وشمال سيناء بمعتقل واحد لكل منها.

من ناحية أخرى، طالب عبد المقصود وزارة الداخلية بإعادة النظر في قرار حرمان هؤلاء المساجين وغيرهم من زيارة ذويهم لهم أول أيام العيد، لا سيما وأن هذا القرار يتعارض مع قرارات سابقة خاصة بمبدأ تواصل المسجونين مع ذويهم.

المصدر