«قالب:كتاب الأسبوع»: الفرق بين المراجعتين

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
سطر ١: سطر ١:
 
<center>'''[[:تصنيف:مكتبة الدعوة|مكتبة الموقع]]'''</center>
 
<center>'''[[:تصنيف:مكتبة الدعوة|مكتبة الموقع]]'''</center>
  
'''<center><font color="blue"><font size=5> كتاب: [[إسرائيل والنظام المصري قراءة في أبعاد العلاقة بعد قمة العقبة السرية]]</font></font></center>'''
+
'''<center><font color="blue"><font size=5> كتاب: [[الإخوان المسلمون الأميركيون]]</font></font></center>'''
  
تستهدف هذه الورقة تحليل التصريحات الإسرائيلية عن النظام المصري خلال عام [[2016]] وبداية [[2017]]. تقوم الدراسة علي قراءة في سياق ظهور التصريحات الرسمية أو الصحفية الإسرائيلية حول الوضع في [[مصر]] و[[سيناء]] علي وجه التحديد.
+
'''بقلم : بيتر سكيري'''، منشورات “فورين أفيرز [[أبريل]] [[2017م]]
  
إن قراءة في مضمون التصريحات والسياق الذي يجري إعلانها فيه يكشف عن طبيعة [[السياسة]] الإسرائيلية الفعلية تجاه [[مصر]]، ويكشف بعض جوانب الغموض التي اكتنفت هذه العلاقة خلال الفترة الماضية. فقد أصبحت [[وسائل الإعلام الإسرائيلية ]] مصدراً هاماً للمعلومات عن العلاقة المصرية الإسرائيلية المتنامية في الفترة الماضية، ولكنها استكشاف مراميها وأهدافها الكامنة من خلف هذه التصريحات يحتاج إلي تحليل التوقيت والسياق الدولي والإقليمي الذي تظهر فيه من أجل إدراك أبعاد الصورة الكلية دون تحيزات عاطفية أوسياسية.  
+
في 15  [[مايو]] [[1953]]، قال جورج كينان ـ أحد مخططي السياسة الخارجية الأمريكية في الأربعينيات والخمسينيات، ويعتبر مهندس الحرب الباردة، وصاحب نظرية احتواء الاتحاد السوفيتي ـ أثناء حديث له في جامعة نوتردام قبل نحو شهر من تركه العمل الحكومي: “هناك قوى في مجتمعنا اليوم. . . منتشرة جدا على نحو لا يصح معه نسبتها إلى شخص واحد أو مفهوم سياسي واحد …. وتتحرك هذه القوى، بطريقة أو بأخرى، تحت راية مناهضة للشيوعية، ولكن معاداتها للشيوعية لها سمة خاصة جدا، تحمل إحساسا بال [[حماس]] للاكتشاف، كما لو أن أحدا غيرها لم يكن يعرف من قبل أن هناك خطرا شيوعيا”.
  
ففي حين تظهر تلك التصريحات عمق العلاقات بين الطرفين فإنها لا تخفي مطامعها الواضحة في [[سيناء]] ومحاولة الاستفادة من السياق الحالي المرتبط بالأزمة في [[سيناء]] وتولي الرئيس الأمريكي [[دونالد ترامب]] مقاليد السلطة للدفع بأطروحة الوطن البديل أو تبادل الأراضي حيث تكون [[سيناء]] جزء من لعبة التوزانات الدولية والإقليمية وتدخل في مسار تسوية [[القضية الفلسطينية]] وفقاً لحسابات نتانياهو وترامب..  
+
وجاء هذا التصريح، في ذروة نفوذ السيناتور المناهض للشيوعية جوزيف مكارثي، وكان زملاء كينان في واشنطن، بمن فيهم الرئيس دوايت إيزنهاور، يفضلون عدم الطعن في ديماجوجية مكارثي.
..'''[[إسرائيل والنظام المصري قراءة في أبعاد العلاقة بعد قمة العقبة السرية|لتصفح الكتاب اضغط هنا]]'''
+
 
