إخوان ويكي
بحث
 
 
صفحة  نقاش  اعرض المصدر  تاريخ 
           
مرحبا بكم في الموسوعة  ادخل / أنشئ حسابا 

خيرت الشاطر

من Ikhwan Wiki

اذهب إلى: تصفح, البحث
من هو خيرت الشاطر؟

محتويات

توطئة

المهندس خيرت الشاطر

محمد خيرت سعد عبداللطيف الشاطر، ولد في 4 مايو 1950م في قرية كفر الترعة القديم التابع لمركز شربين بمحافظة الدقهلية، وهو أكبر إخوته، التحق بالتعليم حتى حصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة الإسكندرية، بدأ نشاطه العام الطلابي والسياسي في نهاية تعليمه الثانوي عام 1966م، وانخرط في العمل الإسلامي العام منذ عام 1967م، وشارك في تأسيس العمل الإسلامي العام في جامعة الإسكندرية منذ مطلع السبعينيات.

وارتبط بالإخوان المسلمين منذ عام 1974م. عمل بعد تخرجه معيداً ثم مدرساً مساعداً بكلية الهندسة في جامعة المنصورة حتى عام 1981م؛ حيث أصدر الرئيس المصري محمد أنور السادات قراراً بنقله خارج الجامعة مع آخرين ضمن قرارات سبتمبر 1981م، ولم يكتف بذلك بل حصل على ليسانس الآداب جامعة عين شمس، قسم الاجتماع، وحصل على دبلوم الدراسات الإسلامية من معهد الدراسات الإسلامية، ودبلوم المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية، من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، وحصل أيضاً على دبلوم إدارة الأعمال من جامعة عين شمس، كما حصل على دبلوم التسويق الدولي من جامعة حلوان

رجل أعمال رائد

المهندس خيرت الشاطر وهو طالب بكلية الهندسة

- ورث خيرت الشاطر النشاط الاقتصادي عن والده و أجداده وجرت التجارة في دمائه منذ صغره فقد مارس والده التجارة لاكثر من خمسين سنة وامتلك عددا من الاراضي الزراعية وكان من أكبر التجار المشهورين في محافظة الدقهلية وكذلك جده من والده ووالدته أيضا وكان يساعد والده منذ طفولته جنبا الي جنب مع دراسته حيث تخرج من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية وكان متفوقا فعين معيدا بالكلية وبعد تخرجه من الجامعة قام بعمل عدة مشروعات اقتصادية مثل التجارة الحرة والمقاولات والاستشارات الهندسية وكان ذلك منذ عام 1974 الي 1981

بعدها سافر خيرت الشاطر، وكانت الفترة 1981 الي 1987 فترة تواجده في اوروبا والمنطقة العربية وكان سفره في البداية لغرض الدراسات العليا الا ان العمل التجاري استهواه مرة اخري فمارس العديد من الانشطة التجارية في منطقة الخليج واوروبا.

وعاد الي مصر عام 1986 ليؤسس مع حسن مالك الشركة الرائدة سلسبيل التي كانت وقتها من اكبر شركات الحاسب الآلي في مصر وكانت لها الريادة والسبق في ادخال الحاسوب الي المنطقة العربية وعمل برمجيات باللغة العربية وكانت نواة لعدة أنشطة تجارية اخري ذات فروع في الوجه القبلي والبحري مثل تنظيم وإدارة المعارض الكبري للسلع المعمرة - تمليك المشروعات الصغيرة للمهنيين بالتقسيط وتقديم الدعم الفني والتسويقي لهم.

وقام على انشاء سلاسل من محلات في المجالات التجارية المختلفة كما قام بتأسيس شركة لتصدير الخدمات للخارج (عقود صيانة - استشارات - تدريب ) والعمل في المجال الزراعي والثروة الحيوانية

وتم اختياره في هذه الفترة عضوا في مجلس ادارة المصرف الاسلامي الدولي وكذلك مجلس ادارة بنك المهندسين وكذلك في العديد من الشركات المساهمة في مصر والمنطقة العربية

-كما قام بالعديد من الرحلات التجارية في الدول الاوروبية والعربية (منطقة جنوب شرق اسيا ) وحضور الكثير من الدورات الاقتصادية والادارية في مصر والخارج.

