سلسلة من تراث الإمام البنا

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
سلسلة من تراث الإمام البنا

بقلم: أ/ جمعة أمين عبد العزيز*

الأستاذ جمعة أمين

توطئة

عرف الناس الإمام البنا بأنه مربي أجيال، وصانع أبطال، ومورِّث رجال، وليس مؤلف كتاب، ولا محرر مقالات، أو ناشر موضوعات فحسب، بل صانع أمة، وباعث نهضة، وصاحب قلم فذٍّ، وذاكرةٍ فولاذية، وإحاطة علمية بنظرة شمولية، وقد سمحت له هذه المواصفات والمؤهلات أن يترك لنا تراثًا علميًا موسوعيًا رائعًا، عبر الكثير من المقالات والأبحاث التي كُتبت في مجلات شتى، أظهرت جميعها قدر الرجل ومكانته بين العلماء.


مقدمة السلسلة

وقد قدم لهذه السلسلة فضيلة المرشد العام الأستاذ محمد مهدي عاكف بقوله: "إنه جانب من تراث الإمام الشهيد حسن البنا- رحمه الله- وفيه يعرض للعقيدة، والحديث، والتفسير، وخواطر قرآنية، والفقه، والفتاوى، والأخلاق، والسير، والتصوف، والمناسبات، والخطابة والوعظ والإرشاد.. وكلها كنوز ونفائس، ونظرات صائبة، وتحليلات وافية، وهي تمثل تاريخًا مشرقًا في الطريق إلى الله، كما تمثل زادًا طيبًا يحتاج إليه الإخوان وغيرهم من طلاب العلم والمعرفة من الذين يحرصون على الفهم الصحيح لهذه الرسالة الخالدة، وكل قضية في هذه الموسوعة لها مرجعها الثابت من الكتاب والسنة وعمل السلف الصالح- رضوان الله عليهم".

وقال أيضًا: "لقد كان الإمام البنا في نظراته للقرآن الكريم وللحديث الشريف صاحبَ عقل مشرق، وصاحب فكر ملهم وفهم مستنير، فقد كان بحق كما جاء في الحديث الذي رواه الطبراني "أمتي أمة مباركة، لا يُدرى أولها خير أو آخرها"، ولقد ظهر واضحًا في نظراته للقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة أنه يعلمنا كيف نتعامل مع الدستور الخالد والمعجزة الكبرى.. القرآن الكريم والسنة النبوية.. وأسَّس لنا في دروسه التي ألقاها وسجلها في مجلات الإخوان منهج العودة للقرآن الكريم كمنهج ونظام للحياة وأيضًا السنة النبوية".


هذه السلسلة لماذا؟

يقول الأستاذ جمعة أمين "لقد انعقدت النية وصدقت الإرادة وقويت العزيمة على جمع تراث الإمام البنا وتقديمه كاملاً غير منقوص إلى كل من ينتظره من علماء وقرَّاء وتلاميذ ومحبين بغير تحليل أو دراسة"؛ ولذلك كان ولا بد وأن تخرج تلك السلسلة:

1- وفاءً لبعض ما قدم الإمام الشهيد في خدمة الإسلام والمسلمين.

2- خدمةً للعلم والعلماء ولكل أبناء الدعوة الذين يحدوهم الشوق لمعرفة تراث الإمام.

3- إماطةً للثَّام عن جانب مهم من جوانب شخصية الإمام الشهيد.


مصادر السلسلة

لقد تيسر جمع هذا التراث عبر رحلة طويلة من البحث في بطون الدوريات القديمة، بدءًا من جريدة (الإخوان المسلمون) الأسبوعية، ومرورًا بدوريات الإخوان المسلمين التي صدرت في حياة الإمام الشهيد كـ"النذير" و"الشهاب" أو دوريات غير الإخوان التي نُشرت للإمام البنا منها "الشبان المسلمين" و"المنار" و"الفتح" وانتهاءً بجريدة الإخوان المسلمين اليومية، وكانت فترة البحث تلك ممتدةً من عام 1933م وحتى عام 1948م.


منهجية السلسلة

لقد تميزت هذه السلسلة بمنهجية علمية، كان الهدف منها جمع كل تراث الإمام الشهيد المطبوع منه حديثًا أو قديمًا أو غير المطبوع، عبر 20 عامًا من "28-1948م؛ مما يجعل هذه السلسلة غنيةً بالتنوع في الأسلوب وطريقة التناول والعرض في الموضوع الواحد الذي كتب على مدار تلك الفترة، وقد تم تقسيم هذا التراث بوجه عام إلى قسمين:


1- العلوم الشرعية: وهذه تم تقسيمها تقسيمًا موضوعيًا بحيث شملت الجوانب التالية (العقيدة والحديث ثم التفسير ثم الفقه والفتاوى، ثم السيرة والتصوف والأخلاق، ثم تراثه في المناسبات المختلفة، وأخيرًا المواعظ المنبرية.

