عبد العزيز أحمد

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
عبدالعزيز أحمد بطل الملاكمة المجهول


مقدمة

وجدت الملاكمة في مصر في أواخر أيام الاحتلال الإنجليزي، باعتبار أن الإنجليز يهتمون في بلادهم اهتماما كبيرا بالملاكمة وممارستها حيث كان يمارسها الجنود الإنجليز في معسكراتهم، ومن هذه المعسكرات انتقلت إلى الأندية الخاصة بالجاليات الأجنبية (منها سبورتنج - الجزيرة)، وهذا ما أتاح الفرصة للشباب المصري لمشاهدة الملاكمة ومن ثم محاولة تعلمها وممارستها تقليدا لنشاط الإنجليز فيها

وقد ظهرت الملاكمة في الإسكندرية عام 1910م في أندية البالستـرا والأولمبي، ثم ظهرت في القاهرة عام 1916م في نـادي بوكاليـني (نادي مختار حسيـن) والنـادي المختـلط (الزمالك) ثم في نادي أنصار القوة الشعبية، ثم في الترسانة والسكة الحديد وغيرها من الأندية المصرية

ونتيجة لهذا النشاط الإيجابي تكون أول اتحاد مصري للملاكمة للهواة في عام 1923م وكان يرأسه جعفر والي باشا، وأقيمت أول حفلة رسمية للملاكمة بإشراف الاتحاد المصري في 21 يوليو عام 1923م وقد شارك فيها الملاكمين من مختلف الأندية. ثم انتشرت الملاكمة وزادت بطولاتها، وانتشرت في القطاعات العسكرية والجامعات والمدارس والشركات والهيئات المختلفة.

الإخوان والملاكمة

مارَس الإخوان العديد من الأنشطة الرياضية، وكونوا فرقًا وأندية لها، ومن تلك الأنشطة كرة القدم والمصارعة والملاكمة وكرة السلة والسياحة وحمل الأثقال والهوكي والتنس والجولف والشيش والقفز والعدو.

ولقد اهتم الإخوان بالملاكمة، وأقاموا لها الحلقات؛ فأقيمت المسابقات في المناطق المختلفة مثل السويس والقاهرة وغيرها من المناطق، وقد انضم إلى فريق ملاكمة الإخوان بالقاهرة ملاكم مصر الكبير عبده كبريت الذي تولى تدريب فرق منطقة شمال القاهرة، كما شارك بعض أبطال الدول العربية في مباريات الإخوان في الملاكمة مثل اللاعب عبد الوهاب الدكسى بطل سوريا الذي شارك مع فريق ملاكمة إخوان الإسماعيلية.

كما زار الإخوان وشارك في أحفالهم الرياضية بطل فلسطين أديب الدسوقي - وكان من إخوان فلسطين - وقد أقام الإمام البنا حفل تكريم له ولأبطال العرب في الملاكمة. وكان من أبطال الإخوان المشهورين في الملاكمة الأخ عرفة السيد بطل القُطر، وهو من إخوان بورسعيد.

وفي مجال الملاكمة قرر مراقب منطقة وسط الدلتا للمعارف أن يكون نادى الإخوان بطنطا مقرًا لنشاط المدرب العام للمنطقة، كما اعتمد اتحاد الملاكمة العام أن يكون نادى الإخوان مقرًا لمنطقة الغربية للملاكمة. (1)

عبدالعزيز أحمد بطل الملاكمة بالإسكندرية

برز أبطال كثيرون داخل الإخوان وأصبح للبعض شأنا عظيما وجمهور كبير مثل حسن عبدالرحيم في السباحة والذي عبر المانش وعرفة السيد والسيد نصير وغيرهم، غير أنه كان لهم بعض الأبطال الذين حققوا بطولات غير أن حظهم لم يكن مثل من سبقهم في الشهرة مثل عبدالعزيز أحمد بطل الإخوان في الإسكندرية.

تشعبت فرق الإخوان في القطر المصري، وبرز نشاطها في ألعاب عدة، فقد كان للإخوان 99 فرقة كرة قدم في مناطق القطر المختلفة، 32 فرقة لكرة السلة، و28 فرقة لتنس الطاولة، 19 فرقة لرفع الأثقال، و16 فرقة للملاكمة ،و9 فرق للمصارعة، و8 فرق للسياحة. (2)

ولعظم اهتمام الإخوان بالرياضة أن شكلوا لجنة لتشرف عليها كان بطلنا عبدالعزيز أحمد أحد أعضائها حيث تشكلت من الدكتور حسين كمال الدين – عضو مكتب الإرشاد - ولبيب برعى وعمر شندى ومحمود عزت وعبد العزيز أحمد – بطل الملاكمة - ومحمد رشاد بدوى، وعهد للأستاذ عبد الغني عابدين للإشراف على القسم. (3)

كان عبدالعزيز أحمد قبل أن يصبح بطلا في الملاكمة كان يشرف على جوالة الإخوان، وقد اعتنت الجوالة بتوثيق الصلات بينها وبين الأقطار الشقيقة، فاستقبلت فرق الكشاف المسلم اللبنانية، والكشافة الإسلامية، وجوالة اتحاد الشباب الفلسطينية، وكشافة الاتحاد الأرثوذكى الفلسطينية وجمعية الكشاف العربي الفلسطيني في عام 1945، 1946، 1947

كما بعثت الإدارة بمبعوثها إلى شعب الإخوان بفلسطين وسوريا، واستطاع عبد العزيز أحمد أن يكون رهوط الجوالة الإخوان في القدس وحيفا ويافا وبئر سبع وخان يونس على أنظمة الإخوان تحت لواء جمعية الكشاف العربي الفلسطيني. (4)

ولقد برز بطلنا في رياضة الملاكمة حينما نظمت إدارة الفرق الرياضية للإخوان بالإسكندرية مباراة ملاكمة كبرى بين فريقها وفريق إخوان طنطا. كما أنها أقامت حفل ملاكمة للهواة، واختتم الحفل بمباراة للمحترفين في وزن المتوسط بين أنطونو بولو بطل اليونان وعبد العزيز أحمد بطل الإسكندرية

وكانت عشرة جولات كل جولة ثلاث دقائق، وأقيمت على ملعب البلدية، وقد فاز في هذه المباراة عبد العزيز أحمد بطل إسكندرية في الجولة الثامنة وقد حضر هذه المباراة الأستاذ عبد الغني عابدين رئيس قسم الفرق الرياضية في الإخوان. (5)

المراجع

  1. مجلة الإخوان المسلمين: العدد 31، السنة الثانية، 1 ربيع الآخر 1363هـ - 25 مارس 1944م، صـ19.
  2. جريدة الإخوان اليومية: العدد 719، السنة الثالثة، 2 ذو القعدة 1367، 5 سبتمبر 1948م، صـ27 من الملحق.
  3. مجلة الإخوان الأسبوعية: العدد 89، السنة الرابعة، 7 ربيع أول 1365، 9 فبراير، 1946م، صـ23.
  4. جريدة الإخوان اليومية: العدد 719، مرجع سابق.
  5. جريدة الإخوان اليومية: العدد 284، السنة الأولى، 14 جمادى أول 1366هـ، 4 أبريل 1947م، صـ4.