وفي الوقت الذي كان خيرت الشاطر قد استورد التجهيزات اللازمة ليصنع الحاسب الالي بأيد مصرية في مصنع بالقاهرة

المهندس خيرت الشاطر فى محاكمات 1995م

وفي التوقيت الذي وصلت فيه المعدات في الميناء بالإسكندرية ألقت قوات الامن القبض عليه فيما عرف بقضية سلسبيل وأغلفت الشركة وتم مصادرة كل الاجهزة والمعدات في الشركة وفي الميناء وبعد 11 شهر مضاها في المعتقل تم الافراج عنه وتبرئته وأعلن وزير الداخليه في تصريح نشر بالجريدة ( أنه غير مهم ) وظلت الشركة مغلقة حتي اليوم ولايعرف احد مصير ما كان بداخلها.

وفي عام 1995 تم القبض عليه وحكم عليه بالخمس سنوات واستمرت العديد من هذه الانشطة في فترة محبسه ثم استأنف متابعتها بعد خروجه وقام بتطوير هذه الأعمال لإحداث مزيد من التنوع فيها كتأسيس كيان يقوم بتصدير الدواء المصري للمنطقة العربية ويصنع الدواء كاملا بايدي مصرية.

وعمل في ادارة المشروعات وجذب المستثمرين من الخارج ايضا مثل تصدير المنتجات المصرية للخارج مثل المنسوجات، كذلك ومن الشركات التي اسسها حياة للادوية والأنوار للأدوات الكهربائية ومالك ورواج وغيرها..

كيف كان خيرت الشاطر رجل أعمال شريف؟؟

المهندس خيرت الشاطر وهو طالب بكلية الهندسة

لم يقم يوما بدفع رشاوي وكان يقوم بتسديد ماعليه من ضرائب وتأمينات لم يعرف يوما الطرق الملتوية التي يعتاد عليها الكثير من رجال الاعمال.

وكأي رجل أعمال ناجح فكر خيرت الشاطر في الربح والكسب ولكن لوطنيته الأصيلة كمسلم ظلت خدمة وطنه هي الهدف الاكثر اهمية له فركز في أعماله ونشاطاته علي البعد التنموي الذي يسعي ويهدف لتنمية المجتمع - - ولم يسر في اتجاه الاقتصاد الريعي الذي يهدف للربح فقط فلم نجده يتاجر في المواد المسرطنة او أكياس الدم الملوثة او الأسمنت المزيف أو يهرب أمواله للخارج بل كانت اعماله تحمل كل الخير لوطنه مثل :

  1. ادخال الحاسوب للمنطقة العربية
  2. عمل برمجيات للحاسب باللغة العربية
  3. التركيز في مشروعات الزراعة والثروة الحيوانية
  4. الاعمال الخدمية مثل معارض السلع المعمرة بالتقسيط لمساعدة الشباب علي الزواج
  5. كان دائما يفضل أن يعمل في مجال التصدير لتشجيع الإنتاج بأيد مصرية (مثل تصنيع الدواء وتصنيع برمجيات الحاسوب ) وعندما عمل في مجال الإستيراد كان يصر دائما أن تكون مرحلة مؤقتة للتأهيل للتصنيع وذلك لايمانه بضرورة توفير فرص عمل لأبناء وطنه.
  6. لم يعش في ترف ورفاهية مسرفة ولم يهرب امواله للخارج وكان يدخل امواله في مشروعات لاستثمارها.