2- النواحي الاجتماعية والسياسية: وهذه قد تم تناولها حسب المراحل التاريخية التي مرت بالدعوة وعايشها الإمام البنا بروحه وقلبه ووجدانه وقلمه.

3- ويحكم تقسيم هذه السلسلة أمران "وحدة الموضوع وحجم الكتاب"، فكان لهذين الأمرين الأولوية في الترتيب؛ بحيث إذا كان الموضوع الواحد كبيرًا تم جعله في جزءين كما في التفسير، وإذا كان الموضوع الواحد صغيرًا أضيف إليه موضوع آخر قريب منه كما في العقيدة والحديث، وقد بدأت السلسلة بكتاب العقيدة أولاً لأهميتها وأثرها على الفرد والمجتمع.

ما صدر من هذه السلسلة؟

صدر من هذه السلسلة حتى الآن- بفضل الله عز وجل- ثم بجهود الإخوان الكرام القائمين على هذا العمل وعلى رأسهم الأستاذ جمعة أمين ثلاثة أجزاء، وهي:

1- الكتاب الأول (العقيدة والحديث): وهو كتاب يقع في280 صفحة، وينقسم إلى قسمين:

- قسم العقيدة: ويضم هذا القسم ثلاثة مباحث، المبحث الأول تحت عنوان "رسالة العقائد"، والتي تناول فيها الإمام البنا البحوث المتعلقة بأسماء الله وصفاته والأدلة العقلية والنقلية على إثبات صفات الله وآيات الصفات وأحاديثها ومذهب السلف والخلف في ذلك، والمبحث الثاني تحت عنوان "عقيدة الألوهية"، ويتضمن الحديث عن الله- جل جلاله- وأدلة وجوده، وشهادة علماء الكون وأثر تلك العقيدة في نفوس المؤمنين، والمبحث الثالث تحت عنوان "من مظاهر عقيدتنا"، وهو يتضمن شرحًا وافيًا لعقيدة الإخوان المسلمين، المستمدة من كتاب الله وسنة رسوله- صلى الله عليه وسلم.

- قسم الحديث: ويضم هذا القسم مبحثين: المبحث الأول تحت عنوان "علم مصطلح الحديث"، والذي بيَّن فيه الإمام البنا أقسام الحديث وأنواعه وأحكامه وتدوينه ودرجاته، وكل ما يندرج تحت علم مصطلح الحديث، والمبحث الثاني تحت عنوان "في رحاب السنة"، وتضمن موضوعات شتى شرح فيها الإمام البنا بعضًا من أحاديث الحبيب المصطفى، واستنبط منها الدروس العملية لأصحاب الدعوات.

2- الكتاب الثاني (التفسير): وهو كتاب يقع في 300 صفحة تناول فيه موضوعات الإمام البنا عن التفسير والمفسرين، ثم تطرق إلى تفسير البنا لبعض سور القرآن الكريم من سورة الفاتحة وسورة البقرة وسورة الرعد، إضافة إلى بعض المقدمات التفسيرية التي كتبها الإمام البنا.

3- الكتاب الثالث (من وحي القرآن): وهو استكمال الكتاب الثاني ويقع في 340 صفحة، ويتناول خواطر الإمام البنا، وتفسيرًا لبعض السور والآيات القرآنية، ومنها سور آل عمران- الحجرات- الأحزاب- المجادلة- الحشر- التوبة وغيرها الكثير، وكان من تلك الموضوعات التي تناولها الإمام البنا (التقوى ميزان التفاضل- التثبت والتبيُّن- من أوصاف المؤمنين- صوت النفير العام- صفحة من الوطنية في كتاب الله- من أخلاق الأمم الناهضة- من سنن الله في تربية الأمم- في سبيل الكرامة- العسكرية عهد- شرف الإسلام الدولي- دعوة إلى الوحدة والترابط- من وسائل إعداد الأمة- بين التضحية والنفعية.. إلخ).

وها قد استعرضنا معك- أخي القارئ- تلك السلسلة المباركة من تراث الإمام البنا والتي صدر منها حتى الآن ثلاثة أجزاء، والتي نسأل الله- عز وجل- أن ينفع بها الكاتب والقارئ على السواء.