"النقابات الطبية" تؤكد رفضها قيد خريجي الجامعات الخاصة

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
"النقابات الطبية" تؤكد رفضها قيد خريجي الجامعات الخاصة
جانب من الاجتماع

07-08-2014

كتب- محمد عبد الشافي

أكدت نقابات "الصيادلة والأطباء الأسنان والعلاج الطبيعي "في مؤتمر صحفي عُقد اليوم الخميس بدار الحكمة عدم قبولهم قيد خريجي الجامعات الخاصة الحاصلين على مجموع في الثانوية العامة أو ما يعادلها أقل من الحد الأدنى للقبول بالجامعات الحكومية بفارق أكبر من 5%، ووضع شهادة الثانوية العامة ضمن الأوراق المطلوبة للقيد بالنقابات.

وطالب الدكتور محمد سعودي وكيل النقابة العامة للصيادلة في كلمته بالمؤتمر المجلس الأعلى للجامعات بالموافقة على تحديد أعداد المقبولين بكليات الصيدلة وفقًا لاحتياجات سوق العمل، والتي لا تجاوز الـ3 آلالف خريج سنويًّا وعدم وجود قدرة على استيعاب هؤلاء الخريجين في برامج الدراسات العليا والزمالات والتعليم الصيدلي المستمر.

وأضاف أن الجمعية العمومية لنقابة الصيادلة اتخذت قرارًا بعدم قبول قيد خريجي الجامعات الخاصة التي أُنشئت بعد يناير 2014، بالإضافة إلى عدم قبول قيد خريجي الجامعات الخاصة الحاصلين على مجموع في الثانوية العامة أقل من 5% مقارنةً بالجامعات الحكومية.

وأكد أن النقابة هي المسئولة عن المادة رقم 64 من قانون إنشاء نقابة الصيادلة رقم 47 لسنة 1969 تنص على أنه لا يجوز مزاولة المهنة بأية صورة من الصور إلا بعد القيد في الجدول العام للنقابة الفرعية، كما أن استمرار القيد شرط من شروط مزاولة المهنة.

وأوضح سعودي أن ذلك يأتي في إطار حرص نقابة الصيادلة على الارتقاء بجودة التعليم في الجامعات تحقيقاً للأهداف القومية ولحماية صحة المرضى.

وشدد على أن الدراسة بكليات الصيدلة هي دراسة شاقة تحتاج طالب له قدرات خاصة في الاستيعاب والتحصيل وتحمل ضغط صعوبة المناهج الدراسية وكثرة الاختبارات الدورية، ونظرًا لعدم وجود فائدة إضافية تُرجى من إنشاء كليات صيدلة جديدة.

المصدر