نقاط مثيرة للاسئلة

استفهام

المهندس خيرت الشاطر والأستاذ رشاد نجم الدين في قضية سلسبيل
  1. في عام 1992 وبعد ان قامت الشركة بتجهيز واستيراد كافة المعدات اللازمة لتصنيع الحاسب الآلي بايد مصرية وبعد أن قامت الشركة بتجهيز واستيراد كافة المعدات ؛ وكانت المعدات قد وصلت لميناء الإسكندرية تم القبض علي خيرت الشاطر وإغلاق الشركة مع مصادرة كل الأشياء ومازال الوضع قائما حتي اليوم.وهذا العام وقد تم شراء ارض ب 6 اكتوبر وتجهيزها لعمل مصنع للاثاث علي الطراز التركي بايدي مصرية تمت الهجمة الامنية المخزية مرة اخري لحساب من يحارب الاستثمار في مصر ولماذا تتحمل مصر هذه الخسائر من ضياع فرص للعمالة وضياع فرص جيدة للاستثمار تدر بأرباح للوطن بشكل جيد.
  2. بعد القبض علي خيرت الشاطر وحسن مالك وغلق شركاتهم التي كانت تدير عدد من التوكيلات التي ذهب بعض رجال الاعمال المعروف علاقتهم بالحزب الوطني لمحاولة اخذ هذه التوكيلات لحسابهم وهناك تفسيرات تشير الي ان هذه الضربة قد تمت لحساب بعض رجال الاعمال القريبين من الحزب الوطني الحاكم.
  3. كان من الطبيعي ان يكون لدي الشاطر وشركائه مليارات الجنيهات لتناسب حجم اعمالهم وتاريخهم التجاري الطويل ولكن نتيجة الضربات الامنية المتلاحقة لم يتجاوز حجم الاموال التي يتعاملون بها 10 او 15 مليون جنيه برأس مال 4 مليون جنيه باعتبار ان رأس المال يدور بمعدل 3 مرات في السنه تقريبا في الوقت ذاته الذي نجد فيه رجال أعمال مغمورين ليس لهم أي اسم في السوق ظهرو فجأة ويعملون في المليارات من دون ان يسألهم احد من اين حصلو علي تلك الاموال فهل هذا هو ذنب الشاطر انه لم يدخل في شبكة المصالح الخاصة
  4. لحساب من يتم التستر علي رجال الاعمال الفاسدين الذين اغرقو المصريين وادخلو المواد المسرطنة واكياس الدم الملوثة واللحوم الفاسدة لحساب من يتم تهريبهم وعدم محاكمتهم في الوقت الذي يحارب فيه رجال الاعمال المخلصيين الذين حملو الخير لاوطانهم ووفرو فرص العمالة لاهلهم ولم يهربو اموالهم للخارج فيكون مكانهم في الزنازين المغلقة واعتقالهم بعد تبرئة المحكمة لهم ثم تقديمهم للمحاكمات الاستثنائية.

مهندس نهضة مصر

رأى المهندس خيرت الشاطر، نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين، أن المهمة الأولى التي نشأت من أجلها جماعة الإخوان المسلمين هي بناء نهضة الأمة على أساس المرجعية الإسلامية لذلك تم طرح مشروع "المساهمة في بناء نهضة مصر" ومدى إمكانية الاستفادة من دول معينة تم انتقاؤها بعناية شديدة من خلال معايير واضحة ومحددة مثل ماليزيا وتركيا وسنغافورة واضعين في الاعتبار أن كل دولة لها خصوصيتها ولا يمكن استنساخ تجربة أي دولة بشكل كامل.

وأضاف الشاطر أن مفهوم النهضة مشروع كبير يحتاج لشرح وتفصيل، ولكن باختصار شديد أن قضيتنا الإستراتيجية هو بناء مصر بطريقة صحيحة والطريقة الصحيحة لها شرط منطقي وطبيعي هو ضرورة بناء نظام سياسي قوي ومستقر يتضمن هذا النظام قدر واسع وكبير من مشاركة المصريين في صناعة القرارات المتعلقة بحياتهم ومستقبلهم وأوضاعهم ومشاركتهم الواسعة في الانتخابات.

