أمة فى ميدان الجهاد

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أمة فى ميدان الجهاد

الإمام الشهيدحسن البنا

مقدمة

ليست أمة أولى من أمم الشرق الاسلامى بأن تكون فى ميدان الجهاد فقد دنت الآونة وأزفت الآزفة ولا ندرى لعل الساعة تكون قريبا فقد جاء أشراطها وهذه نذرها تتوالى سراعا وتمر تباعا وهى فرصة قد تكون لنا وقد تكون علينا فهى إن انتهزناها وأحكمنا الانتفاع بها لنا نغسل فيها عار العبودية ونتنسم نسيم الحرية ونرد بها حقا مغصوبا ومجدا مسلوبا وهى إن بغتتنا على غرة وأخذتنا ونحن فى غفلة علينا تعركنا بثقالها ويكون عليها غنمها ولغيرها غرمها.

فأمم الشرق فى مركز حرج دقيق وليس أولى منها باليقظة والتبصر والحذر والاستعداد فكل أمة من أمم الشرق أمة مجاهدة ولقد زعموا أننا كذلك فهل هذا صحيح؟

أستطيع أن أتصور المجاهد شخصا قد أعد عدته وأخذ أهبته وملك عليه الفكر فيما هو فيه نواحى نفسه وجوانب قلبه فهو دائم التفكير عظيم الاهتمام على قدم الاستعداد أبدا إن دعى أجاب وإن نودى لبى غدوه ورواحه وحديثه وكلامه وجده ولعبه لا يتعدى الميدان الذى أعد نفسه له ولا يتناول سوى المهمة التى وقف عليها حياته وإرادته يجاهد فى سبيلها تقرأ فى قسمات وجهه وترى فى بريق عينيه وتسمع من فلتات لسانه ما يدلك على ما يضطرم فى قلبه من جوى لاصق وألم دفين وما تفيض به نفسه من عزمة صادقة وهمة عالية وغاية بعيدة ذلك شأن المجاهدين من الأفراد والأمم فأنت ترى ذلك واضحا جليا فى الأمة التى أعدت نفسها للجهادتلحظه فى مجالسها وأنديتها وتراه فى أسواقها وشوراعهاوتستشعره فى مدراسها وبيوتها وتستجليه فى شبابها ونسائها ورجالها حتى ليخيل إليك أن كل مكان ميدان وكل حركة جهاد.

أستطيع أن أتصور هذا لأن الجهاد ثمرة الإدراك يولد الشعور وينفى الغفلة والشعور يبعث على الاهتمام واليقظة والاهتمام يؤدى إلى الجهاد والعمل ولكل ذلك آثاره ومظاهره.

أما المجاهد الذى ينام ملء جفنيه ويأكل ملء ماضغيه ويضحك ملء شدقيه ويقضى وقته لاهيا عابثا فهيهات أن يكون من الفائزين أو يكتب فى عداد المجاهدين.

والأمة التى ترى كل حظها من الجهاد كلمات تقال أو مقالات تكتب ثم إذا فتشت قلوب القوم وجدتها هواء وإذا خبرت اهتمامهم بالأمر رأيته هباء وانغمسوا فى غفلة لاهية ونومة عابثة فمحالهم وأنديتهم ومجامعهم وبيوتهم لا ترى فيها إلا لهوا ومجونا وعبثا ودعابة ولعبا وتسلية للوقت فى غير فائدة كل هم أحدهم متعة فانية أو لذة زائفة أو ساعة مرحة أو نكتة مستملحة فهذه الأمة إلى الهزل أقرب منها إلى الجد بل لا حظ لها فى الجد أبدا.

فأين نحن الآن من ميدان الجهاد؟ إن أردت أن تعرف فارقب الشواطىء والمصايف والمرابع والمخارف والقهاوى والبارات والمراقص والصالات والمجامع والمنتديات فهناك المجاهدون!

يا قومنا اسلكوا سبيلا غير هذه أو فدعوا علم الجهاد فسوف يأت ( الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون فى سبيل الله ولا يخافون لومة لائم)" المائدة:54".


موضوعات ذات صلة

موضوعات ذات أهمية عن الإمام البنا

الإصلاح الإجتماعي عند البنا

قضايا المرأة والأسرة

محاربة الفساد

نظرات في التربية والتعليم

الإصلاح السياسي عند البنا

الإخوان بين الدين والسياسة

الإخوان ووحدة الأمة

قضايا سياسية

مطالب الإخوان بتطبيق الشريعة

محاربة الاحتلال

الإمام البنا والقضية الفلسطينية

تراث الإمام البنا في موسم الحج

موضوعات متنوعة عن الإمام البنا