قالب:فلنتاين من أين جاء ؟

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

" فلنتاين .. من أين جاء ؟ "

فالنتاين.gif

(مع حبي) !! بهذه العبارة و قَّع (القس فالنتاين) – قبيل إعدامه- الرسالة التي كتبها لابنة الإمبراطور ( كلاديوس الثاني) – الذي كان قد حرم الزواج على جنوده حتى يتفرغوا للحرب و القتال !! و وفقاً لإحدى الروايات الثلاث التى توردها الموسوعة الكاثوليكية حول قصة الإحتفال بـفالنتاين، فإن القس فالنتاين الذى كان يخرق الأمر الإمبراطوري، فيقوم بعقد الزيجات للجنود – سراً- تم إعدامه في يوم الرابع عشر من شباط/ فبراير 270م الذي يوافق ليلة العيد الوثني الروماني(لوبركيليا)، الذي تم ربطه فيما بعد بذكرى أعدام فالنتاين .

و في العصر الفكتوري تحول العيد إلى مناسبة عامة، عندما طبعت لأول مرة بطاقات تهنئة بهذا اليوم، و كانت الملكة فكتوريا ترسل مائات البطاقات المعطرة بهذه المناسبة أفراد و أصدقاء الأسرة الملكية في برطانيا، و صارت تتنوع طقوس هذه المناسبة؛ من تبادل للورود الحمراء، إلى بطاقات التهنئة، إلى صور (كيوبيد) – إله الحب عند الرومان القدماء- ...إلخ .

فإذا كان مبرراً في حضارة الغرب التي جعلت (بلازما) دمها، و ماء حياتها من عصارة الوثنيات القديمة للرومان و اليونان، تلك الوثنيات التي تجعل من كل شيئ عيدا و قداسا.. و تجعل لكل شيئ إلهاً و رباً! فللزرع إله ويوم .. و للخصب إله ويوم .. كما للجمال إله ويوم .. و للحب إله ويوم أيضاً!!.. و على دربها مضت الحضارة الغربية العصرية .. فللعمال عيد و طقوس .. و للأشجار عيد و طقوس .. و للأم عيد و طقوس .. و للحب عيد و طقوس!!.

فإذا كان ذلك مبرراً لدى الغربيين لأسباب خاصة تتعلق بطبيعة فهمهم للدين و الحياة، فما هو تبرير جود هذا اليوم في أمة الإسلام، تلك الأمة التي سما بها دينها عن كل ترهات الأيام و الأعياد و الأوثان .. فلم تعرف من الأعياد إلا أطهرها و أجلَّها: (العيدان؛ الأضحى و الفطر)!!؟.

إن الواجب على المسلم أن يعظم الأيام التي أمره الله بتعظيمها ويعرض عما سوى ذلك مما ابتدعه الكفار بجهلهم، ولا يغتر بكثرة الهالكين (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله).. أسأل الله أن يرد المسلمين إلى دينهم رداً جميلاً وأن يختم لنا بالحسنى إنه أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين

فهذا الوافد الأشقر، الغريب السحنة و الاسم و الدين بدأ يأخذ مكاناً وسطاً في ديار المسلمين، ويرفع أعلامه جهاراً فتهرع إليها زرافات من أبناء المسلمين و ناشئتهم الأغرار.. و في ظل الغفلة و عدم الاكتراث من الأسر و قادة المجتمع و علمائه و دعاته تسلل هذا اللص مع غيره من اللصوص الكثر الذين نعرفهم .