وأشار إلى أن النظام السياسي يجب أن يتضمن نزاهة العملية الانتخابية لأكبر درجة ممكنة بالإضافة لوجود مؤسسات سياسية قوية كمجلسي الشعب والشورى، في حالة استفتاء المصريين على بقاء مجلس الشورى، وأن يقوم مجلس الشورى بدوره على مستوى العمل التشريعي والرقابي أو دوره في حالة اختيار النظام البرلماني أو النظام المختلط في تشكيل الحكومة نفسها.

وشدد الشاطر على أن يتضمن النظام السياسي وجود مؤسسة رئاسة بصلاحيات واضحة ومحددة مع وجود رقابة شعبية وبرلمانية مع التداول السلمي للسلطة وليس كالنظام السابق الذي ينتهي حكمه بوفاته فقط وكذلك فصل واضح بين السلطات واستقلال السلطة القضائية بشكل كامل وأن تكون السيادة للقانون، حتى لا يتعرض المواطن المصري لتهديدات لا قبل له بمواجهتها كما كان يحدث من تجاوزات جهاز أمن الدولة فيما مضى أو أجهزة الدولة المختلفة.

وأوضح أنه لا بد أن يتضمن أيضًا حصول كل مواطن مصري على نصيبه بشكل متكافئ وعادل من إمكانيات وموارد الدولة؛ لأن جزءًا كبيرا من هذه الموارد في فترة مبارك تم تخصيصه لأسرة مبارك وعدد محدود جدًا من بعض كبار رجال الأعمال لا يتجاوز عددهم 200 أو 300 أسرة الذين استفادوا من النظام السابق وساهموا في إفساد الحياة السياسية.

وأكد الشاطر أن النقطة الثانية والتي تمثل جزءا كبيرا من مشروع النهضة هو تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفي جميع المجالات لا بد من بناء نظام اقتصادي قوي في مصر، فالاقتصاد المصري كان يعتمد بدرجة كبيرة على أساس أنه اقتصاد ريعي أي يعتمد على البترول وتحويلات المصريين في الخارج على قناة السويس والمعونات الأجنبية والسياحة، ولكننا بالإضافة لهذه الجوانب التي تمثل مقومات اقتصاد ريعي، نريد أن نكمل الصورة بوجود إنتاج زراعي وصناعي حقيقي.

وفيما يخص مشروع التعليم شدد على إعادة النظر في نظام التعليم بالكامل ووضع استراتيجيات التعليم وآلياته وإدارة المؤسسات التعليمية بحيث تكون المنظومة التعليمية ككل تساهم في بناء المواطن المصري الصالح القادر على المساهمة الفعالة في بناء نهضة بلده وفق رؤية استراتيجية متكاملة.

وأوضح الشاطر أننا لا نقتصر على ثلاث أو أربع دول فقط بل نحن بالفعل مهتمين جدًا على مستوى الإخوان وحزب الحرية والعدالة وعلى مستوى العناصر الوطنية المصرية الشريفة بالاتجاهات الأخرى التي تتعاون معنا في هذا المشروع العظيم والكبير أن ندرس أكبر عدد ممكن من حالات النجاح التي تمت في العالم.

ضربات متتالية

المهندس خيرت الشاطر خلف القضبان فى المحكمة العسكرية

شن النظام البائد حربا على المهندس خيرت الشاطر لمصلحة بعض أعوانه، فعندما وجدوا أن خيرت الشاطر أسس شركة للحاسب الآلي وسيصبح أول من يدخله مصر سارعت مباحث أمن الدولة بتلفيق التهم له فيما عرف بقضية سلسبيل عام 1992م والتي أغلقت الشركة حتى الآن، ولم تكتف بذلك فقط، بل قامت باعتقاله مع كوكبة من إخوانه الكرام لمدة عام، ولم تتوقف عند ذلك، بل ظلت تراقب نشاطه خشية تفوقه على أقرانه رجال الأعمال من أنصار الحزب الوطني.