 +
واليوم،  [[تاريخ الإخوان في أمريكا|الولايات المتحدة]] تواجه سيناريو مماثل على ما يبدو، ثارت فيه مخاوف الملايين من الأمريكيين تجاه أعداء يهددونهم في الداخل والخارج، ومرة أخرى، يستثمر عضو في مجلس الشيوخ الأمريكي تلك المخاوف. ففي العاشر من يناير، قدم تيد كروز تشريعا، بإدراج  [[الإخوان المسلمون]] ضمن المنظمات الإرهابية، ويطالب وزير الخارجية الأمريكي التحقيق في الأمر وتقديم تقرير إلى الكونجرس عن سبب عدم تسمية  [[جماعة  الإخوان المسلمون]] منظمة إرهابية. وفي الوقت نفسه، يقال أن البيت الأبيض يدرس اتخاذ إجراء عقابي ضد الأنشطة والمنظمات التي تعتبر مرتبطة ب  [[الإخوان المسلمون]] ، داخل  [[تاريخ الإخوان في أمريكا|الولايات المتحدة]].....'''[[الإخوان المسلمون الأميركيون|لتصفح الكتاب اضغط هنا]]'''
  
 
<center>'''[[:تصنيف:مكتبة الدعوة|مكتبة الموقع]]'''</center>
 
<center>'''[[:تصنيف:مكتبة الدعوة|مكتبة الموقع]]'''</center>

مراجعة ٠٣:١٢، ١٤ يونيو ٢٠٢٠

مكتبة الموقع
كتاب: الإخوان المسلمون الأميركيون

بقلم : بيتر سكيري، منشورات “فورين أفيرز أبريل 2017م

في 15 مايو 1953، قال جورج كينان ـ أحد مخططي السياسة الخارجية الأمريكية في الأربعينيات والخمسينيات، ويعتبر مهندس الحرب الباردة، وصاحب نظرية احتواء الاتحاد السوفيتي ـ أثناء حديث له في جامعة نوتردام قبل نحو شهر من تركه العمل الحكومي: “هناك قوى في مجتمعنا اليوم. . . منتشرة جدا على نحو لا يصح معه نسبتها إلى شخص واحد أو مفهوم سياسي واحد …. وتتحرك هذه القوى، بطريقة أو بأخرى، تحت راية مناهضة للشيوعية، ولكن معاداتها للشيوعية لها سمة خاصة جدا، تحمل إحساسا بال حماس للاكتشاف، كما لو أن أحدا غيرها لم يكن يعرف من قبل أن هناك خطرا شيوعيا”.

وجاء هذا التصريح، في ذروة نفوذ السيناتور المناهض للشيوعية جوزيف مكارثي، وكان زملاء كينان في واشنطن، بمن فيهم الرئيس دوايت إيزنهاور، يفضلون عدم الطعن في ديماجوجية مكارثي.

واليوم، الولايات المتحدة تواجه سيناريو مماثل على ما يبدو، ثارت فيه مخاوف الملايين من الأمريكيين تجاه أعداء يهددونهم في الداخل والخارج، ومرة أخرى، يستثمر عضو في مجلس الشيوخ الأمريكي تلك المخاوف. ففي العاشر من يناير، قدم تيد كروز تشريعا، بإدراج الإخوان المسلمون ضمن المنظمات الإرهابية، ويطالب وزير الخارجية الأمريكي التحقيق في الأمر وتقديم تقرير إلى الكونجرس عن سبب عدم تسمية جماعة الإخوان المسلمون منظمة إرهابية. وفي الوقت نفسه، يقال أن البيت الأبيض يدرس اتخاذ إجراء عقابي ضد الأنشطة والمنظمات التي تعتبر مرتبطة ب الإخوان المسلمون ، داخل الولايات المتحدة.....لتصفح الكتاب اضغط هنا

مكتبة الموقع