فما كاد عام 1995م يأتي حتى تحركت جحافل الأمن بوازع من النظام للقبض على رجال الإخوان وفيهم خيرت الشاطر دون تهمة صريحة أو دليل واضح، وقُدم للمحاكمة العسكرية والتي حكمت عليه وعلى كوكبة من كرام الإخوان بخمسة أعوام، قضاها كاملة بعيداً عن بيته وزوجته، ولم يعامل النظام الإخوان برأفة حسن السلوك أو ثلاثة أرباع المدة بل سنة الإخوان في السجن سنة كاملة، وما كاد يخرج ليلتقي مع أبنائه وزوجته حتى غزت جحافل الأمن مرة أخرى بيته عام 2001م وقبضت عليه، ظل فيه عاماً كاملاً.

وما كادت الأسرة تجتمع حتى فوجئت يوم 14 ديسمبر عام 2006م بجحافل أمن الدولة تعتقل رب البيت المهندس خيرت وليس ذلك فحسب، بل فوجئت بأن زوج ابنتها الكبرى المهندس أيمن عبد الغني تم اعتقاله أيضاً، وقدما للمحاكمة العسكرية والتي حكمت على المهندس خيرت بسبع سنوات وعلى زوج الابنة بثلاث سنوات، بالرغم من أن القضاء العادي والقضاء العسكري برّأهم من التهم التي وجهت لهم، غير أن النظام المصري يأبى وجود أمثال هؤلاء على وجه الأرض.

كما فوجئت الأسرة أيضاً بجحافل الأمن تصادر الشركات والأموال، وتحجب عنهم أموالهم أو التصرف فيها وتعيّن حارساً عليها دون أي سبب أو وجه حق، كل ذلك والزوجة صابرة تقود زمام الأمور بحكمة محتسبة ما يحدث لها ولزوجها عند الله عز وجل(4).

تعرض للسجن عدة مرات

الأولى: في عام 1968م في عهد عبد الناصر؛ لاشتراكه في مظاهرات الطلاب في نوفمبر 1968م حيث سجن أربعة أشهر، وفُصل من الجامعة، وجُنِّد في القوات المسلحة في فترة حرب الاستنزاف قبل الموعد المقرر لخدمته العسكرية المقررة.

الثانية: في عام 1992م ولمدة عام، فيما سمي بقضية سلسبيل.

الثالثة: في عام 1995م حيث حُكم عليه بخمس سنوات في قضايا الإخوان أمام المحكمة العسكرية.

الرابعة: في عام 2001م لمدة عام تقريبًا.

الخامسة: في عام 2006م حينما حكمت عليه المحكمة العسكرية مع عدد من إخوانه بالسجن 7 سنوات بعدما حكمت له المحكمة الجنائية بالبراءة مرتين مما دفع مبارك لتقديمه للمحاكمة العسكرية.

هذا بالإضافة إلى طلب القبض عليه عام 1981م، ولكنه كان خارج مصر آنذاك.

برنامج مثمر في الزنزانة

كان للشاطر مهام تتعلق بشؤون أعماله الخاصة وحياته الاجتماعية، وحتى شؤون جماعة الإخوان المسلمين ففي كل أسبوع كان يعقد اجتماعات خلف حوائط زنزانته، وكان شباب الإخوان يأتونه بملفات الإخوان التي كان يزيد عدد أوراق بعضها عن 200 ورقة، كما كان يقوم موظفو شركته بزيارته بصورة منتظمة لأخذ النصائح والتوجيهات الاستراتيجية في الاستثمارات المختلفة من التكنولوجيا إلى النسيج إلى صناعة الباصات والأثاثات وغيرها.

وقبل أن يتمم زواج بناته الثمانية قام بمقابلة المتقدمين للزواج من بناته وهو في السجن.. بل إن بعض العرسان كان معه في السجن..، بينما خمسة من بناته أصررن على عدم الزواج إلا في حضوره. اليوم أصبح لخيرت الشاطر ذو الـ62 عاما نفوذ واسع".

عائلة ربانية

وآل الشاطر هم نموذج لتمثل مثل هذه المعاني في أجل صورها ففيهم المهندس خيرت ومن وراءه بيته الذين عانوا الاضطهاد منذ الحقبة الناصرية خاصة عام 1968م، وازداد هذا الاضطهاد عندما اصدر الرئيس السادات قرارا بفصله من هيئة التدريس الجامعي لكونه أحد الذين يحملون الإسلام بمعناه الشامل.

وتجسد هذا الاضطهاد أيضا عندما انضمت لركب آل الشاطر سيدة فاضلة هي زوجة المهندس خيرت الشاطر. عزة أحمد محمد توفيق زوجة المهندس خيرت الشاطر، ولدت بمحافظة الفيوم، وكان والدها يعمل بمجال الهندسة والمقاولات، وقد زُفّ إليه خبر مولدها في 22/5/1952م، ولم تكن وحيدة أبويها لكنها كانت أكبرهم، في هذا البيت اعتنى الوالد بتربية أبنائه تربية إسلامية، وحرص على إعطائهم كل مقومات الحياة من تربية وتعليم.

التحقت بمراحل التعليم، فكانت نِعْم الطالبة النجيبة، حتى تخرجت في كلية الهندسة جامعة الإسكندرية - وهي الكلية التي تخرج فيها المهندس خيرت الشاطر.

لم تكتف بالحصول على هذه الكلية فدفعها شغفها وحبها للعلم إلى التزود من العلوم الشرعية؛ فحصلت على معهد إعداد الدعاة نظام الأربع سنوات وحصلت على المركز الأول فيه.

ألبوم صور

المهندس خيرت سعد الشاطر
 

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

المهندس-الشاطر-وعلى-عبد-الفتاح-والدكتور-سعد-الكتاتنى

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

المهندس-الشاطر-والشيخ-خيرى-ركوة

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

المهندس-الشاطر-والأستاذ-على-فتح-الباب-عضومجلس-الشعب-للإخوان-عن-التبين

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

المهندس-الشاطر-والأستاذ-سعد-الحسينى-عضو-مجلس-الشعب-والدكتور-محمود-غزلان-ومحمد-محمود-غزلان

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

المهندس-الشاطر

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

الشاطر-وسط-بعض-شباب-الدعوة-الصغار

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

الشاطر-1996م

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

الدكتور-محمد-خيرت-الشاطر-فى-محاكمات-1995م

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

المهندس-خيرت-الشاطر-04

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

المهندس-خيرت-الشاطر-03

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

المهندس-خيرت-الشاطر-02

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

المهندس-خيرت-الشاطر-01

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

الدكتور-عبدالمنعم-أبو-الفتوح-والمهندس-خيرت-الشاطر

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

الأستاذ-محمد-مهدي-عاكفالمهندس-خيرت-الشاطر-والأستاذ-سيد-نزيلي

خيرت الشاطر

Copy-of-المهندس-خيرت-الشاطر-وحمدين-صباحي-فى-استقبال-الضيوف

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

المهندس-خيرت-الشاطر-أثناء-محاكمة-2006م

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

المهندس-خيرت-الشاطر-أثناء-الدراسة-كلية-الهندسة

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

المهندس-خيرت-الشاطر-أثناء-إجراء-العملية

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

المهندس-خيرت-الشاطر-23

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

المهندس-خيرت-الشاطر-22

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

المهندس-خيرت-الشاطر-20

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

المهندس-خيرت-الشاطر-19

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

المهندس-خيرت-الشاطر-17

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

المهندس-خيرت-الشاطر-18

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

المهندس-خيرت-الشاطر-10

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

المهندس-خيرت-الشاطر-09

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

المهندس-خيرت-الشاطر-08

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

المهندس-خيرت-الشاطر-07

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

المهندس-خيرت-الشاطر-06

خيرت الشاطر (الجزء الأول)

المهندس-خيرت-الشاطر-05



للمزيد عن م. خيرت الشاطر

روابط داخلية

أبحاث ومقالات متعلقة

متعلقات أخري

وصلات خارجية

مقالات وأخبار وحورات متعلقة

،موقع خيرت الشاطر

.

تابع مقالات وأخبار وحورات متعلقة

متعلقات

وصلات فيديو

تابع وصلات فيديو

وصلات فيديو لبرامج